أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا















المزيد.....



هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5022 - 2015 / 12 / 23 - 14:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الدين عندما ينتهك انسانيتنا (70) .

لى رؤية ونهج فى نقد الأديان يتمثل فى نقد الفكر والثقافة الدينية التى يُراد لها أن تتواجد وتهيمن وتلوث حاضرنا لذا لا أعتنى بالأديان عندما تقتصر على الفنتازيا والطقوس فللجميع الحق أن يتعبد ولو لنملة شريطة أن لا يجبر أحد على ذلك ولا يطالب الآخرين أن يذعنوا لإعتقاده ومقدساته وشرائعه أو يبدون الإحترام والتقديس لها وهذا ما تعلنه العلمانية كمنهج ورؤية فكرية متقدمة لا تخلط الإعتقاد بالحياة الإجتماعية والحريات العامة .
إذن لا خصومة مع الأديان فى حد ذاتها كتاريخ إنسانى ولكن الخصومة عندما يصبح تعاليم الدين وثقافته ونهجه ذو حضور فى الواقع فهنا لابد من التصدى لهكذا ثقافة تريد الحضور والهيمنة ولا يكون قولى هذا عداءاً للأديان , فالأمور لا تخرج عن كونها منظومات أخلاقية وتشريعية وسلوكية لإنسان قديم ومجتمعاته القديمة بكل ما يحيط بها من ظروف موضوعية وملابسات وحالة تطورية لم يعد لها وجود فى واقعنا , لذا فمن العبث إسقاط هذا النهج القديم على واقع مغاير فهذا سيؤدى إلى حتمية التخلف .
كذلك لا نقد لشخصيات دينية متمثلة فى نبى أو رسول كون النبى شخصية تاريخية ملك زمانها وقد يكون ذو حالة ثورية متقدمة وكاريزما خاصة فى زمانه ولكن لنا أن ننقد النبى عندما تحل القداسة عليه ويريد التابعون لأفعاله وسلوكه أن تكون حاضرة .
يلجا المؤمنون إلى فرض حالة من التقديس على نصوصهم وأنبياءهم والرعيل الأول بغية قتل السؤال والنقد متوهمين أن هذه الحالة من القداسة ستفلح فى إستمرار غفلة الإنسان كما لا يعتنون يشئ بديهى أن العلمانى اللادينى والملحد لا يعتنى بفكرة القداسة هذه ليصبح من السذاجة مطالبة واحد كالأخ شاهر بأن يحترم اللادينيون والملحدون مقدساته فهذا هو الهراء بعينه .
ليس شاهر هو المعنى بقصة القداسة بل هو نموذج لذلك , لذا فهذا المقال يعتنى بإسقاط فكرة القداسة من خلال أقوال محمد , فشاهر شأنه ككثيرين يعيش حالة صوفية متوهمة مغرقة فى وهمها أن محمد أفضل الخلق بل وصل به التطرف والهوس أن يعتبر محمد هو سر الحياة والوجود كما يراه أفضل معلم ومربى ومدرب وحكيم وقائد وحاكم وصاحب هدف وقضية .
لذا حان الوقت لإسقاط هذا الوهم ولا يأتى إسقاطه من خلال موقف عدائى لمحمد فكما قلت لا عداء مع التاريخ فهذا قمة العبث ولكن العداء للقداسة التى ستجعل المؤمن فى حالة غيبوبة فكرية ليمتثل لكل تعاليم وسلوك إنسان عاش من 14 قرن ومن هنا تأتى السلفية والجهادية وكل الطابور المتخلف من داعش والقاعدة الذين إعتنوا بإسقاط القداسة على نصوص وأشخاص بائدة .

سأعرض بعض المشاهد والأقوال لمحمد ولن أعلق عليها لأدع الموقف للقارئ وحتى لا نُتهم وفقا لقول شاهر : ( ان سبب هذه الصورة المشوهة لمحمد وللقرآن ونصوصه هو الاجتزاء واخراج النصوص من سياقها والاحداث من تتابعها وعدم الالمام والجهل التام بالحقيقة المحمدية , وفحوى الرسالة والشخصية المحمدية الانسانية البشرية ) فلن نجتزأ ولن نخرج النصوص من سياقها بل سنعرض المشاهد والصور كما هى وفق ماورد فى كتب الأحاديث والتراث لنتلمس إنسانية محمدك ولن نصاحبها بنقد ساخر بالرغم أنها تستحق ذلك وليفهم من يريد الفهم وليدفن رأسه من يريد دفنها .

* هذه قضية محمد يا شاهر وهكذا إنتشرالإسلام .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله ) رواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين . وحسب أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2946( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني نفسه وماله إلا بحقه وحسابه على الله ) .

* وهذه مهمته يا شاهر .
- ( مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ نَفْسَهُ مَاتَ عَلَى شُعْبَةٍ مِنْ نِفَاقٍ‏ )‏ صحيح مسلم و مسند أحمد والنسائي فى كتاب الجهاد- كما جاء في الحديث الصحيح : ( من لم يغزو أو يحدث نفسه بغزو، مات ميتة الجاهليه ). و فى رواية (مات على شعبة من الجاهلية ) , وفي رواية عن أبي أمامة: (من لم يغز، أو يجهز غازياً، أويخلف غازياً في أهله بخير، أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة ) .
- حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ حَدَّثَنِي يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا ) .

* وهذا رزق محمد يا شاهر .
120639 - ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الصغار والذلة على من خالف أمري ) .
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: فيه أبو المنيب الجرشي ليس به بأس - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 11/76

* محمدك ليس مزارعاً ولا تاجراً بل مفتخراً بأنه غازياً ناهباً
- 166089 - ( إن الله لم يجعلني زراعا ولا تاجرا ولا صخابا في الأسواق وجعل رزقي تحت ظل رمحي ) .الراوي: عبدالرحمن بن عتبة بن عويم - خلاصة الدرجة: في إسناده إرسال - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/29

* عارف الذل فين يا شاهر وفق مفهوم رسول الخير والنماء .
- عن محمد بن زياد الألهاني، عن أبي أمامة الباهلي قال -ورأى سكة وشيئًا من آلة الحرث فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل ) .!
- 2196 ( حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا عبد الله بن سالم الحمصي حدثنا محمد بن زياد الألهاني عن أبي أمامة الباهلي قال ورأى سكة وشيئا من آلة الحرث فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل ) قال أبو عبد الله وأبي أمامة صدي بن عجلان. صحيح البخاري " كتاب المزارعة " باب ما يحذر من عواقب الاشتغال بآلة الزرع أو مجاوزة الحد الذي أمر به .

* هل تعلم أين الخير يا شاهر .
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) .
- حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ حُصَيْنٍ وَابْنِ أَبِي السَّفَرِ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) قَالَ سُلَيْمَانُ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ تَابَعَهُ مُسَدَّدٌ عَنْ هُشَيْمٍ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ .وقوله‏:‏ ‏(‏الخيل‏)‏ المراد بها ما يتخذ للغزو بأن يقاتل عليه أو يرتبط للأجل ذلك لقوله في حديث ‏"‏ الخيل ثلاثة ‏"فقد روى أحمد من حديث أسماء بنت يزيد مرفوعا ‏"‏ الخيل في نواصيها الخير معقود إلى يوم القيامة، فمن ربطها عدة في سبيل الله وأنفق عليه احتسابا كان شبعها وجوعها وريها وظمؤها وأرواثها وأبوالها فلاحا في موازينه يوم القيامة ‏"‏ .!

* عارف الجنه فين يا شاهر ."واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف ."
2435 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، أنبأ هشام بن علي السدوسي ، أن موسى بن إسماعيل حدثهم قال : ثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن أبيه ، أنه قال وهو مصاف العدو : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول " إن الجنة تحت ظلال السيوف " فقال شاب رث الهيئة : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال : نعم ، فكسر جفن سيفه معه ، ثم قال لأصحابه : السلام عليكم ثم دخل في القتال .هذا حديث صحيح عن مسلم . "المستدرك على الصحيحين - كتاب الجهاد - الجنة تحت ظلال السيوف .

* هوا ده الجهاد .. تعالى نغزو وهديك نسوان حلوة .
( اغزو معي تبوك تغنموا بنات الاصفر ) . الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/1225 وشوف القصة من أولها يا شاهر فقد نزل بها قرآن , ولتعلم أن سبب نزول آية " وَمِنْهُمْ مَّن يَقُولُ ٱ-;-ئْذَن لِّي" قال محمد بن إسحاق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للجدّ بن قيس أخي بني سلمة لما أراد الخروج إلى تبوك: " «يا جدّ، هل لك في جِلاد بني الأصفر تتخذ منهم سراري ووُصَفاء» فقال الجدّ : قد عرف قومي أني مغرم بالنساء، وإني أخشى إن رأيت بني الأصفر ألا أصبر عنهن، فلا تَفْتِنّي وأذن لي في القعود وأعينك بمالي؛ فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «قد أذنت لك» " فنزلت هذه الآية. أي لا تفتنّي بصباحة وجوههم، ولم يكن به علة إلا النفاق . !

* النبى الكريم والأسرى .
(ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض، تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة، والله عزيز حكيم. لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم، فكلوا مما غنمتم حلالاً طيباً، واتقوا الله، إن الله غفور رحيم ).
لأسألك هل يجوز لنا أن نقتل الأسرى وننهبهم ونأكل غنائمهم حلالاً طيباً إمتثالا لنهج محمد .

* شوف الرحمة المهداة .
- ( اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم ) يعني من لم ينبت منهم - رواه أحمد وأبو داود والترمذي و ابن الأثير في أحكام القتال والغزو باب "وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأمراء الجيوش" .

* دول هطلع دين اللى خلفوهم .
- (نهيت عن عتقِ اليهودِ والنصارى والمجوسِ) . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 9/17 -الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/905- الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/379.

* شوف التوصيات الحلوة
( لا تَبْدَءُوا الْيَهُودَ وَلاَ النَّصَارَى بِالسَّلاَمِ فَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدَهُمْ فِي طَرِيقٍ فَاضْطَرُّوهُ إِلَى أَضْيَقِهِ ) رواه مسلم.

* لو معندكش ما تتصدق به فى الخير فإليك إقتراح محمد .
( من لم يكن عنده ما يتصدق به فليلعن اليهود فإنه له صدقة ) الراوي: عائشة المحدث: يحيى بن معين -المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم 20/453 .
قولك هذا يدخل فى إطار العنصرية علاوة على عدم لياقته .عارف يعنى إيه كنتم خير أمة أخرجت للناس يا شاهر : خير الناس للناس ، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم ، حتى يدخلوا في الإسلام )- الراوي: أبو حازم المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح -خلاصة الدرجة: [صحيح]

* ودى كمان ترسيخ للعدل يا شاهر .
( لا يموت رجل مسلم ، إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا ) . الراوي: أبو موسى الأشعري خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 7788

* عقل الذمي نصف عقل المؤمن .. واضح جداً يا رسول الله !.
عن رسول الله: ( إن عقل اهل الذمة نصف عقل المسلمين ) ذكره النسائي. وعند الترمذي : "عقل الكافر نصف عقل المؤمن" . وعند ابو داود، كانت قيمة الدية "دية الذمي" على عهد رسول الله ثمانمائة دينار، وثمانية آلاف درهم ، ودية اهل الكتاب يومئذ النصف من دية المسلم . كتاب ابن القيم "أحكام أهل الذمة في إسلام " .
طب سؤال ده غل وحقد لأهل الذمة أم هى حقيقة ينفيها الماضى والحاضر .!

* شوف العدل والقصاص .
- حديث ( لا يقتل المسلم بكافر ) رواه أحمد والبخاري والنسائي وأبو داود والترمذي من حديث علي، كما في المنتقى وشرحه .انظر: نيل الأوطار ج ـ 7 ص 15 ط .دار الجيل .
فى خطبة يوم الفتح كانت بسبب القتيل الذي قتلت خزاعة وكان له عهد ، فخطب النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " لو قتلت مؤمنا بكافر لقتلته به " ، وقال : " لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهد " فأشار بحكم الأول إلى ترك اقتصاصه من الخزاعي بالمعاهد الذي قتله ، وبالحكم الثاني إلى النهي عن الإقدام على ما فعله القاتل المذكور .

* نبى المحبة والود ولتنظر كيف توثق وتكمل إيمانك .
( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله ) مسند أحمد 4/286 وقال أيضا ( من أحب في الله وأبغض في الله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان ) أخرجه أحمد والنسائي والبيهقي وصححه العلامة الألباني .

* لا يدخل الجنة ولد الزنا " .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة ولد زانية ) حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة673 .

* شوف الرحمة والعدل : الوائدة والمؤودة فى النار .
انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال : قلنا يا رسول الله إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم وتقري الضيف وتفعل وتفعل هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا ؟ قال : لا قال : قلنا فإنها كانت وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا ؟ قال : " الوائدة والمؤودة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها " . !
الراوي: سلمة بن يزيد الأشجعي المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 453 خلاصة حكم المحدث: صحيح .

* النبى الذى كرم المرأة ورفع من شأنها .
- ( الشؤم في المرأة والدار والفرس ) .
لا يوجد شيء اسمه شؤم يا رسول الله فهذه خرافة .. فلا نجد شيء في الوجود يصدر موجات تأتى بالشر والسوء فهذا هو الهراء والخرافة بعينها يا رسول الله ..الشؤم هو شماعة الجاهل الذي يعزى عدم فهمه للأمور المادية بوجود شيء يجلب الحظ السيء فيسقطه على شيء يكرهه ويبرر به الشر الحادث وسوء الطالع وينفس فيه عن غضبه وجهله .

- ( إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم إمرأة فليأت أهله .فإن ذلك يرد ما في نفسه ) صحيح مسلم.

- " النساء ناقصات عقل ودين ".
طب هنسيب ناقصات دين لك ولكن كيف يكن ناقصات عقل .

- ( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية ) سنن النسائي.

- ( تَتوضَّأُ المرأةُ وتَغتَسلُ مِن فَضلِ غُسلِ الرَّجُلِ وطَهورِهِ ، ولا يتوضَّأُ الرَّجلُ بِفَضلِ غُسلِ المرأةِ ولا طُهورِها )الراوي: عاصم الأحول المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/192
أليس غسول الرجل قذر كغسول المرأة ام هذا إستكمال لنظرتك الدونية للمرأة .

- " تُنكح المرأة لمالها وجمالها ودينها " .
عذرا ً على كلمة " تُنكح " هذه يا رسول الله فأجدها ثقيلة على القلب واللسان .. فألم يكن من الأفضل القول تُحَب .!ولكنك يا رسول الله ذكرت المال والجمال والدين ولم تذكر أهم شيء وهى روحها وحنانها التي تجعلنا نحبها ونعشقها ونحاول تقديم كل شيء لها .. نسيت أيضا ًعقلها وذكائها التي تدفعنا لاحترامها وتقديرها لما تمنحنا من مشاعر ورؤى جديدة وجميلة .

* نبى الرأفة : ( الحصير في البيت خير من امرأة لا تلد ) . إيه الرأفة والذوق ده وألم تسمع عن قوله: " اللهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ " الشورى:49ـ50 .

* محمد المربى
" علقوا السوط حيث يراه أهل البيت " .!
الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 4021
خلاصة حكم المحدث: صحيح .

* محمد المربى .. إجلد بس خلى بالك يمكن تريد أن تنكحها وإذا لم ترغب فى النكاح فإجلد وتوكل على الله .
( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخر اليوم ). صحيح البخارى .
قصدت يا رسول الله أن أضع هذا الحديث بعد حديث تعليق السوط على الجدار حتى لا يظن الطيبون أن السوط للإرهاب فقط .. الطريف والمثير للدهشة أنك توصى بعدم الإفراط في الجلد فربما يرغب الرجل أن يجامع امرأته بعد حفلة الجلد هذه فيجد شيئا ً يُجامعه !.. فهل معنى ذلك إن لم يكن لديه حاجة . فله أن يجلد ويمارس ساديته ويتوكل على الله .!

* الرسول محرر العبيد وهدية الإنسانية
عن أبي أمامة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم : ( العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون ) حسنه الألباني في صحيح الجامع
روى جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ثلاثة لا تقبل لهم صلاة و لا ترفع لهم حسنة إلى السماء :( العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم و المرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى عنها و السكران حتى يصحو ) . ويروي جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقول : ( أَيُّمَا عَبْدٍ أَبَقَ مِنْ مَوَالِيهِ فَقَدْ كَفَرَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْهِمْ .رواه مسلم (رقم/68 . قوله : ( أبق ) بمعنى هرب وخرج عن الطاعة .

* لا نداء أقوى من نداء القضيب يا شاهر .
- ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتأته وإن كانت على التنور ) .
هذا الرجل الذي يدعو المرأة إلى فراشه وهى تعمل على التنور ألا يكون لديه القليل من الصبر والذوق والكياسة في أن ينتظر قليلا ًويختار الوقت المناسب . لقد تحولت الممارسات إلى ثقب وقذف حيوانات منوية سيدي رسول الله لنقترب من البوهيمية ولنخاصم شيء يقال عنه إنسانية وحب وترفق .

- المعصية الكبرى أو القضية الكبرى عندما تتفرغ الملائكة للسب واللعن فداء للقضيب .
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) . وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها ) .

* قلبه ابيض زى الفل بس هو غل وردح فقط .
- قال مسلم : 675 - حدثني : أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالا : أخبرنا بن وهب أخبرني : يونس بن يزيد ، عن بن شهاب قال : أخبرني : سعيد بن المسيب وأبوسلمة بن عبد الرحمن بن عوف أنهما سمعا أبا هريرة يقول : كان رسول الله (ص) : يقول حين يفرغ من صلاة الفجر من القراءة ويكبر ويرفع رأسه سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يقول وهو قائم اللهم إنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم كسني يوسف اللهم العن لحيان ورعلا وذكوان وعصية عصت الله ورسوله ، المصدر : صحيح مسلم ج:1 ص:466 .

* نبى الرحمة المهداة .
-بالنسبة لقتل أم قرفة فقد ورد ذكر ذلك في سيرة محمد بن اسحق وكذلك في سيرة بن هشام كالتالي :فلما قدم زيد بن حارثة آلى أن لا يمس رأسه غسل من جنابة حتى يغزو بني فزارة ، فلما استبل من جراحته بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني فزارة في جيش فقتلهم بوادي القرى ، وأصاب فيهم وقتل قيس بن المسحر اليعمري مسعدة بن حكمة بن مالك بن حذيفة بن بدر ، وأسرت أم قرفة فاطمة بنت ربيعة بن بدر كانت عجوزا كبيرة عند مالك بن حذيفة بن بدر ، وبنت لها ، وعبد الله بن مسعدة ، فأمر زيد بن حارثة قيس بن المسحر أن يقتل أم قرفة فقتلها قتلا عنيفا ثم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنة أم قرفة وبابن مسعدة .

- بالنسبة لعصماء بنت مروان فقد وردت قصتها في سيرة بن هشام كالتالي:فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بلغه ذلك ألا آخذ لي من ابنة مروان ؟ فسمع ذلك من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عمير بن عدي الخطمي ، وهو عنده فلما أمسى من تلك الليلة سرى عليها في بيتها فقتلها ، ثم أصبح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني قد قتلتها . فقال ((نصرت الله ورسوله يا عمير)) ، فقال هل علي شيء من شأنها يا رسول الله ؟ فقال ((لا ينتطح فيها عنزان)) .

* محمد صاحب رسالة سامية .. محمد والكنز .
بالنسبة لتعذيب كنانة بن الربيع (زوج السيدة صفية) حتى الموت فقد ورد ذلك في سيرة بن هشام : وأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكنانة بن الربيع وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه . فجحد أن يكون يعرف مكانه فأتى رسول الله رجل من يهود فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة أرأيت إن وجدناه عندك ، أأقتلك ؟ قال نعم . فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ثم سأله عما بقي فأبى أن يؤديه فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة .!

* شفت الإنسانية والرقة والرحمة يا شاهر ينكحها يوم قتله لزوجها وابوها .
عن عروة قال بات أبو أيوب ليلة دخل النبي صلعم بصفية بنت حيي قائما قريبا آخذا السيف حتى أصبح فلما خرج النبي صلعم بكرة كبر أبو أيوب حين أبصر النبي صلعم فسأله النبي ما لك يا أبا أيوب قال لم أرقد ليلتي هذه فقال النبي صلعم لم يا أبا أيوب قال لما دخلت بهذه المرأة ذكرت أنك قد قتلت أباها وأخاها وزوجها وعامة عشيرتها فخفت لعمرو الله أن تغتالك فضحك النبي صلعم وقال له معروفا .
تاريخ أبن عساكر عن منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب أم المؤمنين صفية بنت حيي .

* محمد والتطهير العرقى .
-حديث " لا يُترَك بجزيرةِ العربِ دِينانِ" رواه أحمد وغيره وصححه جمع من أهل العلم. وحديث : " لا تكون في أرض قبلتان "وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) هذا الحديث رواه البخاري (3168) ومسلم (1637)- وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : لأخرجنَّ اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً ) أخرجه مسلم1767.
وعن أبي عبيدة بن الجرَّاح رضي الله عنه قال : آخرُ ما تكلَّم به النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ( أخرجوا يهودَ أهل الحجاز ، وأهل نجران من جزيرة العرب ، واعلموا أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) رواه أحمد (3/221) وصححه ابن عبد البر في "التمهيد"(1/169) ، ومحققو المسند ، والألباني في "السلسلة الصحيحة"1132.
أسألك هل يمكن أن يطالب اليهود والنصارى بحق العودة إلى بلاد الحجاز .

* شذوذ نفسى وهكذا هو حالك يا شاهر .
( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 15خلاصة حكم المحدث: صحيح .

هناك من يبررون هذه الأحاديث الفجة المنافية لحزمة قيمنا وسلوكياتنا وذوقنا بأنها أحاديث ضعيفة بالرغم أننا حرصنا على توثيقها بذكر الرواة ولكنها محاولة خجولة بائسة منهم لدفع النقد عن محمد لنقول لهم لن يجدى هذا الأسلوب فإذا كان هناك حديث ضعيف فلتبرزه لنا وتوثق ضعفه .
هناك مبررون محترمون يقولون أن هذه الأحاديث جاءت فى سياق زمانها ولتعالج مشهد معين وهنا نرفع القبعه لهم ونضيف ليست الأحاديث فقط التى جاءت مواكبة لمواقف معينة بل القرآن ذاته تعامل مع الأحداث ولك أن تتطلع إلى ما يُُعرف بأسباب التنزيل , ولكن مهلك فأنت هكذا تنحاز إلى فكر اللادينين والملحدين الذين يرون أن النصوص بشرية الفكر والهوى وأنها جاءت متوافقة ومنسجمة مع واقعها وثقافته ومعارفه ودرجة تطوره وهذا يعنى أنها بشرية وليست مقدسة لذا من الخطأ إستحضارها .

ركزت فى هذا المقال على ما يصدره محمد للمسلمين كأخلاق وسلوك وثقافة ونهج فكرى ويوجد المزيد والمزيد , كما توجد أحاديث كثيرة فى منحى آخر تتناول الخرافة والتفسيرات الغريبة لمحمد لها مما ستدفع أى مسلم أن يخجل ويتوارى ولكن كل ما يهمنا ليس الإحراج ولكن نزع القداسة التى أفسدت حياتنا وإنتهكت إنسانيتنا .

دمتم بخير وعذرا عالإطالة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" – أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منطق آلهة سادية أم بشاعة وسادية القدماء
- تأملات فى ماهية الحياة والإنسان والوجود
- ثقافة الشماته والتشفى-الدين عندما ينتهك انسانيتنا
- مراجعة لأقوالنا وإيماننا العتيد – خربشة عقل
- الناسخ والمنسوخ تردد إله أم موائمات نبى
- قضية للنقاش: انتفاضة السكاكين إرهاب أم نضال
- ثقافة الإزدواجية القميئة-لماذا نحن متخلفون
- ألهذه الدرجة دمائنا ولحمنا رخيص-مواجهة لثقافة الإرهاب
- هل يصح سؤال من خلق الكون-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- أسألك : كيف ترى الله – قضايا فلسفية 2
- زهايمر أم مواقف سياسية-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء14
- سؤال : لماذا تعيش الحياة, وما معناها وما جدواها
- مفاهيم مغلوطة عن الحياة والإنسان والوجود
- موائمات و تدخلات وإقتراحات وما يطلبه الجمهور
- تأملات مسلم معاصر فى تاريخية النص-جزء ثان
- تأملات مسلم معاصر-إن الله يسارع فى هواك
- خمسة وخمسون حجة تُفند وجود إله
- فى ماهية الوجود-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- شيزوفرانيا-تناقضات فى الكتابات المقدسة–جزء13
- عاوز أعرف – مشاغبات فى التراث 8


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا