أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا














المزيد.....

دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5727 - 2017 / 12 / 14 - 12:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا

رؤية جندرية :

اهداء..

الى روح الصديق والاستاذ رياض الحمداني ..
حيث لم يتسع لي الوقت ولا الصحة لتلبية دعوته لي بزيارته في مدينته الموصل بعد ترميم منزله .ربما نتواصل معا عن طريق العالم الرباعي الابعاد ,عالم نظرية الكم وفق ذاكرتنا الرقمية ونستعيد حواراتنا الجميلة في مقهى الشابندر في شارع المتنبي وفي منتديات القشلة .
لروحه السلام والذكر الطيب له ..

والتعزية لعائلته ولاهله ومحبيه ..

دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا
رؤية جندرية :

اعتبرت شجرة الدر اول سلاطين دولة المماليك في مصر , رغم ان حكمها لم يتجاوز الثمانين يوما .وكان توليها للسلطة ناتجا عن حكمتها وحسن تصرفها وخدمتها لصالح الدولة دون المس بمصالح المماليك البحرية .اما المقصود بدولة الجواري بحسب الباحثة الدكتورة وفاء الدريسي في كتابها(الجواري والغلمان في الثقافة الاسلامية :مقاربة جندرية )فهي الفترات التاريخية المحدودة التي حكمتها نساء مملوكات او من اصل غير حر .

لقد بدا صعود شجرة الرر نحو السلطة بوقوفها الى جانب سيدها الملك الصالح واكتسابها ثقته في تسيير امور الدولة .لقد ساهم الحظ والحكمة في تمكين شجرة الدر من اعتلاء سدة الحكم ,اذ توفي مالكها في طروف سياسية حرجة وهي محاصرة الفرنجة لبلاد المسلمين , فاخفت موته , وصارت تعلم بخطها مثل علامة الملك الصالح , وتؤكد لكل من يريد مقابلته انه عليل ولا يرغب في رؤية احد ,واستقدمت ابنه المعظم تورنشاه (ت 648 ه )وهو بحصن كيفا ,وكيفا كلمة سريانية بمعنى الحجارة وبذلك يصبح معنى (حصن كيفا ) ب (حصن الحجارة ).

وكان المعظم يحارب الاعداء ويهزمهم وكانت تقول لمن يرغب بمقابلة الملك الميت انه عليل ولا يرغب في مقابلة احد . ولكن ولي العهد تورنشاه عندما حضر الى المنصورة وجلس على كرسي العرش لم يعترف بسرية ابيه بالجميل ولا شكر لها اخفاؤها لموت والده , وقيامها بتدبير شؤون الدولة . لقد اخذ ولي العهد بتهديد شجرة الدر وابتزها بطلب الاموال ,فقتله غلمان ابيه المماليك البحرية (ابن كثير – البداية والنهاية – ج 13 )واتفق الغلمان على ولاية شجرة الدر لحسن سيرتها ورجاحة عقلها وحسن تدبيرها , وجعلها عز الدين ايبك التركماني اتابكا لها . وخطب لها على المنابر بمصروالقاهرة ,بعد الاجتماع الذي عقده الامراء المماليك البحرية واعيان الدولة واهل المشورة واعيان الدولة . وقد سعت شجرة الدر طوال فترة حكمها الى كسب طرفين اثنين الى صفها هما ,المماليك البحرية غلمان سيدها الملك الصالح من ناحية,والشعب المصري من ناحية اخرى .

وحظيت شجرة الدر بامتيازات لم تتمتع بها غيرها من الجواري ,اذ خطب باسمها على المنابر ,ولكن بطريقة مختلفة , فكان الخطباء يقولون في الدعاء (اللهم ادم سلطان الستر الرفيع والحجاب المنيع ملكة المسلمين والدة الملك الخليل ). وهذا يبين ان الفقهاء قد اعترفوا بشجرة الدر باعتبارها حاكمة او ملكة المسلمين .ولكن لانها امراة ادخل البلبلة على اذهانهم .

فالمراة لصيقة البيت ولا قيمة لها دون الرجل ,ولهذا كان الائمة لايذكرون اسم شجرة الدر في المساجد , بل يذكرون الشعب دائما بانها الجهة الصالحية,صاحبة الملك الصالح ,ووالدة الملك الخليل الذي توفي صغيرا , ومن ثم الحقوها برجل .والح الداعون الى انها تمارس سلطتها من وراء حجاب منيع وستر رفيع ,لتكون مستجيبة لنظام التمييز بين الجنسين الذي يرفض اختراق المراة لعالم الرجال .

ولم يخرج اسمها على العملة النقدية الا على هذه الصورة :
(المستعصمية الصالحية ملكة المسلمين والدة الملك المنصور امير المؤمنين).استغلت شجرة الدر قيم التنشئة فكان يتم ذكر ابنها خليل لتتجنب ذكر اسمها في عصر يعتبر اسم المراة عورة من عوراتها .وربما احست باصلها غير الحر وبانها لاتنتمي الى البيت الايوبي فارادت ان تظهر صلتها القوية بالبيت الايوبي عن طريق ولدها خليل من ناحية,وزوجها الصالح ايوب من ناحية اخرى لتؤكد شرعية حكمها .وابتكرت شجرة الدر طريقة جديدة للاحتفال بتقديم الطعام على عادة الملوك .

ولكن رغم كل الخدمات التي قدمتها شجرة الدر لم يسمح لها اصحاب السلطة بدوام حكمها .حيث سمع المستعصم بتوليها امر مصر فبعث الى من بيدهم الامر برسالة مؤنبا اياهم .فالقبول بامراة يعني حتما اقصاء رجلا .لقد كانت شجرة الدر مدركة تماما للامر فعزلت نفسها عن الحكم ظاهريا ارضاء لشعور المسلمين , لكنها صممت منذ اللحظة الاولى على الاحتفاظ بسلطانها . فتزوجت بعز الدين ايبك رئيس البحرية الذي عينوه اتابكا لها , وتنازلت له عن الحكم ظاهريا لكنها ظلت متحكمة بامور المملكة تسيرها دون اطلاعه عليها , ومنعته من الاجتماع بام ابنه والزمته بطلاقها .

ولم تطلعه على ذخائر الملك الصالح . ولما بلغ شجرة الدر خبر نية زوجها على الزواج , اشتمت منه رائحة الخيانة , فعزمت على قتله. رفض نصر العزيزي قتل المعز مقابل الزواج بها . لذا استاجرت شجرة الدر عبيدا لاعانتها على هذه المهمة . وقد صورتها احدى الروايات بانها ضعيفة لحظة قتل زوجها اذ كادت ان تتراجع عن قرارها بقتله . كما رصد المورخون انسياقها وراء عاطفتها.لقد ادارت شجرة الدر امور الدولة على افضل وجه واحسن مما قام به الرجال , لكنها لم تنجح في الحفاظ على مركزها لانها امراة في دولة اسلامية.

لقد رفضت سلطة الضبط وجود امراة قوية الباس والشكيمة وهي من صناعة ذكوريةحيث ان الانثى يجب ان تكون لينة وملازمة لزوجها , ولهذا كانت نهايتها بشعة جدا , حيث وجدت مقتولة بعد ان ضربتها الجواري بالقباقيب الخشبية الى ان ماتت , والقي بها من سور القلعة الى الخندق وليس عليها سوى سراويل وقميص .فحملت الى التربة التي بنتها لنفسها قرب مشهد السيدة نفيسة.ويعتبر نهاية حكم شجرة الدر البداية الفعلية لدولة المماليك التي يعتبر عز الدين ايبك اول ملوكها .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توظيف الغلمان للمتعة
- الهندسة الاجتماعية في صناعة الجواري
- الحياة الثقافية في العقل اللاواعي : الجواري والغلمان نموذجا
- الثقافة وعلاقتها بالهندسة الاجتماعية
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية - ج 3
- اهمية الذاكرة في صناعة الهوية
- الغلام والجارية في معاجم اللغة
- القرابين البشرية والحيوانية
- اليهود من البداوة الى التحضر
- اشكالية الخير والشر عند الله
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية - ج 2
- تغيير اليسار لاجل يسار قادر على التغيير
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية
- صراع الهويات : الجواري والغلمان نموذجا
- مخاطر وسلبيات النانو بين الهاجس والحقيقة
- تكنولوجيا النانومن اجل خدمة الانسان
- اهمية الخبز في الميثولوجيا الرافدينية
- الانقلاب البريطاني على الملكية في العراق
- شبهة العلاقة المثلية بين كلكامش وانكيدو
- الشباب الفلسطيني :المقاومة وطقوس العبور


المزيد.....




- سلاف فواخرجي تدفع المشاهدين للترقب في -مال القبان- بـ -أداء ...
- الطيران الإسرائيلي يدمر منزلا في جنوب لبنان (فيديو + صور)
- رئيس الموساد غادر الدوحة ومعه أسماء الرهائن الـ50 الذين ينتظ ...
- مجلس الأمن السيبراني الإماراتي يحذّر من تقنيات -التزييف العم ...
- -متلازمة هافانا- تزداد غموضا بعد فحص أدمغة المصابين بها
- ناشط إفريقي يحرق جواز سفره الفرنسي (فيديو)
- -أجيد طهي البورش أيضا-... سيمونيان تسخر من تقرير لـ-انديبندت ...
- صورة جديدة لـ -مذنب الشيطان- قبل ظهوره في سماء الليل هذا الش ...
- السيسي يهنئ بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية
- الفريق أول البحري ألكسندر مويسييف يتولى رسميا منصب قائد القو ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا