أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل ألزم الشرع الزوجة أن تستجيب بزوجها فى أى وقت.؟














المزيد.....

هل ألزم الشرع الزوجة أن تستجيب بزوجها فى أى وقت.؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5411 - 2017 / 1 / 24 - 23:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل الشرع ألزم الزوجة أنْ تستجيب لزوجها فى أى وقت؟
طلعت رضوان
هل الفتاوى المعاصرة لها أصول فى التراث؟
منْ الذى أجلس الشيخ برهامى على عرش الميديا؟
يُـصرالإسلاميون على هدم ثوابت الفطرة الإنسانية، مثل أنّ لقاء الزوج والزوجة على الفراش يكون برضا الطرفيْن، بينما يرى الأصوليون غيرذلك، فقد أفتى الأستاذ الدكتورالشيخ ياسربرهامى أنّ ((المعاشرة الجنسية لاتشترط موافقة الزوجة)) جاءتْ تلك الفتوى ردًا على سؤال من أحد رواد موقع (أنا سلفى) وكأنّ تلك البديهية تحتاج إلى رأى الشيوخ. رغم أنّ هذا المواطن (السلفى) قال فى سؤاله: لماذا الزوجة مُـلزمة دومًـا بأنْ تستجيب لزوجها فى أى وقت؟ أليس الشرع يـُـراعى الحالة النفسية للزوجة كإنسانة؟ وأنها ليست دومًـا فى حالة نفسية تجعلها مُـهيـّـأة للمعاشرة الجنسية؟
أعتقد أنّ هذا المواطن (السلفى) يتصارع داخل وجدانه التراث العربى/ الإسلامى الذى أدخله فى عقله التراثيون، مع حسه الفطرى الذى عبـّـرعنه بقوله: أليست الزوجة إنسانة لها مشاعر، ويجب مراعاة حالتها النفسية.
ولكن الكتورالشيخ برهامى تجاهل الشطرالأخيرمن السؤال فقال: ((لابد للزوجة أنْ تــُـوطــّـن نفسها على ما ألزمها به الشرع، وليس لأنّ (مزاجها) غيرمُـهيـّـأ فى توقيتٍ ما، فتمتنع عن إعطاء الزوج حقه الشرعى، وحق الزوج الشرعى مُـقـدّم دومًـا على حقها)) ولم يكتف بذلك وإنما أضاف ((والأمرليس فيه اهانة للمرأة))
فهل كان الدكتورالشيخ برهامى يجتهد ويفتى برأيه الشخصى؟ أم كان أسيرالتراث العربى/ الإسلامى ودخل عقله وأصبح مثل الاسمنت الذى يدخل بين قوالب الطوب؟ أعتقد أنه كان أسيرذلك التراث وأنّ مُـعطيات العصرالحديث لم تفلح فى تفتيت الاسمنت الذى دخل عقله.
ففى كتاب (الكبائر) تأليف الإمام شمس الدين الذهبى (مواليد سنة663هـ وتوفى سنة 748هـ) أى عاصرالقرن الثانى عشرالميلادى، ومع ذلك فإنّ برهامى أخذ منه الكثير، حيث ذكرالذهبى فى باب (الكبيرة44- اللعان) أنّ نبى الإسلام لعن المرأة إذا خرجتْ من دارها بغيرإذن زوجها. ولعنها إذا باتتْ هاجرة فراش زوجها)) (دارالغد العربى بالعباسية- بدون سنة نشر- ص179)
وفى باب (الكبيرة47- نشوزالمرأة على زوجها) نقل الإمام الذهبى عن ابن عباس أنّ رسول الله قال ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته لعنتها الملائكة حتى تــُـصبح)) وجاء فى الصحيحيْن والنسائى ((إذا باتتْ المرأة هاجرة فراش زوجها فتأبى عليه إلاّكان الذى فى السماء ساخطــًـا عليها، حتى يرضى عنها زوجها)) وعن جابر(رضى الله عنه) أنّ النبى قال: ((ثلاثة لايقبل الله لهم صلاة ولاتــُـرفع لهم إلى السماء حسنة: العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى عنها والسكران حتى يصحو))
وعن الحسن عن أنس قال سمعتُ رسول الله يقول ((أول ما تــُـسأل عنه المرأة يوم القيامة عن صلاتها وبعلها)) مع مراعاة أنّ (بعل) كان أحد الآلهة المعبودة فى المنطقة قبل الإسلام، وقد اعترف به القرآن ، حيث نزلتْ آية فيها عتاب للقرشيين الذين رفضوا دعوة محمد للإسلام فخاطبتهم الآية هكذا ((أتـَـدْعون بعلا وتـَـذَرُون أحسن الخالقين)) (الصافات/125) وتأكد معنى أنّ البعل المقصود به الزوج فى آية ((وإنْ امرأة خافتْ من بعلها نشوزًا أوإعراضـًـا)) (النساء/128)
ووصل خضوع المرأة/ الزوجة/ الإنسانة لزوجها/ بعلها/ سيدها لدرجة المسائل التعبدية، فنقل الذهبى حديثــًـا عن إبى هريرة قال فيه أّنّ رسول الله قال ((لايحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخرأنْ تصوم وزوجها شاهد إلاّبإذنه)) وفى حديث آخرعن أبى هريرة وآخرين أنّ رسول الله قال ((لوكنتُ آمرًا أحدًا أنْ يسجد لأحد لأمرتُ المرأة أنْ تسجد لزوجها)) (رواه الترمذى) وقال رسول الله ((إذا خرجتْ المرأة من بيت زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع أوتتوب)) كما أنّ دخول الزوجة الجنة رهنٌ برضا بعلها/ زوجها، حيث قال رسول الله ((أيما امرأة ماتتْ وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة)) ولذلك يجب أنْ تــُـطيعه طاعة مطلقة، كما كتب الإمام الذهبى ((فالواجب على المرأة أنْ تطلب رضا زوجها، وتتجنب سخطه ولاتمتنع منه متى أرادها لقول النبى صلى الله عليه وسلم ((إذا داعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتأته وإنْ كانت على التنور)) أى على ناقة، إلاّ أنْ يكون بها عذرمن حيض أونفاس.
وكان أخطرما قاله الإمام الذهبى ودخل عقول الإسلاميين من نوعية الدكتورالشيخ برهامى، ما يلى ((وينبغى للمرأة أنْ تعرف أنها كالمملوك للزوج، فلا تتصرّف فى نفسها ولافى ماله إلاّبإذنه. وتـُـقـدّم حقه على حقها، وحقوق أقاربه على حقوق أقاربها. وتكون مُـستعدة لتمتعه بها)) وإذا كانت الزوجة مطيعة لزوجها فإنّ بركاته تنزل عليها فكتب الذهبى أنه رُوى عن الرسول أنه قال ((يستغفرللمرأة المطيعة لزوجها الطيرفى الهواء والحيتان فى الماء والملائكة فى السماء والشمس والقمرما دامتْ فى رضا زوجها)) وقال رسول الله ((المرأة عورة فإذا خرجتْ من بيتها استشرفها الشيطان)) وفى الحديث أيضا: المرأة عورة فاحبسوها فى البيوت، وعليها الاحتجاب عن أى غريب، فقد كانت عائشة وحفصة يومًـا عند النبى جالستينْ فدخل ابن مكتوم وكان أعمى، فقال النبى لهما: احتجبا منه. فقالتا: يارسول الله أليس هوأعمى لايـُـبصرنا ولايعرفنا؟ فقال النبى: أفعمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه؟ (الإمام الذهبى- المصدرالسابق- من ص186- 192)
فلوأنّ تلك الأحاديث صحيحة أوغيرصحيحة (وبغض النظرعن اسم قائلها) فكيف تـمّ تداولها عبـْـر1400 سنة؟ وماظروف وأسباب دخولها فى عقول الأصوليين النصوصيين؟ ومن الذى يفرض على شعبنا أمثال الدكتورالشيخ برهامى ونحن فى الألفية الثالثة؟
***





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,419,495,521
- هل غير الإسلام من عقلية العرب ؟
- هل تعيش مصر أجواء ما قبل يناير2011؟
- قراءة فى أعمال الشاعرعبدالرحيم منصور
- ماذا يحدث لو أنّ شعبنا امتنع عن أداء العمرة ؟
- هل الأوطان لها سيقان للسجود ؟
- خانة الديانة والتعصب للدين
- كيف غاب عن مؤرخى الإسلام أنّ السيسى من أصحاب الرسلات؟
- أليس الموقف السعودى ضد مصر دليل على أكذوبة العروبة؟
- ما مغزى التنازل عن الأراضى المصرية للعرب ؟
- هل الكنيسة والأزهرمؤسستان وطنيتان؟
- أليست تخاريف الحاضر امتدادًا لتخاريف الماضى؟
- لماذا حفظ التحقيق مع طه حسين رغم ملاحظات رئيس نيابة مصر؟
- لماذا لم يحتج الأصوليون على إلغاء التقويم الهجرى ؟
- قراءة فى أعمال الشاعرطاهرالبرنبالى
- هل يستطيع العرب تحدى الكونجرس الأمريكى ؟
- الميديا المصرية والغزل فى الأصوليين الإسلاميين
- فخرى لبيب : شيوعى محترم كسرته الناصرية
- الوعى بقانون التغير وتقدم الشعوب
- البروفة الأولى للغزوات العربية
- العلاقة العضوية بين المؤسسات الدينية وأنظمة الاستبداد


المزيد.....




- من يدعم ويؤسس لبقاء الارهاب وأمريكا تحرك الدمى من وراء الستا ...
- -نحو دستورية إسلامية جديدة-.. كتاب جديد يتناول القرآن وإحياء ...
- الكويت: التحقيقات متواصلة للكشف عمن تطالهم شبهة التستر على أ ...
- إسرائيل… تجدد احتجاجات يهود -الفلاشا- أمام الكنيست
- تمرد اليهود الإثيوبيين على عنصرية البيض في إسرائيل هي فقط ال ...
- الكويت تنقلب على -الإخوان- المتفاجئين... وشعبها يسأل -منو ال ...
- السلطات الإسرائيلية تخلي سبيل شرطي قتل شابا يهوديا إثيوبيا
- سلمت القاهرة مطلوبين.. هل تغيرت الكويت مع -الإخوان-؟
- إعترافات خطيرة لعناصر الخلية الإخوانية المصرية المضبوطة في ا ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من قوات الاحت ...


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل ألزم الشرع الزوجة أن تستجيب بزوجها فى أى وقت.؟