أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - قضايا التراث و التراثيون و هدر العمر في اللاجدوى














المزيد.....

قضايا التراث و التراثيون و هدر العمر في اللاجدوى


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 5809 - 2018 / 3 / 8 - 04:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أشفق على الكثير لما أراهم في سجن مسائل التراث و فروعه فلسفة و منطقا و علم كلام غارقين يتوهمون الفهم و التوسل بما فات للقياس عليه أو التجديد و النهوض بالتراث

يهدرون أعمارهم و قد رسخت في أذهانهم أن من لم يتحكم في مسائل اللغة تحكما فنيا رفيعا عجز عن ابتكار الجديد و هو لا زال يتعثر تارة في ارتكاب حماقات لغوية و نحوية مفزعة
فكيف نثق به و بعلمه و هو يمارس فهم التراث عاجزا عن التحكم في اللغة و قواعدها و لم يستبحر في فنونها و مباحثها و متونها و شروح كبرى مصادرها و مراجعها

و هذه مغالطة كبيرة و تضليل متعمد لاحتكار العلم باللاعلم أو بقشور العلم و مسائله الثانوية التي تفني العمر و تنتج لنا كتابا ركاكا في كتاباتهم و مستوى إبداعهم و خيالهم باهتين متقعرين متنطعين

و لو زعموا الكتابة في المصطلح و فنه فهيهات فإن البون شاسع بين فن نحت المفهوم و التأسيس له بما يتعدى البناء اللغوي و بين ما هو سائد و شائع من تطفل

فالمفهوم لن يكون بفلسفة اللغة و فقهها فحسب بل بالفلسفة و فلسفة العلم و فقههما

نعم إن البون شاسع بين الإشتغال بالمفهوم و بين صناعته المحترفة العميقة البانية للعلم و تأسيساته

يهدرون أعمارهم في وحل سجالات الفقه القديم و إشكالاته و أصوله و فروعه و مسائله و يزعمون أنهم يحققون و يجددون و يقيسون الشاهد على الغائب

و يتغافلون لفقر تحكمهم في الجوانب الايبستمولوجية و المعرفية و المنهجية و الفنية أو يغفلون عنها ففاقد الشيء لا يعطيه

و أيضا لإهمالهم معطى أساسيا هو بنية الأصول الفقهية و هيمنة المنطق الأرسطي في بناء هذا العلم و أسسه و مرتكزاته ناهيك عن غفلتهم عن علم سبب ورود الحديث و دوره الهام في علم دراية الحديث في إطار نواظم الفهم القراني

و قبل ذلك لا يهتمون بضرورة مراجعة الأسانيد و علل المتون و إعادة النظر في الرواية و الدراية معا فلا فقه بغير فقه المتن و علله و انتظامه في إطار المحاور القرانية الكبرى

و لا فقه بغير مراجعة طرق التلقي و علم الرجال و العلاقة بين السند و سلسلة الرواية من جهة و سياق الرواية و الأبعاد السياسية و الايديولوجية و علاقة ذلك بالخلافات و دور السلطان

يهدرون أعمارهم في فحص أصول الفقه و مباحثه فحصا مستلبا للمنطق و مباحثه و الكلام و مسائله القديمة و نادرا الحديثة و إن كان في الحديث ما يقال

بل و في جدوى الكلام و المنطق و أي منطق و أي كلام أو كلام جديد

و تراهم يتصببون عرقا و يستغرقون وقتا طويلا و يتوهمون أنهم يجددون

يهدرون أعمارهم في دراسة مقاصد الشريعة و ما يستوجبه هذا العلم من روافد علمية أخرى و يبحثون في استقلاليته من عدمها

و هل نتجاوز الفروع الفقهية و الفقه و النوازل باعتبارها أساسا لتجديد المقاصد أو نعتمد على القران و غيره لأن الفروع جاءت لسياقات محددة و كيف نجدد علم المقاصد

و يغلب على تجديدهم تدوير إضافاتهم في سياق إطار عام لم يفحص تحليلا و نقدا فهو يستمر للأسف على استقالة بعض جوانبه يوجه كل فهم و تطوير و إضافة للمقاصد الشرعية لتبقى جراحة تجميلية دون جراحة عميقة تحدث ثورة إيبستمولوجية و معرفية في

عمق هذا العلم و تطرح بقوة أسئلة الجدوى و تراجع علل هذا العلم و تتتبعها في مسار العلوم الرافدة و الأساسية في تأسيس الخطاب المقاصدي

ناهيك عن غفلة من ينتسبون لتجديد هذا العلم عن الإشكالات الجوهرية و التحديات الكبرى التي يشهدها العالم و العلوم و طبيعة العقل المادي و المناهج و أدوات النظر الموصلة أغلبها عند الحضارة الغربية إلى عدمية صرفة و نفي للمطلق و اللاهوت و صناعة

ناسوت متعال مقارن غير صاعد صعود تعال المطلق المفارق

فكيف يمكننا أن نكون علميين و نحن لا ننتج علمنا مستقلا و متميزا و راهنيا

بل كيف نجدد و نحن لا ننتج أدواتنا و مفاهيمنا و مناهجنا و مقارباتنا و نقتصد في تطوير القديم بل نمارسه بعين الرضا كأنه منجز اللحظة و جهد العقل الإسلامي الحديث و ما هو كذلك

هل تراني أعدم التراث كليا كلا بل أرفض أن يتحول من متكأ إلى سجن و من ماض يستوعب و ربما يتجاوز بعضه أو كثير منه إلى شبه حاضر مستقيل

هل تراني أدعو الناس إلى استبدال التراث بمنجز الغرب و معاداة تراثنا كله كلا بل أرفض إدارة الظهر لمنجز إنساني بما له و ما عليه يحتوي على كنوز ثمينة

إنني باختصار شديد أقول إن طريقة التعاطي مع التراث بالية و مهترئة و غير مجدية و تحتاج إلى ثورة و انقلاب معرفي



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في مقولة الإستعمار و ما بعده - الحلقة الأولى -
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز أبو القاسم حاج حمد - الحلقة الأولى ...
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران - الحلقة ...
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران - الحلقة ...
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران الحلقة ال ...
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران -- الحلقة ...
- التراثيون و الخوف من الفلسفة و تجاهل جدواها
- الكفاءة متحررة من التصنيفات في عالمنا العربي
- نيتشه و مفهوم العدمية : نحو قراءة منفلتة من النسق
- النص الفلسفي و موانع تقدم النظر و الإبداع : قيود الفهم من ال ...
- كلمة في الجنسانية و المرأة و نظرية الجندر و مكافحة التنميط
- المقاصد الشرعية بين مرتكزين علم الكلام و الفقه ...تشخيص حالة ...
- كلمة في مقاصد الشريعة و علم أصول الفقه
- في الفهم الأوحدي أو المتعدد داخل المنظومة النصية العربية الإ ...
- الابداع زمنا و شرطا و هوية
- يا شيعة و يا سنة ..نسيت في أي قرن نعيش ذكروني أو دثروني.
- في التاريخ العربي الإسلامي و كتابته
- هل الخلاص في المقاصد و تجديدها
- لا قداسة للغة العربية
- في تجديد علم المقاصد الشرعية ..هل من جدوى


المزيد.....




- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟
- عمارة الأرض.. -القيم الإسلامية وتأثيرها على الأمن الاجتماعي- ...
- وزير الخارجية الايراني يصل الى غامبيا للمشاركة في اجتماع منظ ...
- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - قضايا التراث و التراثيون و هدر العمر في اللاجدوى