أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد الحمد المندلاوي - أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية:/2














المزيد.....

أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية:/2


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 4196 - 2013 / 8 / 26 - 21:20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بسم الله الرحمن الرحيم
أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية:/2

بقلم/احمد الحمد المندلاوي

4- آهو
آهـو :إسم علم مؤنث كوردي أصيل، ويعني الغزال،أو الجؤذر،أو الخشف،أو الظبي،أو الشادن"،وللغزال خمسة أسماء باللغة الكوردية – اللهجة الفيلية وهي:كَلْ،و شِكار،وآسِك،و آهـو ،وجَيران, و يُستخدَم الأخيرانِ ( آهـو ،وجَيران ) فقط كأسماء علم للنساء و الفتيات و خاصة في القرى و الأرياف للطافة هذا الحيوان و ما يمتاز به من الرشاقة والجمال والحسن والبراءة ،و السعة في العينين.
و ( آهو ) كلمة شاعرية طالما استخدمها الشعراء في الغزل و النسيب،كما جاء ذكره أي (آهو) في الأساطير و الحكايات القديمة،بقي أن نذكر بأنّ الإمام الرضا (عليه السلام) من ألقابه (ضامن آهو)،أي أن غزالاً هرب من سطوة الصيّاد الذي كان يطارده فالتجأ الى الإمام الرضا (ع) فضمنه و هكذا نجا من قبضة الصياد..هكذا تقول الرواية الشعبية.
*****
5- كلار
كلار:بلدة تشرف على نهر سيروان،على طريق السيارات العام بين السليمانية - جلولاء؛ و هي الآن مركز لقضاء بنفس الإسم يتبع محافظة السليمانية يسكنها أفراد من عشيرة الجاف الكوردية و غيرهم.
أما عن أصل تسميتها (كلار) فهناك تأويلات مختلفة منها:
1- أصل كلار هو (كَلا – ري ) أي القرية المنعزلة عن الطرق الرئيسية.
2- أصل كلار هو (كَل – يار ) أي موطن الوعل،حتى الوقت الحاضر.
3- أصل كلار هو (كَلات ) أي القلعة او الحصن نسبة الى قلعة شيروان القريبة منها.
و هناك تأويلات أخرى لأصل كلمة كلار ،هذه المدينة التي غالبية سكانها من الكورد القدامى.
*****
6- قره آلوس
قره آلوس:عشيرة كوردية قديمة تتميز بالمناقب الأصيلة..والمثل الاجتماعية العليا،والتمسك بأهداب الدين الإسلامي في حياتهم الخاصة و العامة.
و (قره آلوس):لفظة تركية تتكون من كلمتينِ هما (قره – يعني أسود،و آلوس- يعني خيمة) ؛ و بذا معنى قره آلوس أي ساكني الخيم السوداء.و قيل معناها(الأراضي المرتفعة) أطلقها عليهم المغول.
وهذه العشيرة الأصيلة تقطنُ على طول سفوح جبال حمرين الغربية المتاخمة للحدود العراقية/الإيرانية.ونظراً لعراقة هذه العشيرة وشهرتها في المحامد و المآثر الطيبة،فقد ذكرها عدد من الباحثين و منهم النسابة المحقق الأستاذ عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق) .
وتعتبر عشيرة {قره آلوس} من أقدم العشائر الكوردية التي توطّنت قضاء مندلي ومنذ قرون عديدة .
أن قبيلة (قره آ لوس ) هي أحدى القبائل الكوردية المهمة ،و محل سكناهم الأصلي في قرى تحمل إسمهم (قره آ لوس) أقرب قراهم على بعد 5 كلم من مدينة مندلي .
و برزت منهم عدّة وجوه و شخصيات و بيوتات ..لهم مواقف وطنية معروفة منهم:من الشيوخ سايمير بيك،حميد شفي،وفي المجال العلمي البروفيسور خليل اسماعيل محمد،و الشاعر ملا نامدار تيموري،و الخطاط سامان المندلاوي،والوجيه بكر بن حيدر باشا كان رئيس كتّاب محكمة مندلي في العهد العثماني،و كان والده حيدر باشا برتبة ملكية رئيس قبيلة قره لوس في ذلك العهد.
و قبيلة قره آلوس كثيرة العدد و متشعبة الفروع والأفخاذ و التي تتكون من سبع عشائر رئيسة تتفرع منها أكثر من 32 فخذاً.و لا ننسى بأنَّ القبيلة قدمت قافلة من الشهداء في سبيل الدين و الوطن.
*****
7- بازك
** بازك:إسم علم مذكر كوردي خالص،اسم صفة للون يعني (عنابي اللون،أعشم،أبلق)،ولطالما يطلق على الحيوان،كما هي عادات الشعوب في تسمية أبنائها الذكور بأسماء رجولية خشنة للحفاظ على كيان العشيرة من اللصوص و الغزاة،فيطلق هذا الإسم على الرجال أيضاً من هذا المنحى و المعنى،للدلالة على القوة و العنفوان،أو لدرء الحسد،و هكذا كان ديدن القدماء في ردّ الحسد حيث كان يسمون أبناءهم بأسماء مقززة و أوصاف معكوسة لحفظهم من شر العين الحاسدة.و لدى العرب أسماء غريبة في هذا المجال منها: (كُلَيب وائل،حتى قيل فيه المثل:أعزّ من كُلَيب وائل )،و الشاعر الجاهلي (تبطّأ شرّاً ) و مطرود،و شلاكة،و غيرها من الأسماء الكثيرة، ولا شك أنَّ لدى الأمم الأخرى أسماء على هذا النمط لا سيما في القرى و الأرياف،و غير ذلك.
*****
احمد الحمد المندلاوي
Ahmad.Alhamd2013 @yahoo.com
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,427,518,670
- أسوان
- حان الفرح..عن مركز مندلي/2
- لا تعقيم الضمائر..
- ترانيم الفرح على بوابة العودة
- أحسستُ فيك بقائي
- تعريف الموسوعة..عن مركز مندلي/1
- الى فتى النضال
- آياتُنا بيارق ..
- مرثيّة الصّدرية الثالثة
- مناجاة حقيبة /5
- أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية/1
- جمال باشا السفاح و إخوة التراب
- إعتباط..
- مناجاة حقيبة /4
- و إنتحر السؤال
- صمود إستثنائي
- الأفعى و الأناقة
- ثلاثية الصحن و الكلب و المجنون
- مناجاة حقيبة /3
- الأمُ تاجُ الرؤوس


المزيد.....




- أسبابه غامضة.. كل ما يجب أن تعرفه عن الطفح الجلدي المزمن: أع ...
- إسطنبول تمنح السوريين المخالفين مهلة حتى 20 أغسطس لمغادرتها ...
- تركيا: إسطنبول تعلن عن حملة لترحيل السوريين المقيمين بصفة غي ...
- إسطنبول تمنح السوريين المخالفين مهلة حتى 20 أغسطس لمغادرتها ...
- جرحى جراء اطلاق صاروخين من سوريا على بلدة تركية وأنقرة ترد ب ...
- كوريا الجنوبية تطلق رصاصات تحذيرية على طائرة روسية انتهكت مج ...
- فوضى في حركة القطارات بإيطاليا بسبب حريق
- بسبب المنطقة الآمنة والتهديدات.. تركيا تُلوّح بعملية عسكرية ...
- جنود أوكرانيون يغرقون تحت بصر مدربي الناتو
- الدفاع الروسية: قاذفتانا لم تنتهكا حدود الدول الأخرى فوق بحر ...


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد الحمد المندلاوي - أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية:/2