أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد شرينة - زيادة السكان مشكلة المنطقة الأهم














المزيد.....

زيادة السكان مشكلة المنطقة الأهم


محمد شرينة

الحوار المتمدن-العدد: 4235 - 2013 / 10 / 4 - 17:39
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


المشكلة عندنا مادية وليست ثقافية ، عند العجز عن تحقيق الحد الأدنى للحياة الكريمة لنسبة كبيرة من الناس مع انعدام الأمل يجنح الناس للنقاش والخلاف الفكري والى الأبد (يقول المثل الشعبي: الحية - الأفعى- المشوبة تعض حالها).
بدأ الجدل العقائدي الحاد في العالم الاسلامي مع ضيق الأفق المادي في القرن الثالث الهجري(التاسع الميلادي) وهو مستمر ، حركة الزنج التي وقعت في البصرة وامتدت (حوالي 260 هجري) أدت الى قتل 1 مليون شخص في عالم كان سكانه حوالي 400 مليون؛ بدأت بسبب الفقر الذي عاشه الزنج الذين جلبوا للعمل في اهوار العراق الجنوبية ؛ كانت نقطة تحول تبعتها اختلالات سياسية وعقائدية لم تنته، ما أن انتهت حتى اندلعت حروب حركة القرامطة وامتدت لحوالي القرن لتشمل العراق والشام واليمن وعمان والجزيرة العربية ثم تصل الى مصر. هذا الجدل كان السمة المميزة للفكر الغربي المسيحي وبدء بالتلاشي منذ القرن الرابع عشر الميلادي عندما تفتحت آمال الحياة مع اكتشاف العالم الجديد. هذا الجدل العقائدي ليس الا الصراخ والأنين الناتج عن الألم وليس الألم واسكاته لا يحل المشكلة.
لا يوجد عالم جديد نكتشفه ، الصين الحديثة مرت الى الحياة من طريق آخر تنمية الموارد البشرية والطبيعية وضبط زيادة السكان ولعلها الأهم: خلال الستين سنة الأخيرة ازداد سكان الصين 60% والعرب 350% (ستة أضعاف الصين) في عام 2016 يصبح الاقتصاد الصيني الأول في العالم متقدما على اقتصاد الولايات المتحدة.
بالطبع لا يوجد مشكلة تعود لسبب واحد فالثقافة سبب لكنه ثانوي وعادة التغلب على السبب الأساسي يقود تلقائيا الى شفاء الأسباب الثانوية .
نحتاج الى المزيد من الماء لملء الخزان ولكن أولا يجب أن نوقف أو على الأقل نحد من تسرب الماء منه وهنا البداية.
بالطبع دون الاعتراف بحقوق متساوية للمرأة والتحرر من العقد المتعلقة بالجنس لا سبيل الى ذلك فخفض نسبة المواليد تتطلب رفع سن الزواج وعوامل أخرى هامة ترتبط مباشرة بالمساواة بين الجنسين فمثلا أحد أصدقائي كان يخطط لانجاب طفل أو اثنين ولكن كون المواليد الثلاثة الأول كانوا اناثا تابع الانجاب فلابد من أن يكون له وارث ذكر لينتهي بستة أطفال، هذه الحالة تتكرر كثيرا كثيرا.
اذا لم يتم السيطرة على زيادة السكون الجنونية فان كل خطط التنمية ستذروها الرياح وكلما تعثرت التنمية وازداد الفقر ازداد الجهل والتطرف وأصبحت منطقتنا بيئة خالقة لعنف سيتمر ويستمر.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,599,402,380
- الديمقراطية ليست حكم الأكثرية
- الطيران
- بستان التفاح والإبداع البشري
- الروح
- التوحيد بين الايمان والالحاد -سر التثليث-
- المفقود
- دين التقدم
- الإعجاز بين الفهم واللافهم
- الإله كصديق
- تحول أسلوب السلطة في الإسلام بعد فتح مكة وتأثيره على الإسلام
- سأغفر لله
- قيمة الدين بشكله القديم
- السقوط
- هل هناك عقلانية زائدة؟
- الأشراف والتهجين
- الايمان الأصيل والإلحاد وجهان لحالة واحدة
- رب شرير أم إسلام قديم؟
- الرغبة والفكر
- حلم مزعج وحذاء
- لماذا يغيب الابداع والاختراع في العالم العربي؟ ( الإلحاد كحا ...


المزيد.....




- المرأة التي أهانت موكب ترامب بـ-أصبعها الأوسط- تفوز في انتخا ...
- المرأة التي أهانت موكب ترامب بـ-أصبعها الأوسط- تفوز في انتخا ...
- إرهاب -داعش-.. من قتل الفتاة الإيزيدية رانيا؟
- في لبنان المرأة في صدارة الثورة
- وزيرة: مشاركة النساء في القوى العاملة بالكويت من أعلى النسب ...
- ماري محمد.. سلاح الخطف يستهدف مجددا الناشطات العراقيات
- تسريب فيديو لحفل زفاف ملك ماليزيا وملكة جمال موسكو يغزو الإن ...
- 9 عادات مزعجة يكرهها أطباء أمراض النساء من مريضاتهم
- مسيرة نسائية في طرابلس «ولعانة مع النساء، سلمية وطنية»
- نداء المرأة العراقية: -ثوري فالثورة أنثى-


المزيد.....

- منهجيات النسوية / أحلام الحربي
- الواقع الاقتصادي-الاجتماعي للمرأة في العراق / سناء عبد القادر مصطفى
- -تمكين النساء-، الإمبرياليّة، وقاعدة كمّ الأفواه العالمية / أريان شاهفيسي
- تحدي الإنتاج المعرفي، مرتين: بحث العمل التشاركي النسوي وفعال ... / تاله حسن
- تدريس الجندر والعرق والجنسانية: تأملات في البيداغوجيا النسوي ... / أكانكشا ميهتا
- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد شرينة - زيادة السكان مشكلة المنطقة الأهم