أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام المنفي - مبحث في الجانب الأبستمولوجي -نظرية المعرفة- في الفلسفة الحديثة














المزيد.....

مبحث في الجانب الأبستمولوجي -نظرية المعرفة- في الفلسفة الحديثة


حسام المنفي

الحوار المتمدن-العدد: 4548 - 2014 / 8 / 19 - 01:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لو افترضنا أن الحضارة الإنسانية المعاصرة المتمثلة في الغرب ، وعلومه ، وثقافته ، ومذاهبه الفلسفية . قائمة في الأساس على تطور العلم ومناهجه وتطبيقاته منذ بواكير عصر النهضة وحتى هذه اللحظة ، فثمة دعامتين أساسيتين تقوم عليهما الأبستمولوجيا "نظرية المعرفة " في الفلسفات الحديثة هما " التجربة التي ترتكز على ما تنقله إلينا حواسنا ، والعقل الذي يرتكز على التجريدات والمعادلات الرياضية " أي المعرفة التي تقوم على الإرتباط بين التجربة والنظرية ، فإن مبادىء الإستقراء والملاحظة والتعرف على الموضوعات من خلال الحواس هي أول طريقنا لتحصيل المعرفة ثم يجيء بعد ذلك دور العقل الذي يفسر الظواهر التي تكتسبها الحواس و الربط بين ظاهرة وأخرى ويحلل ويفسر الوقائع المختلفة . وعلى هذا تتشابك النجربة والمنطق معا في المنهج العلمي غدوا ورواحا بحيث يتبع الواحد منهما الأخر . أو كما قال الدكتور صلاح قنصوه في كتابه "فلسفة العلم " فإذا كان الوصف هو كشف الدلالات الملاحظة في المعطيات الحسية ، فإن التفسير هو كشف الدلالات الأعمق خلال المعالجة العقلية لتلك المعطيات . وثمة مقولة رائعة لعالم الفيزياء الشهير " أينشتاين " يقول : رغم أن الإدراك الحسي هو وحده الذي يتيح لنا المعلومات عن العالم الخارجي أو الفيزيائي بصورة غير مباشرة ، فإننا لا يمكن أن نفهم هذا العالم إلا بواسطة وسائل فكرية .
ولقد وضعا الفيلسوفين الكبيرين رينيه ديكارت وفرانسيس بيكون الأسس التي نستطيع أن نستقي من خلالها معارفنا وعلومنا . فقد كان ديكارت شديد الأيمان بقيمة وبقدرة العقل البشري في كشف أسرار الطبيعة وسبر أغوارها . فهو ممثل المذهب المثالي العقلاني ذلك الفيلسوف الذي أطلق عليه اسم (أبي المثالية الحديثة ) ومن جها أخرى وعلى النقيض من ديكارت ،كان فرانسيس بيكون الذي كان شديد الإيمان بالمنهج التجريبي الذي يعتمد على الأستقراء وما تنقله إلينا حواسنا وهو يمثل المذهب الوضعي . يقول جان فال : وربما تجادلنا طويلا - جدلا لا طائل من ورائه - عمن يكون مؤسس الفكر الحديث : أهو ديكارت أم بيكون ؟ فقد كان أحدهما أكثر عنايا بالتجربة ( أو على الأقل هو الذي وضع قواعد التجريب ) والأخر أشد عناية بالعقل . ونحن نقول لا يهمنا كثيرا من المؤسس الحقيقي للفلسفة الحديثة ولكن كل ما ننشده هو التأكيد على أن مناهج المعرفة والعلوم الحديثة انبثقتا منهما معا أي أن العلوم منذ بواكير عصر النهضة وحتى هذه اللحظة تقف على قدمين هما "العقل والتجربة " ويقول دكتور صلاح قنصوة في كتابه " فلسفة العلم " وقد حمل ذلك على أن يصطنع الباحثون في عصر النهضة أمرين ليتسنى لهم اكتشاف قوانين الطبيعة ، وهذان الأمران جوهريان للمنهج العلمي وهما : الأول ، أن يراقبوا الظواهر الطبيعية عن طريق المشاهدة والتجريب حتى يدركوا الطريقة التي تكرر بها نفسها ، فيعثروا بذلك على النموذج العلمي ، ليحللوا ويستدلوا ، ويضعوا يدهم على تنظيمها العقلي البسيط ، وذلك بغية العصور على القوانين التي يمكن ادراكها بالعقل . ومن هذا الربط بين الجانب التجريبي والجانب العقلي يتكون المنهج العلمي .
*ولكن ثمة سؤال في غاية الأهمية يطرح نفسه علينا الأن . هو . ما الدرس الذي يجب علينا أن نتعلمه ونعيه جيدا نحن المصريون والعرب من هذا الشرح المبسط والمتواضع لكيفية اكتساب المعرفة في المذاهب الفلسفية الحديثة ؟ أمران هما .
(1) التركيز على مناهج العلوم والفلسفات الحديثة لعلنا نستطيع أن ننهض من كبوتنا الفكرية والثقافية . وهذه الخطوة تتطلب الإنفتاح على الغرب وعلومه ومناهجه وفلسفاته دون خوف أو شك أوعقد مسبقة فنحن نذهب كما ذهبا الأستاذ سلامة موسى حيث قال :لا أستطيع أن أتصور نهضة عصرية لأمة شرقية ما لم تقم على المبادىء الأوروبية للحرية والمساواه والدستور مع النظرة العلمية الموضوعة للكون .
(2) والدرس الثاني الذي يجب أن نتعلمه جيد ؟ هو ليس بالضرورة ينتج عن الأختلاف نتائج سلبية فمن الممكن أن نحصد من اختلافاتنا نتائج مثمرة وإيجابية . فالمذهبين اللذين نتكلم عنهما في هذه السطور مختلفين أشد اختلاف ومفترقين إلى أقصى حد وبينهما معارك فكرية لا تهدأ ، ورغم كل هذا فإن الغرب يحصد ثمار هذا الإختلاف .
======================================
*انظر كتاب "فلسفة العلم " للدكتور صلاح قنصوة .
*انظر كتاب " الفلسفة الفرنسة من ديكارت الى سارتر " لجان فال . مراجعة الدكتور فؤاد زكريا .
*انظر كتاب " قصة العلم " ل ج . ج . كراوثر ترجمة دكتور بدوي عبد الفتاح .
*انظر كتاب " ما هي النهضة " لسلامة موسى
*الجانب الأبستمولوجي في الفلسفة يتعلق بنظرية المعرفة وهذه النظرية تتألف من محاور ثلاث (1) امكان المعرفة (2) طبيعة العلاقة بين الباحث وموضوعات بحثه (3) أدوات أو مصادر المعرفة . هل هي العقل ، أو الحدس ، أو معطيات الحس .






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سقراط . الرجل الذي جرؤ على السؤال
- أنكساجوراس . والحجر الأسود
- العلم والدين بين الفكر القديم والفكر الحديث
- نظرية المعرفة من منظور فلسفة ابن سينا
- الغزالي واهدار قيمة العقل
- العقل في فلسفة ابن رشد


المزيد.....




- عون: الفاسدون يخشون التدقيق الجنائي المالي أما الأبرياء فيفر ...
- طرح البرومو التشويقي لمسلسل -كوفيد-25-.. فيديو
- -أنصار الله-: 24 غارة جوية للتحالف على ثلاث محافظات
- فتى تركي يختم القرآن كاملا بقراءة واحدة
- العراق.. هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي ال ...
- وكالة -فارس-: التحقق من رفع الحظر الأمريكي قد يستغرق 3 إلى 6 ...
- الأمير أندرو: وفاة الأمير فيليب خلفت فراغا هائلا في حياة الم ...
- الولايات المتحدة تحطم رقما قياسيا بحصيلة التطعيم ضد كورونا ف ...
- بالصور.. الرئيس التونسي يزور بقايا خط بارليف قبل مغادرته مصر ...
- -إيران إير- تطالب شركة بوينغ بالوفاء بتعهداتها تجاه تسليم ال ...


المزيد.....

- (المثقف ضد المثقف(قراءات في أزمة المثقف العربي / ربيع العايب
- نحن والجان البرهان أن الشيطان لا يدخل جسد الإنسان / خالد محمد شويل
- الذات بين غرابة الآخرية وغربة الإنية / زهير الخويلدي
- مكامن الانحطاط / عبدالله محمد ابو شحاتة
- فردريك نيتشه (1844 - 1900) / غازي الصوراني
- الانسحار / السعيد عبدالغني
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- سيرورة التطور والنضج العقلي عند الأطفال - أسس الرعاية التربو ... / مصعب قاسم عزاوي
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام المنفي - مبحث في الجانب الأبستمولوجي -نظرية المعرفة- في الفلسفة الحديثة