أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - معنى الذاكرة














المزيد.....

معنى الذاكرة


محمد عبد القادر الفار
كاتب

(Mohammad Abdel Qader Alfar)


الحوار المتمدن-العدد: 3867 - 2012 / 10 / 1 - 02:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


النسيان، أحد أدوات الوجود الضرورية، ومن المدهش أن تستسلم لما يمكنك أن تسترجعه في لحظة معينة، ويبدو أنك قادر على استرجاع أشياء محددة فقط، محدودة بهذا الدماغ البشري المعقد، والكن الهش..

وطوال حياتك يتخلخل هذا الصندوق الأسود ويخلط أحيانا بين الأحلام القديمة والوقائع، تدفق وسيل مستمر... ولكن إلى متى يمكن أن ترافقك الذاكرة،،،، حتى في عالم غير مادي

هل النسيان هو لعبة الوجود؟ إلغاء ذاكرة الشاهد على العالم في كل دورة جديدة،، ليعيش حيوات ينساها، ويكون دائما في حالة شهادة على حياة واحدة ينسى غيرها، وينسى كل مشاعر الحب والدفء في حيواته السابقة.... وما أكثر الشهود....

ولكن بافتراض أن هناك شاهدا واحدا على كل شيء، كل ما حدث وكل ما خطر، كيف يمكن تصور وجود ذاكرة ذاتية تحيط بذلك (حتى فكرة وجود سجلات محوسبة غير واعية تسجل كل ذلك غير متصورة)..

الذاكرة المدهشة هي الذاكرة بالمعنى الذاتي لا المعنى الموضوعي، أي أنني لا أعني ذاكرة لا أحد يشهدها ... كصوت يدوي في الفضاء دون وجود كيان واع يسمعه... ملايين الأجرام السماوية تصطدم وتولد وتموت وتتحرك، لو لم يكن من شاهد عليها، فلا ذاكرة ذاتية لها... هذا الاندثار... هل هو ممكن في وجود فيه "شاهد لانهائي على الكل"

هل النسيان حالة مؤقتة... بفرض أن وعيك مستمر منذ ما قبل ولادتك في هذا العالم الفاني، هل شرط دخولك العالم الفاني هو نسيان من تكون خارجه، وحتى تغادره... وأمام فكرة الأبدية واللانهائية، إلى أي حد ستصل بك الذاكرة، هل ستعود مليون سنة، هل سيكون هناك من حالة شهادة أبدية أزلية، الذاكرة لا تحتمل اللانهائية كما يبدو... وهذا هو سبب الرهبة و الخوف من اللانهائية الذي يخفيه اللاشعور، حين يتعلق بالزمن وبالذاكرة بالذات... ولكن أليس معنى الذاكرة كما يمكن أن نفهمه كبشر مشروطا بشروط هذا العالم المادي وبشروط إدراك هذا العالم والدماغ تحديدا، بمعنى أن الذاكرة والزمن قد يكون لهما معنى مختلف تماما يحل هذه المشكلة، لأننا ضمن شروط تفكيرنا (تفكير مشروط بشروط الدماغ وتفاعلاته وتفاعلات المادة وأبعاد المكان والزمان)

لا يمكن أن نحل هذا النفور بين اللانهائية والذاكرة إلا بإلغاء دوري للذاكرة، بمعنى أن شرط الأبدية هو نسيان الأبدية، إلغاء الذاكرة كل حين للبداية من جديد بداية منعشة، عند هذه النقاط التي قد نسميها (نقاط التقطع) تكون البدايات وتبدو النهايات،، وهكذا ترحم تلافيف اللانهائية أحلامنا بالبقاء معا إلى الأبد.... هذا أقصى ما يمكن لتفكير مشروط بالمكان والزمان أن يتصوره لحل مشكلة الذاكرة واللانهائية (في وجود له وعي وحب، لا غاية أو معنى، فالغاية والمعنى تكلف على الوجود)... ونحن بحاجة إلى الوصول إلى وعي متجرد عن الزمان والمكان لفحص إمكانية وجود معنى جديد للذاكرة والزمن....

ولكن تبقى بين أيدينا تقنية التأمل في هذا الوجود الإنساني المحدود، فهي تقنية تحاول السيطرة على اللحظة المحسوسة، فالدماغ في لحظة واحدة يسجل عددا لا محدودا من الهواجس والذكريات تحدد استجاباته لكل شيء، وفي لحظة اللاتفكير، أو التركيز في شيء واحد، أو اللاغاية... يمكن أن ندرك معنى الذاكرة (في العالم البشري على الأقل) على مستوى الوعي، ولا أقول الدماغ والأعصاب

http://1ofamany.wordpress.com



#محمد_عبد_القادر_الفار (هاشتاغ)       Mohammad_Abdel_Qader_Alfar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دوامة الوعي
- المتصوف المتمرد 5
- النوم كغاية يومية
- ثوري .. وهذه الثورات لا تمثلني
- المتصوف المتمرد ... 4
- المتصوف المتمرد ... 3
- صهيونية، بما لا يخالف شرع الله
- المتصوف المتمرد ... 2
- المتصوف المتمرد ... 1
- لست حرا ما دمت تسعى
- هل يمكن أن نصبح أنا وأنت والآخرون.. أنا فقط
- كيف نعيش ما تبقى من وقت للعالم
- ماذا لو انتهى العالم غدا؟
- الماتريكس الحقيقي !!
- ما هو الإيجو؟ وكيف تمنعه من حجب سلامك الداخلي ومحبتك غير الم ...
- بانغلوس ينتظر البيان رقم واحد
- مقابلة مع نعوم تشومسكي سنة 1995
- عن اللاحكمية .. والتعادلية .. والتحرر من تعين الذات
- عن الديمقراطية: ليس كل ما يلمع ذهبا
- إضاءات على اللاحكمية


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - معنى الذاكرة