أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - آيات القتال وفرض الجزيه على المهزوم بين ألقرآن والكتاب المقدس















المزيد.....

آيات القتال وفرض الجزيه على المهزوم بين ألقرآن والكتاب المقدس


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3988 - 2013 / 1 / 30 - 15:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: في مقالات سابقه وبعدة عناوين طرحت أسئله على محاوري من كتاب ومحاورين تصدوا وشحذوا اقلامهم لتعرية ديني الاسلام وكيل اليهم التهم بانه الدين الدموي الوحيد الذي لايعرف الرحمه والذي اتخذ من القتل اسلوبا للتعامل مع من خالفه في المعتقد فمن ضمن المقالات:مقال بعنوان:
كيف لثقافه دينيه تحث اتباعها الى التسامح وقبول الاخر وحسن الخلق ان تنتج مجرمين وقتله وغزاة ومستعبدين وعاهرات؟
ومقاله بعنوان:
واليمين المسيحي واليهودي المتطرف على اي اساس قائم فهمونا دخيل ربكم
رغم اني تركت لاهم فسحه زمنيه طويله لكي يبحثوا في كتبهم الدينيه او ليستفسروا من اهل العلم لديهم فلم اجدمنهم أجابات منصفه تبرر كل تلك الاعمال التي يقوم بها اتباع الكتاب المقدس من جرائم الا بالقول انها تصرفات فرديه لاعلاقة لها بالدين وانها تصرفات بشريه صرفه
ولم اجد منهم امتثال لقول السيد المسيح سلام الله عليه: في انجيل يوحنا

لا تدينوا لكي لا تدانوا. لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم. ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها. أم كيف تقول لأخيك دعني اخرج القذى من عينك وها الخشبة في عينك. يا مرائي اخرج أولا الخشبة من عينك وحينئذ تبصر جيدا أن تخرج القذى من عين أخيك.
وكم قلت لهم
اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجاره ان محاولاتهم لللتيبين للاخر انه فقط المسلمون مجرمون وانه فقط قرآن المسلمين الذي يحث على الكراهيه وباقي الاديان لاتحث على ذالك ومحاولات تصويرهم ان المسلمونهم وحدهم المجرمون واتباع الديانات الاخرى ملائكه لم تلوث ايدهم بالجريمه وان كتبهم خاليه من الايات التي تحث على قتل المخالف لهم في العقيده وفرض الجزيه على المهزوم فيقولون نحن اخرجنا كل القذى من اعيننا وقدمنا الاعتذارات عن جرائم اجدادنا التي قاموا بها وونحن من اقر وقدم للعالم لائحة حقوق الانسان فاين هذه اللائحه مما يعانيه شعب فلسطين اليوم من قتل وتهجير متواصل وابتلاع لااراضيه بالاستيطان واين تلك اللائحه من الاف المعتقلين والمعتقالا ت في سجون الاحتلال الصهيوني حتى طال الاطفال منهم اين هذه اللائحه من اسلحة الدمار الشامل التي يمتلكونها اين لائحة حقوق الانسان من الاسلحه التقليديه التي يصنعها اتباع الكتاب المقدس ويبعونها لنشر القتل والدمار في المعموره كم قتل ويقتل اليوم بتلك الاسلحه في افغانستان والعراق وباكستان وسوريا ومالي ومينامار وغيرها من مدنين ابرياء لاناقة لهم ولاجمل لماذ تستخدم دول اتباع الكتاب القوه لفرض ارادتها وهيمنتها على الشعوب بحجج منح الحريه لها الحريه المعمده بالدم والقتل والدمار وتفشي الجريمه وضياع الامن والامان والفقر وهتك الاعراض لماذا لاتصدر تلك الدول التي انتجت لائحة حقوق الانسان منع وحظر لبيع السلاح حتى لايصبح للارهاب قوة يستند عليها فالارهاب لادين له اعمى البصيره لايفرق بين برئ ومدان بين تقي وفاجر بين طفل او امراه اوبين شاب وعجوز او بين مسلح واعزل عندها ستبقى النصوص الدينيه التي تحث على القتل والتي تبث الكراهيه مجرد حبر على ورق لاتأثير لها فكيف لمعاق عاجز عن الحركه ان يترجم تلك النصوص على ارض الواقع ومهما تم تعبئته على كراهية الاخر سيبقى عاجز عن التعبير عن تلك الكراهيه فكيف لنار ان تشتعل وتحرق مالم يتوفر لها مثلث الاشتعال( الحراره والوقود والماده المشتعله) وهكذا هو الارهاب اذا سحبت منه كل مصادر القوه من مال وعدةوعتاد كيف سيكون مؤثر
ولانهم لم يجيبوا على ما طلبت الا بالشتم والازدراء والتجاهل والانتقاص ساقدم لهم ألايات من الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد التي تحث على القتال والقتل والغزو وفرض الجزيه والسبي والغنائم
سفر الخروج
: 23 فان ملاكي يسير امامك و يجيء بك الى الاموريين و الحثيين و الفرزيين و الكنعانيين و الحويين و اليبوسيين فابيدهم
: 27 ارسل هيبتي امامك و ازعج جميع الشعوب الذين تاتي عليهم و اعطيك جميع اعدائك مدبرين(مشابه للحديث النبوي:
نصرت بالرعب مسيرة شهر،
: 32 لا تقطع معهم و لا مع الهتهم عهدا

: 33 لا يسكنوا في ارضك لئلا يجعلوك تخطئ الي اذا عبدت الهتهم فانه يكون لك فخا(هذا النص يعتمد عليه الصهاينه عليه في تهجير الفلسطنين من اراضيهم

: 27 فقال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل ضعوا كل واحد سيفه على فخذه و مروا و ارجعوا من باب الى باب في المحلة و اقتلوا كل واحد اخاه و كل واحد صاحبه و كل واحد قريبه(اليس هذه الايه حكم واضح صارخ على قتل من يرتد عن دينه)

: 2 و انا ارسل امامك ملاكا و اطرد الكنعانيين و الاموريين و الحثيين و الفرزيين و الحويين و اليبوسيين
( الاتشابه الملائكه الذين ارسلهم الله للقتال مع المسلمين في معركة بدر)

: 13 بل تهدمون مذابحهم و تكسرون انصابهم و تقطعون سواريهم
سفر اللاويين

:
: 9 كل انسان سب اباه او امه فانه يقتل قد سب اباه او امه دمه عليه /
هل يوجد في الاسلام حد لقتل من يسب أمه واباه
10 و اذا زنى رجل مع امراة فاذا زنى مع امراة قريبه فانه يقتل الزاني و الزانية
20: 11 و اذا اضطجع رجل مع امراة ابيه فقد كشف عورة ابيه انهما يقتلان كلاهما دمهما عليهما
20: 12 و اذا اضطجع رجل مع كنته فانهما يقتلان كلاهما قد فعلا فاحشة دمهما عليهما
20: 13 و اذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امراة فقد فعلا كلاهما رجسا انهما يقتلان دمهما عليهما(مشابه
20: 14 و اذا اتخذ رجل امراة و امها فذلك رذيلة بالنار يحرقونه و اياهما لكي لا يكون رذيلة بينكم
20: 15 و اذا جعل رجل مضجعه مع بهيمة فانه يقتل و البهيمة تميتونها
20: 16 و اذا اقتربت امراة الى بهيمة لنزائها تميت المراة و البهيمة انهما يقتلان دمهما عليهما
: 11 فجدف ابن الاسرائيلية على الاسم و سب فاتوا به الى موسى و كان اسم امه شلومية بنت دبري من سبط دان
24: 12 فوضعوه في المحرس ليعلن لهم عن فم الرب
24: 13 فكلم الرب موسى قائلا
24: 14 اخرج الذي سب الى خارج المحلة فيضع جميع السامعين ايديهم على راسه و يرجمه كل الجماعة
24: 15 و كلم بني اسرائيل قائلا كل من سب الهه يحمل خطيته
24: 16 و من جدف على اسم الرب فانه يقتل يرجمه كل الجماعة رجما الغريب كالوطني

: 23 فكلم موسى بني اسرائيل ان يخرجوا الذي سب الى خارج المحلة و يرجموه بالحجارة ففعل بنو اسرائيل كما امر الرب موسى
( اليس هذا نص صريح بقتل من يسب الله او يكفربه)

: 7 و تطردون اعداءكم فيسقطون امامكم بالسيف,
سفر العدد

: 32 و لما كان بنو اسرائيل في البرية وجدوا رجلا يحتطب حطبا في يوم السبت
15: 33 فقدمه الذين وجدوه يحتطب حطبا الى موسى و هرون و كل الجماعة
15: 34 فوضعوه في المحرس لانه لم يعلن ماذا يفعل به
15: 35 فقال الرب لموسى قتلا يقتل الرجل يرجمه بحجارة كل الجماعة خارج المحلة
15: 36 فاخرجه كل الجماعة الى خارج المحلة و رجموه بحجارة فمات كما امر الرب موسى( هذه نصوص لقتل من يخرج للعمل يوم السبت فهل يقتل المسلمون من يعمل يوم عطلتهم؟)

: 6 فارسلهم موسى الفا من كل سبط الى الحرب هم و فينحاس بن العازار الكاهن الى الحرب و امتعة القدس و ابواق الهتاف في يده
31: 7 فتجندوا على مديان كما امر الرب و قتلوا كل ذكر
31: 8 و ملوك مديان قتلوهم فوق قتلاهم اوي و راقم و صور و حور و رابع خمسة ملوك مديان و بلعام بن بعور قتلوه بالسيف
31: 9 و سبى بنو اسرائيل نساء مديان و اطفالهم و نهبوا جميع بهائمهم و جميع مواشيهم و كل املاكهم
31: 10 و احرقوا جميع مدنهم بمساكنهم و جميع حصونهم بالنار
31: 11 و اخذوا كل الغنيمة و كل النهب من الناس و البهائم
31: 12 و اتوا الى موسى و العازار الكاهن و الى جماعة بني اسرائيل بالسبي و النهب و الغنيمة الى المحلة الى عربات مواب التي على اردن اريحا
31: 13 فخرج موسى و العازار الكاهن و كل رؤساء الجماعة لاستقبالهم الى خارج المحلة,: 15 و قال لهم موسى هل ابقيتم كل انثى حية.: 17 فالان اقتلوا كل ذكر من الاطفال و كل امراة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها(اليس أمر بقتل الذين لم يبلغوا الحلم)

: 25 و كلم الرب موسى قائلا
31: 26 احص النهب المسبي من الناس و البهائم انت و العازار الكاهن و رؤوس اباء الجماعة
31: 27 و نصف النهب بين الذين باشروا القتال الخارجين الى الحرب و بين كل الجماعة(اليس هذا توزيع للغنائم بين الجندواباحة التمتع به)

و ارفع زكوة للرب من رجال الحرب الخارجين الى القتال واحدة نفسا من كل خمس مئة من الناس و البقر و الحمير و الغنم
31: 29 من نصفهم تاخذونها و تعطونها لالعازار الكاهن رفيعة للرب
31: 30 و من نصف بني اسرائيل تاخذ واحدة ماخوذة من كل خمسين من الناس و البقر و الحمير و الغنم من جميع البهائم و تعطيها للاويين الحافظين شعائر مسكن الرب(الاتشبه ألايه
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل
سفر التثنيه
: 2 و دفعهم الرب الهك امامك و ضربتهم فانك تحرمهم لا تقطع لهم عهدا و لا تشفق عليهم
7: 3 و لا تصاهرهم بنتك لا تعطي لابنه و بنته لا تاخذ لابنك(الايعني هذا نوع من عدم التعامل مع المخالفين لهم في الدين وعلى قاعدة الولاء والبراء لدى بعض مذاهب الاسلام)

: 5 و لكن هكذا تفعلون بهم تهدمون مذابحهم و تكسرون انصابهم و تقطعون سواريهم و تحرقون تماثيلهم بالنار(اليس هذا نوع من الحث على الكراهيه والعدائيه للمخالف لهم في العقيده) كما يفعلون اليوم المسلمين من اتباع السلف الصالح)

: 24 و يدفع ملوكهم الى يدك فتمحو اسمهم من تحت السماء لا يقف انسان في وجهك حتى تفنيهم
7: 25 و تماثيل الهتهم تحرقون بالنار لا تشته فضة و لا ذهبا مما عليها لتاخذ لك لئلا تصاد به لانه رجس عند الرب الهك(الا يشبه هذا النص ان الدين عند الله الاسلام. ومن يبتغي غير الاسلام دينا لن يقبل منه لدى المسلمين)
(وعليه ايضا ان الدين عند بني اسرائيل هو دين اليهوديه ومن يتخذ غير اليهوديه دينا لن يقبل منه ومن لم يتخذ اليهوديه دينا يجب ان يفني كما بينته النصوص اعلاه من سفر التثنيه والنصوص ادناه من ذات السفر)

: 1 هذه هي الفرائض و الاحكام التي تحفظون لتعملوها في الارض التي اعطاك الرب اله ابائك لتمتلكها كل الايام التي تحيون على الارض
12: 2 تخربون جميع الاماكن حيث عبدت الامم التي ترثونها الهتها على الجبال الشامخة و على التلال و تحت كل شجرة خضراء
12: 3 و تهدمون مذابحهم و تكسرون انصابهم و تحرقون سواريهم بالنار و تقطعون تماثيل الهتهم و تمحون اسمهم من ذلك المكان
سفر القضاة

: 4 فصعد يهوذا و دفع الرب الكنعانيين و الفرزيين بيدهم فضربوا منهم في بازق عشرة الاف رجل, فهرب ادوني بازق فتبعوه و امسكوه و قطعوا اباهم يديه و رجليه
1: 7 فقال ادوني بازق سبعون ملكا مقطوعة اباهم ايديهم و ارجلهم كانوا يلتقطون تحت مائدتي كما فعلت كذلك جازاني الله و اتوا به الى اورشليم فمات هناك
1: 8 و حارب بنو يهوذا اورشليم و اخذوها و ضربوها بحد السيف و اشعلوا المدينة بالنار(ليس فقط رسول المسلمين من يقطع الارجل والايدي)

: 28 و كان لما تشدد اسرائيل انه وضع الكنعانيين تحت الجزية و لم يطردهم طردا.0 زبولون لم يطرد سكان قطرون و لا سكان نهلول فسكن الكنعانيون في وسطه و كانوا تحت الجزية.1: 33 و نفتالي لم يطرد سكان بيت شمس و لا سكان بيت عناة بل سكن في وسط الكنعانيين سكان الارض فكان سكان بيت شمس و بيت عناة تحت الجزية لهم.: 35 فعزم الاموريون على السكن في جبل حارس في ايلون و في شعلبيم و قويت يد بيت يوسف فكانوا تحت الجزية(ليس فقط المسلمون من يفرض الجزيه على المنهزمين)

[ ا-[ تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ ]
-[ فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا]
[ -[ فيحمى غضبي واقتلكم بالسيف.فتصير نساؤكم ارامل واولادكم يتامى ]
[[ فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف وتحرّمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف . ]
[-[ لان الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب. ]
-[ لان الرب الهك هو نار آكلة اله غيور ]
[-[ ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم ]
[-[ فهتف الشعب وضربوا بالابواق.وكان حين سمع الشعب صوت البوق ان الشعب هتف هتافا عظيما فسقط السور في مكانه وصعد الشعب الى المدينة كل رجل مع وجهه واخذوا المدينة. ]
]-[ وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف. ]
صموائيل 1 :15 عدد 8
وامسك اجاج ملك عماليق حيّا وحرّم جميع الشعب بحد السيف. (9)وعفا شاول والشعب عن اجاج وعن خيار الغنم والبقر والثنيان والخراف وعن كل الجيد ولم يرضوا ان يحرّموها.وكل الاملاك المحتقرة والمهزولة حرّموها (10)وكان كلام الرب إلى صموئيل قائلا (11) ندمت على اني جعلت شاول ملكا لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي.فاغتاظ صموئيل وصرخ إلى الرب الليل كله
[ ]-[ طوبى لمن يمسك اطفالك ويضرب بهم الصخرة ]
[-[ هكذا تقول له.هكذا قال الرب.هانذا اهدم ما بنيته واقتلع ما غرسته وكل هذه الارض. ]
[ واقطع القاضي من وسطها واقتل جميع رؤسائها معه قال الرب ]
[[ لذلك هكذا قال رب الجنود.هانذا اعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع. ]
[[ ولا تكون لهم بقية لاني اجلب شرا على اهل عناثوث سنة عقابهم ]
[[ حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والوبإ انا افنيهم. ]
[[ وان لم يسمعوا فاني اقتلع تلك الامة اقتلاعا وابيدها يقول الرب ]
[[ ميتات امراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الارض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الارض. ]
[ لانه هكذا قال الرب.لا تدخل بيت النوح ولا تمض للندب ولا تعزهم لاني نزعت سلامي من هذا الشعب يقول الرب الاحسان والمراحم. ]
[[ فيموت الكبار والصغار في هذه الارض.لا يدفنون ولا يندبونهم ولا يخمشون انفسهم ولا يجعلون قرعة من اجلهم. ]
الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت ]
[ وقال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة /سفر حزقيال
[ تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ ]/سفريوشع
]هناك الكثير من النصوص في العهد القديم ولكن اكتفي بهذا القدر
وانتقل الان الى العهد الجديد لنري هل فيه نصوص تحث على قتل المخالف لهم في المعتقد
وهذه جمله من النصوص التي وردت في العهد الجديد من اناجيل متى ,مرقس ,لوقا,يوحنا ورسائل الرسل.بولس,يعقوب,بطرس,يوحنا اللاهوتي
[ لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيف ]
[]
[ -{ اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي ]
[ ا-[
-[ فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا]
9 :"لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل فإني الحق أقول لكم : إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا، يدعى أصغر في ملكوت السماوات. وأما من عمل وعلم، فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات"
فالكتاب المقدس بعهديه ملزم كل مسيحي العمل به والالتزام بتعاليمه كامله كما اكد على ذالك السيد المسيح
فهاهوكتابكم وناموسكم الذي تتعبدون به يحث ويحرض على القتل وعلى الكراهيه ويفرض الجزيه والسبي والانتفاع بالغنائم وليس الاسلام وحده فيكفي مزيدات





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,474,537,553
- الهرطقه عند المسيحيه هي الاردتاد عن المسيحيه وعقوبتها القتل
- ليس المسلمون فقط يصدقون ان هناك حوت ابتلع نبي وخرج منه سالما
- وغير المسلمين يقتلون من يرتد عن دينهم
- اسباب اعتقادي ان سفر الرؤيا مشابه للاسراء والمعراج
- سفر الرؤيا هل يعني ان يوحنا الحبيب اسري به الى السماء؟
- الاجتهاد تدخل بشري اضر بالدين في كثير من الاحيان
- هل جنة ونار اهل الكتاب كما جنة ونار المسلمين يوم الحساب؟
- ماهو السر وراء اصرار المثلين على استحصال موافقة الكنيسه على ...
- أصل الحديث,لاتبدأوا اهل الكتاب السلام
- حتىى يكون الكاتب عبد الكريم الموسوي منصفا غير منحازا ان يعنو ...
- سيد وسام يوسف هذه الوقائع على الارض
- الوقائع على الارض تدحظ مايدعيه الكاتب داوود
- عدت لتطالب ماطلبت به مسبقا سيد وسام يوسف
- على قاعدة في الاعاده افاده وليس على قاعدة التكرار يعلم الحما ...
- لماذا لم تغير النصوص الانجليه التسامحيه من خلق اتباعها؟
- كيف لثقافه دينيه تحث اتباعها الى التسامح وقبول الاخر وحسن ال ...
- الكاتبه روان صالح أليك ماخفي عنك2
- ماذا تسمي هذا الفعل اخ وسام يوسف
- هو بس مولانا عبد الحكيم ألي لازم يصحى/د .سالم محمد
- الكاتبه روان صالح اليك ماخفي عنك


المزيد.....




- حكاية معبد الشيطان الذي يواجه -طغيان المسيحية المتزايد في أم ...
- واشنطن تؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل مؤسس تنظيم القاعدة
- لهذه الأسباب يهاجم ترامب يهود أميركا ويغازل الإيفانجاليكال
- كيف تم القضاء على يهود جزيرة مايوركا الاسبانية بعد إنتهاء ال ...
- استئناف المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان في الدوحة
- شاهد: "الإخوان البيض" يحتفلون بعيدهم السنوي في بلغ ...
- هل مات أو قتل؟ وزير الدفاع الأميركي يتحدث عن مصير نجل بن لاد ...
- فتوى شرعية في غزة تحرم -الجهاد الفردي- ضد إسرائيل
- بعد احتجازه في مصر لـ-صلته بالإخوان-... تحركات فلسطينية رفيع ...
- وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - آيات القتال وفرض الجزيه على المهزوم بين ألقرآن والكتاب المقدس