أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - ماجد ع محمد - الاقتداء ببائعة الجسد أم بالمثقف؟















المزيد.....

الاقتداء ببائعة الجسد أم بالمثقف؟


ماجد ع محمد

الحوار المتمدن-العدد: 4951 - 2015 / 10 / 10 - 12:58
المحور: الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة
    


"من غير أن تسافر يمكنك أن تعرف الدنيا كلها، ومن غير أن تطل من النافذة يمكنك أن ترى دروب السماء، وبقدر ما تذهب بعيداً تعرف قليلاً، فالحكيم يعرف من غير أن يسافر، ويرى دون أن يحدّق"
المقتبس من الفصل الأول من كتاب التاوية
لا شك بأن تطور الدول الغربية في القرنين الأخيرين لا يحتاج الى زيارة دولها حتى يقف المرء المتابع على إنجازاتهم العلمية والتكنولوجية والاقتصادية، وكذلك ليكون على دراية بكل ما يتعلق بالديمقراطية والحرية وحقوق الانسان، إضافة الى سبل حياة المواطن الغربي ورفاهيته، إلا أنه وبعد أن هجر إليها ساسة ومثقفي وجوقات المعارضين السوريين، فسرعان ما خرجوا إلينا بعد الوصول الى تلك الديار بشهور قلال، بمفاهيم جديدة هي أصلاً لم تكن من ضمن ما كانوا يروجونه، أو يتحدثون به في أماسيهم التنظيرية يوماً، ولكنها على ما يبدو جزء من منظومة المبررات الجديدة التي يسوقونها لإرضاء الذوات بعدما تقهقرت شعاراتهم وهتافاتهم وأقوالهم في ساحات الوطن أو على تخوم الدول، هذا من جهة ومن جهةٍ أخرى وحسب تصورنا نرى بأن صلب ومضمون نظريتهم الترويجية أو التبريرية الجديدة هدفه الاستراتيجي هو التهرب عن أداء أيَّ واجب يتطلب منهم تجاه الأهل أو الأقارب أو المعارف، وكذلك ربما التخلص من كل ما يتعلق بالقضايا الوطنية أو القومية وما يتعلق بالبلد وناسه، وهو في الحقيقة مربط فرس الفلسفة النفاقية المستحدثة للكثير من المهاجرين المحسوبين على المعارضة، مع أن المنطق يقول بأن البحث عن الأمان الشخص والرفاهية هو أصلاً ليس جريمة بحد ذاتها، هذا إذا ما كان المرء واضحاً في إعلان نواياه وصادقاً بمراميه وأهدافه، ولكن حصول المثقف السوري على فرص الرفاهية والعيش بعيداً عن الناس وقضاياهم أو على حساب آلاف الضحايا مع دمار بلدٍ بأكمله هو ربما أقرب الى الانتهازية بكل معنى الكلمة، كما أن الموقف الذي اتخذوه مؤخراً كمنحى جديد لحياتهم القائمة على أنقاض بلدٍ وعلى حساب حيوات أناسٍ آخرين لا يتطلب منهم تغيير بعض المفاهيم الثابتة منذ مئات السنين مثل: الحق، الخير، الجمال، الحرية، الوطن، الكرامة، المساواة، وذلك كرمى أن تتوافق المضامين المُحرفة لتلك الثوابت مع ظروفهم الحياتية الجديدة حتى تناسب مصالحهم الشخصية، غاياتهم، أهوائهم وأمزجتهم.
إذ معروفٌ أنه مع بدء انطلاقة الثورة السورية كان الحديث اليومي الدارج على ألسنة أغلب الساسة والمتعلمين والمثقفين في سوريا هو الديمقراطية والحرية والتغيير/ الدكتاتورية والاستبداد والقمع، ولكن يبدو أنهم بعد أن فشلوا في تحقيق ما كانوا يتبجحون به في الخلوات التنظيرية ليل نهار، فصار لسان حال أغلبهم اليوم يقول: أن مفهوم الوطن والوطنية يتعدى مضارب القرية وتخوم المنطقة وقصة الجغرافيا، وذلك باعتبار أن كل نفرٍ منهم اختار رقعة ما من الكرة الأرضية واستوطن فيها، ومن المؤكد أنه إذا ما حدثت أية تغييرات مناخية أو جيوسياسية في تلك البلاد فسيغيرون هم أيضاً المفهوم الذي تبنوه مؤخراً، الى أن يجدوا فلسفة جديدة تتوافق وتتواءم مع موسم رفاهيتهم وضعهم الشخصي الجديد.
علماً أن مجمل مثقفي بلادنا اعتادوا في السابق على استيراد الافكار والنظريات الغربية عن بُعد، والوقوف على الحدود النظرية لكل ما انتجه الفكر الغربي، ولم يتجرأ أغلبهم على ممارسة تلك النظريات المستوردة لا بسبب تصادمها مع النظام حسب زعم الكثير منهم، إنما لضعفٍ في قدراتهم الذاتية على تمثل ما يؤمنون به ولو في أضيق الحدود، إذ كان المثقف والسياسي السوري يستورد النظريات ويتحدث بها ليل نهار في خلواته السياسية وفي جلسات الانس مع أصحابه، بينما ممارساته الحياتية فغالباً ما كانت مناهضة لتلك الافكار، بكونه خاضع لقوانين مجتمعه ولا يمتلك مؤهلات الريادة حتى يكون مقداماً في ممارسة آرائه وقناعاته، كما كان عليه متنورو الدول الغربية، وفي هذا السياق فقد ذكر يوماً الكاتب اليساري عبدالرزاق عيد بأن واحدهم أي معظم المشتغلين بالمجال الثقافي، "غير قادر على التأثير على سكان بنايته"، فكيف سيكون له تأثير على مستوى الشارع أو الحارة، وطبعاً كل واحد من هؤلاء المثقفين يتصور بينه وبين نفسه بأنه يماثل جان بول سارتر أو فولتير في قدرته على جذبِ الناس وشيوع آرائه بينهم، بينما في الواقع فكان تأثير مختار قرية أو شيخ عشيرة أو قامة من القامات الاجتماعية أقوى بكثير من تأثيراتهم على المجتمع برمته، ومع ذلك ترى الواحد منهم يقدم نفسه على اعتبار أنه منقذ شعبه من الضلال، فيما هو عملياً غير قادر على قيادة زوجته أو أولاده نحو الجادة المرسومة في مخيلته.
وبما أنهم فشلوا فشلاً ذريعاً في كل ما كانوا يتنطعون به ويجادلونه في الوطن، وللتعويض عن خسائرهم المعنوية وهزائمهم الفكرية، راح الكثير من المثقفين الذين صاروا لاجئين في الشتات يروجون ويمدحون تلك الدول التي آوتهم بقوةٍ، أمرهم كأمر أي جاهلٍ مُعجب حتى التدله بالثقافة الحياتية المعاشة في تلك الدول، خصوصاً بعد الهجرات الطوعية لأغلبهم الى أوربا، بل وغدا بعضهم كالطفل الذي قُدّمت له لعبة فوق طاقته فلم يعد يعرف كيف يتصرف حيالها بسبب الفارق الكبير بين هيئة اللعبة ومكنونها وبين ثقافته البدائية، فغدوا مستلبين من فرط الانبهار بكل ما يحيطهم كالقروي الذي يزور لأول مرة ملاهي المدينة، فثغره من فرط الدهشة لم يغلق منذ أن وطأ تلك الديار، حالهم كحال من كان يعيش حياة القرون الوسطى وبقدرة الفانتازيا الاخراجية رماهم المُخرج في خضم القرن الواحد والعشرين.
إذ فأخيراً وبعد جهدٍ جهيدٍ وكفاحٍ مريرٍ لرهطٍ من خواننا العلمانيين المتحررين، وبعد أن غَرِف واحدهم من مناهل العلوم، وبلع القراطيسِ، وهضم المجلدات الفكرية، فتوصل مثقفنا الشرقي المتغربن بعد تاريخه الثقافي الطويل الى اكتشافه الجديد المذهل، ألا وهو أن على الانسان أن يعيش في حياته فقط لنفسه، كما هو الحال تماماً بالنسبة للإنسان الغربي، وأن عليه محاكاة حيواتهم بحذافيرها، لذلك نقول: فيا أخ الثقافة إذا كان بعد مكوثك بضعة أشهرٍ أو بضع سنواتٍ في الدول الغربية قدرت أن تخرج لنا بهذا الاستنتاج المذهل، واستطعت حسب تصورك اكتشاف هذا الابداع البشري الهائل، وظننت بأنك من خلاله قد حصلت على براءة الاختراع عن فكرتك الخارقة تلك، فيا تُرى أما كنتَ تعلم بأن العاهرة الشرقية بالأصل تعيش لنفسها، ولا تخضع إلا لأهوائها، ولا تعمل إلا مع ما يتوافق مع مزاجها ورغباتها، بل وتطبق كامل ظروف النظرية التي تروج لها اليوم، وذلك منذ مئات السنين وليس الآن فقط، إذن فأمام هذه المقارنة فكم يبدو سطحياً وبديهياً مفهوم ذلك الرهط من مثقفي الشرق المستلبين أمام الفلسفة الحياتية العميقة لأية عاهرةٍ من فيلق العاهرات، ولعل مُتابعَ تخبطات الكثير من سياسيي المعارضة والتقلبات البهلوانية لأغلب المثقفين من باب التهكم قد يقول: ما أردأ هذه الفلسفة النظرية الجديدة المقترحة من قِبل المثقف السوري المتأورب مقارنةً بما تقوم به فعلياً وعملياً أية بائعة هوى في العالم، وذلك سواءً أكانت تلك المومسة من الشرق أم من الغربِ يا دعاة الحرية والكرامة والتغيير!.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة: العنوان الأساسي للمقالة كان "الاقتداء بالعاهرة بدلاً من المثقف" ولكن الصديق الاسلامي ضياء علي أصر بأن اُبعد الفحش عن العنوان، فيما اقترح الصديق الملحد والقاص محمود جقماقي بأن أعتمد على العنوان المستخدم أعلاه، وقد عملت بنصيحتيهما فيما يخص العنوان أما المقالة ككل فلم أغير منها ولو مقدار كلمة واحدة.



#ماجد_ع_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوريا تحتاج الى سنين لكي تكون مكان آمن للعيش فيها
- عندما يصبح المديحُ ثقافة
- هزتين
- الدعوة الى البهيمية
- الكردي وشوق المحاكاة
- بين معاداة الكلابِ ومحاباة أصحابها
- الغرب بين الحرية والادماج القسري
- عبداللطيف الحسيني: سوريا باتت أرضاً منخفضة يتسابق إليها المت ...
- خطيئة مسعود البارزاني
- حنان قره جول: التحديات التي تنتظر الشعب السوري بعد سقوط النظ ...
- أيديولوجية تشويه البيشمركة
- بوادر السموم الطائفية في المجتمع الكردي
- مصطلحات مدموغة بوشاح العقل الكردي
- هواجس مواطنٍ لم يُقتل
- التحدي الكبير في الحربِ هو أن تتمثل دور الربيع في زمن القحط ...
- مروان خورشيد: الشعر والشعراء خذلوا الثورة السورية.
- لا تجعلوا العميان يقودونكم الى الحتوف
- همساتُ المُنقادين
- الاتحاد الديمقراطي كبالون اختبار
- هل سيُعاقب فاعل الفتنة أم سيُكافأ؟


المزيد.....




- بآلاف الدولارات.. شاهد لصوصًا يقتحمون متجرًا ويسرقون دراجات ...
- الكشف عن صورة معدلة للملكة البريطانية الراحلة مع أحفادها.. م ...
- -أكسيوس-: أطراف مفاوضات هدنة غزة عرضوا بعض التنازلات
- عاصفة رعدية قوية تضرب محافظة المثنى في العراق (فيديو)
- هل للعلكة الخالية من السكر فوائد؟
- لحظات مرعبة.. تمساح يقبض بفكيه على خبير زواحف في جنوب إفريقي ...
- اشتيه: لا نقبل أي وجود أجنبي على أرض غزة
- ماسك يكشف عن مخدّر يتعاطاه لـ-تعزيز الصحة العقلية والتخلص من ...
- Lenovo تطلق حاسبا مميزا للمصممين ومحبي الألعاب الإلكترونية
- -غلوبال تايمز-: تهنئة شي لبوتين تؤكد ثقة الصين بروسيا ونهجها ...


المزيد.....

- من -المؤامرة اليهودية- إلى -المؤامرة الصهيونية / مرزوق الحلالي
- الحملة العنصرية ضد الأفارقة جنوب الصحراويين في تونس:خلفياتها ... / علي الجلولي
- السكان والسياسات الطبقية نظرية الهيمنة لغرامشي.. اقتراب من ق ... / رشيد غويلب
- المخاطر الجدية لقطعان اليمين المتطرف والنازية الجديدة في أور ... / كاظم حبيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المرأة المسلمة في بلاد اللجوء؛ بين ثقافتي الشرق والغرب؟ / هوازن خداج
- حتما ستشرق الشمس / عيد الماجد
- تقدير أعداد المصريين في الخارج في تعداد 2017 / الجمعية المصرية لدراسات الهجرة
- كارل ماركس: حول الهجرة / ديفد إل. ويلسون
- في مسعى لمعالجة أزمة الهجرة عبر المتوسط / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - ماجد ع محمد - الاقتداء ببائعة الجسد أم بالمثقف؟