أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عبد الله بوفيم - بكم من المال سنوقف زحف الرمال في الصحراء؟















المزيد.....

بكم من المال سنوقف زحف الرمال في الصحراء؟


عبد الله بوفيم

الحوار المتمدن-العدد: 4692 - 2015 / 1 / 15 - 15:32
المحور: الادارة و الاقتصاد
    



أتحدث عن الصحراء بالمغرب والتي تنفق فيها مبالغ خيالية في ما يسمونه محاربة التصحر وإزالة الرمال في طرق الصحراء والتي تتقاطع مع أودية الرمال والتي تغلق الطريق كلما تحركت الرياح في الصحراء.
طبعا الوزارات والمصالح المعنية بزحف الرمال تخصص مبالغ خيالية كل سنة من أجل منع زحف الرمال, لكن الطرق المتبعة في منع زحف الرمال بالطرق, بهلوانية تقريبا ومنها اللعب مع الرمال في قلب الطرق حيث تخصص مديرية الطرق التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجتسيك مبالغ خيالية للكازوال والجرافات التي ترابط على الطرق في الصحراء 24/24 بهدف منع إغلاق الرمال للطرق.
بالطبع يكلف ذلك 3 سائقين لكل جرافة ومسؤول عليهم, وجرافتين أو أكثر لكل نقطة تقاطع وادي الرمال مع الطرق المعبدة, وبالتالي يكون مجموع ما يبذر من المال في اليوم الواحد هو حوالي 30.000 ثلاثون ألف درهم عن كل جرافة في كل نقطة تقاطع بين أودية الرمال وبين الطرق المعبدة.
تبذر مديرية الطرق وحدها عن منع زحف الرمال شهريا حوالي 9.000.000 تسعة ملايين درهم لو قدرنا عدد نقاط تدخلها بعشرة في الصحراء كلها, سيكون مجموع ما تنفقه في السنة هو 108.000.000 مائة وثمانية مليون درهم, وهي تتدخل فقط في عرض ثمانية أمتار من الطريق المعبدة.
المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تنفق عن منع التصحر في الصحراء حوالي 150.000000 مائة وخمسون مليون درهم على أقل تقدير, وعليه يكون مجموع ما ينفق على منع التصحر بين الوزارة والمندوبية السامية هو حوالي 260.0000000 مائتان وستون مليون درهم على أقل تقدير, دون احتساب ما تنفقه الجماعات المحلية التي تهددها الرمال مثل بلدية طرفاية.
ولم أشر بعد لما تنفقه وزارة الفلاحة والصيد البحري في محاولاتها لحماية الواحات من زحف الرمال, وهو بالطبع مبلغ يكاد يساوي ما تنفقه المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.
سأقدم لك أيها القارئ مشروعي في منع التصحر لتدرك أن ما تنفقه الدولة المغربية على منع التصحر في السنة الواحدة, يمكنني به أن أمنع التصحر ولمدة خمسين سنة, وسيكون اسم التصحر منسيا في قاموس المغاربة. كيف ذلك؟
المثل المغربي الدارج يقول ( يضرب كل شيء بأخيه) الحديد يضرب بالحديد, وكذلك الرمال سنحاربها بالرمال. كيف ذلك؟
معلوم أن جبال الرمال في الصحراء تتجمع أحيانا على صخرة أو عشبة صحراوية لذلك تنفق المندوبية السامية مبالغ مهمة في غرس أشجار في مناخ صحراوي تسقيها بالماء وهو ثروة مهمة في الصحراء وتكون النتيجة طبعا أن تتجمع عليها الرمال فتقتل الفسيلة وحال تتحرك الرياح تنتقل تلك الرمال لمكان آخر.
مشروعي هو بناء أسوار بالرمال تمنع تحرك الرمال, فكيف سنبني بالرمال؟ لنحول الرمال إلى وحدات للبناء نجمعها في أكياس من نفس الحجم ونفس الوزن تقريبا, والأكياس المستعملة للدقيق مثلا في المغرب تباع بنصف درهم, وهي سميكة وصالحة للبناء.
يصل طول الكيس البلاستيكي حوالي متر وعرضه 50 سنتمتر, نعبأ الأكياس بالرمال من الأكوام التي تجمعت في الصحراء وفي الشواطئ التي تنطلق منها الرمال.
وادي الرمل في الصحراء يصل عرضه في الغالب إلى ألف متر, ولبناء سور من أكياس الرمل بطول ألف متر وارتفاع 03 ثلاثة أمتار, يلزمنا حوالي 6000 ستة آلاف كيس من الرمل.
نقدر تكلفة تعبئة كيس بالرمل والبناء به في درهم ونصف تقريبا, وعليه ستصل تكلفة كل كيس نستعمله إلى 02 درهمين, وبذلك يلزمنا لبناء سور طوله 1000 ألف متر وارتفاعه 3 ثلاثة أمتار وعرضه 0.5 نصف متر مبلغ 12.000 اثنا ألف درهم ولنبالغ فنقول أن التكلفة ستصل إلى 30.000ثلاثون ألف درهم لكل سور.
حال نبني السور من أكياس الرمل نرشه بالكازوال من الجهتين طبعا ويحرك المياومون الرمال عليه كي يلتصق التراب الخفيف بالكازوال أو الزيت المحروق على أكياس الرمل مشكلا واقيا من أشعة الشمس لمدة كافية لتغطية تلك الأكياس بالرمل.
تكلفة الكازوال لرش سور من الجهتين رشا خفيفا بالطبع سنبالغ ونقول أن العملية ستكلف 30.000 ثلاثون ألف درهم.
التكلفة الإجمالية لسور من أكياس الرمل بطول 1000 ألف متر وعرض نصف متر وارتفاع 03ثلاثة أمتار هي إذن 60.000 ستون ألف درهم وسنبالغ ونقدرها في 100.000 مائة ألف درهم.
لمنع زحف الرمال يلزمنا بداية إقامة سور على شاطئ البحر في النقطة التي ينطلق منها وادي الرمل, وبالطبع ينطلق وادي الرمل من النقطة التي يتساوى فيها مستوى البحر مع مستوى البر ولا تجد الرمال حاجزا طبيعيا يمنعها من التحرك نحو البر بفعل الرياح كلما حدث الجزر ونشفت الرمال من الماء سهل على الريح تحريكها.
يمكن في الشهر الأول وبما تنفقه مديرية الطرق وحدها أن نبني أكثر من 90 تسعين جدارا من أكياس الرمل تكون المسافة الفاصلة بينها هي حوالي 500متر, فتكون المساحة بين كل جدارين قادرة على استيعاب 1.500.000مليون وخمسمائة ألف متر مكعب من الرمال, حينها نزيد من ارتفاع الجدار ثلاثة أمتار أخرى, وهكذا دواليك.
وبالنسبة للشاطئ طبعا يمكن مضاعفة سمك الجدار ليصل إلى متر أو مترين وستكون تكلفة الجدار بنفس الطول والارتفاع مع سمك مضاعف مرتين هي 200.000 مائتا ألف درهم.
سنحاول جمع ما ينفق على التصحر في المغرب من كل المتدخلين فنعطي مبالغ تقريبية يكون مجموعها حوالي 300.000.000 ثلاثمائة مليون درهم, دون احتساب نتائج السياسة الحالية على الفلاحة وعلى حوادث السير وعلى سير واستمرارية الطرق.
قلنا أن جدارا واحدا طوله ألف متر وعرضه نصف متر وارتفاعه 03 أمتار نرشه بالكازوال ليتجمع عليها التراب ليحميه من أشعة الشمس سيكلف 100.000مائة ألف درهم.
300.000.000 مقسوم على 100.000 تساوي: 3000 ثلاثة آلاف جدار بين كل اثنين منها 500متر وسيثبت كل منها 1.500.000 مليون وخمسمائة ألف متر مكعب من الرمال.
وعليه بنفس ما ينفق اليوم على التصحر سنثبت في السنة الواحدة حوالي 4.500.000.000 أربعة ملايير ونصف المليار متر مكعب من الرمال.
المبالغ التي ننفقها على خسائر سياستنا اليوم, مثل حوادث السير وخسارة الواحات والأغراس, سنبني بها سورا جانبيا للأسوار التي بنيناها وبالتالي نجمع مقالع رمال ستدر على خزينة الدول مستقبلا مبالغ جد مهمة.
كل مقلع رمال يعرف الجميع كم فيه من أمتار مكعبة من الرمل ولو احتسبنا المتر المكعب من الرمل فقط ب 10 عشرة دراهم, فإننا سنوفر للدولة وفي السنة الواحدة حوالي:45 خمسة وأربعون مليار درهم.
نخصم ما أنفقناه مما سنجنيه وسنجد فارق ربح هو التالي:45.000.000.000 درهم ناقص 300.000.000 درهم تساوي: 44.700.000.000 أربعة وأربعون مليار وسبعمائة مليون درهم. مبلغ كافي لتثبيت رمال الصحراء وإلى الأبد.
وللعلم فقد تقدمت بمشروعي لمنع التصحر نهائيا, في الصحراء لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك, سجل لديها تحت رقم: 10945/2014 بتاريخ: 2014.09.01.
وللمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر, سجل لديها تحت رقم 11476/2014 بتاريخ:2014.08.29 .
ولوزارة الفلاحة والصيد البحري والتي سجل لديها تحت رقم: 5194 /2014 بتاريخ: 2014.08.29.
المندوبية السامية وحدها تفاعلت ووجهتني لمندوبيتها الجهوية في العيون منذ أكثر من ثلاثة أشهر ورفعنا تقريرا للمندوب السامي وما نزال ننتظر موافقته لتطبيق المشروع الذي سيحل مشكل التصحر بالمرة ونحول بعدها الصحراء إلى أراضي فلاحية ومراعي خصبة.
لكن ربما المندوبية السامية ستعيش فترة راحة بفعل أمطار الخير التي هطلت على الصحراء وأنبثث بعض العشب, تبدو معها الرمال شبه ثابتة, لكن حال تنشف من الماء ويموت العشب ستتحرك من جديد





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,420,727,057
- هل يسير المغرب الكبير نحو الخراب الاقتصادي؟
- ما الذي تدبره فرنسا لدولة الجزائر الشقيقة؟
- مناقشة المخطط المائي المغربي
- كيف تتكون الفرشة المائية طبيعيا؟
- التدخل العسكري بسوريا وخباياه؟؟؟
- مشروع قرار سعودي لإنهاء الأزمة السورية؟؟؟
- استعمال الكيماوي في ظل وجود لجنة مراقبة دولية؟؟؟
- تدافع الأقدام بين الإسلاميين والعلمانيين في المغرب
- هل يمكن اعتبار التحالف الديمقراطيG8 حزبا سياسيا؟
- رسائل البلطجة في المغرب
- احتمالات الانتخابات التشريعية في المغرب؟
- هل تقدر إسرائيل على مهاجمة مصر؟
- ارحل, -مراتي واحشاني-
- حسني مبارك, يسوق مصر نحو الحرب الأهلية
- الجيش والشعب في مصر
- بوتفليقة في مهب الريح؟
- هيجان المدن في المغرب العربي
- جاسوس أم جواسيس مصر؟
- جوليان اسانج يبتز العرب


المزيد.....




- دقيق الملاحظة وتهتم بالتفاصيل؟ إليك 5 وظائف قد تناسبك
- وكالة الطاقة: أمريكا أكبر مصدر والصين أكبر مستورد للغاز المس ...
- مخزون النفط الأمريكي ينخفض 1.4 مليون برميل أسبوع
- العملات المشفرة تثير قلق وزير مالية ألمانيا
- أسوأ أداء لالاقتصاد الصيني منذ 27 عاما
- وزير سعودي: السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة ينعكس إيج ...
- أسعار النفط ترتفع بعد استئناف الإنتاج في خليج المكسيك
- أردوغان يتحدث عن إنتاج -أس 400- مع روسيا وأوغلو يكشف سبب الر ...
- لاغارد تستقيل من صندوق النقد الدولي مع اقتراب توليها رئاسة ا ...
- الخزانة الأميركية تجمد أصول قيادي في تنظيم القاعدة بمالي


المزيد.....

- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- التخطيط الصناعي / أ د محمد سلمان حسن
- لإقتصاد السياسي، الجزء الثاني، نسخة ملونة / أ د محمد سلمان حسن
- الإقتصاد السياسي، الجزء الثالث، نسخة ملونة / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عبد الله بوفيم - بكم من المال سنوقف زحف الرمال في الصحراء؟