أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - كمال آيت بن يوبا - نتائج البكالوريا المغربية 2016 الأرقام والمعاني















المزيد.....

نتائج البكالوريا المغربية 2016 الأرقام والمعاني


كمال آيت بن يوبا
الحوار المتمدن-العدد: 5202 - 2016 / 6 / 23 - 05:40
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


شعارنا حرية -- مساواة -- أخوة

و أخيرا ظهرت نتائج البكالوريا المغربية اليوم 22 يونيو 2016 .و قد نشر موقع بديل بيان وزارة التربية الوطنية الخاص بالموضوع وقال فيه:
"ذكرت وزارة بلمختار في بيان توصل به "بديل"، أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2016، بلغ 158 ألف و933 ناجحا وناجحة.

وأضاف البيان أن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 48,69 في المائة مقابل 39,69 في المائة لدى الذكور، كما بلغ عدد الناجحين الممدرسين151 ألف و261 بنسبة نجاح بلغت49,14 في المائة، فيما بلغت نسبة النجاح لدى فئة المترشحين الأحرار 14,30 في المائة.

وبلغت نسبة النجاح في قطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية 51,74 في المائة و 34,23 في المائة في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، كما بلغت نسبة النجاح بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية 88,2 في المائة.

وبالنسبة لعدد المترشحين الذين كان من المرتقب حضورهم (بعد اجتياز اختبارات التربية البدنية بالنسبة للأحرار)، فقد بلغ 414 ألف و967 مترشحة ومترشحا، فيما بلغ عدد الحاضرين فعليا لاجتياز الاختبارات، 361 ألف و479 مترشحة ومترشحا.

وأشار البيان إلى الدورة الاستدراكية التي ستجرى أيام 12 و13 و14 يوليوز 2016، سيجتاجها ما يفوق عن 154 ألف و600 مترشحة ومترشحا.

إلى ذلك أشادت الوزارة بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين في إنجاح مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني، وبجهود السلطات المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية وكافة المتدخلين، من أجل تحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية وصون الحق في تكافؤ الفرص، داعية الجميع إلى مواصلة الجهود وبنفس الحرص، على إنجاح محطة الدورة الاستدراكية."
إنتهى الخبر المنقول عن موقع بديل الإلكتروني المغربي (الرابط أسفل المقال) .
هذه الأرقام تبين :
1- أنه في التعليم العام المغربي الذي يتم فيه تدريس العلوم بالعربية وليس بالفرنسية، إستطاع نصف المترشحين لنيل الشهادة تقريبا إذا تجاوزنا الفواصل شيئا ما ومع تشديد إجراءات الحراسة لمنع الغش، أن يتوفقوا في هذا الإنجاز.و هو الرقم القابل للزيادة مع نتائج الدورة الإستدراكية المقبلة للذين لم يتوفقوا خلال دورة يونيو الماضية .بينما بلغت نسبة الناجحين في الباكالوريا الدولية التي تدرس فيها العلوم بالفرنسية أو غيرها و ليس بالعربية بلغت النسبة تقريبا 90% .هذا الفرق دليل دامغ على ما قلناه في مقالات سابقة على تفوق تدريس العلوم بالفرنسية عوض العربية و بيننا الاسباب الموضوعية لذلك وناشدنا الجهات المختصة بضرورة إعادة اللغة الفرنسية لتدريس العلوم .و هو ما صدرت فيه مذكرة لمعالي السيد الوزير رشيد بلمختار و أعترض عليها رئيس الحكومة .لقد كانت ستكون نتائج النجاح للتعليم العام في امتحان البكالوريا بكل تأكيد مشابهة لنتائجها في البكالوريا الدولية لو كانت لغة التدريس هي الفرنسية .أليس كذلك؟ هاهي الارقام الآن.

2- أن الإناث منهم حصلن على أعلى نسبة نجاح من الذكور رغم كونهن لم يكن يمثلن سوى نسبة 45% من مجموع المترشحين وخصوصا في الشعب العلمية .و هذا بالاضافة لتجارب دولية في الموضوع ، يفند بالارقام المغربية مقولة "النساء ناقصات عقل" التي ينسبونها زورا لرسول العرب وإنتشرت في شمال إفريقيا بالغصب رغم أختلاف تربة شبه الجزيرة العربية عنها والتي كانت معنية وحدها ب "أسباب النزول". إذ أن أجدادنا مثلا لم يكونوا يئدون بناتهم (أي يدفنونهن أحياء مباشرة بعد ولادتهن) .فقد عرف عنهم أنهم كانوا كما نحن اليوم يحتفون بمواليدهم ذكورا كانوا أم إناثا.و بالتالي فأي حديث لهم عن وأد البنات سيبدو غريبا عن التربة التي تربوا فيها.

3- هذه النتائج التأكيدية لتفوق ذكاء الإناث على ذكاء الذكور و الذي لا يعني غباء الذكور ، من الممكن إستعمالها في مخططات وزارة التربية الوطنية و كل الوزارات للإعتماد على ذكاء السيدات في مختلف الوظائف بالدولة و المجتمع و كذلك على تغيير القوانين بما في ذلك مدونة الأسرة و الإرث ليشمل تمكنهن من التمتع بكل حقوقهن الدولية المحققة للعدالة والمساواة كباقي نساء العالم.


4- يمكن القول أن هذه النتائج إذا كان ممكنا القيام بإستقراء إحصائي عام (أي القيام بإستنتاجا إنطلاقا من عينة صغيرة و تعميمه على مجمل النتائج) بالنظر للإجراءات الإدارية و الأمنية و التقنيات التي إستعملت لمنع الغش و تسريب مواضيع الامتحانات و غير ذلك ،لأنه بالمركز الذي شاركنا بالحراسة فيه و هو ثانوية المسيرة و بكل أمانة لاحظنا إجراءات و إستعمال تقنيات إلكترونية لمنع الغش و تنظيم محكم و مضبوط و حركة و حزم راجع حتما للمذكرات الوزارية في الموضوع و يحتمل جدا أن تكون الإجراءات عامة و مشابهة في كل المغرب ، و رغم إرتفاع درجات الحرارة المفرطة و حلول رمضان في أيام الامتحانات ، يمكن القول أن لها مصداقية فيما يخص إجتياز الإمتحان ليس فقط في المغرب بل دوليا ايضا.

و هذا ما تدل عليه الإشادة الواردة في بيان الوزارة أعلاه بمجهودات مختلف موظفي الدولة المتدخلين لإنجاح العملية رغم نسيان البيان عن غير قصد طبعا بصريح العبارة أولئك المترشحين الذين لم يحاولوا الغش ولو مرة واحدة طيلة الامتحانات و لاحظناهم رغم كونهم ليسوا ملائكة على كل حال مثل الجميع لكنهم كانوا محترمين أنفسهم و محترمين لجان الحراسة غير متعبين لأي كان حتى اذا نجحوا يكونون مفخرة لانفسهم و ذويهم وللوطن ويستحقون النجاح و نهنئهم نحن بهذه المناسبة سواء نجحوا أم لا.لأن عدم الغش في الإمتحان يعطي صورة حقيقية للشخص عن مؤهلاته و عن نفسه .مما يجعله يأخذ هذا المعطى بعين الإعتبار في محاولاته المستقبلية التي قد تكون ناجحة حتى إذا فرح يكون الفرح حقيقيا و ليس مشوبا بوخز الضمير.


5- إذا إستمرت هذه الإجراءات التي بدأها معالي السيد الوزير رشيد بلمختار في إمتحانات البكالوريا بالمغرب ،و كما يقول المثل أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة ، في طريق الإصلاح العملي لمنظومة التربية و التعليم و أعطت نتائجها الآن ، فهل يبقى أي مبرر لإستمرار إمتحانات الأولى بكالوريا ؟ ألا يحتم المنطق إلغاءها مادام إمتحان البكالوريا سيفي بالغرض مرة واحدة في امتحان كفاءات المترشحين ومن تم تغيير أسماء الأولى والثانية بكالوريا و الجذع المشترك لتصبح مثلا كالتالي:
قسم الأولى تأهيلي بالنسبة للجذع المشترك .
قسم الثانية تأهيلي كما كانت بالنسبة للأولى باك الحالية.
قسم الباك أو قسم النهائية تأهيلي بالنسبة للثانية باك الحالية .

المأمول في النهاية أن تتلو هذه الخطوة خطوات أخرى في طريق الإصلاح على رأسها التربية الدينية التي وردت مراسلات في شأنها لبعض أصحاب المكتبات بعد إنتهاء اللجنة المكلفة بمراجعة مناهجها من عملها في الايام الماضية و التي ينتظر منها أن تمحو تدريس أي مواد تحض على العنف أو الكراهية أو العنصرية أو الحرب لمنع أجرمة المجتمع إنطلاقا من المدرسة بناء على نصوص مدسوسة في الدين من طرف أعدائه القدامى الذين إندسوا فيه لذات الغرض فيما يروى من تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم مادام واقع الحال هو هذا .

فتهانينا الحارة لكل المغاربة بهذا الانجاز.

كمال آيت بن يوبا (التهامي صفاح سابقا اسم اداري من مواليد 1957 بالمغرب)
العاشرة و النصف ليلا بتوقيت غرينيتش

رابط موقع بديل المغربي .
http://badil.info/83547-2





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,839,247,783
- وزير التعليم العالي المغربي لم يخلط بين اليهود و الإسرائيليي ...
- خديجة الريادي الأمازيغية تُسقط مصداقية قناة الميادين دون قصد
- من يرسم الكاريكاتير لمحمد منذ 14 قرنا إلى اليوم ؟
- بيان لإتحاد الألوهيين لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بشأن حركة ...
- كأني بالمغرب يقول نحن الشعب أقوياء بالإيمان و لا نهاب أي دول ...
- المخابرات المغربية تنتصر كما العادة لأمن الشعب
- إمتحانات البكالوريا المغربية و فتوى الإفطار
- الميل لنفس الجنس من الناحية السيكولوجية
- للصحراء الغربية بحر ثالث هو الشعب
- شمال إفريقيا ليست عربية 2 الأمازيغية لغة رسمية أولى
- أيها الشيعة غيروا نظرتكم للإنسان وقدسوا الحياة تنتصرون
- رسول العرب القدوة لم يَغزُ أي دولة أجنبية
- مصلحة إيران و السعودية الآن التفاهم عوض العدوان
- بيان لإتحاد الألوهيين الناطقين بالعربية لشمال إفريقيا و الشر ...
- دورة المادة الحية بيولوجيًا
- عكس ماقالت صحيفة لوموند ، المغرب لم يدفن التعريب
- السيدات هن الشموس
- معلومات البيولوجيا تلزم بضرورة إحترام السيدات
- شمال إفريقيا ليست عربية
- الرد المفيد على من شتم الأمازيغيات و عصيد


المزيد.....




- إسرائيل تعزز انتشار بطاريات القبة الحديدية.. وأدرعي لأهل غزة ...
- بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأ ...
- مقتل رجلي أمن سعوديين بيد زميلهما والشرطة تكشف الأسباب
- ترامب يصل هلسنكي للقاء بوتين
- لوبان تدعو إلى وقف منح التأشيرات للجزائريين
- احتجاجات في العاصمة المغربية على سجن نشطاء الريف
- استدانت لتطلق مشروعها الخاص.. وأصبحت مليونيرة
- قمة هلسنكي.. أول لقاء رسمي بين الرئيسين ترامب وبوتين
- عشية لقائه بوتين.. ترامب: روسيا والاتحاد الأوروبي والصين خصو ...
- أوائل الثانوية الأزهرية.. النجاح بنسبة 100%


المزيد.....

- خبرات شخصية بشأن ديمقراطية العملية التعليمية فى الجامعة / محمد رؤوف حامد
- تدريس الفلسفة بالمغرب، دراسة مقارنة بين المغرب وفرنسا / وديع جعواني
- المدرسة العمومية... أي واقع؟... وأية آفاق؟ / محمد الحنفي
- تقرير الزيارات الاستطلاعية للجامعات الليبية الحكومية 2013 / حسبن سالم مرجين ، عادل محمد الشركسي، أحمد محمد أبونوارة، فرج جمعة أبوسته،
- جودة والاعتماد في الجامعات الليبية الواقع والرهانات 2017م / حسين سالم مرجين
- لدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الج ... / حسين سالم مرجين - مصباح سالم العماري-عادل محمد الشركسي- محمد منصور الزناتي
- ثقافة التلاص: ذ.محمد بوبكري ومنابع سرقاته. / سعيدي المولودي
- دليل تطبيق الجودة والاعتماد في كليات الجامعات الليبية / حسين سالم مرجين
- إصلاح منظومة التعليم الجامعي الحكومي في ليبيا - الواقع والمس ... / حسين سالم مرجين
- كيف نصلح التعليم؟ / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - كمال آيت بن يوبا - نتائج البكالوريا المغربية 2016 الأرقام والمعاني