أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - لؤي الشقاقي - لما يكره الفرس العقال














المزيد.....

لما يكره الفرس العقال


لؤي الشقاقي

الحوار المتمدن-العدد: 5667 - 2017 / 10 / 12 - 17:28
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


العقال العربي
اصل العقال يرجع الى كلمة عقل الابل او عقال الابل واول من لبسه هو النعمان بن المنذر وللعقال اصل تاريخي يرتبط بالعداء المتجذر بين العرب والفرس , واصل الموضوع هو ان النعمان كان ملك للحيرة وكان له حضوة لدى القبائل العربية في العراق والجزيرة وكان تحت حكم كسرى حيث ان الحيرة تابعة للفرس , احد جلساء كسرى من العرب قد حرض الملك ضد النعمان "لكون النعمان قد قتل ابيه" فألبه عليه وحدثه عن جمال العربيات وخصوصا بنات تابعه النعمان , حتى ارسل له كسرى رسالة تامره بتزويج ابناء كسرى من بناته فرفض وكان رده قاسي "ان في مهى فارس مايغني كسرى عن طلبه" ويقصد الجاموس اجلكم الله فأستشاط كسرى غضباً وارسل في طلب النعمان وقد اجاب طلبه لكنه توقع الغدر فأمن بناته اهله وسلاحه وماله عند بني شيبان وقبال بكر ووائل تغلب وعند وصول النعمان اراد مقابلة كسرى فرفض وامر بالقائه الى حلبة الفيلة كي تدوسه فهنا خلع النعمان عقال البعير وربط به راسه بعد نزع العمامة وقال "اعقل بها رأسي كي لايؤمن عربي لاعجمي قط" ومنذ تلك اللحظة بدء لبس العقال , وقد ارسل كسرى في طلب الوديعة فرفضت القبائل ذلك وعلى اثرها قامت معركة ذي قار التي كانت اول نصر وانتقام عربي من الفرس وكما قال عنها الحبيبي عليه الصلاة والسلام "انه اول يوم ينتصف فيه العرب من العجم" صدق رسول الله , في العامية نقول "اشدها براسي وماسوي كذا" في اشارة الى توبته واعتباره من الموقف وهي ذكرى لغدر الفرس بالعرب وهذا هو اصل كره العجم للعقال .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,224,803,198
- عَلم ال لفك على هلدكه
- حمارك اصبح مسؤول
- انفصال كردً عند اسرائيل فوائدُ
- احنا مشينا للتحرش 1
- احذروا ايها الكويتيون
- نعم للاستفتاء ولا للدماء
- حوار مع الفنانة لبنى العاني
- اجبان فرنسا و گيمر السدة
- ابن خلدون يتصل بنا منذ سبعة قرون ولا نرد
- الخطوط الحمراء
- هل يجب ان نفرح في 4/9
- وزير يصبغ وزير يسرق الحذاء
- احياننا تعاقبنا الحياة مرتين
- نحتاج ادب ثوري ونهضة فكرية
- براء - دارك
- بلا عنوان
- شلون تموت جارك
- ثورة المهندسين


المزيد.....




- هل هذا هو السر الوحيد وراء قوة المقاتلة الروسية “تي-50”؟
- هل يصبح تشوبيت قط المصمم الألماني الراحل كارل لاغرفيلد أغنى ...
- محاكمة طالب جامعي أمريكي صمّم تطبيقاً لتجارة المخدرات
- ما هي قصة رقصة الحرب الأفغانية التي أصبحت رمزا للوحدة؟
- فتاة بريطانية: فقدت بصري بسبب مشروب كحولي
- اقتناء الدراجات النارية في قطر.. رفاهية قادت أصحابها لخدمة ا ...
- تشتهر به الأنبار.. ماذا تعرفون عن نبات القبار؟
- يمنيون بسجون السعودية.. معلومات شحيحة وتهم غامضة
- أوريان 21: بالنسبة للسيسي.. استقرار السودان رهين باستمرار ال ...
- إنسايدر: عرائس تنظيم الدولة يروين قصصهن.. ماذا قلن؟


المزيد.....

- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - لؤي الشقاقي - لما يكره الفرس العقال