أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مسَلم الكساسبة - لماذا تخلفنا ؟؟















المزيد.....

لماذا تخلفنا ؟؟


مسَلم الكساسبة

الحوار المتمدن-العدد: 5118 - 2016 / 3 / 30 - 02:14
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


سيبقى هذا السؤال اللغز يتحدى العقل في سر تخلف امة تحتل رقعة من الارض قاسية صفراء تمتد من المحيط الاطلسي حتى الخليج العربي ومن المتوسط حتى المحيط الهندي ..امة عرفت الكتاب والتاليف منذ قرون طويلة ثم عادت لتنام نومة طويلة .. لذا فهذه الاسطر هي عصف يثير السؤال اكثر مما يحاول الاجابة عليه


(1)

لا يمكن ان تكون المشكلة في تخلفنا كامنة في بيولوجيا الدماغ العربي أو الدم العربي أو العرق العربي . فتوزيع الصفات والخصائص في البشر بما فيها الذكاء في الطبيعة يخضع لقانون عادل جدا هو ما يعرف بمنحنى التوزيع الطبيعي "الناقوس المقلوب" ، لكننا بنفس الوقت أمام حالة واقعية ملموسة من التخلف الواضح عما ادركته الامم غيرنا . ولا بد من أن نجد سببا لنعزوها إليه.

وما دمنا سلمنا مسبقا أنه لا مشكلة في قدراتنا العقلية كبشر ، فيبقى أن المشكلة إذا هي في النظام العربي الثقافي المعرفي السياسي التربوي التعليمي القيمي ...الخ ، أي في الثقافة بالمعنى السوسيولوجي لها.

فلدينا بيئة متكاملة متواطئة على خنق أي ميل للاختلاف عنها ومعها ، وإلا فالإنسان العربي حينما يعمل ضمن نظم وأنساق ثقافية أاخرى اكثر تقدما ورقيا وحرية يبدع ، لكنه لدينا اذا كشف عن ميول ابداعية او تفكير ابتكاري حر غير قطيعي -نسبة للقطيع - او حتى مجرد بذور محاولات متواضعة للتفكير المنطقي الحر جلب النقمة والسخط على نفسه ، وهو بالمناسبة ليس من السلطة بالضرورة ، فنحن أنفسُنا جميعا متواطئون متفقون على ان نبقى ضمن مستوى معين من التفكير والطموح العلمي المعرفي ، ومن يحاول ان يخرج عن القاعدة فردا أو جماعة يثير فينا مشاعر الغيض والاستياء الذي سرعان ما يتحول لنقمة وجفاء وقطيعة وكانه اتي بعمل شيطاني ..

واعتقد ان التفسير العلمي لمقولات كالعين والسحر يكمن هنا .. اي ان الانسان يضطر كي يصرف العيون عنه ان يخفى قدراته وما لديه ويضطر ان يظهر اغبى مما هو واضعف مما هو واجهل مما هو حتى مع الوقت تبعا لنظرية الاهمال والاستعمال تتخدد قدراتهخ فعلا في ذلك المنسوب الذي اظهره للناس اتقاء لبأعينهم وتضعف وتضمحل تلك القدرات التي اضطر لكتمها وجحدانها .. ايضا بالمقابل فالأذى الذي يتعرض له وينسب لقوى غيبية كالعين والحسد عو في الخقيقة تاشئ عن ذلك التواطؤ والاتفاق غير المكتوب لمجافاة من يبدي اي ميول للتصرف على سجيته وقول ما يعتقد او اظهار ما لديه من قدرات دون تكتم .. تلكبنظري هي التفسير المنطقي لمقولات كالسخر والعين ..

لا بل في الحقيقة لا أبالغ بقولي أن ما تفعلة السلطة هو ما نتمناه في دواخلنا ضد كل من يُبدون ميلا للخروج عن المالوف والتغريد خارج سربنا المتواضع في علمه ووعيه وهمته وقدراته المتغطرس الجافخ للسماء بفخره وخيلائه المجاني.
إنه نظام اجتماعي سياسي ثقافي تربوي صارم متروس ترسا بعناية ، يطحن كل من يفكر أن يخرج على قوانينه التي تؤسس للاستسلام للجهل والتخلف والخضوع لإرادة المجموع وموروثه ورغباته.
وهو ما يربيه فينا السياق العام والنظام الثقافي السياسي التعليمي المعرفي الاجتماعي بالمناسبة ، و (حط راسك بين الروس وقل لمثل هذا قد خُلقت الروس).

(2)

تعا في هالفكرة البسيطة تا نشوف احنا ليش تأخرنا عن الناس
بكل بساطة لأننا تأخرنا ان نفهم او نعي او ننظر حولنا او نخرج مما يحصل بعبرة ما ، تؤدي لتغيير ما .. مع ان الحجر كان من شأنه ان يفعل ..
خلينا نرجع لعام 1895 مثلا ونشوف عبنة من تاعقول اللبشرية .. وشو كان الناس وعقول الناس بتفكر ونتخيل كيف كان حالنا ......

لما تسمع مثلا بموجات أو بأشعة "س" X Ray ممكن كثير منا كونها تستخدم في اجهزة حجيثة وفي التصوير الشعاعي يقكر انها حاجة حديثة جدا ومكتشفة من سنوات فقط ..لا يا سيدي .. (فيلهلم كونراد رونتغن) اكتشف اشعة س عام 1895 ؟ شوف في هذيك الايام الناس وين كانوا واصلين ..وشو كانوا بفكروا ؟؟ وتخيل نحنا شو كان بنفكر مثلا ؟؟https://media.giphy.com/media/l0NhZ0DOPBxZXNpGE/giphy.gif
يمكن هذي المعلومة ومعلومات اخرى مثلها تدلنا على سر خطير ومهم جدا ,, سر ليش احنا تاخرنا كل هالقد ؟؟
كان المفروض من هذيك الايام اللي صار واللي بصير شكل لنا صدمة قوية ودفعنا ننتبه حوالينا .. ونشلح عقولنا وافكارنا عن الكون والحياة ونرميها في اقرب صفيجة زبالة ونركض نلحق الناس ..مجرد لما شفنا ان الناس اللي ما عندهم هالافكار قاعدين بيبدعوا وبيكتشفوا وبيخترعوا ..لازم كان اكتشفنا انها افكار خايبة وفاشلة ومجرد دجل لا بيقدم ولا بأخر ؟؟

مش بس هذي الفكرة ... كانت بريطانيا مثلا تملك بوارج مضاءة بالكهرباء وتسير بمحركات عملاقة وتعبر من بحارنا وترسو بموانئنا وكنا نراها رؤيا العين .. ونرى كيف ان سفينتنا الوحيدة وقطارنا هو البعير ..لكن لم يصدمنا هذا او يثير فينا السؤال .. استهزءنا بكل ذلك والحفنا الى ما في عقولنا من جهل !!!! وراسنا والف سيف ان هذا كله كلام ما له قيمة واننا نحن الامة التي لها الافضلية ولها العافبة والنصر ووو...الح ..وظلينا على هالراي متمترسين خلفه لا توحزحنا العواصف ولا الجبال !!
بينما كان لازم من يومها كنا شعرنا ان في شي غلط في تفكيرنا ومنظومة العقل والوعي لدينا ؟؟ وبادرنا نلحق حالنا على بكير ,,لكن شيء من هذا لم يحصل ..

بالمناسبة معظم التكتلوجيا والعلوم الحديثة مبنية على مكتشفات ونظريات بنيت في مطالع القرن التاسع عشر حتى القرن العشرين ..بحوث الفضاء في خلال 55 سنة شوف كم تقدمت واحرزت ..

نحنا بدورنا في تلك الايام كنا في سبات وراسنا والف سيف ان الكون والدنيا هي كما وصف لنا رجال اما مشعوذون مهرطقون دجالون يهرفون بما لا يعرفون .. او في احسن الاحوال هذا كل ما لديهم وفي علم وفهم ..
لا ولو المشكلة وقفت حد هون كانت اهون .. يعني حد القرن 19 ..وقول لمنتصف العشرين كمان ..يعني لو انتبهنا وصحينا حتى لعند 1950 ولحقنا حوالنا .. كان اهون ..بالمناسبة 1950 كانت هناك فتوجات هائلة وعملاقة للعلم ولتلك الامم بينما كان الكثير من الصقاع والبوادي العربية بل والمدت ما زالت تستضيء بالفوانيس ..فهل صُدمنا ؟؟
لا يا سيدي ..لا .. ما في فايدة ..وبعدنا لحد اليوم بنتناحر من شان عيال فاطمة وعيال عايشة ..مين اللي منهم ظلم ومين انظلم ومين على حق ومين على باطل . انت اللي انولدت بعدهم ب 14 قرن شو ذنبك او علاقتك بالموضوع ؟؟؟.. واذ في براسك مخ ممكن يفكر انه في رب او اله ممكن يعاتبك او يلومك او يسالك عن موقفك من هالقصص ، قصص حصلت قبل ما تنخلق ب 14 قرن .. معناها مخك او مخ اللي حكالك هالحكي بيكون ضارب ومشطوب . معليش لا تزعل من هالكلام واذا كان ما فيه منطق هات نشوف اللي المنطق اللي عندك ؟؟

وهاينا صرنا قريب من منصف ال 21 وبعد عقولنا هي هي بعد كل هالفتوحات العلمية عند غيرنا وكل هالتعثير والمصايب عندنا ..ويعد في عندنا ناس بيطلع على القنوات الفضائية عبر الاقمار الصناعية اللي بتدور حول الارض بعضها بواقع دورة كل 90 دقيقية بيطلع في مؤتمر صخفي دعوي مبثوث خلال تلك الاقمار يقول للناس ومن كل عقله :

لا تصدقوا من يزعمون ان الارض مستديرة وانها تدور حول نفسها ..واللي بيصدق ترى بيكون كافر مثلهم ؟ لان الذي عليه شيخنا فلان وشيخنا علان غير هذا الكلام ؟ يا ابن الناس شيخك اللي قاري فقه شو علاقته في الفيزيا و الفلك ..وكيف تضع راي شيخك في امر ليس اختصاصه مقابل رأي اصحاب الاختصاص بل مقابل نتائج مخبرية او يحكم المخبرية وترجحه عليها .. يعني ما في فايدة ..ولليوم في ناس عقولهم خشب مسوس ..
نحن لا زلنا لا نريد ان تخلع هذه العقلية ولا نريد ان نكتشف حجم الخطأ في تفكيرنا رغم كل ما توالي امام اعيننا من انتصارات العقل وفتوحه الهائلة ؟؟ ومن هزائم ونكسات وتأخر لدينا بسبب عقليتنا تلك لكن لا نريد ان نصحو ..
في اكثر من هيك خيبة ؟؟


(3)

التقى على هذه الامة 3 اضطهادات قاسية شكلت بمجملها وصاغت العقل العربي الظِّلم وكرست منظومة من الاضطهاد متروسة يصعب تفكيكها وحلحلتها ,,

*- الاضطهاد الفكري : وله مصادر مختلفة منها الاعتقادات والموروث القيمي والديني تعرفون مدى شراسة وشدة تاثير الفكرة الغير مسموح لك ان تناقشها وبنفس الوقت غير مسموح لك ان ترفضها او تشكك بها ورقبتك ثمن لتركها او وعدم اعتناقها او حتى التشكيك بها او اي شيء من هذا .. والذي فرخ بدوره اشكالا مختلفة من الاضطهاد والعقد والذهانات ليس لها اول ولا آخر.

*- الاضطهاد السلطوي السياسي : وكثير منه ناشيء عن الاضطهاد الفكري وهو تجل من تجلياته وذراع من اذرعه ..اي هو الابن الشرعي للاضطهاد الفكري . يتبادلان الدور في جدلية بينهما يكرسها ويدبمها المصلحة المشتركة ..

*- الاضطهاد الجغرافي البيئي : والذي ينعكس في مستوى الرخاء والدعة.. حيث اننا وُجدنا في ارض مقفرة جرداء من هذه الكرة الارضية حيث اينما التفت حولك في القارات الاخرى تجد الخصب والانهار والجنات بينما جنتنا في السماء وارضنا جرداء ..وهو رغم كونه اضطهاد طبيعي من البيئة نفسها الا انه يكرس ويعزز الاضطهاد السياسي والديني ويُكون او يشكل المبرر والذريعة لهما بالتوسل الى السلطة المستبدة والخضوع لاستبدادها او القوى الغيبية لتحن وتمن بالرزق. ..




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,883,650,009
- جماليات العلم (3) كونيات , Aesthetics OF SCIENCE (3) Cosmic ...
- جماليات العلم (2) الأمواج الكهرو-مغناطيسية , Aesthetics OF S ...
- جماليات العلم (1) الاقمار الصناعية , Aesthetics OF SCIENCE ( ...
- الشعب يريد أن يعرف ماذا يريد .... (3)
- الشعب يريد أن يعرف ماذا يريد ......(2)
- الشعب يريد أن يعرف ماذا يريد ......... (1)
- من جديد ، حلقات الاعتماد المتبادل .. أطروحة الاصلاح نموذجا .
- ... حلقات الاعتماد المتبادل وحل العقد في العُقَل لمبلّلة !
- حذار من تجزئة المجزءِ وتفكيك المفكك ...
- ميزة العلم والتفكير العلمي - العقلية العلمية - ..!
- تحالفات غامضة هشة وحروب أكثر غموضا ..!
- التنظيمات الجهادية - الجهاد البيني - والفساد الكبير .
- لا بأس بالقومِ من طولٍ ومن غِلظٍ ..!
- الجحيم , The Hell ...!
- درس إيران .. ولا عزاء للعربان ..
- إلى أين نحن ذاهبون ، وهل رُفعت الأقلام وجفت الصحف ؟
- أوراق متناثرة في عاصفة هادرة ..
- عقد وأمراض نفسية واجتماعية ترتبط بالاستبدادين الفكري والسياس ...
- هل الجهل والتخلف هو قدرنا الذي لا فكاك لنا منه؟؟
- الأول من أيار ، عيد عالمي ، ويوم خاص في حياتي أيضا .. !


المزيد.....




- دراستان جديدتان تجيبان عن الإجراءات اللازمة لإعادة فتح المدا ...
- الصحة اللبنانية: ارتفاع ضحايا انفجار بيروت إلى 137 شهيدا وحو ...
- الفحوص والكمامة بانتظار وزير الصحة الأمريكي والوفد المرافق ل ...
- مصر تؤكد انتظام الحركة الجوية مع لبنان
- مرفأ طرابلس يؤكد خلوه من أي مواد خطرة ويستعد لاستقبال شحنات ...
- انفجار بيروت.. من المسؤول عن الكارثة؟
- تفجير بيروت: مشاهير لبنان المصابون يشاركون شهاداتهم ويعبرون ...
- اتحاد النقل الجوي الدولي: غالبية شركات الطيران تعتزم خفض عدد ...
- مقتل 3 جنود بهجوم لـ-داعش- في صلاح الدين
- -أبعدوا السلاح عن منازلنا-.. رعب من تكرار فاجعة بيروت في الع ...


المزيد.....

- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن
- هل نحن في نفس قارب كورونا؟ / سلمى بالحاج مبروك
- اسكاتولوجيا الأمل بين ميتافيزيقا الشهادة وأنطولوجيا الإقرار / زهير الخويلدي
- استشكال الأزمة وانطلاقة فلسفة المعنى مع أدموند هوسرل / زهير الخويلدي
- ما ورد في صحاح مسيلمة / صالح جبار خلفاوي
- أحاديث العولمة (2) .. “مجدي عبدالهادي” : الدعاوى الليبرالية ... / مجدى عبد الهادى
- أسلحة كاتمة لحروب ناعمة أو كيف يقع الشخص في عبودية الروح / ميشال يمّين
- الصراع حول العولمة..تناقضات التقدم والرجعية في توسّع رأس الم ... / مجدى عبد الهادى
- البريكاريات الطبقة المسحوقة في حقبة الليبرالية الجديدة / سعيد مضيه
- البعد الاجتماعي للعولمة و تاثيراتها على الاسرة الجزائرية / مهدي مكاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مسَلم الكساسبة - لماذا تخلفنا ؟؟