أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نادية خلوف - هذا الشّرق- العظيم- يلزمه بعض التّواضع














المزيد.....

هذا الشّرق- العظيم- يلزمه بعض التّواضع


نادية خلوف
(Nadia Khaloof)


الحوار المتمدن-العدد: 5546 - 2017 / 6 / 9 - 14:29
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مفكر عظيم، كاتب كبير، أب قائد، صانع المعجزات، يسبق عصره.
كلمات قادمة من قاموس الشّرق. نستعملها في حديثنا اليومي. من سمّى ذلك الشّخص بالمفكّر العظيم؟ هنا بيت القصيد.
المشكلة ليست بالتّسميات، فقد نقبل عظمة هذا، وروعة ذاك. المشكلة تكمن في الاستعلاء والتنمّر، وعدم التّواضع.
أغلب من يصلون إلى مناصب حساسة لديهم مركب نقص بأنّهم كانوا ربما من الصف الثاني في العلم، والمعرفة، ومن الصف الأخير في القيم، فيتباهون بأنفسهم على سبيل التّنمّر أحياناً والتّشفي في بعض الأحيان بأنّهم حصلوا على ماحصوا عليه بذكائهم الخارق والذكاء الدراسي لا علاقة له بالذكاء الحقيقي.
ماذا يفعل الإنسان العادي الذي لا يملك ما يملكه هؤلاء؟
الإنسان العادي هو الإنسان الطبيعي الذي يجتهد من أجل المستقبل، ولا يصل بينما يتجاوزه من كانوا خلفه في أغلب الأشياء. هي قصّة لا تنتهي، ولا حلّ لها على المدى القريب، الإنسان الطبيعي محكوم بالعزلة التي يختارها بعد أن يفهم ما يجري، وبعد تجارب متعدّدة يتّخذ قراره، وربما تكون العزلة هي أقرب القرارات لأنها لا تحتاج سوى للابتعاد، واختيار مصدر دخل بالكاد يكفي، لكنّ البعض يهاجر، وهنا نتحدّث عن هجرة الأدمغة، وليس عن اللجوء، ووصول الآلاف من المهاجرين الذين كان بعضهم ربما في الصّفوف الأماميّة ودون كفاءات. هؤلاء ربما لا مكان لهم في الدّول المتطوّرة ، أمّا الأدمغة فمكانها موجود. الغرب يحتاج لجهد كبير وتعب إن كنت تبحث عن فرصة في مجال يجعلك تتطور وتطور، كأن تكون باحثاً، أو طبيباً يطمح إلى أمر يفيد البشريّة على سبيل المثال.
لاشكّ أنّ التّغيير سوف يأتي، ولن ننتظر القدر، فإمكاننا فعل الكثير لو كنّا حقيقيين. لو كتبنا بحياد عن تلك التوصيفات حول الأشخاص والأسماء قد يحاربوننا في المرّة الأولى ثم يطلعون على الموضوع، وبعدها يقبلون جزءاً منه، وهي عمليّة قبول الآخر.
ما الضير في أن نصف الشّام كما هي على سبيل المثال، وأقصد هنا أن تصف السلوك في الأماكن العامة وطريقة حياة النّاس إضافة إلى الطبيعة دون مبالغات إن لم يكن نصّك أدبياً، أمّا النّص الأدبي فيمكننا تجاوز الأمور العادية فيه لأنّنا نصف حالتنا في تلك اللحظة التي رأينا فيها الشّام. هي داخل الإنسان مضاف إليه الشّعور بالانتماء للمكان.
لو وضعنا خلفنا اليوم كلّ الأسماء التي كانت تلهمنا لأنّنا كنا جزءاً من نسيج المجتمع الذي ينتمي بقيمه إلى المنظومة الحاكمة. لو أقلعنا عن اعتبارها أيقونات فكرية، أو فنّية. لو وضعنا صور كلّ الزعماء على الرّف، ورأينا قلوب البشر العاديين.
لو لم نرد على بعضنا البعض باستعمال مصطلحات ضخمة كعبارة خائن، وعميل.
لو استغنينا عن وصف الشخص الذي نتمسّح به بالعظيم.
ولو وخزنا الأنا الخاصة بنا بدبوس كي تفشّ قليلاً. لوضعنا رجلنا على أوّل الدرج الصاعد إلى التّغيير.



#نادية_خلوف (هاشتاغ)       Nadia_Khaloof#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كأنّّه أبي. الفصل الثاني-1-
- أيا حبّي!
- كأنّه أبي -5-
- التّابع والمتبوع
- كأنّه أبي-4-
- الرّقابة الشّعبية على الفكر العلماني مستبدّة أيضاً
- صفّوا النّية
- لغة القلم
- كأنّه أبي-3-
- كأنّه أبي-2-
- كأنّه أبي-1-
- بازر باشي
- صراع مع الأماكن
- أحِبّونا دون شروط
- الشّعب المختار، والمحتار
- نحن والزّمن
- -ديني على دين المحبوب-
- المحرقة السّورية، والموت السّهل
- يبدأ الحبّ بلمسة تعاطف
- أعراس الوطن-مسرحيّة-


المزيد.....




- إيران:ما الذي ستغيره العقوبات الأمريكية والأوروبية الجديدة؟ ...
- الرئيس السابق للاستخبارات القومية الأمريكية يرد على الهجوم ا ...
- وزير خارجية الأردن لنظيره الإيراني: لن نسمح لإيران أو إسرائي ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع أنبا ...
- حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وأنباء عن ضربة إسرائيلية على أ ...
- انفجارات بأصفهان بإيران ووسائل إعلام تتحدث عن ضربة إسرائيلية ...
- في حال نشوب حرب.. ما هي قدرات كل من إسرائيل وإيران العسكرية؟ ...
- دوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول ...
- أنباء عن -هجوم إسرائيلي محدود على إيران- وسط نفي إيراني- لحظ ...
- -واينت-: صمت في إسرائيل والجيش في حالة تأهب قصوى


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نادية خلوف - هذا الشّرق- العظيم- يلزمه بعض التّواضع