أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خلدون طارق ياسين - الشهاب الثاقب في الرد على من ادعى بان القرآن كاذب















المزيد.....



الشهاب الثاقب في الرد على من ادعى بان القرآن كاذب


خلدون طارق ياسين

الحوار المتمدن-العدد: 4179 - 2013 / 8 / 9 - 13:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المشكلة فينا نحن العرب اننا عاطفيون ومغالون وفينا التعصب داء اعمى ابصارنا هذا الكلام لا ينطبق على المتأسلمين انما حتى على من يدعون العلمانية والتحرر والتقدمية فهم اناس ذهب بهم حقدهم الى زوايا ظلمة الانغلاق والجهل وهذا واضح من الكلمات التي وردت في المقال المعنون الإعجاز العلمي بالقرآن مجرّد افتراء و كذب و تدليس للكاتب رامان عبدالكريم العتيبي المنشور على هذا الموقع على الرابط ادناه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=372017
التي تهاجم المخالفين مما يدل على ان المقال لم ينشر بهدف الفائدة العلمية او تنوير الناس وانما بهدف صب جام الحقد على طائفة او جماعة من الناس من خلال الطعن في القران الكريم وهو ليس اول ممن طعن في القران الكريم ولا اتوقع ان يكون الاخر ابدا وهذا ما لا يضر القران الكريم فعلى طوال 1400 سنة يظهر المتحذلقون من امثال صاحب المقال وامثال من هو انقع منه ويكتب الى ان يموت او يلقم بحجر الغباء وما زال القران الكريم يتلى والغريب ان كاتب هذا المقال يظهر للقارئ حرصه على الامانة العلمية ومحاربته للتدليس والتلفيق واشار الى المصادر من خلال روابط المواقع التي زخرت بها مقالته للتأكيد على رصانة منظومه الفريد الذي ظن انه سيدحض القران وحججه وسيقوم بثورة عقلانية تقضي على (خرافات الاسلام واهله) ولكنه للاسف استغبى الناس وأستغبى كل من قرأ هذا المقال واتى بفريات لم يسبقها بها احد من الاولين وسيظهر في منظومنا هذا الحجة والبيان والدليل الذي يكشف افتراءاته املين ان ينتفع بها من ينتفع
ولكن قبل ان ننتقل الى الرد على ادعاءات صاحب المقال اود ان اشير الى امور مهمة تساعدنا في تفهم دراسة القران الكريم والاستدلال به وهي :
1- ان النص القرآني نص مقدس عند المسلمين لانه موحى به من عند الله مباشرة الى قلب النبي الاكرم والذي امر بدوره النساخ بنسخه واشرف على نسخ القران وترتيبه وجمعه باوامر من الله الواحد الاحد وليس للنبي الاكرم اي دور في هذا المضمار لانه كان يسير باوامر الله تعالى وقد قرر القران الكريم هذه المسألة بقوله تعالى لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ{19} سورة القيامة , وهذا الامر عكس الكتب السماوية السابقة والتي كانت صناعة بشرية بامتياز فقد دخل فيها من الزيادات ومن المغالطات ما تنوء من حمله الجبال .
2- ان قدسية النص القرآني المقدس لا تنسحب على التفسيرات المأثورة له الا ان ورد حديث نبوي صحيح يفسر اية ما وحتى هذا الحديث لا يكتسب قطعية تقديس القران لان الحديث لم يؤخذ من فم الرسول مباشرة كما هو القران الكريم بل دخلت فيه الاسانيد وغيرها لذلك قرر فقهاء الاسلام قاعدة كبيرة يعرفها كل منصف ( ان القران الكريم قطعي الثبوت ظني الدلالة) وهذه القاعدة المتفق عليها بين فقهاء المسلمين تقرر ان النص المقدس نص قطعي منزلا من الله بدون اية زيادة او نقصان او وهم اما مدلولاته فهي ظنية فهي تختلف من زمان الى زمان وتتغير بتغير المدارك العقلية والتطورات العلمية التي يشهدها كل عصر فلا يوجد تفسير اصلي للقران الكريم وغير اصلي كما ادعى صاحب المقال الذي اورد هذه العبارة ليدلس على الناس او ربما بسبب جهله بقواعد التفسير القراني الكريم , واكبر دليل على ما نورده ان امهات التفاسير القرانية قد كتبت بعد نزول المقدس بما لا يقل عن 300 سنة وعلى فترات متباعدة بين كل تفسير واخر ولم يغلق باب الاجتهاد في التفسير الى يومنا هذا ولن يستطيع اي شخص أن يوقف عجلة الاجتهادات في التفسير الى يومنا هذا فلا أحد من المسلمين يمتلك هذه الصلاحية .
3- القران الكريم والاعجاز العلمي : ليس القرآن الكريم بكتاب اعجاز علمي كما اراد بعض المجتهدين تصويره فالقران الكريم كتاب الله انزل على قلب النبي الاكرم وانزل فيه تعاليم الاسلام وضم معاجز كبيرة منها الاعجاز اللغوي والغيبي وهما اهم اعجازين في القران الكريم وهما الاعجازان الذان كانا يعتمد عليهما الرسول الاكرم في مقارعته لحجج المنكرين له ولم يتطرق في يوم ما الى معجز علمي والسبب لان قريش والعرب لم يكن لهم باع في العلوم الطبيعية البتة وهذا لا ينفي ان القران الكريم ضم اعجازات علمية في بعض الامور ككروية الارض مثلا لكن الرسول الاكرم لم يتحد بها المشركين والسبب ان العلم في زمانه لم يكن يستطيع ان يثبت بالوسائل العلمية ان الارض كروية من عدمه لذلك سكت النبي الاكرم عن الادلاء وتحد المشركين بهذه الحقيقة العلمية في وقته بل تركها للمتأخرين الذين سيكتشفون يوما بعلومهم التجريبية كروية الارض وسيعلمون ان القرآن الكريم قد سبقهم بها وان الايتين التي تدلان على كروية الارض هما {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا }النازعات30 والدحية هي بيضة النعامة وكذلك قال الله تعالى {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }يونس24 وهنا وبمناسبة ما قاله صاحبنا في التفسير الاصلي وغير الاصلي ان جميع التفاسير (الاصلية) حسب تصنيفه الفريد ذكرت بان (أو) الواردة ما بين (ليلا) أو (نهارا) جاءت للايهام والسبب انه كانوا لا يعرفون الحقيقة العلمية التي تدل على كروية الارض لأن (أو) ليست للايهام لان يوم القيامة ان وقع في الساعة التاسعة صباحا في بغداد فهذا يعني انه سيقع في الساعة التاسعة مساء في مدينة تقع في النصف الثاني من الكرة الارضية وهذا ما فات على المفسرين (الاصليين) ولم يفت على ابسط مفسر في العصر الحديث هذا هو يا صاحبي ما اقره الفقهاء المسلمون في العصور الاولى للاسلام عندما كانت اوربا وغيرها تعيش في عصور الظلام بينما المسلمون يقرون قواعد تصلح الى يومنا هذا فقد قرروا بان القران الكريم هو ظني الدلالة اي ان تفسيره يختلف من عصر الى عصر حسب تطور مدارك الناس والعلوم والوسائل العلمية في زمانهم .
4- القرآن الكريم والنظريات العلمية : يصر بعض المتنورين من المسلمين على ربط ايات القران الكريم بالنظريات العلمية المبنية على الترجيح لا على الحقائق العلمية اليقينية القاطعة بينما يصر انصار المدرسة الكلاسيكية على الوقوف بوجه هذا الربط لان تلك النظريات نظريات غير قطعية قد تدحض في المستقبل وبالتالي سيمس هذا في قدسية النص القرآني ولكن مع هذا فان انصار المدرسة الكلاسيكية لا يقفون ابدا بالمرة من ربط ايات القران الكريم بالحقائق العلمية الثابتة القطعية اليقينية كمسألة كروية الارض وانصار المدرسة الكلاسيكية معهم كل الحق في هذا لان اصحاب الفكر التنويري ساقوا مفردات القران الكريم وصرفوها الى غير معانيها اللغوية لكي تتوائم مع النظريات الحديثة وهم بذلك جانبوا الصواب , ولكن مجانبتهم الى الصواب يجب الا تنسحب على المس بالنص القرآني المقدس البتة فهو كما قلنا (قطعي الثبوت ظني الدلالة) ولا قدسية لاي تفسير من تفاسيره ولكن ادق هذه التفاسير تلك التي تعتمد على تفسير معاني ومفردات القران الكريم اللغوية لان القرآن نزل بلغة العرب وبالتالي فان افضل تلك التفاسير من اعتمد على اللغة واي تفسير اعتمد على تفاسير المفردات اللغوية سيزيل كثيرا من الالتباس الذي قد يقع به البعض .
وبعد اثبات تلك الامور المهمة نأتي لأن نرد على ادعاءات صاحب المقال واحدة إثر الاخرى ليستيقن من كان في قلبه ذرة ايمان وليهلك بعناده وغيه من يهلك
1- فرية {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا .... }البقرة26
أورد صاحب هذا النظم (الفريد) عبارة ( كشف هذه الكذبة حسب تفسير الآية الأصلي من قبل مفسري القرآن و الأئمة ) وقد كشفنا لحضراتكم المغالطات التي ضمتها هذه العبارة في بداية المقال فلا يوجد كما قلنا تفسير اصلي للقران فهو ظني الدلالة وما زالت الى اليوم عملية الاجتهاد في تفسير القران الكريم تعمل بدون أي توقف فكيف اذا لم تتوقف عجلة التفسير يا صاحب هذا المنظوم والمسلمون يمتلكون التفسير الاصلي لايات الله البينات ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
سؤال لا يستطيع الاجابة عليه البتة لان عبارته هذه مكذوبة اراد ان يوهم الناس بها او كما قلت سابقا جهل الكاتب بعلوم وقواعد التفسير القرآني الكريم , والغريب الاغرب ان صاحب هذا المقال يورد مقتلة حججه بيديه ويورد ما ورد في تفاسير القران الكريم بخصوص هذه الاية وكل هذه التفاسير لا تشير البتة الى ان المغزى من عبارة ما فوقها على ظهرها بل ان المقصود بها ما هو اكبر منها او اصغر , وان ما استدل به بعض المتنطعين من المتنورين خالف تفسير (الاصوليين) في هذا الامر كما ان القران الكريم نفسه لم يشر الى وجود حشرة اكبر او اصغر من البعوضة وانما اراد من عبارة فما فوقها ان يضرب مثلا اخر اكبر من مثل البعوضة او ادنى منه وبالتالي سقط هؤلاء المتنورين ولم تسقط حجة وقدسية النص القراني ابدا ف(التفاسير الاصلية) لم تشر الى اي مما ذكره هؤلاء والذي سارع صاحب هذا المقال لدحضه ظانا انه سيدحض حجية النص القراني ولكن هيهات هيهات وقد رصد الله لهذا القرآن الكريم من يحفظه ومن يلوذ عنه الى يوم القيامة , فلا تستغفل الناس يا صديقي يا صاحب هذا المنظوم (الفريد) ولا تضحك عليهم واحترم عقل القراء وقبلها احترم قلمك .
2- الرد على فرية {1} غُلِبَتِ الرُّومُ{2} فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ{3} فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ{4} سورة الروم . وقبل ان ادحض افتراءاته علينا ان نشير الى ان هذه الاية ضمت خبرين اولهما انتصار الفرس على الروم في عام 619 م وانتصار الروم حوالي 626 م وبعد ان ينتصر الروم سينتصر المسلمين بنصر الله وهذه السورة مكية باجماع المفسرين حتى المستشرقين منهم فلم يقل منهم احد بخلاف ذلك , ويرد صاحب المقال على الاعجاز في هذه الاية من خلال ثلاث محاور
أ‌- ان بعض المتنورين قالوا في ادنى الارض هي اخفض بقعة في سطح الارض وهو يقول بان التاريخ لم يثبت وقوع تلك الحرب بين الفرس والروم في منطقة البحر الميت والتي هي اخفض بقعة في سطح الارض .
ب‌- حتى لو وقعت معركة بين الفرس والروم فان المعركة لم تقع في ادنى بقعة وهي الاغوار لانها منطقة وعرة .
ت‌- يورد ان المعركة التي حدثت بين الفرس والروم حدثت في عام 614 اي قبل هجرة النبي الى المدينة بثمان سنوات .
والان لنأتي وندحض افتراءات صاحب هذا المقال وسنعود الى التفسيرات الاصلية التي يؤمن بها لنرى ما ورد في تفسير ادنى الارض بخصوص عبارة ادنى الارض
تفسير الطبري
فتأويـل الكلام: غلبت فـارس الروم { فِـي أدْنَى الأرْضِ } من أرض الشام إلـى أرض فـارس { وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبهِمْ } يقول: والروم من بعد غلبة فـارس إياهم { سَيَغْلِبُونَ } فـارس { فِـي بِضْعِ سنِـينَ لله الأمْرُ مِنْ قَبْلُ
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=1&tSoraNo=30&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=1&Size=1&LanguageId=1

تفسير الزمخشري
لقراءة المشهورة الكثيرة { غُلِبَتِ } بضم الغين. وسيغلبون بفتح الياء. والأرض: أرض العرب، لأن الأرض المعهودة عند العرب أرضهم. والمعنى: غلبوا في أدنى أرض العرب منهم وهي أطراف الشام. أو أراد أرضهم، على إنابة اللام مناب المضاف إليه، أي: في أدنى أرضهم إلى عدوّهم. قال مجاهد: هي أرض الجزيرة، وهي أدنى أرض الروم إلى فارس. وعن ابن عباس رضي الله عنهما: الأردن وفلسطين. وقريء «في أداني الأرض» والبضع ما بين الثلاث إلى العشر عن الأصمعي. وقيل:

(836) احتربت الروم وفارس بين أذرعات وبصرى، فغلبت فارس الروم،
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=2&tSoraNo=30&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1

تفسير الرازي
قوله تعالى: { فِى أَدْنَى ٱ-;-لأرْضِ } أي أرض العرب، لأن الألف واللام للتعريف والمعهود عندهم أرضهم وقوله تعالى: { وَهُم مّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ } أية فائدة في ذكره مع أن قوله: { سَيَغْلِبُونَ } بعد قوله: { غُلِبَتِ ٱ-;-لرُّومُ } لا يكون إلا من بعد الغلبة؟ فنقول الفائدة فيه إظهار القدرة وبيان أن ذلك بأمر الله لأن من غلب بعد غلبه لا يكون إلا ضعيفاً،
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=4&tSoraNo=30&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1


الشوكاني
ومعنى { فِي أَدْنَى ٱ-;-لأَرْضِ }: في أقرب أرضهم من أرض العرب، أو في أقرب أرض العرب منهم. قيل: هي أرض الجزيرة. وقيل: أذرعات. وقيل: كسكر: وقيل: الأدرن. وقيل: فلسطين، وهذه المواضع هي أقرب إلى بلاد العرب من غيرها، وإنما حملت الأرض على أرض العرب لأنها المعهود في ألسنتهم إذا أطلقوا الأرض أرادوا بها جزيرة العرب. وقيل: إن الألف واللام عوض عن المضاف إليه. والتقدير: في أدنى أرضهم فيعود الضمير إلى الروم، ويكون المعنى: في أقرب أرض الروم من العرب. قال ابن عطية: إن كانت الوقعة بأذرعات، فهي من أدنى الأرض بالقياس إلى مكة، وإن كانت الوقعة بالجزيرة، فهي أدنى بالقياس إلى أرض كسرى، وإن كانت بالأردن، فهي أدنى إلى أرض الروم { وَهُم مّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ } أي والروم من بعد غلب فارس إياهم سيغلبون أهل فارس، والغلب والغلبة لغتان، والمصدر مضاف إلى المفعول على قراءة الجمهور، وإلى الفاعل على قراءة غيرهم. قرأ الجمهور: { سيغلبون } مبنياً للفاعل، وقرأ علي وأبو سعيد ومعاوية بن قرّة وابن عمر، وأهل الشام على البناء للمفعول، وسيأتي في آخر البحث ما يقوّي قراءة الجمهور في الموضعين. وقرأ أبو حيوة الشامي وابن السميفع: " من بعد غلبهم " بسكون اللام.

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=9&tSoraNo=30&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1

وكل هذه التفاسير لم تشر الى انها ادنى بقعة في الارض انما المعني بها اقرب ارض الى العرب وان تفسير المتنورين الى ادنى الارض لم يرد في التفاسير الاصلية ولم يشر اليه القران الكريم بدلالة قطعية .
اما بخصوص الادلة التاريخية فانها كانت المفاجأة الكبرى نعم انها المفاجأة الكبرى فقد ارتكن الكاتب الى الادلة التاريخية ليبين بعدم وجود اي دليل تاريخي على حدوث حرب وقعت بين الفرس والروم في نفس التواريخ التي نزلت بها ايات سورة الروم وهذا يدحض الاعجاز الغيبي في مقاربة نصر الروم وانتصار المسلمين في معركة بدر كما تذكر المصادر الاسلامية .
انظروا الى الكذب والتدليس , هل تعلمون بعدم وجود مصادر تاريخية موثوق بها توثق معارك الفرس والروم في هذا القرن وان احسن مصدر يوثق هذه الحروب هي المصادر الاسلامية فقط باعتراف جهة غير محايدة تقف بالضد من القران الكريم والمسلمين افادت بان كل التواريخ غير موثوق بها سوى المصادر القرانية وتنصح بالتثبت قبل الاخذ بها فقدجاء في موقع الموسوعة الحرة باللغة الانكليزية النص الاتي (Thomas Artsruni probably have similar sources to the ones that the compiler of Sebeos used. Movses wrote the History of Armenia in the tenth century and has material from unidentified sources on the 620s.[180] Howard-Johnston considered the histories of Movses and Sebeos as "the most important of extant non-Muslim sources".[181] The history of the Patriarch Eutychius of Alexandria contains many errors, but is a useful source. The Quran also provides some detail, but can only be used cautiousl
وقد ورد هذا النص على الرابط الاتي
http://en.wikipedia.org/wiki/Byzantine%E2%80%93Sasanian_War_of_602%E2%80%93628
وهو موضوع يعالج حروب الفرس والروم للمدة من 602 الى 628 ميلادية فيا صديقنا العزيز سقطت كل حججكم التاريخية وينصحكم احد المختصين بالرجوع الى المصادر القرانية لانها هي (افضل ما موجود) بعد التثبت ومن هنا نقول ان التاريخ وادلته لا تسعفك انما تسعف اصحاب المدرسة القرانية وهذه حجتك بحمد الله صار حجة عليك لترى انت ويرى كل معاند او منصف على السواء بان كل حجة امام القران هي حجة واهية كاذبة . وبالتالي فمن الممكن ان تكون الحرب قد وقعت في بقعة ما بالقرب من البحر الميت التي هي اخفض مستوى في سطح البحر ما دام دليلك التاريخي لا يسقط هذا (الافتراض) بالمرة مع العلم اني لي اكثر من تحفظ على تفسير معنى كلمة ادنى بمعنى الاخفض فانا اميل الى تفسير (الاصوليين) والغريب يا صديقي الكريم ان معارك الفرس والرم كانت تجري في الحدود المتاخمة بين البلدين ومنطقة البحر الميت وما حولها والتي هي ادنى بقعة في الارض من الممكن ان تشهد هكذا حرب وان ادلة المسلمين الاوائل تشير الى ذلك وهي الاوثق من مصادرك الا يستوقفك هذا كيف ولو بالصدفة استطاع محمد ان يصف معركة جرت بالقرب من البحر الميت او الاغوار في ادنى الارض اليس هذا يثبت انه كلام الله لا كلام محمد .
3- الرد على ما جاء به في تفسير سورة وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ / الذاريات :47 وهو يقول بان السماء هنا لا تعني الكون وانما تعني السماء الدنيا اي الغلاف الجوي , وهو يعترف بهذا ان الكون يتمدد وانا بصراحة كما قلت لكم اقف موقف المتحفظ من النظريات العلمية وربطها بالقران الكريم ولكن دحضه لمفردة ان السماء الواردة في الاية لا تعني الكون انما هو اقرار بان الكون يتمدد والقران الكريم لم يشر الى ذلك ابدا لانه ما اورد مفردة الكون ويذهب في تفسير كلمة الموسعون تفسيرا لا يعني توسعة شيء وانما تعني الاستطاعة
والان تأملوا أيها الأخوة جهل صاحب المقال في التفسير وكيف اقحم نفسه في بحر لا يملك سبر أغواره وهو ليس عنده تجربة في بحر التفسير ولا عنده زورق على راي العندليب عبد الحليم حافظ في رائعته قارئة الفنجان فالقرآن الكريم ليس كتابا علميا معني بالمصطلحات العلمية الحديثة البتة وبالتصانيف العلمية ابدا انما هو كتاب نزل بلسان العرب وحسب فهمهم للمفردات اللغوية لا بحسب المصطلحات العلمية الحديثة التي ربما قد تتغير بعد 100 سنة , ولنرجع الى كلمة السماء التي اعترض عليها ولنرى على اي شيء تدل في قواميس العرب التي كتبت قبل ان نكتشف ان الكون يتوسع ويتمدد وقبل ان يظهر هذا الربط بين توسع الكون وهذه الاية فالسماء عند العرب في لسان العرب لابن منظور تعني السُّمُوُّ: الارْتِفاعُ والعُلُوُّ، تقول منه: سَمَوتُ وسَمَيْتُ مثل عَلَوْت وعَلَيْت وسَلَوْت وسَلَيْت؛ عن ثعلب.
وسَمَا الشيءُ يَسْمُو سُمُوّاً، فهو سامٍ: ارْتَفَع.
وسَمَا به وأَسْماهُ: أَعلاهُ. اي ان السماء عند العرب هي كل ما علا الانسان من اجرام سماوية وغيرها فمن اين اتيت يا صاحب المقال ان كلمة السماء هنا تعني السماء الدنيا او المقصود به الغلاف الجوي والغريب الاغرب ايضا جهل هذا المدعي بالقران الكريم نفسه اذ ادعى ان السماء الدنيا تعني الغلاف الجوي ولكن هل السماء الدنيا في القران الكريم تعني الغلاف الجوي راجع عزيزي صاحب (المنظوم الفريد) قوله تعالى {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }فصلت12 فهل النجوم والكواكب مصابيح السماء الدنيا تقع في الغلاف الجوي , يا عزيزي الحقد والكره يجب الا تعمي بصيرة الانسان وبصره وعليه ان يقول كلمة الحق ولو على نفسه وان أردت فاسكت وكف عن الادعاءات الكاذبة التي اسقطتها الحجة والبرهان وبالتالي فان كلمة السماء هنا تدل بحسب المفهوم العربي على الكون اما بخصوص ما ورد في الموسع فهو صحيح ولكن كما قلت ان القرآن الكريم ظني الدلالة وان الموسع تعني المتمكن ولكنها ايضا قد تعني توسيع الشيء كما ورد في الحديث الشريف لا يقيمنّ أحدكم رجلا من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن توسعوا وتفسحوا واعيد وأ}كد على تحفظي على ربط الايات القران الكريم بالنظريات العلمية غير القطعية .
4- اما بخصوص حادثة انشقاق القمر فهو يقول بان علماء وكالة ناسا ينفون ان القمر قد انشق يوما ,,,,, ولكن ما علاقة هذا بنص القران الكريم لا تفسيراته انا اتفق معك ان بعض التفسيرات ذهبت الى ان القمر انشق على عهد رسول الله في مكة وورد هذا في صحيح البخاري ولكن الغريب ان تلك الروايات غير متيقنة من هذه الحادثة اصلا فيقول البعض ان حادثة انشقاق القمر لم تحصل بعد وانها ستحصل يوم القيامة فلو وقعت حادثة الانشقاق كما حدث مع غلبت الروم ما اراد بعض المسلمين تأخير هذه الحادثة الى يوم القيامة !!!!!!!! وهذا اكبر دليل على ان حادثة انشقاق القمر لم يقصد بها الانشقاق المعروف انما قصدت به اشياء ودلالات ظنية سنشير الى بعض منها بالدليل القاطع , اولا ان ما ورد بهذه الحادثة من ان المشركين طلبوا من الرسول اية على صدقه فجاءهم باية الانشقاق رواية غير صحيحة فلو وقعت فعلا ما ادعى البعض انها ستقع في يوم القيامة وكذلك هناك حادثة اهم ومذكورة في كتب الحديث بتواتر كبير الا وهي حادثة كسوف الشمس عند وفاة سيدنا ابراهيم بن محمد بن عبد الله عليهم الصلاة والسلام فقال المسلمون ان الشمس كسفت لموت ابن نبينا فخرج النبي وقال قولته المشهورة ان الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا يخسفان او يكسفان لموت احد من البشر , اي انهما من ايات الله التي لا تدلان على اي فعل يحدث في الارض لبشر وان كان نبيا وهذا ابلغ رد على من قال بان القمر قد انشق او خسف لاي احد , ولنرجع الى المعاجم اللغوية لنبين ما معنى الانشقاق وهل هو يدل على غير الانشقاق الى نصفين ؟ فلسان العرب لابن منظور يقول عن الانشقاق والشَّقُّ: الصبح.وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع.وفي الحديث: فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة؛ يقال: شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه. وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ: انْعَقَّ، وشَقِيقة البَرْق: عَقِيقته. (انتهى كلام ابن منظور) اي ان الانشقاق يفهم منه البزوغ او الظهور كما هو واضح مما تقدم فيصبح المعنى ظهور القمر طيب وما معنى القمر هل هو القمر المادي انظروا الى ما ورد في كتاب تفسير القرطبي { وَٱ-;-نشَقَّ ٱ-;-لْقَمَرُ } أي وضح الأمر وظهر؛ والعرب تضرب بالقمر مثلاً فيما وضَحَ؛ قال:
أقيمُوا بَني أميِّ صُدُورَ مَطِيّكُمْ فإنِّي إلى حَيٍّ سواكم لأَمْيَلُ
فقد حُمَّتِ الحاجاتُ والليلُ مُقْمِرٌ وشُدَّت لِطيَّاتٍ مَطايا وأَرْحُلُ
وقيل: ٱ-;-نشقاق القمر هو ٱ-;-نشقاق الظلمة عنه بطلوعه في أثنائها، كما يسمى الصبح فلقاً؛ لآنفلاق الظلمة عنه. وقد يعبر عن ٱ-;-نفلاقه بٱ-;-نشقاقه كما قال النابغة:
فلمَّا أدْبَرُوا ولَهُمْ دَوِيٌّ دعانا عِند شَقِّ الصُّبحِ داعِ

انتهى كلام القرطبي رحمه الله
وقد شبه رسول الله تعالى في القران الكريم فقد قال الله تعالى {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً }الفرقان61 ووصف الرسول عليه الصلاة والسلام بوصف السراج الذي هو وصف القمر عندما قال {وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً }الأحزاب46
ونلخص الى القول ان التفاسير القديمة لم تجمع على ان الانشقاق يعني حادثة شق القمر بالمعنى البدائي ورواية انشقاق القمر غير صحيحة لانها خالفت احاديث صحيحة ومفاهيم رسخها الرسول الاعظم بشان الشمس والقمر وثالثهما ان العرب تصرف معنى الشق الى الظهور والقمر الى الحجة البالغة وهل هناك حجة اكبر من رسول الله وبهذا سقط كلام المتنورين بشأن حادثة الانشقاق وسقط رد العتيبي ايضا وصدقا قال الله تعالى {وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ }الصافات7
4- اما ورد بشأن الخنس والجوار الكنس فلي تعليق مهم يبين مدى جهل الكاتب بعلوم اللغة والقران فهو يقول ( مامدى سذاجة بأن يقسم الخالق بشيءٍ خلقه !! القسم هذا هو مجرّد بدع بشريّة لا لخالق يتحكّم بكل شيء ويستطيع ان يخلق المليارات منها في ثانية وهو القادر القدير على كل شيء ) يا سيدي القسم يستخدم في تعظيم المقسم والبشر يحلف بالخالق لانه يعظمه والخالق يحلف ايضا بمخلوقاته كي يشير الى عظمة المقسم به وهذه مدلولات لغوية تعارف عليها العرب ولم ينكرها عتاة قريش وقد كان القران يتنزل بينهم اما بخصوص ما اورده بخصوص هذه الاية حسنا فعل عندما اورد التفاسير الاصلية ونفى ان يكون الرسول او صحابته اتوا بمثل هذا التفسير وبالتالي فهو رد على المتنطعين بكتاب الله وعلى النص المقدس بالمرة .
5- الرد على فرية الخطأ العلمي في اية "وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ( الحجر :22 ) خطأ علمي وليست اعجاز , ويورد فطحل العلماء العتيبي بان هذه الاية فيها خطأ علمي ما هو هذا الخطأ العلمي يا عتيبي ؟ فيقول ان التقدم العلمي امكن البشر من انزال المطر من السماء وعندما قرأت هذا الخطأ العلمي لا أخفيكم سرا ندمت لاني كلفت نفسي الرد على ترهات واباطيل وغباء مع اعتذاري للقارئ لم اره في حياتي بالمرة !!!! الانسان ينزل المطر متى نزل المطر يا عتيبي ؟ سيقول في القرن العشرين ؟ طيب منذ ان خلق الكون او وجد الكون صدفة بحسب معتقدك كيف كانت تمطر السماء ؟ هل تؤمن بان هناك بشر يعيش في السماء كان يلقح الغيوم مثلا؟ ام هي الكائنات الفضائية , طيب يا عزيزي المتحذلق ان كان البشر يستطيع الان ان يمطر السماء بدون اية مساعدة من الطبيعة (الاله) وبدون ظروف طبيعية ملائمة فلماذا لا يمطر صحراء افريقيا ويقضي على الجفاف , هل تعلم ان الحروب القادمة في العالم هي حروب المياه ؟ فلماذا لا يقضي الانسان الممطر على قلة موارد المياه ويجعلها تمطر ليلا ونهارا ؟؟؟؟؟؟؟ طيب يا عزيزي ....المنكرون للقران الكريم في الغرب كثير ابحث معهم على ايجاد وسيلة تمطر السماء من دون غيوم التي خلقها الله ومن دون المياه التي تبخرت كغيوم ومن دون الشمس التي خلقها الله ومن دون مساعدة الرياح التي ارسلها الله وعندها سنترك القران الكريم ونتعبد في محراب غبائك ؟ أعدك بهذا .
6- أما ما ورد بالاعجاز اللغوي في القران الكريم فهو من الامور الحديثة التي تناولها بعض الكتاب ولم نقف الى الان على قطعيتها لذلك لم يقر بها معظم علماء المسلمين بالمرة ولم يتحد بها رسول الله المشركين ولا الصحابة وما اشار قبل ذلك القران الى هذا والى ان يثبت هذا العلم او ينفى فهو ليس بحجة على النص لا من قريب ولا من بعيد رغم ان هنا امور عددية في القران الكريم عجيبة من المستحيل ان تكون صدفة الا ان ذلك كما اشرت هو تفسير في النص وهو ليس النص ولا حجة على النص .
7- اما بخصوص دوران الارض والارض كما نعرف هي كروية وتدور حول نفسها فهل قال الله تعالى بان الارض كروية وهي تدور الغبي ينفي هذا ويأتي بآيات تحتمل اكثر من معنى ويترك الايات الواضحات البينات فالله تعالى يقول {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا }النازعات30والادحية من معانيها في لسان العرب مبيض النعام وفي الحديث الشريف: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ. معجم لسان العرب , الدليل الثاني على كروية الارض ودورانها حول نفسها قوله تعالى {يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ }[الرحمن : 33] وما هي الاقطار يا هذا اليست هي الحلقات كروية الشكل وكذلك قوله تعالى {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }يونس24 فالساعة في علم الله وهو اعلم بها ولكنه قال هي تحدث في الليل او النهار اي انها اذا حدثت في نهار نصف الارض المقابل للشمس فهي تحدث في ليل النصف الثاني من الارض الذي لا يقابل الشمس في تلك الساعة , وقوله تعالى {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40 والفلك في اللغة كما ورده ابن منظور المستدير من الارض نعم قالها ابن منظور وانظر لسان العرب حيث يقول عن الفلك وهو مدار النجوم وهي الرحى التي تدور يا هذا وفَلَكُ البحر: مَوْجُه المسْتَدير المترَدّد.
وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وهو جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد: قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَكِ السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْب الرَّحى، قال: وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطرب وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال: وهو الصحيح.
والفَلَكُ موج البحر.
والفَلَكُ جاء في الحديث أَنه دَورَانُ السماء، وهو اسم للدوَران خاصةً، والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دون السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة، في كل طَوْقٍ منها نجم، وبعضها أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى. الفراء: الفَلَكُ استدارة السماء. الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها، الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛ قال الراعي: إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد، تَضَمَّنها فَلَكٌمُزْهِرُ يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ.
والفَلْكةُ، بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى.
والفَلََكُ اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف.(انتهى كلام ابن منظور) هذا هو الفلك يا هذا وهناك مزيد ومزيد غير اني لا اريد ان اطيل على القارئ الكريم ففي هذا ما يكفي وزيادة .
8- اما قوله ان ان القران الكريم اول من اكتشف فوائد العسل فهذا لم نسمع به البتة فضلا على ان القران الكريم لم يشر الى ذلك اصلا فهو اشار الى فوائد العسل لا الى انه اول من اكتشف فوائد العسل فقد قال في كتابه الكريم {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }النحل69 فاين قال القران الكريم بانه اول من اكتشف فوائد العسل كلام غريب وتمنطق وتنطع على النص يشابه تنطع الاغبياء في رسم الجهالة , ويأتي بالاضحوكة الثانية ان عسل النحل يخرج من الفم لا من البطن وهو اثار شفقتي كثيرا وهو اكبر دليل على غباء هذا الكاتب فالله تعالى يقول في بطونها والبطن في اللغة قد تعني غير البطن في المصطلح العلمي ولكن مهلا انظروا الى الالتفاتة في الضمائر فهو خاطب النحل اسلكي اي انه خاطبها مباشرة ثم حول الكلام الى ضمير الغائب (بطونها) فهل هنالك بطون غير بطون العسل ولماذا تحول الخطاب من المخاطب الى الشخص الغائب فهو لم يقل يخرج من بطونك بل قال من بطونها فهل هناك بطون في العسل غير بطون النحلة ؟ نعم من فضلكم ان العسل يسقى من موضع في الخلية اسمه honey stomachs اي بطون العسل و stomachs هي المعدة او الكرش وهو ما يقابل البطن فكيف عرف محمد بان هناك في الخلية بواطن العسل يا احمق !!!!!!!!!!! ولتراجعوا الموقع الذي اشار اليه الكاتب بمقاله وهو هدانا الى هذا الاعجاز فجزاه الله عنا الف خير في هذا !!!!!!!!!!!!
http://en.wikipedia.org/wiki/Honey#Formation
9- اما في مسالة التكوير وتكوير الارض فقد كفيناه هذا بالفقرة رقم 7 .
الكاتب يقول اكذوبة أن القرآن أوّل من اكتشف ان صعود الجبال يسبب " ضيق بالنفس " والان لنراجع هل قال القران بانه اول من اكتشف ان الانسان اذا صعد الى جبل ضاق نفسه انظروا الى الاية ماذا تقول {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125 واستعين بكم ايها القراء لتدلوني على قول القران بانه اول من قال بهذا!!!!!!!!!!!!!
10- اما ما ورد بشأن الدحية فسانقل اليكم الرد مرة اخرى ليستبين جهل هذا الكاتب في اللغة العربية فقد ورد في لسان العرب فضلا عن قوله بانها منبسطة قوله ايضا والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ.
ومَدْحَى النعام: موضع بيضها، وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه. قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ، يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما، تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة، وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا.
وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ.
وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى.
والأُدْحِيُّ من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة.
وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة. ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
راجعوا معنى الدحية في لسان العرب على هذا الرابط
http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%A9

وسأكتفي بهذا الرد لان ما تبقى لا يستحق ان يرد عليه



#خلدون_طارق_ياسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنطلت اللعبة على الجميع واعلنت الديكتاتورية رسميا في العراق ...
- فلسفة العذاب ما بين المسيحية والاسلام ادلة انجيلية وقرانية
- الموجز الصريح في إثبات موت المسيح ادلة قرآنية
- حادثتي الاسراء والمعراج ما بين وهم المسلمين وحقد المنكرين
- تحريف الكتاب المقدس
- الرد على ما جاء به الذيب من اكاذيب
- إشكالية النسخ في اية اباحة الخمر
- القضية الإقتصادية في صياغة المعارضة الدستورية في الدولة الاس ...
- النسخ في القران الكريم والاضطهاد السياسي
- نقد النظريات الاشتراكية والرأسمالية والاسلامية الكلاسيكية
- الدولة الدينية في الاسلام وفتنة المتأسلمين
- الحكم بغير ما أنزل الله وفتنة هذا العصر
- النظريات الاقتصادية والتطبيق في البلاد العربية
- دأب الناس ان يكتبوا عنوانا ليمهدوا لمقالاتهم اما انا اليوم ف ...
- القرآن الكريم ما بين التفسير العلمي والخرافة


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خلدون طارق ياسين - الشهاب الثاقب في الرد على من ادعى بان القرآن كاذب