أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران - الحلقة الثالثة -















المزيد.....

قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران - الحلقة الثالثة -


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 5780 - 2018 / 2 / 7 - 03:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


محمد شحرور ملخص منهج قراءة أو إعادة تدوير

"أتابع سلسلة المقالات التي شرعت فيها منذ سنة تقريبا ( اليوم سنتين) و المتعلقة بقراءة نص محمد شحرور و منجزه المعرفي حيث أتناول اليوم ملخص النواظم الفكرية و المعرفية التي يقوم عليها "منهج" القراءة عند شحرور...

يصرح محمد شحرور في غير موضع أنه ينتظم داخل الإيمان بالوحي و الرسالة و النبوة كأنه يخشى أن يخرج من دائرة الإيمان بالأسس العقدية الإيمانية فيجعل ذلك ربما عند القراء المتمسكين بالتراث و النموذج التقليدي يرفضون تقبل أطروحته المعرفية و الفكرية و انتشارها لكنه في نفس الوقت لا يخفي تمييزه بين النبوة و الرسالة التي يؤمن بكلاهما و هنا لا بد من رفع الإلتباس و هو أن محمد شحرور يريد إيقاعنا بأغلوطة مفهومية اصطلاحية دلالية و لذلك نقرر بأن إمفهوم الإيمان عند شحرور ليس مفهوم الإيمان التقليدي الشائع و لا مشترك بنهما إلا الإسم و العنوان لا المحتوى و الأركان التأسيسية و الدلالت العقدية و التشريعية ..

مادام شحرور قد ألف و كتب بوضوح تعريفات اصطلاحية غير معهودة و من ثمة فقد منح للإيمان تعريفا اخر و لأركان الإيمان و الإسلام أيضا تعريفات أخرى و هي مخاتلة معرفية و " استراتيجية تسمية " خاتل و ناور بها محمد شحرور داخل نفس المنظومة النصية حتى يتجنب صدامات حادة مع بقية الفهوم و قد حقق كثيرا من هذا عند من لم ينفذوا إلى دقائق منهجه و منجزه و يتعرفوا بعمق على أطروحته ...

إنها مناورة داخل النص التقليدي لنسف أسسه من غير مصادمة و بأقل التكاليف و من ثمة تعتبر أغلوطة كبرى أن يفهم شحرور الناس بأنه يؤمن بما يؤمنون و هو الذي شقلب الأدوار و قلبها و منح للمصطلحات و الدلالات محمولات دلالية أخرى أي أنك إذا نطقت بلفظ الإيمان وجدت في اللفظ مشتركا مع محمد شحرور لا في الدلالة و المعنى و المحمول فالكتاب غير القران (بمقتضى رفضه للترادف و هو اتجاه لغوي قديم من بين رواده ابن جني و أبو علي الفارسي و حديثا جعفر دك الباب) و القران محموله كوني عقدي و الكتاب محموله الأحكام كأننا أمام وحيين سماويين و نصين و "كتابين " في " كتاب " واحد...

كما منح شحرور كثير من المصطلحات دلالات أخرى مع الإحتفاظ بالأسماء مثل "السبع المثاني" و "الفرقان" و "الجعل" و " الكتاب المكنون" و السنة النبوية غير السنة الرسولية و الإنزال غير التنزيل...

أي ما في علم الله غير ما في علم الناس و أركان الإيمان ليست كما عرفت و توارثناها فهما قديما و كذلك أركان الإسلام فنحن أمام منظومة إيمانية و تشريعية جديدة أبقت على الأسماء و شقلبت المفاهيم و التعريفات كيف لا و هو من يعتبر أن ايات القران متشابهات و ايات الكتاب محكمات "أم الكتاب" .

ملخص أسس منهج محمد شحرور

أولا / رفض القول بالترادف ( موقف لغوي قديم و خلاف تراثي لغوي قديم ) ليس من إبداع شحرور

ثانيا / لا ناسخ و لا منسوخ في القران ( موقف قديم في التراث أنظر كتاب المصاحف للحافظ أسعد بن علي المعروف بالسجستاني و غيره و من المحدثين مدرسة محمد عبده و المنار رشيد رضا و محمد أبو زهرة و الشيخ محمد الغزالي في كتبه خاصة كتابه "نظرات في القران الكريم" ) و ليس لمحمد شحرور إضافة بل توظيف و إستخدام فقط

و الكتابة العلمية تقتضي من موظف ومستخدم المسألة العلمية أن يذكرمصدرها القديم أو القريب و يحسن بالباحث إن كان الموقف القديم قد شكل تنويها و تحقيقا و تحديثا من طرف مدرسة حديثة فكرية لاحقة أو شخصية علمية أن يذكر المصادر الحديثة و القديمة معا ذاكرا أنه وظفها و استخدمها و أيد من سبقه إليها لأنها فقط تخلو من حق الإبتكار بالنسبة لمحمد شحرور مثلا في قضية الناسخ و المنسوخ

ثالثا / تحولات المعنى و ثبات النص أو التأويل تحت غطاء مطلقية النص أحيانا من غير ضوابط محددة سنعود إليها في نقدنا و تحليلنا لنص شحرور منحته حرية كاملة للمناورة و تحميل بعض النصوص معان قد تخرج بها عن السياق و اللغة و الدلالة

فهو يزحزح المعنى زحزحة و ينزاح به انزياحا إلى حد لا تجد للتأويل مستندا أو قرينة أو تمثلات في الخيال البياني و اللغوي و في العقل تبرر خياره التأويلي حتى تبقى مجرد مصادرات ليس إلا
كما فعل في تأويل و فهم قوله تعالى من سورة ال عمران الاية 14 (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ)
حيث تعسف تعسفا صريحا لا مبرر له وهو يلوي و يزحزح دلالة لفظ النساء إلى المنسأة ثم الجديدة أي من المؤجلة إلى الجديدة

فأي تأويل يسمح بهذا إنه تأويل ليس فقط بعيد بل فاسد فساد الحجة التي قدمها وهي استحالة جمع الله بين النساء والخيل المسومة والأنعام ولا أظنه قد وفق
فكثيرا ما يتقاطع ويجمع اللفظ والحديث والخطاب بين عالم الإنسان وعالم الأشياء في الجملة الواحدة و ليس في هذا الجمع ما يناقض سلامة الخطاب و أساليب التخاطب العربي أبدا

ولا ما ينقص من قيمة الإنسان وهو يذكر إلى جانب ذكر موجودات مادية أخرى للاشتراك في المراد والاستخدام الدلالي والمعنى

فمثلا يذكر الله في نفس الآية المال و البنون (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً ) -الكهف:46- فهل هما من جنس واحد ترى ما الذي سيفعل محمد شحرور بتأويل لفظ البنون وهل يبحث لها أيضا عن دلالة أخرى لا لشيء إلا لأن الله لا يجمع بين المال كمادة و كسب و البنون بإنسانيتهم و منزلتهم
أم يتوقف محمد شحرور فقط عند النساء نزوعا نسويا أو نسائيا وإنصافا للمرأة دون البنين لعبا على أوتار إشكاليات الراهن التي يتمسك بها الخطاب الحقوقي اليوم ونظرية النوع أو " الجندر" والحركات النسوية ويرفع من أجلها التنويريون العرب راية الكفاح والنضال

وغيرها من الآيات التي تجمع بين موجودات مادية ومخلوقات حيوانية وإنسانية وليس هذا غريب على أساليب كثير من اللغات عموما و العربية خصوصا

رابعا / تقاطع الآيات حيث يضيف محمد شحرور مدعما تأويله ونهجه هذا باعتماده على ما يسمى بتقاطع الآيات مع بعضها بعض وهي أيضا قديمة وسابقة له تتعلق بالتفسير الموضوعي من جهة و باعتبار القران الكريم وحدة موضوعية
غير أن محمد شحرور قام بإعادة صياغة القديم وسماه منهجا لغويا خاصا به واستعار له أسسا وأركانا



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران الحلقة ال ...
- قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران -- الحلقة ...
- التراثيون و الخوف من الفلسفة و تجاهل جدواها
- الكفاءة متحررة من التصنيفات في عالمنا العربي
- نيتشه و مفهوم العدمية : نحو قراءة منفلتة من النسق
- النص الفلسفي و موانع تقدم النظر و الإبداع : قيود الفهم من ال ...
- كلمة في الجنسانية و المرأة و نظرية الجندر و مكافحة التنميط
- المقاصد الشرعية بين مرتكزين علم الكلام و الفقه ...تشخيص حالة ...
- كلمة في مقاصد الشريعة و علم أصول الفقه
- في الفهم الأوحدي أو المتعدد داخل المنظومة النصية العربية الإ ...
- الابداع زمنا و شرطا و هوية
- يا شيعة و يا سنة ..نسيت في أي قرن نعيش ذكروني أو دثروني.
- في التاريخ العربي الإسلامي و كتابته
- هل الخلاص في المقاصد و تجديدها
- لا قداسة للغة العربية
- في تجديد علم المقاصد الشرعية ..هل من جدوى
- الإستحواذ الثلاثي على نيتشه في نظر كليمان روسيه
- في بعض أسس الأنطولوجيا الإيمانية و تمايزها عن أنطلوجيا النفي ...
- -مشروع الإناسة العربية الإسلامية يدشن في تونس- --من الميسر ا ...


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - قراءة نقدية تحليلية لمنجز محمد شحرور في فهم القران - الحلقة الثالثة -