|
المقاصد الشرعية بين مرتكزين علم الكلام و الفقه ...تشخيص حالة تناقض عند الأشاعرة
حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 5674 - 2017 / 10 / 20 - 16:40
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقاصد الشريعة مبحث يقوم على تراكمات علمية و معرفية و تنظيرية و منهجية و فقهية و أصولية و كلامية يتقدم فيها علم الكلام على الفقه عموما و غالبا بلا منازع ...
علم الكلام للفقة كالأكسجين للحياة فلا تتحرر مسألة فقهية و تستقل إلا و لها أساس كلامي ...
حتى قال أحدهم الفقه بلا كلام كالشجر بلا جذور ...
الفقه يتأسس كعلم على المسائل و المباحث الأصولية و هي قاعدته بل و هي ناظمه و أساسه و "ميتافيزيقاه" ...
و أصول الفقه علم تأسس على مباحث علم الكلام و من ثمة العلاقة التلازمية و التبادلية و البنيوية و التكوينية ...
علم الكلام ناظم أساسي و موجه لعلمي الفقه و أصوله ...
إن مباحث علم الكلام و موضوعاته كليات الصفة و أصولية البناء و النزوع ...
و هي تؤثر على الفقه في جل مسائله و مباحثه و قضاياه ..
مسألتي الحسن و القبح التي التي هي أساسا مبحث كلامي ( علم كلام ) هي مستخدمة في علم الفقه ...
و نورد على سبيل الذكر إشارة مفكر و باحث حصيف و قدير تناول " قاعدة البراءة الأصلية " التي تبين له أنها عند كثير من المذاهب تعتمد كون الحسن و القبح عقليان بصفة " قبح العقاب بلا بيان " ...
و قد أصاب الرجل لكن طلابنا و أساتذة و دكاترة جامعاتنا خاصة في حقل تخصص الشريعة و العلوم الإسلامية مفتونون بالعصبية و انغلاق العقل و النرجسية و المشيخية و الجماعاتية و وهم الوحدة السلوكية و الفكرية في المغرب العربي و الفهم المستقطب على نحو الثنائيات التالية التعدد المذهبي/ الأحادية المذهبية الفتنة/ الوحدة و هكذا في مقابلات ضدية ...
من يركز مع موضوعي و يتخلص مما تلقاه أو لقنه من حالة استقطاب هشة الأسس يفهم أنني لا أهتم لا بتعدد المذاهب و لا بأحادية المذهب بل الامر أكبر ...
و لا أفهم الإسلام و فهم الدين في عصر الانترنيت و انتشار الفتاوى و المذاهب و المعارف الدينية لا فرق بين فاسدها و صالحها عند المتمذهب المقلد أو الباحث أو السلفي أو اللامذهبي ..لا أفهمه تعليمات فوقية و حرب ضروس بين جماعات و تلقين و تعليمات و تنبيهات و تخصص يعمى عن الحقيقة عند غيره و يراها المنبر الوحيد للتكلم في قضايا الشريعة...
العلاقة بين الفقه و علم الكلام لا تتجلى لغير متيقظ يحفر جيدا في التراث و الفقه نائم على أرضية مفروشة من علم الكلام حتى تراها تتوتر أحيانا و نقف على تلك المفارقات في المذهب و منها مبحث " المقاصد الشرعية "..
أنظر مثلا و عد إلى موضوع عرف فيه الأشاعرة بنزوعهم الكلامي و هو " نفي الغرض و الحكمة و التعليل في الفعل الإلهي " و هذا يعني أن المقاصد تموت و تنتهي و تنفى نفيا كلاميا في ما يتعلق بالموضوع الانطولوجي الإلهي و ربما يشذ في هذا الموقف ترددا من غير حسم ما بين التأييد و النفي أبوحامد الغزالي ...
التناقض الغريب هو أن فكرة المقاصد و إثباتها موجودة عند الفقهاء الأشاعرة المتأخرين ...
ماذا يقولون عن الأشعري و مريديه من الفقهاء و الكلاميين الذين اعتبروا بصراحة " علل الشرع " أمارات و علامات صرفة و جلية منزلتها منزلة تلازم و ترابط القضايا و الأفعال و الأقوال و السلوكات بعضها ببعض ...
لا يرد إلى المقصدية و العلة و الغاية و الحكمة و المراد الالهي المعلل بل للعادة ...
حتى ذهب الغزالي المتردد في حسمه الواضح حتى إن كان يحسب عند الكثير و منهم الريسوني من أوائل من تناولوا مبحث المقاصد فقد ذهب أي الغزالي إلى أن المأمورات أي المأمور بها مرتبطة بمصلحة العباد عن طريق الإستقراء كذلك الحال بالنسبة للمنهي عنه و اقترانه بالمفسدة ...
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كلمة في مقاصد الشريعة و علم أصول الفقه
-
في الفهم الأوحدي أو المتعدد داخل المنظومة النصية العربية الإ
...
-
الابداع زمنا و شرطا و هوية
-
يا شيعة و يا سنة ..نسيت في أي قرن نعيش ذكروني أو دثروني.
-
في التاريخ العربي الإسلامي و كتابته
-
هل الخلاص في المقاصد و تجديدها
-
لا قداسة للغة العربية
-
في تجديد علم المقاصد الشرعية ..هل من جدوى
-
الإستحواذ الثلاثي على نيتشه في نظر كليمان روسيه
-
في بعض أسس الأنطولوجيا الإيمانية و تمايزها عن أنطلوجيا النفي
...
-
-مشروع الإناسة العربية الإسلامية يدشن في تونس- --من الميسر ا
...
المزيد.....
-
مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى
...
-
مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
-
الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد
...
-
لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة زبدين في مزارع شبعا
...
-
تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون
...
-
“عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي
...
-
شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه
...
-
الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام
...
-
طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل
...
-
مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|