أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - كيف تفسر هذه المشاهد-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت















المزيد.....

كيف تفسر هذه المشاهد-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5316 - 2016 / 10 / 17 - 20:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (93) .

فى هذا المقال من سلسلة الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت , سنثبت بشرية النص من خلال شهد شاهد من أهلها , لذا سأدون المشاهد وعلى السادة القراء محاولة تفسير هذه المشاهد ولتسهيل الأمور أو قل حتى نجعل للموضوع طرافته سأقدم بعض الإجابات المختلفة للمشاهد وعلى القارئ الإختيار أو تقديم أجوبة بديلة .

* ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .
روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقول: أتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالى: (ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .
ما تفسيرك لقول عائشة ما أرى ربك إلا يسارع فى هواك :
- عائشة فقستها أو هرشتها لتسخر من محمد وتفضح أمره بأن النصوص تأتى من مطبخه مُلبية رغباته وشهواته .
- عائشة مراهقة إنتابتها الغيرة فذكرت تلك المقولة عندما وهبت خولة بنت حكيم نفسها للنبى , ولكن هذا القول يكفرها ويخرجها من الإيمان فقبل إساءتها للرسول فهى طعنت فى الألوهية والرسالة والوحى , والغريب أن التراث لم يذكر مجرد معاتبة الرسول لها بالرغم أن قولها يعنى الكفر .
- هذا الحديث ضعيف مدسوس من الإسرائليات أو من الشيعة الرافضة التى تتحامل على عائشة ولنريح دماغنا وأعصابنا . ولكنه ورد فى البخارى وفى كافة كتب التراث .

* عمر والوحى .
يقول عمر : وافقت ربي في ثلاثة فقلت لو اتخذنا من مقام ابراهيم مصلى فنزلت : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى , وآية الحجاب قلت : يارسول الله لو أمرت نساءك ان يحتجبن , فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب , وعند اجتماع نساء النبي في الغيرة عليه فقلت لهن : عسى ربه ان طلقكن أن يبدله ازواجا خيرا منكن فنزلت هذه الاية. رواه البخاري عن انس .
وفي حديث اخر رواه مسلم عن ابن عمر: وافقت ربي في ثلاث : في مقام ابراهيم , وفي الحجاب , وفي أسارى بدر.
وقال النووي جاء في الحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا موافقته في منع الصلاة على المنافقين ونزول الاية بذلك , وجاءت موافقته في تحريم الخمر فهذه ستة , وليس في لفظه ماينفي زيادة الموافقة والله اعلم . وقال ابن كثير وفي رواية لمسلم ذكر آسارى بدر وهي قضية رابعة .
وروى مسلم عن ابن عمر قال : لما توفي عبد الله ابن ابي ابن سلول جاء ابنه عبد الله ابن عبد الله الى الرسول فسأله ان يعطيه قميصه ان يكفن فيه اباه فأعطاه , ثم سأله ان يصلي عليه , فقام رسول الله ليصلي عليه فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله فقال : يارسول الله اتصلي عليه وقد نهاك الله ان تصلي عليه؟ فقال الرسول : انما خيرني الله فقال : استغفر لهم او لاتستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة وسأزيد على سبعين . قال أنه منافق، فصلى عليه الرسول وأنزل الله : ولاتصل على احد منهم مات ابدا ولاتقم على قبره .
بماذا تفسر هذه المشاهد :
- هناك توارد خواطر بين عمر بن الخطاب والله , أو أن الوحى جاء لعمر كما جاء لمحمد .
- هناك تأثير واضح من عمر على محمد ليستحسن محمد أقواله وردوده فيدونها فى القرآن ثم إدعى أنها جاءت من السماء .
- هذه المشاهد ضعيفة من الإسرائيليات ولنريح دماغنا وأعصابنا بالرغم ورودها فى مسلم والبخارى وكتب التراث .

* إقنباسات .
في قصة عبد الله بن ابي السرح التي وردت في كتاب " عيون الاثر في المغازي والسير" والتي تذكر انه كان من اوائل من كتب الوحي من قريش , ففي احد الايام كان محمد يملي عليه آية ( وَلَقَد خَلَقنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ ثم جَعَلْنَاهُ نُطفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثمَّ خَلَقنَا النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلقنَا العَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ)..وهنا قال ابن ابي السرح متعجبآ حسب كتب السيرة والتفسير ومنها الطبري والقرطبي والبيضاوي (تبارك الله احسن الخالقين) .. يبدو أن هذه العبارة قد راقت لمحمد فأمره قائلآ : ( اكتبها، هكذا نزلت ) فكتبها ابن ابي السرح , وعلى اثر ذلك دخل الشك الى قلب ابن ابي السرح وهو يرى المهزلة بأم عينيه..يقول عبارة على سبيل التعجب فيقول محمد اكتبها انها من الوحي .!
جاء في تفسير القرطبي والطبري والبيضاوي ان ابن ابي السرح قال : إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إليّ , وإن كان الله ينزله فقد أنزلت مثل ما أنزل الله , ويقول النياسبوري في كتابه ( اسباب النزول ) انه قال ( لئن كان محمد صادقاً لقد أوحي إليّ كما أوحي إليه ولئن كان كاذباً لقد قلت كما قال ) ولكنه اراد ان يجرب إذا كان الامر كذلك حقا فأصبح يبدل مايذكره محمد، حسبما جاء في كتاب المغازي للواقدي وتفسير الطبري والكامل في التاريخ لابن الاثير، فإنه إذا ما أملي عليه "عليم حكيم" , قلبها وكتبها "حكيم عليم" ثم يقرأ ماكتب لمحمد فلا يدرك التغيير.. يورد الواقدي ماقاله ابن ابي السرح : (مايدري محمد مايقول ، اني لاكتب له ماشئت، هذا الذي كتبت يوحى الي كما يوحى الى محمد) , اما الطبري يقول ان محمد كان يقول : " نعم سواء". وبعد ان كرر ابي السرح الامر عدة مرات واقتنع بأن الامر من عقل محمد فر عائدا الى مكة متخليا عن الاسلام , واغضب هذا محمد حتى انه اهدر دمه , لذلك حين دخل محمد مكة بعد انتصاره على قريش , كان ابن أبي سرح أحد أربعة أمر محمد بقتلهم "صبابة ولو تمسكوا بأستار الكعبة" وهي تعني قتلهم حتى لو طلبوا الغوث والحماية من رب الكعبة . مختصر أبي الفداء 97
ماذا تفسر هذا المشهد :
- النصوص منشأها بشري الفكر والهوى فلا وحىّ ولا يحزنون بغض النظر أنها جاءت من محمد أو إقتباساته .
- محمد راق له إضافات وتبديلات عبد الله ابى سرج ولم يجد فيها ما يُزعج غير أن عبد الله أقام منها قضية .
- لعنة الله على عبد الله بن ابى سرج .

* آيات حسب الطلب .
. روى الترمذي والبيهقي وأحمد عن أم سلمة أنها قالت : يغزو الرجال ولا يغزو النساء وإنما لنا نصف الميراث فأنزل الله ( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجل نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن ) .
. قالت أم سلمة للنبي يا نبي الله ما لي أسمع الرجال يذكرون في القرآن والنساء لا يذكرون فأنزل الله عز وجل ( إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات ) كما روى الترمذي والنسائي وأحمد .
. قالت أم سلمة رضي الله عنها أنها : يا رسول الله لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء , فأنزل الله عز و جل ( فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض ) كما روى الحاكم والترمذي .
. في رواية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : يا رسول الله إني أردت من أهلي البارحة ما يريد الرجل من أهله ؛ فقالت : إنها قد نامت فظنتها . تعتل فواقعتها , فنزل في عمر ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) .
بماذا تفسر هذه المشاهد :
- الآيات حسب الطلب ووفقا لرغبة ومراضاة الجمهور .
- يا أخى صدفة , فألا تؤمن بالصدفة , فالآيات كانت مُعدة وجاهزة للنشر لتتواكب صدفة مع أقوال أم سلمة ونكاح عمر لزوجته فى الصيام .

* الداجن الذي أكل آيات الرجم و رضاعة الكبير .
روى ابن ماجه بسنده عن عائشة قالت: ( لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشرا، ولقد كان في صحيفة تحت سريري ، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته ، دخل داجن فأكلها ) . سنن ابن ماجه ج 1 ص 625 . كما جاء فى المعجم الأوسط ج 8 ص 12 و سنن الدارقطني ج 4 ص 105.
فماذا تفسر هذا المشهد :
- هذا يعنى ان القرآن ناقص أى إعتراه التحريف فآية الرجم ورضاع الكبير غير موجودة فقد أكلتها الفرخة , فلا يحدثنا أحد عن " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " .
- القرآن محفوظ فى الصدور , ولكن كتب التراث تشير إلى ضياع قرآن كثير بعد موت مقاتلين كما لا يجب ان نعول على قصة حفظه فى الصدور فهذا سيفتح الباب لإدعياء كثيرون لذا يجب أن يكون كتاب محفوظ .
- ليست المصيبة فى أن الداجن أكل آيتى الرجم ورضاع الكبير بل المصيبة الحقيقية فى إنصراف المسلمين عن رجم الزناة , كذا إنصراف المسلمات عن رضاع الرجال حتى يحرمن عليهن .. يا للأسف هذه أمة تبدد شرع الله .

* هى عشر رضعات معلومات ثم نسخن إلى خمسة .
فى قول آخر لعائشة : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن . - الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1452
كيف تفسرهذا المشهد :
- قول عائشة "وهن مما يقرأ من القرآن" يدل على بقاء التلاوة وأن النبي توفي وبعض الناس يقرؤها فأين هى الآن سواء الناسخة أو المنسوخة , فألا يعنى أن التحريف والنقص قد نال القرآن .
- لا يعتد بقول عائشة فهى صغيرة طائشة .
- لا يقول أحد أن عائشة طائشة فهى الحميراء أم المؤمنين التى يؤخذ منها نصف الدين , لتبقى المصيبة أن المسلمات لا ينفذن أمر الله فلا عشر رضعات ولا خمس , وللأسف هناك من يستهزئ ويسخر ويستهجن رضاع الكبير .

* هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب .
في كتاب فضائل القرآن لأبي عبيد . : حدثنا أبو معاوية عن هشام بن عروة عن أبيه قال : سألت عائشة عن لحن القرآن عن قوله ( إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ ) طه63 , وعن قوله: ( وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ ) النساء آية162 , وعن قوله : (إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ ) المائدة:69 . فقالت : يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب .
كما جاء هذا فى تفسير القراء , وفي سنن سعيد بن منصور , وفي تفسير الطبري , وفي كتاب المصاحف , و في كتاب المقنع , و في كتاب الأسامي والكنى , والكثير من كتب التراث الإسلامى .
كيف تفسر هذا المشهد :
- عائشة مُحقة فى قولها , فالأخطاء من الكُتاب وليُحرج ويخسأ هذا أصحاب التلفيق البلاغى ولكن الحرج كله سينال القرآن ويبدد مقولة " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " فلا هو محفوظ ولا يحزنون .
- عائشة طفلة غير واعية لتطعن فى بلاغة القرآن .

* وما كانت إلا ساعة من نهار .
فى مقالى تناقضات قرآنية الجزء الثالث أثرت التناقض بين آيتى سورة المجادلة 12و13 , ففى المجادلة 12 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُم صَدَقَةً ذَلِكَ خَيرٌ لَكُم وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) . أى يا أيها المسلمون عندما تترجوا لقاء الرسول فلتقدموا صدقة , ولكن هذه الآية لم تعجب المسلمين ولم تجد صدى إلا من على ابن ابى طالب , ليسارع النبى بإلغاء هذه الآية بالآية التى تليها مباشرة المجادلة 13( أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللهُ عَلَيْكُم فَأَقِيموا الصَلاةَ وَآتُوا الزَكَاةَ وَأَطِيعوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَاللهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) .
من تفسير ابن كثير: قال مَعْمَر، عن قتادة: ( إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) إنها منسوخة: ما كانت إلا ساعة من نهار !. وهكذا روى عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن أيوب، عن مجاهد قال علي: ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت وأحسبه قال:( وما كانت إلا ساعة) .
قال علي رضي الله عنه: آية في كتاب الله عز وجل لم يعمل بها أحد قبلي، ولم يعمل بها أحد بعدي ، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا ناجيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقت بدرهم، فنسخت ولم يعمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي .
هذا هو المشهد كما كان لننصرف عن التناقض بين آيتين متتاليتين فى سورة المجادلة ولنركز على مقولة "ما كانت إلا ساعة من نهار" ومقولة على " لم يعمل بها أحد قبلي، ولم يعمل بها أحد بعدي", فبماذا تفسر هذا المشهد :
- هذا المشهد ينبئ عن بشرية النص وتهوره وأنه يأتى ليواكب مزاج وهوى الصحابة والمريدين ليتم إلغاء ما لا يطيقونه بعد ساعة واحدة .
- الله ينسخ آياته فلا تقل أن الله متردد لا يعلم الغيب ولا تقل أن للنسخ ميعاد وزمن فيمكن أن يكون النسخ بعد ساعة .!
- الأمور بسيطة تشبه طباعة الصحف فتأتى النسخة الثانية مخالفة للنسخة الأولى بعد أن تمر على رئيس التحرير ليلغى ما لا يتوافق مع مزاج القراء .!

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة مُحيرة-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- حقيقة الأشياء-نحو فهم الحياة والإنسان والوجود
- لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون-الإنحياز الجمعى
- مائة حجة تُفند وجود إله-من 57إلى 61
- تأملات فى الإيمان والدين والإنسان
- تناقضات قرآنية – جزء ثالث
- تناقضات قرآنية - جزء ثانى
- تناقضات قرآنية بالجملة -جزء أول .
- مائة حجة تُفند وجود إله-حجة ستة وخمسون
- وهم المصمم العاقل..كون بلا عقل
- وهم المصمم العاقل..التصميم فاعل طبيعى
- لغز داعش ؟ ابحث عن المستفيد .
- تأملات شيوعية .
- تحريف القرآن من المنطق ومن شهادة الصحابة
- التحريف فى الكتب المقدسة-تحريف الكتاب المقدس
- آيات ونصوص يجب مصادرتها وحظرها
- قضية للنقاش : هل هو إرهابى أم إستشهادى ؟
- تأملات لادينية فى الإيمان والأديان السبب والأثر
- خربشات ومشاغبات ومشاكسات-الأديان بشرية
- إنهم متبجحون-مائة خرافة مقدسة(من70إل85)


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - كيف تفسر هذه المشاهد-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت