أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - احمد الحمد المندلاوي - أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية/1














المزيد.....

أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية/1


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 4184 - 2013 / 8 / 14 - 12:27
المحور: القضية الكردية
    


بسم الله الرحمن الرحيم
أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية/1

بقلم/احمد الحمد المندلاوي

1. آزاد
** آزاد:اسم علم مذكر كوردي،ومعناه الطليق،والحرّ،وذو منزلة رفيعة، والمستقل،عكس (العبد،المقيّد ،المستَعمَر)،و قيل عنه أنّه إسم لأحد الملائكة في الملا الأعلى ، وهو من الأسماء الكوردية الخالصة،والمحببة الى القلوب لكونه يرمز الى الحريّة و الاستقلال و الرفعة و السموّ.
*****

2. هورة
** الهورة : إسم لطور من الغناء الشعبي لدى الكورد الفيليين في كلِّ زمان و مكان،ويعتبر هذا الطور (الهوره) من التراث الغنائي الشعبي المتوارث عند الشعب الكوردي الأصيل يتوارثونه جيلاً عن جيل شفاهياً،والهورة هي النواة الأولى في قراءة الشعر الكوردي الفيلي وأناشيده الإنسانية النابعة من أعماق العاطفة و الوجدان بعفوية و تلقائية عجيبة،هذه الطريقة في الأداء الغنائي لها سمات خاصة بها،فهي لا تعتمد على الأوزان الشعرية الاعتيادية،ولا توجد فيها عبارات قصيرة،فالمغني هو الذي يبدع بذوقه بأداء هذه الأغنية،فيقرأ البيت الأول بلحن معين و البيت الثاني بلحن آخر و هكذا.فترد أكثر مسائل الحياة في (الهوره) مثل السلم و الحرب و الفرح و الحزن و الفراق وآلام القلوب العاشقة و الحنين،وأوجاع الغربة،فهي تعطيك الحكمة أو العلل عن حدوث هذه الظواهر،و أحياناً يذكر المنشد اسم شخصية بارزة في المنطقة ذات مكانة مرموقة،أو يذكر صاحب المضيف (الديوه خان)،فيقول شعراً باللغة الكوردية طبعاً: (وه أفتخار فه لان ..أو وه أفتخار توشمال فه لان .. وه أفتخار كه يخودا فه لان .. وه أفتخار بهلوان فه لان .. ) أي على شرف فلان أو كرامة لفلان،و يستمر بالغناء الشجي،و قد يكون الشعر من تأليف المغني إرتجالاً،أو من النثر المركز و هذا النوع من الغناء الكلاسيكي ليس حصراً بالرجال فقط ،بل هناك نساء مغنيات لهذا النوع أيضاً،قد يكون في حدود النساء فقط ،أو ضمن الأسرة الواحدة،و لدي في أرشيفي الخاص أصوات نسائية رائعة بهذا الفن الأصيل.
وقد اشتهر الفنان علي نظر بهذا اللون من الغناء الشعبي الجميل و له جمهور كبير في أوساط الكورد الفيلية،وعندما يستمع اليه المرء و كأنه يداعب أوتار القلب فيطرب الوجدان قبل الأذن.. و يأخذك الى ظلال جبال بشتكو و حمرين و ضفاف الوند ،و رفيف أشجار ا

لجوز العملاقة و ألعاب الصبايا في أعياد نوروز،هكذا أشعر بذلك عندما سماعي ألحان الهورة.
*****
3. الوند
** الوند :إسم نهر ،يعتبر نهر ألوَن أو - الوند- من الأنهار الكوردية من المنبع حتى المصب، وعندما يصب أو يلتقي مع نهر سيروان يكونان نهر ديالى. وحسب المؤرخ محمد جميل روزبياني - ينبع في جبال دالاهو بمنطقة كرمنشاه في إيران.. سمّي هذا النهر ب(الوند) نسبة إلى منابعها في جبل الوند حيث منقوشات داريوش الكبير (ت 486 ق.م).
عرف النهر بأسماء هلمان و ألوان و ألون في عهد السومريين و اللوبيين، و لايزال يطلق عليه الأهالي إسم (ألوَن) بدون حرف الدال الذي دخل عليه من اللغة العربية. لان اسم ألوان أو ألون في لغة الماديين يعني (من ذلك العُلى). وكان يقصد بها إن النهر ينبع في جبال ألون القريب من عاصمة الماديين همدان أكباتان.
إن للنهر مكانة متميزة في تاريخ وتراث أهل المنطقة بأكملها.بما إن النهر يمر أيضاً بمدينة خانقين،فيشق المدينة إلى جانبين (الصوب الكبير والصوب الصغير). وبُني عليه جسر حجري، تأريخ بنايته غير معروف. حينما زارها كلاوديوس ريج في سنة 1817 كان الجسر قائماً وحتى في ذاك العهد لم يعرف تأريخ بناء الجسر الذي يربط بين جهتي المدينة. يعتقد إن مواد بناية الجسر قد جلبت من أنقاض جسر آخر كان قائماً على النهر بمسافة 6 كم جنوباً عن موقع الجسر الحالي وكان يسمى جسر (ده باية) أي الـ(عشر درجات). وإنّ لنهر الوند مكانة في العقائد الشعبية،ويروي النهر مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة بمقدار 120 ألف دونم.
*****
احمد الحمد المندلاوي
Ahmad.Alhamd2013 @yahoo.com
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمال باشا السفاح و إخوة التراب
- إعتباط..
- مناجاة حقيبة /4
- و إنتحر السؤال
- صمود إستثنائي
- الأفعى و الأناقة
- ثلاثية الصحن و الكلب و المجنون
- مناجاة حقيبة /3
- الأمُ تاجُ الرؤوس
- التسلق نحو الأسفل
- وردة مندلي
- وطن في تبّانة الغيظ
- خلجعات النفس في العيد
- تلال العشق
- واقدساه
- مناجاة حقيبة /2
- الوطن في تسابيح العشق
- صرخات فتاة كوردية فيلية ليلة التهجير
- احمد الياور:فنان متعدد المواهب من ربى مندلي
- امير الهدى


المزيد.....




- عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل غانتس ونتنياهو متهم بعرقلة صف ...
- منظمة العفو الدولية تدعو للإفراج عن معارض مسجون في تونس بدأ ...
- ما حدود تغير موقف الدول المانحة بعد تقرير حول الأونروا ؟
- الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة ويحمي اقتحامات المستوطنين ...
- المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه إزاء تصاعد العنف فى ...
- الأونروا: وفاة طفلين في غزة بسبب ارتفاع درجات الحرارة مع تفا ...
- ممثلية إيران: القمع لن يُسكت المدافعين عن حقوق الإنسان
- الأمم المتحدة: رفع ملايين الأطنان من أنقاض المباني في غزة قد ...
- الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية لأونروا بسبب غي ...
- کنعاني: لا يتمتع المسؤولون الأميركان بكفاءة أخلاقية للتعليق ...


المزيد.....

- سعید بارودو. حیاتي الحزبیة / ابو داستان
- العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس ... / كاظم حبيب
- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - احمد الحمد المندلاوي - أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية/1