أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكان !















المزيد.....

سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكان !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4851 - 2015 / 6 / 29 - 08:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات : 1050 : تذكر ما فعله يهوة بالمصريين من قتل وتدمير متعة لبني اسرائيل وإلههم !
أقوال عجيبة عن أفعال الرب من حساب وعقاب وتذكير بما فعله بالمصريين وغيرهم بتسليط الأفاعي والجراد والتنانين والذباب والوحوش على أعداء شعبه المختار بني اسرائيل ألذين أحسن إليهم الرب واختارهم من بين البشر وحماهم من أعدائهم بل نصرهم وأطعمهم المن والسلوى وما إلى ذلك من قيم يهووية عنصرية اعتبرت حكما سليمانية اتخمنا بها، عن هذا الإله البدائي جدا ، الظالم جدا ، والذي لا يعرف العدالة على الإطلاق ، إلا إن كانت إيمانا به وتحيزا لشعبه المختار
الاصحاح السادس عشر
1 لذلك كانوا أحقاء بأن يعاقبوا بأمثال هذه، ويعذبوا بجم من الحشرات.
* الرب يقاضي ويتخذ القرارولا يحق لأحد الإعتراض . دكتاتورية بالمطلق .
2 أما شعبك فبدلا من ذلك العقاب، أحسنت إليهم بإعداد السلوى مأكلا غريب الطعم، أشبعت به شهوتهم.
* حسب هذا الكلام يعاد التأكيد ‘لى أن يهوة أو الرب أو الله هو إله لبني اسرائيل وحدهم . وكل إيهام بأنه رب للبشرية هو خطأ . وأن كل ما هو عمل خيراني هو من حق بني اسرائيل وحدهم . ولا ينطبق على الشعوب الأخرى .
3 حتى إنه بينما كان أولئك مع جوعهم فاقدي كل شهوة للطعام من كراهة ما بعثت عليهم، كان هؤلاء بعد عوز يسير يتناولون مأكلا غريب الطعم.
* إنها عدالة يهوة أن يموت المصريون بينما يتلذذ بنو اسرائيل بطعام يهووي لذيذ!
4 فإنه كان ينبغي لأولئك المقتسرين أن تنزل بهم فاقة لا مناص منها، ولهؤلاء أن يروا كيف يعذب أعداؤهم لا غير.
* يا يهوة شبعنا من هذا الكلام ،با أتخمنا !
5 ولما اقتحم هؤلاء حنق الوحوش الهائل، وأهلكهم لدغ الحيات الخبيثة،
6 لم يستمر غضبك إلى المنتهى، بل إنما أقلقوا إلى حين إنذارا لهم، ونصبت لهم علامة للخلاص، تذكرهم وصية شريعتك،
* هنا يتح>ث سليمان عن العذاب الذي أنزله ببني اسرائيل حين تخلوا عنه فعلد وغفر لهم كالعادة .
7 فكان الملتفت إليها يخلص، لا بذلك المنظور بل بك، يا مخلص الجميع.
* الجميع من بني اسرائيل .
8 وبذلك أثبت لأعدائنا، أنك أنت المنقذ من كل سوء،
9 لأن أولئك قتلهم لسع الجراد والذباب، ولم يوجد لنفوسهم شفاء، إذ هم أهل لأن يعاقبوا بمثل ذلك.
* المصريون وغيرهم إلى الجحيم !
10 أما بنوك فلم تقو عليهم أنياب التنانين السامة، لأن رحمتك أقبلت وشفتهم.
* يا عيني على هالرحمة الناقصة !
11 وإنما نخسوا ليتذكروا أقوالك، ثم خلصوا سريعا، لئلا يسقطوا في نسيان عميق؛ فيحرموا إحسانك.
* (نخزة ) بسيطة يعني !
12 وما شفاهم نبت ولا مرهم، بل كلمتك، يا رب، التي تشفي الجميع،
* كلمة يهووية ربانية !
13 لأن لك سلطان الحياة والموت؛ فتحدر إلى أبواب الجحيم وتصعد.
* عن جد ؟!
14 أما الإنسان فيقتل بخبثه، لكنه لا يعيد الروح الذي قد خرج، ولا يسترجع النفس المقبوضة.
* هنا يمكن أن يكون الإنسان بالمطلق وليس اليهودي وحده ، لكن الأخير قد ينال الرحمة !
15 إنه ليس أحد يستطيع أن يهرب من يدك،
16 فإنك قد جلدت بقوة ذراعك المنافقين، الذين جحدوا معرفتك، وأطلقت في إثرهم سيولا وبردا وأمطارا غريبة ونارا آكلة.
* يا (أخي) فهمنا كم مرة ستحدثنا عن ذراعك وطغيانك !شاهدناها بالعصا على رأس أيوب المسكين !
17 وأغرب شيء أن النار كانت في الماء، الذي يطفئ كل شيء، تزداد حدة لأن عناصر العالم تقاتل عن الصديقين.
* يا لطيف هذه ناري في ( غوايات شيطانية ) حيث كان اللحم يشوى على موقد مشتعل في الماء في عالم الشيطان !. وبشرفي أنني لم آخذ الفكرة
منك يا يهوة بل من الشيطان !!!
18 وكان اللهيب تارة يسكن لئلا يحرق ما أرسل على المنافقين من الحيوان، ولكي يبصروا فيعلموا أن قضاء الله على أعقابهم،
* لم نسمع بهذا من قبل يا سليمان من أين أتيت به ؟ هل تعمل دعاية جديدة ليهوة ؟
19 وتارة يخرج عن طبع النار فيتأجج في الماء، لكي يستأصل أنبتة الأرض الأثيمة.
* حتى الأرص فيها نباتات آثمة . زدتها يا سليمان !
20 أما شعبك فبدلا من ذلك أطعمتهم طعام الملائكة، وأرسلت لهم من السماء خبزا معدا لا تعب فيه، يتضمن كل لذة، ويلائم كل ذوق،
* كفاك تكرارا يا سليمان !
21 لأن جوهرك أبدى عذوبتك لبنيك، فكان يخدم شهوة المتناول، ويتحول إلى ما شاء كل واحد.
* كمان هاي جديدة يا سليمان يعني من كان في يده رغيف خبز كان يتمنى أن يصير فخذ خروف مشويا ! فيصير !! سبحانك يا يهوة !!
22 وكان الثلج والجليد يثبتان في النار ولا يذوبان، لكي يعلم كيف أكلت ثمار الأعداء نار تلتهب في البرد، وتبرق في المطر.
* يا أخي إله مالنا وما للحكي !!
23 أما عند هؤلاء فقد تناست القوة التي لها، لكي يغتذي القديسون.
24 إذ الخليقة الخادمة لك أنت صانعها تتشدد، لتعاقب المجرمين، وتتراخى لتحسن إلى المتوكلين عليك.
25 لذلك كانت حينئذ تتحول إلى كل شيء، لتخدم نعمتك الغاذية الجميع على ما يشاء كل محتاج،
26 لكي يعلم بنوك الذين أحببتهم، أيها الرب، أن ليس ما تخرج الأرض من الثمار هو يغذو الإنسان، لكن كلمتك هي التي تحفظ المؤمنين بك.
27 إذ ما لم تكن النار تحله، كانت شعاعة يسيرة من الشمس تحميه فيذوب،
28 حتى يعلم أنه يجب أن نسبق الشمس إلى شكرك، ونحضر أمامك عند شروق النور.
29 لأن رجاء من لا شكر له يذوب كجليد شتوي، ويذهب كماء لا منفعة فيه.
* شكرا يا يهوة لأنك لم تذبنا حتى اليوم ! يبدو أن إلها غيرك هو من يحفظ حياتنا !
الاصحاح السابع عشر
1 إن أحكامك عظيمة لا يعبر عنها، ولذلك ضلت النفوس التي لا تأديب لها.
* أظن أن كلام يهوة واضح ومكرر لذلك لا حاحة إلى التعليق . لأنه أصبح كلاما مكررا وممجوجا !
2 فإنه لما توهم المجرمون أنهم يتسلطون على الأمة القديسة، إذا هم ملقون في أسر الظلمة وقيود الليل الطويل، محبوسون تحت سقوفهم، منفيون عن العناية الأبدية.
3 وإذ حسبوا أنهم مستترون في خطاياهم الخفية، فرق بينهم ستر النسيان المظلم، وهم في رعب شديد تقلقهم الأخيلة.
4 ولم تكن الأكنة التي لبثوا فيها لتقيهم من الذعر؛ فقد كانت أصوات قاصفة تدوي من حولهم، وأشباح مكفهرة تتراءى أمام وجوههم الكاسفة.
5 ولم يكن في قوة النار مهما اشتدت أن تأتي بضياء، ولا في بريق النجوم أن ينير ذلك الليل المدلهم.
6 وإنما كانت تلمع لهم بغتة نيران مخيفة؛ فيرتعدون من ذلك المنظر المبهم، ويتوهمون ما يظهر لهم أهول مما هو.
7 حينئذ بطلت صناعة السحر وشعوذته، وبرز على افتخارهم بالحكمة حجة مخزية،
* إشارة إلى عبادات قديمة كان السحر يستخدم فيها .
8 إذ الذين وعدوا بنفي الجزع والبلبال عن النفس الدنفة، هؤلاء أدنفهم خوف مضحك.
9 فإنهم وإن لم يصبهم شيء هائل، كان مرور الوحوش وفحيح الأفاعي يدحرهم فيهلكون من الخوف، ويتوقون حتى الهواء الذي لا محيد عنه.
10 لأن الخبث ملازم للجبن؛ فهو يقضي على نفسه بشهادته، ولقلق الضمير لا يزال متخيلا الضربات.
11 فإن الخوف إنما هو ترك المدد الذي من العقل،
12 وانتظار المدد من الداخل أضعف، ولذلك تحسب مجلبة العذاب المجهولة أشد.
13 فالذين ناموا تلك النومة في ذلك الليل الذي لا يطاق، الوارد من أخادير الجحيم الفظيعة،
14 كانوا تارة تقتحمهم الأخيلة، وتارة تنحل قواهم من انخلاع قلوبهم لما غشيهم من مفاجأة الخوف الغير المتوقع.
15 ثم حيثما سقط أحد بقي محبوسا في سجن لا حديد فيه.
16 فإن كان فلاحا أو راعيا أو صاحب عمل من أعمال الصحراء، أخذ بغتة فوقع في قسر لا انفكاك عنه،
17 إذ جميعهم كانوا مقيدين بسلسلة واحدة من الظلام. فدوي الريح وأغاريد الطيور على الأغصان الملتفة، وصوت المياه المندفعة بقوة،
18 وقعقعة الحجارة المتدحرجة، وركض الحيوانات الذي لا يرى، وزئير الوحوش الضارية، والصدى المتردد في بطون الجبال، كل ذلك كان يذيبهم من الخوف.
19 وبينما كان سائر العالم يضيئه نور ساطع، ويتعاطى أعماله بغير مانع،
20 كان أولئك منفردين في ظل ليل مدلهم، مشاكل لما سيغشاهم من الظلمة. لكنهم كانوا على أنفسهم أثقل من الظلمة.
* أية حكم هذه يا سليمان ؟
الاصحاح الثامن عشر
1 أما قديسوك فكان عندهم نور عظيم، وكان أولئك يسمعون أصواتهم بغير أن يبصروا أشخاصهم، ويغبطونهم على أنهم لا يقاسون مثل حالهم،
2 ويشكرونهم على أنهم لا يؤذون، الذين قد ظلموهم ويستغفرونهم من معاداتهم لهم.
3 وبإزاء ذلك جعلت لهؤلاء عمود نار، دليلا في طريق لم يعرفوه، شمسا لتلك الضيافة الكريمة لا أذى بها.
* إشارة إلى تشكل يهوة في عمود من نار يتقدم بني اسرائيل ليهديهم إلى الطريق عند الخروج من مصر . ( هذا الخروج من أكبر أكاذيب التاريخ إن لم يكن الأكبر على الإطلاق )
4 أما أولئك فكان جديرا بهم أن يفقدوا النور، ويحبسوا في الظلمة، لأنهم حبسوا بنيك الذين بهم سيمنح الدهر نور شريعتك الغير الفاني.
5 ولما ائتمروا أن يقتلوا أطفال القديسين، وعرض واحد منهم لذلك ثم خلص، عاقبتهم أنت بإهلاك جمهور أولادهم، ثم دمرتهم جميعا في الماء الغامر.
* إشارة إلى قتل ابناء المصريين ثم إغراقهم في البحر !
6 وتلك الليلة قد أخبر بها آباؤنا من قبل، لكي تطيب نفوسهم، لعلمهم اليقين ما الأقسام التي يثقون بها.
7 ففاز شعبك بخلاص الصديقين وهلاك الأعداء.
8 فإن الذي عاقبت به المقاومين، هو الذي جذبتنا به إليك ومجدتنا.
9 فإن القديسين بني الصالحين كانوا يذبحون خفية، ويوجبون على أنفسهم شريعة الله هذه أن يشترك القديسون في السراء والضراء على السواء. وكانوا يرنمون بتسابيح الآباء،
* هل أصبح جميع بني اسرائيل قديسين .
10 وقد رفع الأعداء جلبة أصواتهم بالبكاء والنحيب على أطفالهم.
11 وكان قضاء واحد على العبد والمولى، وضربة واحدة نالت الشعب والملك.
12 وكان لكلهم أجمعين أموات لا يحصون قد ماتوا ميتة واحدة، حتى إن الأحياء لم يكفوا لدفن الموتى، إذ في لحظة أبيد نسلهم الأعز.
*وكأن سليمان يتمتع ويمتع بني اسرائيل بسفك الدماء ! أي شعب هذا ؟!
13 وبعد أن أبوا بسبب السحر أن يؤمنوا بشيء، اعترفوا عند هلاك الأبكار بأن الشعب هو ابن لله.
* إشارة إلى سحر يهوة الذي غلب سحرة فرعون ! فاضطروا أن يعترفوا بأن شعب اسرائيل أبناء ليهوة . هنا خلط بين يهوة والمسيح .
14 وحين شمل كل شيء هدوء السكوت، وانتصف مسير الليل،
15 هجمت كلمتك القديرة من السماء من العروش الملكية على أرض الخراب بمنزلة مبارز عنيف،
16 وسيف صارم يمضي قضاءك المحتوم؛ فوقف وملأ كل مكان قتلا، وكان رأسه في السماء وقدماه على الأرض.
* إله يتمتع برؤية الدماء تملأ كل مكان . هل هذا هو المسيح يا كنيسة . كم في هذا الكلام من اساءة للمسيح ؟! الذي نظل متعاطفين مع رسالته التي لم يرق فيها إلا دمه ، رغم اختلافنا على الكثير معه .
17 حينئذ بلبلتهم بغتة أخيلة الأحلام بلبلة شديدة، وغشيتهم أهوال مفاجئة.
الاصحاح التاسع عشر
1 أما المنافقون فاستمر عليهم إلى الانقضاء غضب لا رحمة معه، لأنه كان يعلم من قبل ماذا سيكون من أمرهم،
2 وإنهم بعد ترخيصهم لهم في الذهاب، ومبادرتهم لإطلاقهم، يندمون فيجدون في إثرهم.
3 فإنهم قبل أن تنقضي مناحتهم وهم منتحبون على قبور أمواتهم، عادوا فاتخذوا مشورة جهل أخرى، وسعوا في آثار الذين حثوهم على الرحيل، سعيهم وراء قوم فارين.
4 وإنما ساقهم إلى هذا الأجل أمر لابد منه، أنساهم ما سبق من الحوادث، لكي يستتموا ما بقي من آلام عقابهم،
5 ويعبر شعبك أعجب عبور، ويموت أولئك أغرب ميتة.
* هلكنا سليمان بالوحي اليهووي عن الخروج من مصر .
6 وكانت جميع الخلائق، كل واحدة في جنسها، تستبدل طبعها وتخدمك بحسب ما رسم لها، لكي يحفظ بنوك بغير ضر.
* هذا كلام دخيل ! أي جميع خلائق آمنوا بيهوة وشعبه ؟ أصلا هو لا يريد ذلك !
7 فالغمام ظلل المحلة، ومما كان قبلا يغمر بالمياه، برزت أرض يابسة، طريق ممهد في البحر الأحمر، ومرج أخضر في قعر لجة عظيمة.
8 هناك عبرت الأمة كلها، وهم في ستر يدك يرون عجائب الآيات،
* أوهوه ! هلكنا ! فهمنا مليون مرة !
9 ورتعوا كالخيل، ووثبوا كالحملان مسبحين لك، أيها الرب مخلصهم،
10 متذكرين ما وقع في غربتهم، كيف أخرجت الأرض الذباب بدلا من نتاج الحيوان، وفاض النهر بجم من الضفادع عوض الأسماك.
* وبعدين كم مرة ستكرر ما فعلته بالمصريين ؟ هل تعرف أنه لا يصدقك إلا الأغبياء والجهلة !!
11 وأخيرا رأوا صنفا جديدا من الطير، حين حثتهم شهوتهم أن يتطلبوا طعاما لذيذا،
12 فصعدت السلوى من البحر تسلية لهم. أما الخطاة فنزل عليهم الانتقام، مع ما له من
19 والنار كانت لها قوة في الماء، أشد من قوتها الغريزية، والماء نسي قوته المطفئة.
20 وبالعكس اللهيب لم يؤذ جسم السريع الفساد من الحيوان، إذ كان يمشي فيه ولم يذب الطعام السماوي السريع الذوبان كالجليد، لأنك يا رب عظمت شعبك في كل شيء، ومجدته ولم تهمله، بل كنت مؤازرا له في كل زمان ومكان.
نهاية سفر الحكمة . وثمة احتمال أن أؤمن بيهوة !!
أف !
مراجع : سفر الحكمة من 16 إلى 19



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - ترانيم الغواية - في مدينة السماء : موطن الآلهة ومقام الأمم ...
- سفر الحكمة 25/3/ فصل 143: اختلاط الحابل بالنابل ويهوة بالمسي ...
- سفر الحكمة 25/2/ فصل 142. أكبر خطأ ارتكبته الكنيسة هو دمجها ...
- سفر الحكمة 25 /1 / فصل / 141. الشيطان اللئيم لعنه الله هو من ...
- نشيد الأنشاد 24/2/ فصل 140. العروس تدخل جنة سليمان وتأكل شهد ...
- سفرنشيد الأنشاد /24 /1 / فصل 139. بنات صهيون ينظرن إلى سليما ...
- ترقبوا سفر نشيد الأنشاد الذي هام به الشعر والشعراء والأوغاد ...
- سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبه ...
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الحكمة 25/4/ فصل : 144: إله يتمتع برؤية الدم يملأ كل مكان !