أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام المنفي - كل ما أعرفه إني لا أعرف شيئاً .














المزيد.....

كل ما أعرفه إني لا أعرف شيئاً .


حسام المنفي

الحوار المتمدن-العدد: 4896 - 2015 / 8 / 14 - 23:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كان ثمة صديق مقرب للفيلسوف اليوناني العظيم "سقراط" يدعى "شيرفون" ،و في يوم ما أراد شريفون هذا أن يتقصى عن المدى الذي وصل إليه صديقه سقراط من الحكمة والمعرفة ، فذهب إلى معبد (دلفي) ليسأل راعية المعبد " إن كان هناك من هو أحكم من سقراط ؟" فأجابته الراعية " أن ليس بين الرجال من هو أحكم من سقراط بل هو أحكم الناس وأكثرهم معرفة " .
ولما سمع سقراط بشهادة الراعية التي تتحدث بإسم ألهة معبد دلفي عن حكمته ومعرفته التي لا تضاهيها حكمة وعن معرفته التي بلغت أفاق السماء ، أخذ يفكر ويتسائل لماذا جاء جواب الراعية على هذا النحو ؟ وما المقصود بقول الألهة بأنني أحكم الناس وأكثرهم معرفة وأغزرهم علما مع أنني في واقع الأمر لا أملك من الحكمة إلا النزر اليسير ؟ " . فأراد سقراط أن يتثبت من شهادة الألهة ، فأخذ يحاور ويجادل الساسة والمفكرين والشعراء والفنانين والصناع ...إلخ حتى يتسنى له الوقوف على حقيقة شهادة الألهة التي جائت على لسان راعية المعبد . فكانت النتيجة التي توصل إليها سقراط بعد تلك المحاورات والمجادلات هي : رغم أنهم جميعا يفتقرون إلى الحكمة والمعرفة اليقينية بما فيهم سقراط نفسه . إلا أن سقراط أدرك أنه أفضل حالا منهم لأنه يدرك حقيقة جهله وافتقاره إلى الحكمة والفضيلة ، على عكس محاوريه الذين يدعون الحكمة والمعرفة والفضيلة رغم جهلهم وضحالة معرفتهم . ويتبلور موقف سقراط من هذه القضية في هذه العبارة الفريدة "كل ما أعرفه إني لا أعرف شيئاً " ويقول سقراط في محاورة الدفاع " إني وإن كنت أعلم أن كلينا لا يدري شيئا عن الخير والجمال . فإنني أفضل منه حالا ، لأنه يدعي العلم وهو لا يعلم شيئا ، وأما أنا فلا أدري ، ولا أزعم أنني أدري ، ولعلي بهذا أفضله قليلا " ويقول أيضا " كأنما أراد أن يقول (يقصد الله أو ألهة المعبد) أن من يدرك كما أدرك سقراط أن حكمته في الحقيقة لا تساوي شيئأ ، يكون أحكم الناس " .
هكذا كان ينظر سقراط (من وجهة نظري) إلى الحكمة على أنها شعور ملازم للفرد يذكره بافتقاره الدائم للمعرفة ويحضه على السعي ورائها ، ونزوع إلى التعلم ، وممارسة عملية التفكير بصفة مستمرة ، والبحث عن الحقيقة أيا كان مصدرها وكنهها وجوهرها . ولكن السؤال هنا : ماذا لو كان سقراط قد فهم كلام راعية المعبد على وجه أخر غير الذي توصل إليه بعد عمليات البحث والشك والنقد الذي مارسها عن طريق الحوار والجدل ؟ بمعنى ما هو المصير الذي كان ينتظر مسيرة سقراط الفكرية والفلسفية لو اعتقد فعلا أنه أحكم الناس وأكثرهم معرفة وأغزرهم علما ، وأنه وصل إلى أعلى مراتب العلم والمعرفة حيث أصبح غير محتاج أصلا للإستزادة من المعارف والعلوم المختلفة ؟ أتصور في هذه الحالة أن سقراط كان سيصاب بالجمود وكان سيتوقف في الحال عن ممارسة التفكير وكان عقله سيصاب بالضمور لأنه ببساطة سيكون في هذه الحالة المفترضة اقتنع بما لديه من معارف ورضي بما حصله من علوم وما اقتنصه من حكمة ، أي أنه كان سيسقط في شرك الدوجماطيقية التي هي أفة كل فكر .



#حسام_المنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا سلطان على العقل إلا العقل نفسه
- ديالكتيك الفكر الإسلامي
- المدرسة الملطية . أول المدارس الفلسفية عند الإغريق . -مجموعة ...
- أنكسيمندروس [610 - 547] ق.م
- طاليس الملطي . أول الفلاسفة الإغريق
- مدخل الفلسفة اليونانية القديمة . عصر ما قبل سقراط .
- الإضطهاد الديني . وإغتيال الكلمة
- انتكاسة عقل
- جيوردانو برونو . والمحرقة
- محنة -ابن رشد-
- قتل الحلاج . وتحريم الفلسفة
- هيباتيا . شهيدة التعصب الديني
- مبحث في الجانب الأبستمولوجي -نظرية المعرفة- في الفلسفة الحدي ...
- سقراط . الرجل الذي جرؤ على السؤال
- أنكساجوراس . والحجر الأسود
- العلم والدين بين الفكر القديم والفكر الحديث
- نظرية المعرفة من منظور فلسفة ابن سينا
- الغزالي واهدار قيمة العقل
- العقل في فلسفة ابن رشد


المزيد.....




- رسالة طمأنة سعودية للولايات المتحدة بشأن مشروع الـ 100 مليار ...
- جهاز مبتكر يزرع تحت الجلد قد ينفي الحاجة إلى حقن الإنسولين
- الحكمة الجزائرية غادة محاط تتحدث لترندينغ عن واقعة يوسف بلاي ...
- ماذا نعرف عن -المنطقة الإنسانية الموسعة- في غزة؟
- ماذا نعرف عن -المنطقة الإنسانية الموسعة- التي خصصتها إسرائيل ...
- شاهد: ترميم مقاتلة -بوليكاربوف آي-16- السوفياتية الشهيرة لتش ...
- اتهامات -خطيرة- ضد أساطيل الصيد الصينية قبالة شرق أفريقيا
- اكتمال بناء الرصيف البحري الأمريكي لنقل المساعدات لقطاع غزة ...
- كينيدي جونيور يوجه رسالة للعسكريين الغربيين عن تصعيد خطير في ...
- ضابط أمريكي متقاعد ينصح سلطات كييف بخيار سريع لتجنب الهزيمة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام المنفي - كل ما أعرفه إني لا أعرف شيئاً .