أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - لست حرا ما دمت تسعى














المزيد.....

لست حرا ما دمت تسعى


محمد عبد القادر الفار
كاتب

(Mohammad Abdel Qader Alfar)


الحوار المتمدن-العدد: 3718 - 2012 / 5 / 5 - 10:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


السعي، الشرط الرياضي للذات الافتراضية، المنسوخة عن الأنا الكلية أو العقل الكوني أو الوجود الذي هو كل شيء فلا يوجد ما هو داخله ولا خارجه، ولا ما قبله ولا بعده

سعيك إلى تطهير نفسك هو تجاوب مع حاجة الذات الافتراضية المؤقتة لتأكيد وجودها، فهو أعلى أشكال تعزيز الانفصال، أكثر بكثير من سعيك للملذات، وكذلك سعيك للمعرفة أو الفهم

بل حتى سعيك للتوحد مع الأنا الكلية من جديد، هذا التمرد على حالة الشهادة على هذا المنظور من العقل الكوني وتجاربه بآلامها وملذاتها، هذا التمرد هو تعزيز للانفصال،

سعيي لأن تقرأ ما أكتب تعزيز للانفصال بين كاتب وقارئ في حين أن القارئ باطلاعه على ما قمت بكتابته هو يشهد على بعضه المتخفي، بآلامه وملذاته وتجاربه، متخف عنه ضمن شروط الوجود المنفصل عن حالة اللاشيء النيرفانية الكاملة، حالة العقل الكوني

لسنا أحرارا ما دمنا نسعى، ولكن ضمن هذا الوجود الافتراضي الذي شرطه الانفصال، فإننا محكومون بالسعي، من المهد إلى اللحد نسعى إلى اللقمة وإلى الأمن وإلى الجمال وإلى الصحة وإلى الكرامة وإلى الحرية (التي لا يمكن الوصول إليها طالما كان هناك سعي، فالسعي إليها تناقض مع كونها في النهاية حالة من اللاسعي)

ماذا لو أردت أن أتحرر من السعي؟ أليس هذا في حد ذاته سعيا؟ ألا تختفي مع هذه الجبرية القدرية كثير من الخطوط الفاصلة

حين قررت الأنا الكلية أن تبدأ مسرح الدمى هذا، وتلعب كل الأدوار، أنا وأنت وهم، هل كان ذلك سعيا؟ لماذا تنازلت الأنا الكلية عن حالة اللاسعي وهي التي هي كل وجود، وهي التي لا تضطر.. من غير ليه؟
هل كان ذلك سعيا؟ إلى المتعة ربما؟ هل تفعل الأنا الكلية ذلك لكسر الروتين السرمدي، ثم نعود جميعا إلى الأنا الكلية الواحدة، لنعود إلى حالة الشهادة على عالم افتراضي يضطرك إلى سعي لم يكن من اضطرار له أصلا، ليؤول إلى اللاشيء،

ليس الروتين وليس الملل

بل هو الحب

فالأنا الكلية لا تستوحش فهي كل الوجود، فما غربتها وهي كل ما هنالك، أليس هذا هو الحب، هل هناك ما هو أقرب من الحب لمزاج الأنا الكلية؛ تحب الأنا الكلية الوجود، تحب نفسها التي هي كل ما هنالك، والانفصال في عالم افتراضي هو تجربة وخوض ذلك الحب، فالسعي إلى الحب وحده ليس سعيا

فحب كل ما هنالك يحرر ولا يقيد... لذا يبقى الحب هو صدى هذا الوجود السرمدي اللامضطر، اللاساعي، وجوهر كل ما هنالك

وكم أنت حر طالما كنت حبا

فتعال أحبك الآن أكثر

http://1ofamany.wordpress.com



#محمد_عبد_القادر_الفار (هاشتاغ)       Mohammad_Abdel_Qader_Alfar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يمكن أن نصبح أنا وأنت والآخرون.. أنا فقط
- كيف نعيش ما تبقى من وقت للعالم
- ماذا لو انتهى العالم غدا؟
- الماتريكس الحقيقي !!
- ما هو الإيجو؟ وكيف تمنعه من حجب سلامك الداخلي ومحبتك غير الم ...
- بانغلوس ينتظر البيان رقم واحد
- مقابلة مع نعوم تشومسكي سنة 1995
- عن اللاحكمية .. والتعادلية .. والتحرر من تعين الذات
- عن الديمقراطية: ليس كل ما يلمع ذهبا
- إضاءات على اللاحكمية
- اللاحكمية
- سلمى (7) ... صلاة
- حق الحياة .. في لزوم ما لا يلزم
- سلمى (6) ... بعث
- عن السجون لإيما جولدمان
- موتيات 3
- موتيات 2
- موتيات 1
- أفران أولمرت
- بين تشرينين


المزيد.....




- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...
- جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي ...
- السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي ...
- قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل ...
- -يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في ...
- -تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن ...
- الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود ...
- -بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز ...
- هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد القادر الفار - لست حرا ما دمت تسعى