أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل عمل الخير يحتاج إلى تشجيع ؟














المزيد.....

هل عمل الخير يحتاج إلى تشجيع ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5211 - 2016 / 7 / 2 - 14:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



كنتُ أسمع فى طفولتى من أبى ومن كل أصدقائه المثل المصرى ((اعمل الخير.. وارميه البحر)) وكانت سعادتى لا توصف عندما تعمّـقتُ فى علم المصريات ، فوجدتُ فى أكثر من كتاب (سواء لعلماء أوروبيين أو مصريين.. خصوصـًـا سليم حسن) بوجود بردية للحكيم (آنى) يقول فيها لابنه ((اعمل الخير.. وارميه فى البحر)) أى أنّ وصية هذا الحكيم لابنه تـمّ تداولها عبـْـر آلاف السنين. يمتزج مع هذا الكثير من الأمثال المصرية التى أبدعها الأميون المصريون، مثل ((لقمه هنيه.. تكفى ميه)) و(جــُـحر ديب يساع 100حبيب)) و(لقينى ولا تغدينى)) و((تبقا اللقمه فى بقك وتقسم لغيرك)) ولأنّ شعبنا آمن بالزهد وعدم الطمع وحب عمل الخير قال فى أمثاله البديعة ((الكفن ما لوش جيوب)) وذلك المثل درس لكل الأثرياء الذين يجمعون (التلال) من الأموال ويبخلون على المشرعات الخيرية أو الأبحاث العلمية لعلاج الأمراض ، بينما فى أوروبا واليابان والصين والهند.. إلخ فإنّ المليارياديرات يتبرعون بأغلب ثرواتهم للجمعيات الخيرية وللأبحاث العلمية.
كما أننى لاحظتُ- فى طفولتى أيضـًـا- أنّ شعبنا (خصوصـًـا فى الحوارى التى تربيتُ فيها) كانوا يأكلون خارج البيوت (خاصة فى شهر رمضان) وأعتقد أنّ تلك الظاهرة لها أصل يمتد لجذور الحضارة المصرية ، حيث ذكر المؤرخ اليونانى (هيرودوت) أنه وجد عند المصريين عدة مظاهر تختلف عن المظاهر الاجتماعية عند اليونان ، ومن بين تلك المظاهر- كما كتب فى كتابه الثانى عن مصر) حيث قال ((وجدتُ المصريين يأكلون خارج البيوت.. بينما نحن نأكل داخل البيوت.. ووجدتُ المصريين يقضون حاجاتهم داخل البيوت.. بينما نحن نقضى حاجاتنا خارج البيوت)) (أى أنّ أجدادنا توصلوا لشكل من أشكال الصرف الصحى) وبتحليل ما كتبه هيرودوت عن الأكل خارج البيوت ، يتبيـّـن أنّ الظاهرة لها امتداد تاريخى ، وهو ما يـُـطلق عليه علماء الأنثروبولوجيا ((مجموعة أنساق القيم التى أبدعها شعب من الشعوب عبـْـر تاريخه المُـمتد))
وعند علماء الأنثروبولوجيا فإنّ الطفل يولد ولديه نوازع فطرية نحو النــُـبل الإنسانى الذى يشمل (السلام) وحب الأسرة وحب الوطن وغريزة عمل الخير. وأعتقد أنّ شعبنا - بحكم تراثه الحضارى من جهة ، ولشدة تدينه من جهة أخرى - من بين الشعوب المولعة بعمل الخير (وكل حسب مقدرته) وعن تجربة شخصية مررتُ بها تأكــّـدتُ أنّ خصائص شعبنا (الثقافية) لم تتغير، رغم تعاقب السنين والمحن ، حيث كنتُ فى موقف الأتوبيس أسأل عن رقم الأتوبيس الذاهب إلى المنيل ، فقال لى الشاب الذى سألته : أتوبيس رقم كذا.. وعندما صعدنا إذا به يعطى الكمسارى النقود ويطلب منه قطع تذكرتيْن . لماذا أقدم هذا الشاب على هذا التصرف وهو لا يعرفنى؟ وماسر هذا التصرف؟ خاصة أنّ فعل (الخير) هنا لم يكن (ماديًـا) فقط ، وإنما هو مُـحمّـل بمشاعر وجدانية أهم من قيمة ثمن تذكرة الأتوبيس ، خاصة عندما ترجم مشاعره قائلا : إنت زى والدى. ولعلّ هذا الجانب (المعنوى) يرتبط بظاهرة لمستها كثيرًا ، عندما أصعد الأتوبيس فأجد من يترك الكرسى الجالس عليه ويُـصر على أنْ أجلس مكانه. فعلها معى من هم فى سن الشباب ، وفعلتها معى بعض السيدات ، بل فعلها معى رجل عمره يقترب من عمرى ، ولكنه أصرّ على أنْ نقتسم المسافة بيننا.
وبالرجوع إلى الحضارة المصرية ، فإنّ المؤرخ المصرى (مانيتون) ابن سمنود ذكر واقعة مهمة لها علاقة بصيام أجدادنا المصريين القدماء ، ولها علاقة - أيضـًـا - بطبق (الكشرى) وهذا الطبق تبيـّـن أنه سبق عصر (أوزير) ووفقــًـا لما كتبه (مانيتون) فإنّ الكاهن (دب - حن) من أون (= عين شمس) أعلن أنّ الآلهة طلبتْ منه (وهو نائم) أنْ يـُـشرّع فى أرض مصر شعيرة الصيام ليوم واحد ، من فجر اليوم11من شهر بشنس (= مايو) حتى غروب (رع) أى غروب الشمس ، على أنْ يكون الصيام الامتناع عن الأكل والشرب . ويكون الافطار من حبوب القمح والعدس والفول والحمص والثوم والبصل.. ويكون الطهى فى آنية من الفخار، وعلى نار سيدة السماء (نوت) وعند سليم حسين وغيره من علماء المصريات ، العديد من النصوص التى تحض على أنّ (القادر) يعطى غير القادر. والغنى يمد يده للفقير..إلخ.
وبالرجوع إلى الحضارات القديمة ، وجدتُ بوذا يقول (ضمن عشرات الحكم) : ((إذا زرعتَ شجرة.. فلا تقطف كل ثمارها.. اترك بعضها للإنسان العابر.. وبعضها للطير المُـهاجر)) أما كونفوشيوس فقال ((أحب لأخيك ما تحبه لنفسك.. ولا تفعل بأخيك ما تكرهه نفسك)) وهنا يتأكــّـد صدق ما توصـّـل إليه علماء الأنثروبولوجيا من أنّ الطفل (الإنسانى فى كل مكان) يـُـولد وداخله نوازع الخير. وأعتقد أنّ نظرة إلى ما تفعله الممثلة الأمريكية (أنجلينا جولى) وغيرها من الفنانين الأوروبيين ، من أعمال خيرية تؤكد أنّ الخير لا يحتاج إلى عامل خارجى ، والعبرة بالمناخ الثقافى الذى يرتقى بقيم النــُـبل والتحضر، وإمكانيات كل إنسان.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على السيد الأمازيغى التونسى الملحد
- هل سيخرج العرب من التاريخ ؟
- ما مغزى اعتراض الحكومة على حكم لصالح مصر؟
- ما مغزى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ؟
- المملكة العبرانية فى العهد القديم
- العلاقة بين كنعان وإسرائيل
- مصر بين التوراة وعلم المصريات
- مصر وكنعان وإسرائيل فى العصور القديمة (3)
- مصر وكنعان وإسرائيل فى العصور القديمة (2)
- المسرح فى الحضارة المصرية
- لماذا تجاهل جذر الغش المجتمعى ؟
- لماذا يخالف المسلمون النص القرآنى ؟
- هل سنفاجأ بجماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر؟
- مصر وكنعان وإسرائيل فى العصور القديمة (1)
- لماذا يكون مدير آثار (مصرى) عبرانى الهوى؟
- دولة بنى أيوب وما فعله صلاح الدين
- رمضان (المصرى) ورمضان (العربى)
- هل يجرؤ النظام على الغاء قانون (تطوير الأزهر) ؟
- متوالية لصق اسم (الله) بالحاكم
- ما جذر العداء لغير المسلمين ؟


المزيد.....




- حجة الاسلام شهرياري: -طوفان الاقصى- فرصة لترسيخ الوحدة داخل ...
- القناة 12 الإسرائيلية: مقتل رجل أعمال يهودي في مصر على خلفية ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه
- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل عمل الخير يحتاج إلى تشجيع ؟