أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين الواقعي والخيالي














المزيد.....

الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين الواقعي والخيالي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4397 - 2014 / 3 / 18 - 00:09
المحور: الادب والفن
    


الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين الواقعي والخيالي
يمتلك ديفيد لينش نزعة تأكيدية نحو الأحلام،نحو تأكيد تلك الغرابة الكابوسية الحلمية بوصفها جزءا من الحياة...
( سواء كان صغيرا كما وصفه النقاد أو كبيرا)،ولو ظهر في زمن بونويل وبورتون ودالي لأنضم اليهم بكل تأكيد...
هو يحاول التعبير عن غير المرئي بالمرئي،ويحاول أن يسرد حكايات من غير الممكن أن تسرد أصلا،محاولا الوصول إلى الأساس الحلمي أكثر من تعبيره عنه بالشكل المرئي،وهذه النزعة موجودة عند السورياليين بقوة وعند التعبيريين احيانا،لذلك أي محاولة تقليدية-التي يتخذها المخرج بالأساس-للسرد الواقعي المحسوس سوف تصبح تلقائيا غير تقليدية وغير واقعية لاصطدامها بذلك الخيال الكابوسي غير المتسلسل وغير المنطقي لا في موضوعه ولا في اشكاله المرئية...
في الرجل الفيل قد يكون الموضوع مختلف قليلا،لأن ديفيد لينش يعمد إلى اقتباس حياة رجل ذا جسد مشوه تشويها شديدا يدعة ب(جون ميريك)،وهي قصة وان كانت واقعية لها مصادر لا نعرف عنها سوى مخيلة لينش التي اضافت احداثا للقصة غير معروفة المصدر حتى هذه اللحظة،والقصة ايضا لا تنقصها الغرابة ذلك العنصر المهتم به لينش بشدة،والذي عبر عنه بجو من الأبيض والأسود وكأنه يسرد قصة حياة أحدب نوتردام واضعا القصة كلها في قالب فنتازي غالب اكثر منه اطارا واقعيا معروفا...
مع بداية الفيلم هناك كنايات...أو ذكريات أو أحلام تعطي المشاهد مقدمة قوية جدا لهذه القصة عن امرأة يظهر من خلفها قطيع من الافيال،والذي يبرز في هذا الاسترجاع أن المرأة قد هوجمت فعليا من قبل قطيع من الأفيال،ولكن السؤال الذي يبقى عالقا هو هل هذه المرأة اغتصبت من قبل فيل،أو أثر عليها ذلك الرعب الشديد والنتيجة الحتمية لكل الاحتمالات هي أن هذه المرأة ذات الحضور القوي فعليا على الرغم من انها ذكرى من الماضي ليس إلا،قد انجبت ذلك الرجل المدعو بالفيل،لأنه سرعان ومن بين الدخان يظهر صوت طفل رضيع...
قد لا تكون أبدا العبرة عند لينش هي الغاية لأن العبرة غالبا ما تكون عند لينش هو توظيف السوريالية-وهي هنا ذات علاقة كبيرة بالفنتازيا-من اجل صناعة قصة فيلمية أحيانا يكون الغرض منها المتعة فقط ليس إلا،وحتى لو كانت النوايا غير ذلك عند المخرج،ولكن المشاهد وفي احيان كثيرة سيضطر أن يفهم أفلام لينش على هذه الشاكلة.
الرجل الفيل يستخدم كحالة غريبة للعرض في السيرك،ذو شكل مخيف وغريب وهذا الشيء مرفوض طبعا من الناحية الانسانية،وسرعان ما ستثير حالته اهتمام دكتور محاضر في علم التشريح يدعى ب(ترافيس)-أنتوني هوبكنز.
والشخص المشرف على هذا الرجل يروي:
هوجمت امه من قبل فيل في جزيرة معزولة في افريقيا وهي في شهرها الرابع
عند ذلك سيكون الرجل الفيل نصفه انسان ونصفه فيل مشوه الى درجة كبيرة تصل الى 90% وليس له أي أمل ولا قابلية للشفاء من تلك التشوهات،ونكتشف أن الحالة المطروحة تبدو غريبة ولكن لينش لا يجنح نحو عالم معزول خاص جدا كما عودنا دائما...هي شيء بين الواقع والخيال ولوأردنا التغاضي عن موضوع الخيال فهناك الكثير من الشخصيات المشوهة التي عاصرت هذه الحياة،وعلى نحو غير متوقع يتجه مسار القصة-البطيء فعليا في أحداثه-نحو الاهتمام بالحالة الطبية ومواجهة المجتمع من قبل هذا الشخص،واحيانا تبدو القصة وكأنها عبارة عن تعذيب بشري خاص جدا لأن المجتمع الذي يواجهه ترافيس يبدو مجنونا ساديا مغرم جدا بتعذيبه...ذلك العالم الروائي القريب من رائعة فكتور هيجو (أحدب نوتردام) على الرغم من أن هذا الشخص شاعري عالم بالمسرح وروميو وجولييت،ويقتبس كلاما من الأنجيل يمتلك احساسا عاليا تجعل منه في النهاية-بعد عذاب كان المقصود منه اضفاء شفقة كبيرة وعاطفة نحو جون ميريك...مقبولا اجتماعيا...
إذا الموضوع قوي تتخله معالجة فنتازية وشخص تستغل بشاعته أبشع استغلال ويبدو أن هذا هو الموضوع المركزي للفيلم،وليس الشق الأول ألا وهو المعالجة الفنتازية،ونصل إلى نتيجة أن هذا الخلط بين الواقعي والخيالي لم يكن متقنا،فالمعالجة لهذه القصة كانت ضعيفة ومطولة في كثير من الأحيان،وتظهر والدته في النهاية لتقول:لاشيء يموت
هل هذه الكلمة مفادها تأكيد وجود شخص غير معترف-بالرغم من كل شيء-به كموجود فعليا؟
قام جون هارت بتسجيد دور الرجل الفيل بحرفية وأداء رائع والفيلم يستحق المشاهدة لأنه على الأقل حصل على 8 -ترشيحات لجوائز الأوسكار .
بلال سمير الصدّر 15/10/2013



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طعم الكرز 1997(عباس كيارومستاني):عن عباس كيارومستاني والانتح ...
- فهرنهايت451/فرانسوا تروفو1966: بل هو شيء اراد أن يقوله تروفو ...
- جولي وجيم (1962) / فرانسوا تروفو -:فيلم يقف عملاقا في الموجة ...
- ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه وا ...
- اطلق النار على عازف البيانو1960(فرانسوا تروفو): درس في اخرج ...
- استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشك ...
- عن فرانسوا تروفو والموجة الجديدة والاربعمائة ضربة (1959) وغو ...
- إشكاليات صياغة خطاب النهضة العربية الثانية
- Pieta2012(كيم كي دك):عن سينما في ظاهرها تبدو قاسية ولكن مسار ...
- Dream 2008كيم كي دك:جنوج الى الفلسفة في عالم من السريالية وا ...
- الساحرات 1967:عن حضور واداء الممثلة Silvana Mangano
- أمبرتودي1952:افضل فيلم انتجته نظريات الواقعية الجديدة
- Breath 2007(كيم كي دك):عن حالة بشرية ترغب في انهاء الانفاس
- Time(الزمن)كيم كي دك:العلاقة بين الرجل والمرأة وفقا للمقياس ...
- امرأتان 1961(فيتوريو دي سيكا):عن الجوع وعن قسوة الحياة وعن ا ...
- 3-Iron(ثلاثة اقنعة) للمخرج الكوري كيم كي دك:فيلم عن مقدار ال ...
- Samaitan girl2004 للمخرج الكوري كيم كي دك:حبكة غير مقنعة وفي ...
- سارق الدراجة1948(فيتوريو دي سيكا):عن فيتوريو دي سيكا وسارق ا ...
- فيلم الفصول 2003 (كيم كي دك):عدم ايذاء اي كائن حي
- رجل سيء2001(كيم كي دك):عن انسان يعشق فتاة فيقودها الى العهر


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين الواقعي والخيالي