أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !















المزيد.....

* أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4875 - 2015 / 7 / 23 - 01:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر إرميا 28/2 فصل 161/مقولات ومقالات / 1060.
* السبي البابلي كان قدرا يهوويا !
إرميا يتساءل ويهوة لا يجيب " لماذا تنجح طريق الأشرار " ؟ ويطلب إلى يهوة أن يفرزهم كغنم للذبح وليوم يقتلون فيه . إرميا (النبي) مع يهوة في الذبح ويبدو أن رسالته رسالة ذبح وقتل أكثر مما هي رسالة عدل ومحبة . تساؤلات إرميا اللاحقة لا تخلو من طرافة ويأسه من بني اسرائيل كيأس يهوة منهم ،لا يثبتون على قرار ، يتركون يهوة كثيرا ليتبعوا عبادة الإله الكنعاني بعل , فثقتهم بالبعل تبدو أضعاف ثقتهم بيهوة ، رغم ادعائه بأنه فعل من أجلهم الكثير واختارهم شعبا له من بين الشعوب . الموضوع نفسه يتكرر باستمرار في الأسفار المختلفة . وانتقامات يهوة لا حدود لها . لا يكاد يترك نوعا من الإنتقام إلا ويقوم به . حتى الحروب والغزوات هو من يقدرها !
الإصحاح الثاني عشر
1 أبر أنت يارب من أن أخاصمك. لكن أكلمك من جهة أحكامك: لماذا تنجح طريق الأشرار ؟ اطمأن كل الغادرين غدرا
2 غرستهم فأصلوا. نموا وأثمروا ثمرا. أنت قريب في فمهم وبعيد من كلاهم
3 وأنت يارب عرفتني. رأيتني واختبرت قلبي من جهتك. افرزهم كغنم للذبح، وخصصهم ليوم القتل
4 حتى متى تنوح الأرض وييبس عشب كل الحقل ؟ من شر الساكنين فيها فنيت البهائم والطيور، لأنهم قالوا: لا يرى آخرتنا
- حتى الأرض تنوح والعشب ييبس وتفنى البهائم والطيور ،ويفترض أن ذلك من غضب يهوة نتيجة لأفعال الشر التي يفعلها الناس ، والشر هنا ليس إلا ترك عبادة يهوة ! لكن التعبير يخون إرميا ليبدو ملتبسا .
5 إن جريت مع المشاة فأتعبوك، فكيف تباري الخيل ؟ وإن كنت منبطحا في أرض السلام، فكيف تعمل في كبرياء الأردن
- هههه مشكلة إرميا مشكلة فعلا ، الجري مع المشاة متعب فكيف إن كان مع الخيل ، وإن استسلم في أرض السلام فما الذي في مقدوره أن يفعله مع كبرياء أهل الأردن ؟! وهنا تتماهى شخصية إرميا مع شخصية يهوة . فيهوة منح قدراته الخارقة له .
6 لأن إخوتك أنفسهم وبيت أبيك قد غادروك هم أيضا. هم أيضا نادوا وراءك بصوت عال. لا تأتمنهم إذا كلموك بالخير
- يتضح هنا التماهي بين شخصية يهوة وإرميا .
7 قد تركت بيتي. رفضت ميراثي. دفعت حبيبة نفسي ليد أعدائها
- يهوة يدفع حبيته اسرائيل ليد أعدائها .
8 صار لي ميراثي كأسد في الوعر. نطق علي بصوته. من أجل ذلك أبغضته
- يعتقد إرميا أن الأسد في الأماكن الوعرة يعسر عليه تدبر طريقه ، وهذه حال يهوة مع بني اسرائيل ، صاروا يشتمونه ، فما كان منه إلا أن كرههم وبغضهم .
9 جارحة ضبع ميراثي لي . الجوارح حواليه عليه. هلم اجمعوا كل حيوان الحقل. ايتوا بها للأكل
- هم الآن كالضباع والجوارح من حوله ، يودون افتراسه !!
10 رعاة كثيرون أفسدوا كرمي، داسوا نصيبي. جعلوا نصيبي المشتهى برية خربة
11 جعلوه خرابا ينوح علي وهو خرب. خربت كل الأرض، لأنه لا أحد يضع في قلبه
12 على جميع الروابي في البرية أتى الناهبون، لأن سيفا للرب يأكل من أقصى الأرض إلى أقصى الأرض. ليس سلام لأحد من البشر
13 زرعوا حنطة وحصدوا شوكا. أعيوا ولم ينتفعوا، بل خزوا من غلاتكم، من حمو غضب الرب
14 هكذا قال الرب على جميع جيراني الأشرار الذين يلمسون الميراث الذي أورثته لشعبي إسرائيل: هأنذا أقتلعهم عن أرضهم وأقتلع بيت يهوذا من وسطهم
15 ويكون بعد اقتلاعي إياهم، أني أرجع فأرحمهم، وأردهم كل واحد إلى ميراثه، وكل واحد إلى أرضه
- بعد كل هذه المآسي سيعود يهوة ويرحم .ويعيد بنيه إلى ميراثهم وأرضهم .
ومن الجدير بالذكر أنه بعد صدور قانون الإيمان المسيحي ( الأرثوذكسي ) في القرن الرابع الميلادي ( 325 م ) اضطرت الكنيسة أن تفسر التوراة على ضوء هذا القانون ليصبح لا فرق
بين الأب ( يهوة ) وبين الإبن ( المسيح ) وبين الروح القدس ( روح الله أو مايصدر عنه )
وشرحنا هنا لا يأخذ بهذا الإيمان ولا بشروحاته وتفسيره . وكما أسلفنا أن المواضيع هي نفسها تتكرر وإن اختلفت بعض التعابير ودخلت بعض المفردات ..فكل نبي أو مسيح ( ماشيح ) يأتي يحاول أن يعبر عن المسألة بلغته ، دون أي اختلاف في المفاهيم .
16 ويكون إذا تعلموا علما طرق شعبي أن يحلفوا باسمي: حي هو الرب، كما علموا شعبي أن يحلفوا ببعل، أنهم يبنون في وسط شعبي
- عقدة بعل عقدة مستفحلة عند يهوة خاصة وهو يرى شعبه يحلف باسم بعل !
17 وإن لم يسمعوا، فإني أقتلع تلك الأمة اقتلاعا وأبيدها، يقول الرب
- مفردات من نوع الإقتلاع والإبادة والقتل والهلاك والدمار لا أذكر أن المسيح استخدمها
في الأناجيل ،كما لم يخض ولو معركة صغيرة، فكيف يمكن أن يكون يهوة ؟
الإصحاح الثالث عشر
1 هكذا قال الرب لي: اذهب واشتر لنفسك منطقة من كتان وضعها على حقويك ولا تدخلها في الماء
2 فاشتريت المنطقة كقول الرب ووضعتها على حقوي
3 فصار كلام الرب إلي ثانية قائلا
4 خذ المنطقة التي اشتريتها التي هي على حقويك، وقم انطلق إلى الفرات، واطمرها هناك في شق صخر
5 فانطلقت وطمرتها عند الفرات كما أمرني الرب
6 وكان بعد أيام كثيرة أن الرب قال لي: قم انطلق إلى الفرات وخذ من هناك المنطقة التي أمرتك أن تطمرها هناك
7 فانطلقت إلى الفرات ، وحفرت وأخذت المنطقة من الموضع الذي طمرتها فيه. وإذا بالمنطقة قد فسدت. لا تصلح لشيء
8 فصار كلام الرب إلي قائلا
9 هكذا قال الرب: هكذا أفسد كبرياء يهوذا، وكبرياء أورشليم العظيمة
- يا سلام على هالحكمة العظيمة . هل ذهب إرميا إلى الفرات فعلا ،لعله ذهب طائرا بحكمة يهوة !
10 هذا الشعب الشرير الذي يأبى أن يسمع كلامي، الذي يسلك في عناد قلبه ويسير وراء آلهة أخرى ليعبدها ويسجد لها، يصير كهذه المنطقة التي لا تصلح لشيء
11 لأنه كما تلتصق المنطقة بحقوي الإنسان، هكذا ألصقت بنفسي كل بيت إسرائيل وكل بيت يهوذا، يقول الرب، ليكونوا لي شعبا واسما وفخرا ومجدا، ولكنهم لم يسمعوا
12 فتقول لهم هذه الكلمة: هكذا قال الرب إله إسرائيل: كل زق يمتلئ خمرا. فيقولون لك: أما نعرف معرفة أن كل زق يمتلئ خمرا
- أظن أن أوان التشطيب قد حل . كم مرة سنقرأ هذا الكلام ؟
13 فتقول لهم: هكذا قال الرب: هأنذا أملأ كل سكان هذه الأرض والملوك الجالسين لداود على كرسيه، والكهنة والأنبياء وكل سكان أورشليم سكرا
14 وأحطمهم الواحد على أخيه، الآباء والأبناء معا، يقول الرب. لا أشفق ولا أترأف ولا أرحم من إهلاكهم
24 فأبددهم كقش يعبر مع ريح البرية
- اكتفينا بهذا القدر من الغضب اليهووي !
الإصحاح الرابع عشر
1 كلمة الرب التي صارت إلى إرميا من جهة القحط
2 ناحت يهوذا وأبوابها ذبلت. حزنت إلى الأرض وصعد عويل أورشليم
3 وأشرافهم أرسلوا أصاغرهم للماء. أتوا إلى الأجباب فلم يجدوا ماء. رجعوا بآنيتهم فارغة. خزوا وخجلوا وغطوا رؤوسهم
4 من أجل أن الأرض قد تشققت، لأنه لم يكن مطر على الأرض خزي الفلاحون. غطوا رؤوسهم
5 حتى أن الإيلة أيضا في الحقل ولدت وتركت، لأنه لم يكن كلأ
- ما ذنب الحيوانات لتذهب ضحية خطايا بني اسرائيل ؟
6 الفراء وقفت على الهضاب تستنشق الريح مثل بنات آوى. كلت عيونها لأنه ليس عشب
7 وإن تكن آثامنا تشهد علينا يارب، فاعمل لأجل اسمك. لأن معاصينا كثرت. إليك أخطأنا
الإصحاح الخامس عشر
1 ثم قال الرب لي: وإن وقف موسى وصموئيل أمامي لا تكون نفسي نحو هذا الشعب. اطرحهم من أمامي فيخرجوا
2 ويكون إذا قالوا لك : إلى أين نخرج ؟ أنك تقول لهم: هكذا قال الرب: الذين للموت فإلى الموت، والذين للسيف فإلى السيف، والذين للجوع فإلى الجوع، والذين للسبي فإلى السبي
3 وأوكل عليهم أربعة أنواع، يقول الرب: السيف للقتل، والكلاب للسحب، وطيور السماء ووحوش الأرض للأكل والإهلاك
4 وأدفعهم للقلق في كل ممالك الأرض من أجل منسى بن حزقيا ملك يهوذا، من أجل ما صنع في أورشليم
5 فمن يشفق عليك يا أورشليم، ومن يعزيك، ومن يميل ليسأل عن سلامتك
6 أنت تركتني، يقول الرب. إلى الوراء سرت. فأمد يدي عليك وأهلكك. مللت من الندامة
7 وأذريهم بمذراة في أبواب الأرض. أثكل وأبيد شعبي. لم يرجعوا عن طرقهم
8 كثرت لي أراملهم أكثر من رمل البحار. جلبت عليهم، على أم الشبان، ناهبا في الظهيرة. أوقعت عليها بغتة رعدة ورعبات
- حتى البشرية كلها قد لا تساوي بضع حفنات من ذرات رمال بحر ما فكيف بأرامل بني اسرائيل وحدهم أن يكن أكثر من رمل البحار . هذا الكلام لا يصح أن نتعامل معه حتى كتعبير مجازي يقصد به الكثرة ، لنه صادر عن إله ،وبالتالي هو كلام كذب ! ثم على من ستحل رحمة يهوة التي يعد بها بعد كل هذه الإبادات !
9 ذبلت والدة السبعة. أسلمت نفسها. غربت شمسها إذ بعد نهار. خزيت وخجلت. أما بقيتهم فللسيف أدفعها أمام أعدائهم، يقول الرب
10 ويل لي يا أمي لأنك ولدتني إنسان خصام وإنسان نزاع لكل الأرض. لم أقرض ولا أقرضوني، وكل واحد يلعنني
11 قال الرب: إني أحلك للخير. إني أجعل العدو يتضرع إليك في وقت الشر وفي وقت الضيق
12 هل يكسر الحديد الحديد الذي من الشمال والنحاس
13 ثروتك وخزائنك أدفعها للنهب، لا بثمن، بل بكل خطاياك وفي كل تخومك
14 وأعبرك مع أعدائك في أرض لم تعرفها، لأن نارا قد أشعلت بغضبي توقد عليكم
الإصحاح السادس عشر
1 ثم صار إلي كلام الرب قائلا
2 لا تتخذ لنفسك امرأة ، ولا يكن لك بنون ولا بنات في هذا الموضع
3 لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع، وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم، وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض
4 ميتات أمراض يموتون . لا يندبون ولا يدفنون، بل يكونون دمنة على وجه الأرض، وبالسيف والجوع يفنون، وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض
6 فيموت الكبار والصغار في هذه الأرض. لا يدفنون ولا يندبونهم، ولا يخمشون أنفسهم ولا يجعلون قرعة من أجلهم
- إله يتمتع بالقتل والموت وسفك الدماء !
10 ويكون حين تخبر هذا الشعب بكل هذه الأمور أنهم يقولون لك: لماذا تكلم الرب علينا بكل هذا الشر العظيم، فما هو ذنبنا وما هي خطيتنا التي أخطأناها إلى الرب إلهنا
- يا اولاد الأيه تتركون يهوة وتتبعون البعل وتتسا ءلون عن خطاياكم ؟
11 فتقول لهم: من أجل أن آباءكم قد تركوني، يقول الرب، وذهبوا وراء آلهة أخرى وعبدوها وسجدوا لها، وإياي تركوا، وشريعتي لم يحفظوها
12 وأنتم أسأتم في عملكم أكثر من آبائكم. وها أنتم ذاهبون كل واحد وراء عناد قلبه الشرير حتى لا تسمعوا لي
13 فأطردكم من هذه الأرض إلى أرض لم تعرفوها أنتم ولا آباؤكم، فتعبدون هناك آلهة أخرى نهارا وليلا حيث لا أعطيكم نعمة
الإصحاح السابع عشر
حذف كله للتكرار!!!
الإصحاح الثامن عشر
1 الكلام الذي صار إلى إرميا من قبل الرب قائلا
2 قم انزل إلى بيت الفخاري وهناك أسمعك كلامي
3 فنزلت إلى بيت الفخاري، وإذا هو يصنع عملا على الدولاب
4 ففسد الوعاء الذي كان يصنعه من الطين بيد الفخاري، فعاد وعمله وعاء آخر كما حسن في عيني الفخاري أن يصنعه
5 فصار إلي كلام الرب قائلا
6 أما أستطيع أن أصنع بكم كهذا الفخاري يا بيت إسرائيل، يقول الرب ؟ هوذا كالطين بيد الفخاري أنتم هكذا بيدي يا بيت إسرائيل
- حكم يهووية !!
15 لأن شعبي قد نسيني بخروا للباطل، وقد أعثروهم في طرقهم، في السبل القديمة ليسلكوا في شعب، في طريق غير مسهل
16 لتجعل أرضهم خرابا وصفيرا أبديا. كل مار فيها يدهش وينغض رأسه
17 كريح شرقية أبددهم أمام العدو. أريهم القفا لا الوجه في يوم مصيبتهم
21 لذلك سلم بنيهم للجوع، وادفعهم ليد السيف، فتصير نساؤهم ثكالى وأرامل، وتصير رجالهم قتلى الموت، وشبانهم مضروبي السيف في الحرب
22 ليسمع صياح من بيوتهم إذ تجلب عليهم جيشا بغتة. لأنهم حفروا حفرة ليمسكوني، وطمروا فخاخا لرجلي
- لم يترك يهوة شكلا للقتل والهلاك إلا وفكر فيه واستخدمه !
الإصحاح التاسع عشر
1 هكذا قال الرب: اذهب واشتر إبريق فخاري من خزف، وخذ من شيوخ الشعب ومن شيوخ الكهنة
2 واخرج إلى وادي ابن هنوم الذي عند مدخل باب الفخار، وناد هناك بالكلمات التي أكلمك بها
3 وقل: اسمعوا كلمة الرب يا ملوك يهوذا وسكان أورشليم. هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل: هأنذا جالب على هذا الموضع شرا، كل من سمع به تطن أذناه
4 من أجل أنهم تركوني ، وأنكروا هذا الموضع وبخروا فيه لآلهة أخرى لم يعرفوها هم ولا آباؤهم ولا ملوك يهوذا، وملأوا هذا الموضع من دم الأزكياء
7 وأنقض مشورة يهوذا وأورشليم في هذا الموضع، وأجعلهم يسقطون بالسيف أمام أعدائهم وبيد طالبي نفوسهم، وأجعل جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض
9 وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم، فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبو نفوسهم
- لا أعرف كيف يحتمل قراء الكتاب المقدس كل هذا الإرهاب الفظيع .
15 هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل: هأنذا جالب على هذه المدينة وعلى كل قراها كل الشر الذي تكلمت به عليها، لأنهم صلبوا رقابهم فلم يسمعوا لكلامي
الإصحاح العشرون
1 وسمع فشحور بن إمير الكاهن، وهو ناظر أول في بيت الرب، إرميا يتنبأ بهذه الكلمات
2 فضرب فشحور إرميا النبي، وجعله في المقطرة التي في باب بنيامين الأعلى الذي عند بيت الرب
- هل تخلى الرب عن نبيه ؟(المِقْطَرَةُ : خشبةٌ فيها خروقٌ على قدر سَعَةِ رِجْلِ المحبوسين) قاموس المعاني !
3 وكان في الغد أن فشحور أخرج إرميا من المقطرة. فقال له إرميا: لم يدع الرب اسمك فشحور، بل مجور مسابيب
4 لأنه هكذا قال الرب : هأنذا أجعلك خوفا لنفسك ولكل محبيك، فيسقطون بسيف أعدائهم وعيناك تنظران، وأدفع كل يهوذا ليد ملك بابل فيسبيهم إلى بابل ويضربهم بالسيف
5 وأدفع كل ثروة هذه المدينة وكل تعبها وكل مثمناتها وكل خزائن ملوك يهوذا، أدفعها ليد أعدائهم، فيغنمونها ويأخذونها ويحضرونها إلى بابل
6 وأنت يا فشحور وكل سكان بيتك تذهبون في السبي، وتأتي إلى بابل وهناك تموت، وهناك تدفن أنت وكل محبيك الذين تنبأت لهم بالكذب
- حتى السبي البابلي أصبح قدرا يهوويا !!
الإصحاح الحادي والعشرون
1 الكلام الذي صار إلى إرميا من قبل الرب، حين أرسل إليه الملك صدقيا فشحور بن ملكيا وصفنيا بن معسيا الكاهن قائلا
2 اسأل الرب من أجلنا ، لأن نبوخذراصر ملك بابل يحاربنا. لعل الرب يصنع معنا حسب كل عجائبه فيصعد عنا
3 فقال لهما إرميا: هكذا تقولان لصدقيا
4 هكذا قال الرب إله إسرائيل: هأنذا أرد أدوات الحرب التي بيدكم التي أنتم محاربون بها ملك بابل والكلدانيين الذين يحاصرونكم خارج السور، وأجمعهم في وسط هذه المدينة
5 وأنا أحاربكم بيد ممدودة وبذراع شديدة، وبغضب وحمو وغيظ عظيم
6 وأضرب سكان هذه المدينة، الناس والبهائم معا. بوبإ عظيم يموتون
7 ثم بعد ذلك قال الرب : أدفع صدقيا ملك يهوذا وعبيده والشعب والباقين في هذه المدينة من الوبإ والسيف والجوع ليد نبوخذراصر ملك بابل وليد أعدائهم وليد طالبي نفوسهم، فيضربهم بحد السيف. لا يترأف عليهم ولا يشفق ولا يرحم
12 يابيت داود، هكذا قال الرب: اقضوا في الصباح عدلا، وأنقذوا المغصوب من يد الظالم، لئلا يخرج كنار غضبي فيحرق وليس من يطفئ، من أجل شر أعمالكم
13 هأنذا ضدك يا ساكنة العمق، صخرة السهل، يقول الرب. الذين يقولون: من ينزل علينا ومن يدخل إلى منازلنا
14 ولكنني أعاقبكم حسب ثمر أعمالكم، يقول الرب، وأشعل نارا في وعره فتأكل ما حواليها
الإصحاح الثاني والعشرون
1 هكذا قال الرب: انزل إلى بيت ملك يهوذا وتكلم هناك بهذه الكلمة
2 وقل: اسمع كلمة الرب يا ملك يهوذا الجالس على كرسي داود، أنت وعبيدك وشعبك الداخلين في هذه الأبواب
3 هكذا قال الرب: أجروا حقا وعدلا، وأنقذوا المغصوب من يد الظالم، والغريب واليتيم والأرملة. لا تضطهدوا ولا تظلموا، ولا تسفكوا دما زكيا في هذا الموضع
- يهوة يعظ بالعدل بعد كل جرائمه ! عالم يهووي عجيب !
4 لأنكم إن فعلتم هذا الأمر يدخل في أبواب هذا البيت ملوك جالسون لداود على كرسيه راكبين في مركبات وعلى خيل. هو وعبيده وشعبه
5 وإن لم تسمعوا لهذه الكلمات فقد أقسمت بنفسي، يقول الرب، إن هذا البيت يكون خرابا
9 فيقولون: من أجل أنهم تركوا عهد الرب إلههم وسجدوا لآلهة أخرى وعبدوها
18 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا: لا يندبونه قائلين: آه يا أخي أو آه يا أختي لا يندبونه قائلين: آه يا سيد أو آه يا جلاله
19 يدفن دفن حمار مسحوبا ومطروحا بعيدا عن أبواب أورشليم
- ههههههههه لا رحمة حتى لميت عند يهوة !
22 كل رعاتك ترعاهم الريح، ومحبوك يذهبون إلى السبي. فحينئذ تخزين وتخجلين لأجل كل شرك
23 أيتها الساكنة في لبنان المعششة في الأرز، كم يشفق عليك عند إتيان المخاض عليك، الوجع كوالدة
24 حي أنا، يقول الرب ، ولو كان كنياهو بن يهوياقيم ملك يهوذا خاتما على يدي اليمنى فإني من هناك أنزعك
25 وأسلمك ليد طالبي نفسك، وليد الذين تخاف منهم، وليد نبوخذراصر ملك بابل، وليد الكلدانيين
***
مراجع : سفر إرميا من 12 إلى 22



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- * العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه ...
- * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
- * يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
- * يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال ...
- * للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم ...
- ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
- * يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس ...
- أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
- ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
- مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .
- مقتل الله في الحسكة !!
- أقوال ومقالات في الخلق والخالق والمعرفة
- ردود على حوارات فلسفية حول الخلق والخالق !
- ألله يا صديقي كن بعون بشريتك وانقذها من جهلها !
- مقالات في الرواية . الجزء الأول.
- رحيل معلن إلى رحاب المطلق الأزلي ! رواية . الجزء الأول
- أسفار التوراة (6) قراءة نقد وتعليق . أمثال .الجامعة. نشيد ال ...
- * رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !
- * الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا ال ...
- * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس ...


المزيد.....




- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...
- تنبأ فلكيوهم بوقت وقوعها وأحصوا ضحاياها بالملايين ولم تُحدث ...
- منظمة يهودية تطالب بإقالة قائد شرطة لندن بعد منع رئيسها من ا ...
- تحذيرات من -قرابين الفصح- العبري ودعوات لحماية المسجد الأقصى ...
- شاهد: مع حلول عيد الفصح.. اليهود المتدينون يحرقون الخبز المخ ...
- ماذا تعرف عن كتيبة -نتسيح يهودا- الموعودة بالعقوبات الأميركي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !