أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - الشيوعية طائر نورس..أَّمْ .. شبحاً 1-3















المزيد.....

الشيوعية طائر نورس..أَّمْ .. شبحاً 1-3


عبد الحسين سلمان

الحوار المتمدن-العدد: 3850 - 2012 / 9 / 14 - 21:07
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


كتبت هذا الكتاب للذين يفكرون بانفسهم ...ماركس ..مقدمة الطبعة الاولى..رأس المال ..ص12

أثار و يُثير البيان الشيوعي 1848 جدلاً واسعاً , فقد كُتب عنه مئات الكتب و الالاف من المقالات والملايين من الكلمات , ويكاد يكون الكتاب الأكثر أنتشاراً بعد الكتب الدينية المقدسة , وترجم الى جميع لغات العالم .
في بداية البيان ورد أسم ( الشبح) أو ( الطيف) : حول الشبح أو الطيف سوف ندرس من خلال ثلاثة حلقات , هل أن هذا الشبح مايزال يطوف , أو أختفى؟ أو تحول الى نوع ثانً ؟ وهل ماركس حياً الآن ؟ وهل نحتاج الى لينين آخر أم نعود الى هيجل , ويبدأ عصر جديد هو دراسة فكر هيجل وماركس بدلاً من ماركس ولينين ؟ أم نعود الى غرامشي والذي فكره عن المجتمع المدني , يقض مضاجع اليمين المحافظ في أمريكا الآن؟


كتب السيد النمري, مقالاً , تحت عنوان, أنصاف الماركسيين ومتثاقفو البورجوازية الوضيعة .. !
يقول في نهايته:
نحن نطلب من جميع الماركسيين الذين لم يفقدوا ثقتهم بالمنهج الماركسي أن يبحتوا دون كلل أو ملل عن شبح الشيوعية الذي رآه ماركس وإنجلز بنظرهما الثاقب يحوم فوق سماء أوروبا في العام 1848 ليجدوه أين اختفى ولماذا اختفى وكيف يعود إلى الظهور مرة أخرى وبغير ذلك عبثاً يدّعي أحدهم بالماركسية، وكيف له أن يدعي الماركسية وهو لا يبحث فيها وفي آثارها !!؟..آ..ه....(1) .

وفي مقال سابق, ايضاً, للسيد النمري , بعنوان : شبح الشيوعية لم يعد يحوم في السماء: يقول:
قبل 164 عاماً رأى ماركس وإنجلز مجتمعين شبح الشيوعية يحوم في سماء أوروبا ومع ذلك وبعد كل هذا التاريخ الطويل الطافح بالصراعات الطبقية الدموية وبالحروب، بل وبعد وصول أوار الصراع الطبقي بقيادة لينين وستالين إلى عنان السماء، فإنني وكمقلد أمين لماركس لم أعد أرى هذا الشبح يحوم لا في سماء أوروبا ولا في سماء العالم كذلك....

والسبب الرئيسي كما يعتقد السيد النمري بأختفاء شبح الشيوعية , هو: لأنني لا أرى شبح الشيوعية يحوم في سماء العالم والسبب الرئيسي في ذلك هو فقر الشيوعيين في الوعي الماركسي ثم تسلل شيوعيي البورجوازية الوضيعة إلى قياداتهم من مثل تروتسكي وبوخارين وخروشتشوف وهذا ما تسبب بانهيار المشروع اللينيني الشيوعي بعد أن هبط الشبح على الأرض بالحنكة الثورية البروليتارية للقائدين لينين وستالين....آ..ه .(2).

في 30 ت2- 1847 - يفُتتح في لندن المؤتمر الثاني لعصبة الشيوعيين, وينظم تجمع للاحتفال بذكرى الثورة البولونية - 1830, ويحضر ماركس وإنجلز, هذا الاجتماع .
في هذا الاجتماع , يصرح ماركس : إن انكلترا بالمقارنة مع مع بلدان أخرى, هي البلد الذي بلغ فيه الصراع أعلى مستويات التطور. ولهذا فإن لانتصار الكادحين الانكليز على البرجوازية الانكليزية أهمية حاسمة من أجل انتصار كل المضطهَدين, ولهذا يجب تحرير بولونيا في انكلترا وليس في بولونيا...ا.ه
ونتيجة لنقاش طويل, تقرر باقتراح من إنجلز إستبدال : بيان العقيدة: الذي قُرر في البيان السابق, ب(بيان شيوعي), كُلِّف ماركس بكتابته على أساس مسودة (بيان العقيدة) التي خطها إنجلز , والذي لم يكن توصل الى أبعد من قائمة باثنتي عشرة نقطة.
وفي الاسبوع الأخير من شهر كانون الثاني 1848 , يكتب ماركس : بيان الحزب الشيوعي. وينشر البيان باللغة الالمانية دون ذكر للمؤلف, وقد نُسبْ الى عصبة الشيوعيين.
وتترجم لورا..... Jenny Laura ,ابنة ماركس الوفية, في العام 1897, البيان من الالمانية الى الفرنسية مباشرة, وحيث كانت الترجمات القديمة , تقول: نحن ملاحقون من قبل شبح, شبح الشيوعية....تكتب لورا: أن طيفاً يتسلط على أوربا هو طيف الشيوعية.(3)...

وظهرت الترجمة الاولى في اللغة الانكليزية بواسطة هيلين ماكرفارلين في العام 1850.
وقدم ماركس و إنجلز للبيان , في طبعات الالمانية 1872 والروسية 1882معاً : إما إنجلز فقد قدم للطبعات الالمانية 1883 , الانكليزية 1888, والالمانية 1890 , والبولونية1892 , والايطالية 1893... ...........
لكن طبعة العام 1888 بواسطة صموئيل مور.... Samuel Moore, وبمساعدة إنجلز عندما كان حياً يرزق, تعتبر الأساس لكل الترجمات اللاحقة...

هناك شبح يجول في اوروبا-هو شبح الشيوعية
وقد اتحدت كل قوى اوروبا العجوز في حلف مقدس لملاحقته و التضييق عليه: من البابا و القيصر الى مترنيخ و غيزو, ومن الراديكاليين في فرنسا الى رجال الشرطة في المانيا.
اي حزب معارض لم يتهمه خصومه القابضون على السلطة بالشيوعية؟ واي حزب معارض لم يلصق, بدوره, تهمة الشيوعية,-الدامغة- سواء باقسام المعارضة التي هي اكثر تقدما منه , ام باخصامه الرجعيين؟
ومن كل هذا نستخلص شيئين:
اولهما: ان الشيوعية اصبحت معترفا بها من قبل جميع القوى الاوروبية.
و , الثاني : ان الشيوعيين قد ان لهم ان يعرضوا امام العالم بأسره مفهوماتهم و اهدافهم و ميولهم ويدحضوا خرافة شبح الشيوعية ببيان من الحزب نفسه..................... ماركس/انجلز /مختارات /في اربعة اجزاء/الجزء الاول/دار التقدم/ص 46 ترجمة الياس شاهين.

وأن كانت الترجمة العربية للكلمة التي كتبها ماركس وعدلت لورا أبنته الصيغة كما نعرفها اليوم.. في طبعة البيان 1897 : شبح أو طيف.. فأن المعروف عن ماركس وطيلة حياته بالكامل كان يعيد قراءة إسخيلوس وشكسبير كل سنة , وكان يلقن ويحفظّ بناته وهن صغار مقاطع طويلة من شكسبير, وأظن ان ماركس عندما كتب البيان وردت في خاطره مسرحية هاملت لشكسبير , لكن في هاملت : نجد الاسم .. ..Ghost ..... وليس ... Specter..والاولى ترجمها الكبير الراحل جبرا إبراهيم جبرا: الطيف.

هل كان ماركس يقصد : طيفاً أم شبحاً ؟ لنعود للنص الاصلي , في الالمانية , ونعود للنص الاصلي بالفرنسية والتي ترجمته أبنته الوفية لأبيها: لورا الشجاعة
نص ماركس بالالمانية :
Ein Gespenst geht um in Europa - das Gespenst des Kommunismus.....(4)

كلمة .. Gespenst..في النص: عندما تترجم الى الانكليزية : تعطي المعنيين : Ghost و Specter

وسواءاً كانت الشيوعية : شبحاً : بمعنى: كما جاء في لسان العرب : الشَّبَحُ ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق يقال شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ وأَنشد رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ الشخص والجمع أَشباح وشُبوح وقال في التصريف أَسماءُ الأَشباحِ, (قوله « اسماء الأَشباح إلخ » عبارة الأساس الأسماء ضربان أسماء الأشباح وهي التي أَدركتها الرؤية والحس وأسماء الأعمال وهي التي لا تدركها الرؤية ولا الحس وهو كقولهم أسماء الأعيان وأسماء المعاني ) وهو ما أَدركته الرؤية والحِسُّ...آ..ه

أو طيفاً : جاء في القرأن : إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ..الاعراف 201 , وفي لسان العرب : طَيْفُ الخيال مجيئه في النوم قال أُمية بن أَبي عائذ أَلا يا لقومي لِطَيْفِ الخيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلال وطافَ الخَيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومطَافاً أَلَمَّ في النوم قال كعب بن زهير أَنَّى أَلمَّ بك الخَيالُ يَطيفُ ومطافُه لك ذكْرةٌ وشُعُوفُ وأَطافَ لغة والطَّيْفُ والطِّيفُ الخَيالُ نفسُه .. والطَّيْفُ المَسّ من الشيطان وقرئ إذا مسهم طيف من الشيطان وطائف من الشيطان وهما بمعنى وقد أَطاف وتَطَيَّف وقولهم طَيفٌ من الشيطان كقولهم لَمَم من الشيطان وأَنشد بيت أَبي العِيال الهذلي فإذا بها وأَبيك طَيْفُ جُنونِ وفي حديث المبعث فقال بعض القوم قد أَصاب هذ الغلامَ لَممٌ أَو طَيْفٌ من الجنّ أَي عَرضَ له عارِضٌ منهم وأَصل الطيف الجنون ثم استعْمل في الغضب ومَسِّ الشيطان يقال طاف يَطيف ويَطُوفُ طَيْفاً وطَوْفاً فهو طائف ثم سمي بالمصدر ومنه طيف الخيال الذي يراه النائم وفي الحديث فطاف بي رجل وأَنا نائم والطِّيافُ سَوادُ الليل وأَنشد الليث عِقْبان دَجْنٍ بادَرَت طِيافاً.

و يستخدم الاستاذ العفيف الاخضر الاسم : طيف , في ترجمته الشهيرة للبيان الشيوعي.

هناك: ثلاثة أشباح - أطياف, في الفكر الغربي :
1. الشبح الأول أطلقه شكسبير في نص مسرحية ( هاملت) : شبح شكسبير يأمر بالانتقام.. ظهوره سيجعل هاملت يقول: "فالزمان مضطرب، يا للكيد اللعين، أن أكون أنا قد ولدت لأصلح منه اضطرابه".
2. والشبح الثاني أطلقه ماركس وأنجلس في نص ( البيان الشيوعي ): وشبح ماركس وأنجلس يأمر بتغيير العالم: "
3. فيما الشبح الثالث أطلقه جاك ديريدا (1930-2004) في نص ( اطياف ماركس ) .Spectres de Marx: l état de la dette, le travail du deuil et la nouvelle Internationale ..1994 : مع شبح ديريدا الذي هو الشبح السابق نفسه، الرامي إلى معاودة المجيء.. يقول ديريدا: "ليس من غير ماركس، ليس ثمة مستقبل من غير ماركس. وإنه لن يكون من غير تذكر ماركس، ومن غير ميراثه: وعلى كل حال من غير ماركس مخصوص، وعبقريته، وعلى كل حال من غير معقول واحد من معقولاته. وذلك لأن هذا سيكون فرضيتنا أو بالأحرى سيكون تحيزنا: ثمة أكثر من واحد، ويجب أن يكون أكثر من واحد".

يختلف شبح البيان الشيوعي عن شبح ( هاملت ) دوراً ووظيفة. فالأخير يظهر لبعض شخصيات المسرحية بعدّه شبحاً. وهويته هي هوية شبح، فيما لا نستطيع أن نقول الشيء ذاته عن شبح ( البيان الشيوعي ) فهو هنا شيء آخر، ماهية أخرى.. شيء يشبه الشبح، أو يسلك كالشبح، وما هو بشبح. وفيما يحث شبح شكسبير على فعل داخل النص، فإن شبح ماركس وأنجلس يحث على الفعل، ويفعل خارج النص، في العالم، بقصد تقويض أسس هذا العالم وتغييره.. شبح ديريدا مثّل قاسماً مشتركاً بين الشبحين الآخرين.

فظهور الشبح في النصوص الثلاثة يوحي بتقلبات أساسية.. شبح هاملت مقدمة لقتل الملك المغتصِب .. شبح البيان الشيوعي مقدمة لتغيرات تاريخية تمهيداً للإطاحة بالرأسمالية. شبح ( أطياف ماركس ) نذير بتحول مؤجل، وإيحاء بأن شبح ( البيان الشيوعي ) لم يمت......(سعد محمد رحيم )(5).....

من البيان يتضح أن ماركس يقول : وقفت كل قوى اوروبا العجوز ضد الشيوعية .
هذه رؤية كما يقول البيان: القابضون على السلطة من البابا و القيصر و مترنيخ و غيزو..
نعم البيان يبدأ بالعبارة التالية:
هناك شبح يجول في اوروربا هو شبح الشيوعية
لكن هذا التعبير كان المقصود منه موقف الطغاة: القابضون على السلطة.
و ليس ماركس من أطلق على الشيوعية شبحاً. وللبرهان على هذا, ما جاء في البيان نفسه, :

ان الشيوعيين قد ان الاوان لهم ان يعرضوا امام العالم بأسره مفهوماتهم و اهدافهم و ميولهم , و يدحظوا خرافة شبح الشيوعية ببيان من الحزب بنفسه.

والشيوعية عند ماركس نفي Negation لنفي الانسان.. ..... ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. ..(الإيدلوجية الألمانية 1845)

كان البابا و القيصر و الطغاة في القرن التاسع عشر يرون في الشيوعية شبحاً.
أذا كان شكسبير المرتبط بعصره المؤمن بالأشباح قد أعطانا الوجوه المتباينة لها في أذهان معاصريه المختلفين عقائدياً بين كاثوليك وبروتستانت ومثقفين أصحاب ذوق وفهم لهم رؤيتهم المميزة.
فإن ماركس في استدراكه ينكر كون الشبح المفترض شبحاً.. يستثمر رمزية الشبح وهو يحكي بتهكم عن الرأسمالية الخائفة من الشبح الشيوعي ليعود ويؤكد أن الشبح ليس إلا حقيقة موجودة على أرض الواقع (5)
وشبح القرن التاسع عشر تحول الى شبح حقيقي في العام 1950 على يد المكارثّية : McCarthyism السوداء , والتي أعلنت الحرب علنياً ضد الشيوعية.

ويبقى البيان الشيوعي كما يقول آلان وود.... Alan Woods.. في الحقيقة, بيان الحزب الشيوعي هو من أكثر الكتب حداثة (6-7)
يتبع لطفاً........




المصادر
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=321883
2. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=290032
3. http://classiques.uqac.ca/classiques/labriola_antonio/essais_materialisme_historique/Essai_3_Manifeste_PC/Le_manifeste_PC.htm

4. http://de.wikisource.org/wiki/Manifest_der_Kommunistischen_Partei_%281848%29
5. http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:g3UHxPXkfOsJ:www.marafea.org/paper.php%3Fsource%3Dakbar%26mlf%3Dcopy%26sid%3D19042+&cd=1&hl=en&ct=clnk&gl=om
6. http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=613&t=4
7. http://en.wikipedia.org/wiki/Alan_Woods_%28political_theorist%29





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,275,583,705
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 4-4
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 3-4
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس .....2-4
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس
- مجموعة أو شلة العقل و التنوير
- إسماعيل أحمد إسماعيل إبراهيم أدهم : العَالمْ المجهول
- هل الاسلام فارسي أم عربي ؟
- الديمقراطية 23 : الإشتراكية ديمقراطية
- الديمقراطية 1/3
- نعم بهتت ذكرى لينين
- الدكتور محمود عبد اللطيف مطلب: الفيزياوي العراقي اللامع
- ماركس و الشيوعية Communism
- ماركس و فائض القيمة
- انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية
- تعليق من زوجة الشهيد عماد الأخرس
- الاستبداد و نمط الانتاج الاسيوي
- ملف كامل شياع من جديد
- أستشهاد المناضل عماد الاخرس
- نقد الخطاب الاسلامي السياسي 1-3
- ماركس يطرد بوش من مملكة اللة 2-2 ( انجلز و الدين)


المزيد.....




- غسان سلامة: عقد مؤتمر ليبي موسع بين 14 و16 أبريل المقبل في غ ...
- غداً الخميس أمام السفارة الأميركية في عوكر/ لا للتوطين، نعم ...
- غداً الخميس أمام السفارة الأميركية في عوكر/ مشاريعكم لن تمر، ...
- فلنعتصم أمام السفارة الأميركية في عوكر دفاعاً عن نفطنا وغازن ...
- الحركة التقدمية الكويتية تنعي فقيد الحركة الأدبية الكويتية ا ...
- إضراب المفروض عليهم/هن التعاقد: تصعيد مبرر
- الجزائر: حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم يعلن مساندة الحراك ا ...
- الداخلية التركية: أنقرة وطهران تتفقان على مواصلة العملية الع ...
- الجزائر: حزب بالائتلاف الحاكم يتخلى عن بوتفليقة والجيش يشيد ...
- سلامة: المؤتمر الليبي الموسع سيعقد في 14 - 16 أبريل المقبل


المزيد.....

- “ثوري قبل أي شيء آخر”: ماركس ومسألة الاستراتيجية / مايكل براي
- تنبّأ «البيان الشيوعي» بأزمتنا الحاليّة ودلَنا على طريق الخل ... / يانيس فاروفاكيس
- حوار مع جورج لابيكا...في العلم والتاريخ من أجل تغيير العالم / حسان خالد شاتيلا)
- سيرة ذاتية للأمل: مقدمة الطبعة العربية من كتاب ليون تروتسكي ... / أشرف عمر
- منظمة / موقع 30 عشت
- موضوعات حول خط الجماهير من أجل أسلوب ماركسي لينيني للعمل ا ... / الشرارة
- وحدانية التطور الرأسمالي والعلاقات الدولية / لطفي حاتم
- ماركس والشرق الأوسط 1/2 / جلبير الأشقر
- أجل .. ماركس كان على حق ! / رضا الظاهر
- خطاب هوغو تشافيز / فيدل كاسترو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - الشيوعية طائر نورس..أَّمْ .. شبحاً 1-3