أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - محمد باليزيد - المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية(1)






















المزيد.....

المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية(1)



محمد باليزيد
الحوار المتمدن-العدد: 3620 - 2012 / 1 / 27 - 14:39
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


ملاحظة أولية: سوف يجد القارئ بعض المعطيات التي كان علي أن أضعها على صيغة جدول أو صيغة رياضياتية، سوف يجدها على شكل أسطر. ولقد تعبت قليلا لأجعلها كذلك، ذلك أن صفحة الحوار المتمدن لا تقبل صيغة الجدول أو الصيغة الرياضياتية.
لقد اتضح منذ ستينيات القرن الماضي أن المحاسبة الوطنية المعتمدة على الناتج الوطني الخام (PNB) [وكذا على (PIB) أو على الاثنين بالنسبة للفرد] أن هذه المحاسبة هي محاسبة جد سطحية ولا تعطي معلومات عن كثير من المظاهر والخيرات والموارد لمجتمع ما. ولقد كانت هناك محاولات لتغطية هذا النقص لم تكن الهيئات التابعة للأمم المتحدة هي السباقة في هذا الميدان، حيث مثلا ظهر منذ سنة 1987 ما سمي ب"مؤشر الصحة الاجتماعية" في التقرير السنوي لمعهد Fordham Institute for Innovation in Social Policy (New-York). لكن المؤشرات التي انتشرت، بفضل هيئات الأمم المتحدة، هي مؤشران: أ) مؤشر(1) التنمية البشرية L indice de développement humain (IDH) والذي طور من طرف الاقتصاديان العاملان مع هذه الهيئات، الهندي Amartya Sen والباكستاني Mahbub ul Haq سنة 1990. ب) مؤشر الفقر البشري (IPH L Indicateur de pauvreté humaine) الذي طور من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية (le PNUD) سنة 1997.
لقد ارتأيت، عسى ذلك أن يكون مفيدا، أن أتطرق إلى الموضوع في أربعة أجزاء:
أ) أن أقدم للقارئ أهم هذه المؤشرات بتفصيل نسبي، رغم أنه يستطيع جمعها من المواقع كما فعلت لكن عملي فيه خدمة، تسهيل للقارئ.
ب) أن أناقش بعض جوانب هذه المؤشرات.
ت) تقديم مقترحات.
ث) أن أتعرض لحالة المغرب إن كانت هناك بعض المعطيات الكافية.
أشرت منذ البداية إلى أن عدم كفاية (PNB و PIB) للدلالة على حالة مجتمع ما هو ما حذا بكثير من المفكرين إلى التفكير في "مؤشرات/مقاييس" أخرى. فحيث أن هذين المؤشرين هما اقتصاديان محض، صار المطلوب مؤشرات اجتماعية/اقتصادية كي:
أ) تدلي على الحالة الاقتصادية الاجتماعية التي يوجد عليها مجتمع ما.
ب) تعطي نظرة عما تحقق بفضل السياسات الاقتصادية الاجتماعية المتبعة وما بقي ينتظر.
ج) تعطي نظرة عن نجاعة وفعالية هذه السياسة أو تلك، وأين يكمن الخلل.
ه) تساعد على ترتيب المناطق داخل دولة ما، لمعرفة المناطق المتضررة التي تحتاج دعما زائدا وكذا للمقارنة بين الدول. لكل ما تقدم، ينعت بعض الاقتصاديين والسياسيين هذه المؤشرات ب أنها "لوحة القيادة" (Tableau de bord).
وإذا كانت المؤشرات البسيطة (indicateurs) تتمتع بكل وضوح وبساطة وفعالية، ذلك أنها لا تهتم سوى بجانب واحد (ظاهرة) وحيد من الجوانب الاقتصادية الاجتماعية [مثلا نسبة الأمية أو نسبة القاطنين في مدن الصفيح أو تفشي جرائم الاغتصاب...] فإن المؤشرات المركبة (indices synthétiques) تفتقد إلى مثل هذه الصفات كما أنه من الصعب بمكان تكوينها بحيث تستجيب للمطلوب منها. فمثلا مؤشر التنمية البشرية (IDH) مركب من أربع مؤشرات بسيطة وهي أ) متوسط الحياة منذ الولادة بنسبة (1/3) ب) مستوى التعلم كذلك (1/3) لكنه يتركب بدوره من مؤشرين بسيطين هما -) نسبة غير الأميين من المجتمع (2/9) ونسبة المتمدرسين (1/9) ج) مستوى الدخل الفردي ويحسب على أساس القدرة الشرائية للدخل (1/3). أي أن هذا المؤشر لا يستعمل أكثر من أربع مؤشرات بسيطة. الأسئلة التي تطرح نفسها هي:
_ هل هذه المؤشرات الأربع كافية وتغطي جميع مظاهر الحياة التي يجب قياسها، الخاصة بالتنمية الاقتصادية الاجتماعية ؟
_ وحتى وإن كانت كافية، فإن سؤالا آخر يبقى مطروحا: لماذا نسبة الثلث بالضبط لكل من هذه المكونات؟
بالنسبة للسؤال الأول نشير إلى أن هناك مؤشرات مركبة يتجاوز عدد المؤشرات البسيطة المكونة لها الخمسين مؤشرا. إذا اعتبرنا إذن العدد سوف نقول أن المؤشر الذي اعتمدته الأمم المتحدة جد ضعيف. لكن وراء هذا الاختيار سببين: _) أن المؤشرات البسيطة التي يعتمد عليها هذا المؤشر ليست في حد ذاتها بسيطة، وإنما تنسحب على أبعاد أخرى من الحياة. فمثلا "متوسط الحياة" يشمل كثيرا من مؤشرات الصحة وحتى الإمكانات المادية. _) أن حشو المؤشر بعدد كبير من المؤشرات البسيطة يجعل "قراءته" والاستنباط منه مهمة ليست سهلة.
أما السؤال الثاني، فهو يفضي إلى مسألة أخرى ألا وهي مسألة الأولويات. فمثلا كان بالإمكان أن نعطي لمؤشر متوسط الحياة النصف، اعتبارا لأن هذا المؤشر يتضمن بصفة غير مباشرة مؤشرات أخرى مثل الصحة وحتى الدخل، ونترك الباقي للمؤشرات الأخرى. كما يمكن أن نقلل فقط من وزن الدخل باعتبار أن نعتنى بالصحة والتعليم [استثمار حالي] لا بد وأن يُنتِج في المستقبل دخلا.
نكتفي بهذا التقديم لنقدم للقارئ أهم المؤشرات الاقتصادية الاجتماعية المعروفة.
أهم المؤشرات الاقتصادية الاجتماعية المعروفة.

@) مؤشر التنمية البشرية (IDH) (PNUD 1990)
مركب من أربع مؤشرات بسيطة وهي أ) متوسط الحياة منذ الولادة بنسبة (1/3) ب) مستوى التعلم كذلك (1/3) لكنه يتركب بدوره من مؤشرين بسيطين هما -) نسبة غير الأميين من المجتمع (2/9) ونسبة المتمدرسين (1/9) ج) مستوى الدخل الفردي ويحسب على أساس القدرة الشرائية للدخل (1/3).
نظرا لأن بعض المقادير تتغير، مثلا الدخل الأدنى والدخل الأقصى، فإن صيغة حساب (IDH) ليست قارة. الصيغة التالية هي صيغة سنة 2005.
كيفية حساب المؤشرات البسيطة المكونة لمؤشر التنمية البشرية (IDH)
(a) (b) (c) (d) (e)
(a) المؤشر (b) المقدار المقياس (c) القيمة الدنيا (d) القيمة القصوى (e)
(a) طول الحياة طول الحياة (b) متوسط العمر عند الولادة (EV) (c) 25 سنة (d) 85 سنة (e) A
(a) التربية (b1) نسبة غير الأميين (TA) (c1) 0% (d1) 100% (e) D
(b2) نسبة المتمدرسين (TBS) (c2) 0% (d2) 100% (e)
(a) مستوى المعيشة (b) (*) (c) 100$ (d) 40000$ (e) E

(*)اللوغاريتم العشري (Logarithme décimal) لقيمة PIB الفردي محسوب على أساس القدرة الشرائية
(en parité de pouvoir d’achat)
A ، D و E كلها مقادير تنحصر بين 0 و1
A=(EV-25)/60 D=(2*TA+TBS)/3 E=[log(10)(PIB)-2]/(2,60206)
ثم IDH=(A+D+E)/3
log(10) يعني اللوغاريتم العشري (Logarithme décimal)
أدخلت دالة اللوغاريتم العشري لأسباب أهمها هو جعل هذا المؤشر ينحصر ما بين 0 و1. كذلك هناك اعتبار آخر هو أن الرفاهية لا تزداد باطراد (بشكل مستقيم) مع الدخل. واللوغاريتم هو ما يعطي للمؤشر قيمة تزداد بازدياد الدخل لكن بشكل غير مستقيمي.
@@) مؤشر الفقر البشري Indicateur de pauvreté humaine)) (IPH)
بصفة "مطلقة"، وعلى المستوى الفردي، يحدد الفقر بمستوى معيشي (مادي) معين. فمثلا سنة 2002 كان هذا المستوى هو أن يعيش الفرد بدولارين(2 USD) يوميا، أو أقل. أما على المستوى العام، على مستوى الدول، فقد حدد برنامج الأمم المتحدة للتنمية (Le PNUD) مؤشرا لتحديد فقر الدول. لكنه لم يكتفي بمؤشر واحد يطبق على جميع الدول، ولكن، نظرا للفرق الكبير بين أمم العالم، حدد مؤشرين، الواحد خاص بالدول المتقدمة، وأغلبها منضو تحت (l OCDE) (IPH-2) ومؤشرا ثانيا للدول المتخلفة أو السائرة في طريق النمو(IPH-1). يحسب هذان المؤشران كما يلي: 1) (IPH-1).
(a) (b) (c)
(a) (IPH-1) (b) (P1) (c) P1 هي نسبة الوفيات قبل سن 40.
(a) (IPH-1) (b) (P2) (c) P2 هي نسبة الأمية.
(a) (IPH-1) (b) (P3) (c) P3 هو عدم وجود ظروف معيشية لائقة ، فهو نفسه المتوسط الحسابي لثلاثة مؤشرات ، P31 و P32 و P33
(P31) هي النسبة المئوية من السكان الذين لا يحصلون على مياه الشرب الصالحة
(P32) هي النسبة المئوية من السكان الذين لا يحصلون على الخدمات الصحية
(P33) هي النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن (معتدل أو حاد).
نحصل على P3 : P3=[( P31)+( P32)+( P33)]/3
ثم، نحصل على (IPH-1) بأن، نكعب كلا من (P1) و (P2) و (P3) ونجمع المكعبات الثلاث ثم نقسمها على 3 فيكون (IPH-1) هو الجذر المكعب لخارج تلك القسمة. .
أما (IPH-2)، الخاص بالدول المتقدمة فيحسب كما يلي:

(a) (b) (c)
(a) (IPH-2) (b) (P1) (c) نسبة الوفيات قبل سن ال 60.
(a) (IPH-2) (b) (P2) (c) نسبة الأمية.(*)
(a) (IPH-2) (b) (P3) (c) نسبة الذين يعيشون في ظروف غير لائقة(**).
(a) (IPH-2) (b) (P4) (c) النسبة المئوية من السكان في البطالة الطويلة الأجل، وهذا يعني عضوا من القوة العاملة والعاطلين ...................................................................عن العمل لمدة لا تقل عن 12 شهرا.

نكعب كلا من (P1) و (P2) و (P3) و(P4) ونجمع المكعبات الأربع ثم نقسمها على 4 فيكون (IPH-2) هو الجذر المكعب لخارج تلك القسمة. .
*) مترجم (google) يترجم كلا من المصطلحين (l analphabétisme.) و (l illettrisme.) بنفس المصطلح العربي (أمية) والفرق بينهما، حسب الموسوعة ويكيبيديا هو: (l illettrisme) هو حالة شخص حظي بالتعلم لكنه لم يكتسب أو فقد بفعل الزمن مقدرات القراءة والكتابة والحساب. و (l’analphabétisme) هي حالة شخص لم يتعلم قط.
**) هذه النسبة تحسب بالذين يعيشون بدخل أقل من (la demi-médiane). كيف تحسب (la médiane, M) ؟ M هو الدخل الذي يعيش تحته وفوقه نصفي المجتمع.
@@@) مؤشر الصحة الاجتماعية، ( ISS) Indice de santé sociale
ابتكر من طرف (Marc et Marque-Luisa Miringoff, travaillant au Fordham Institute for Innovation in Social Policy) ، هذا المؤشر يصبو إلى تكملة (le PIB) بواسطة خمسة عشر (15) مؤشرا بسيطا مصنفة في خمس مجموعات حسب العمر.
يحسب مؤشر الصحة الاجتماعية عبر المؤشرات الجزئية التالية:
(a) الأطفال، ويشمل: وفيات الأطفال / إساءة معاملة الطفل / فقر الأطفال
(b) المراهقون، ويشمل: انتحار الشباب / تعاطي المخدرات / مغادرة الشباب من الدراسة الجامعية / الولادة لأمهات مراهقات
(c) بالغين، ويشمل: البطالة / متوسط العائد الأسبوعي / التغطية الصحية.
(d) كبار السن، ويشمل: نسبة الفقر بين المتجاوزين 65 عاما / متوسط العمر المتوقع بعد سن 65 عاما.
(e) جميع الأعمار، ويشمل: جرائم العنف / حوادث الطرق القاتلة المرتبطة بالكحول / الحصول على السكن.
كل هذه المقادير تأخذ قيمة بين (0 و100). يعطى الصفر للحالة الدنيا منذ بدأ العمل بالمؤشر و100 للحالة العليا مذاك.
@@@@) باروميتر (مقياس) الفقر واللاتساوي (Le BIP 40)
هذا المؤشر عمل على تطويره مجموعة من المناضلين، سنة 1999، في إطار (Réseau d’alerte sur les inégalités.) وهو إطار يعمل على توعية المواطنين ولفت نظر المسؤولين إلى الفقر والتفاوت الطبقي بفرنسا. العدد 40 المضاف للاسم ليس سوى من باب السخرية حيث "التشبيه" هنا بمؤشر البورصة الفرنسية (CAC 40).هذا المؤشر لم يعد يحين منذ سنة2004. يتكون هذا المؤشر من ثمان وخمسين (58) (هذا الرقم ليس قارا) مؤشرا بسيطا موزعة على ست مجالات حسب الجدول الآتي:
هذا المؤشر مركب من ستة مؤشرات، هي بدورها مركبة. ومنها ما هو ما صنفت مكوناته إلى عدة مجموعات لتعطي كل مجموعة مؤشرا جزئيا دالا على "ميدان" ما.
(a) مؤشر الشغل والعمل مركب من 24 مؤشرا بسيطا في 4 مجموعات
(1) مجموعة مؤشر يهم ظروف العمل يضم: حصة العمل يوم الاحد، حصة العمل ليلا، ومعدل تكرار الحوادث مع التوقف عن العمل، ومتوسط مدة التوقف عن العمل بسبب حوادث الشغل، معدل تردد الحوادث المميتة، عدد الإصابات بالأمراض المهنية المعترف بها، العمل الشاق ، العمل المتكرر
(2)مجموعة مؤشر البطالة يضم: معدل البطالة حسب مكتب العمل الدولي (chômage BIT) ، معدل البطالة "المكملة" للبطالة الرسمية، و نسبة البطالة الذكور / الإناث ، ونسبة البطالة <25 سنة على بطالة 25 _49. نسبة البطالة أطر / موظفين و نسبة البطالة أطر / عمال ، نسبة البطالة الطويلة الأمد على عموم البطالة، نسبة العاطلين المعوضين عن البطالة إلى مجموع البطالة.
(3) مجموعة مؤشر عدم الاستقرار précarité يضم: معدل العمل بدوام جزئي، معدلات التناوب، معدل العمل بالعقدة المحدودة الأجل(contrat à durée déterminée (CDD),)، نسبة عمل النساء في العمل بالوقت الدوام الجزئي ونسبة النقص في التشغيل
(4) مجموعة مؤشر عن العلاقات المهنية يضم: عدد أيام الإضراب نسبة إلى العمال النشطين، نسبة الأصوات في انتخابات مناديب العمال التي حصل عليها مرشحون غير منتمين إلى نقابات ، نسبة العمال المنقبين المسرحين من مجمل العمال المسرحين
(b) مؤشر الدخل يتركب من 15 مؤشرا بسيطا في 4 مجموعات
(1) مجموعة مؤشر الأجور يضم: المسافة بين العشرين (D9_D1) (*)، نسبة أجور النساء إلى أجور الرجال، نسبة أجور الفئة 26-30 سنة بالمقارنة مع ا أجور الفئة 41-50، نسبة أجور العمال في مجموع أجور المستخدمين! (part des salaires dans l’ensemble des salariés)، والحد الأدنى للأجر الشهري الصافي بالنسبة لمتوسط الأجر بدوام كامل
(2) مجموعة مؤشر الاستهلاك يضم: مؤشر القوة الشرائية، نسبة الاستدانة الزائدة لدى الأسر، نسبة خدمة ديون الأسر (نسبة إلى ماذا)
(3)مجموعة مؤشر عدم التساوي في الدخل والضرائب يضم: نسبة الدخل المالي من الدخل الإجمالي الخام المتاح للأسر، حصة الأجور في القيمة المضافة، وحصة الأسر التي تخضع لضريبة الثروة من الأسر المعلنة عن ضريبة الدخل، وحصة موارد الضريبة عن الدخل من كل الموارد الضريبية
(4)مجموعة مؤشر الفقر يضم: الدخل المتوسط المضمون (المحدد بمتوسط الدخول الدنيا) ، نسبة الذين يحصلون على الدخل الأدنى إلى جميع الأسر، ...... نسبة الإعانات الاجتماعية إلى الدخل الإجمالي للأسر
(c) مؤشر الصحة يتكون من 5 مؤشرات بسيطة: متوسط العمر المتوقع عند الولادة، والفرق في متوسط العمر المتوقع بين الأطر والعمال، حصة الإنفاق على الصحة من الناتج المحلي الخام، وحصة تكاليف الرعاية الصحية التي تتحملها الأسر، وتباين الكثافة الطبية بين الجهات.
(d) مؤشر الدراسة والتعليم يتكون من 5 مؤشرات بسيطة: الوصول إلى البكالوريا، ومخرجات التعليم، فروقات المستوى في الفرنسية والرياضيات ، ونسبة أبناء الأطر من مجموع أبناء المستخدمين في الأقسام التحضيرية لدخول المدارس العليا (CPGE.).
(e) مؤشر السكن يتكون من 5 مؤشرات بسيطة: حجم تكاليف السكن في الاستهلاك الإجمالي، مؤشر أسعار الإيجارات السكنية بالنسبة لمؤشر أسعار الاستهلاك ، حصة مشاريع السكن المدعم من المشاريع السكنية الجديدة، حصة المساعدة على السكن إلى كل تكاليف السكن، عدد الشكاوي القضائية المتعلقة بعدم تأدية ثمن كراء السكن.
(f) مؤشر العدالة يتكون من 4 مؤشرات بسيطة: معدل الاحتجاز، معدل الاحتجاز الاحتياطي، نسبة الأحكام التي تتجاوز خمس سنوات، معدل طلبات الحصول على وضع لاجئ المقبولة.
*) هذه ترجمة، ربما غير محكمة للعبارة: (l écart inter-déciles). لمعرفة معنى هذا وكيفية حسابه افتح الرابط: (Méthodes de mesure des inégalités)

@@@@@) مؤشر الصحة الاجتماعية المعتمد في فرنسا:(ISS France)
في يونيو 2003، في المجلس الجهوي الثاني حول التنمية المستدامة، لجهة (Nord - Pas de Calais) اقترحت مجموعة المؤشرات («Indicateurs 21») [إشارة ربما إلى l’Agenda 21] التي ترمي إلى إغناء المؤشر (PIB) بمؤشرات من شأنها أن تحيط بكل أبعاد التنمية الجهوية المستدامة. وكذا الانتباه إلى "ضغط الإنسان على البيئة" وأثر ذلك على الموارد الطبيعية. الجدول الثاني يحدد مكونات هذا المؤشر المعتمدة سنة 2004.هذا المؤشر اعتمد للمقارنة بين الجات الفرنسية.
(a البعد) (b البعد الجزئي) (c المتغيرات) (d المتغيرات)

(a) الدخل (b) الاستهلاك (c) نسبة الدين الزائد
(b) اللامساواة والفقر (c) معدل الضريبة على الثروة (d) معدل الاقتطاع للأسر
(b) الفقر (c) نسبة الفقر المالي (النقدي) لأقل من 17 سنة
(b) الأجور (c) خارج القسمة (D9/D1) لمستوى المعيشة فرديا (*)
(a) العمل والشغل (b) البطالة (c) معدل البطالة (d) الفرق بين معدلي البطالة بين الرجال والنساء
(b) ظروف العمل (c) معدل حوادث الشغل الناتج عنها توقف (d) نسبة الأمراض المهنية
(b) اللاستقرار (c) نسبة الشغل الغير مستقر (d) نسبة العمل بدوام جزئي
(b) العلاقات المهنية (c) نسبة النزاعات المهنية (d)
(a) التربية (b) (c) نسبة النشطين غير الحاصلين على دبلوم (d) معدل الحصول على اليكالوريا
(a) الصحة (b) (c) متوسط العمر عند الولادة (d)
(a) السكن (b) (c) نسبة المحكوم عليهم بالإفراغ للسكن (المكترى أو المشترى) (d)
(a) العدالة (b) (c) الجرائم والاعتداءات على الأشخاص أو الممتلكات في كل 100000 نسمة (d)
(a) الترابط الاجتماعي (b) (c) نسبة الانتماء إلى جمعية واحدة على الأقل (d)
(a) العلاقات البين-فردية (b) (c) نسبة الذين يزورون، مرة في الأسبوع على الأقل، أقارب أو أصدقاء (d)

كيفية الحساب:
أ) يأخذ كل مؤشر القيمة ما بين 0 و100. تعطى القيمة 0 للجهة ذات القيمة الدنيا و100 للجهة ذات القيمة العليا. وتحدد القيم البينية بشكل "مستقيمي. مثلا (لمعرفة كيفية الحساب فقط):
لنأخذ المؤشر (نسبة الانتماء إلى جمعية واحدة على الأقل)
........................... النسبة الواقعية.... قيمة المؤشر
الجهة ذات القيمة الدنيا..... 6....................0.......
الجهة ذات القيمة العليا.....27.................100....
جهة بينية....................11.................m.....

كيف نحسب m؟
6------→0
27------→100
إذن
(27-6)=a------→100
(11-6)=b------→m
سنحصل على
m=100*(b/a)
m=23,80
ب) كل المؤشرات الجزئية (الأربعة عشر) متساوية الأهمية، أي ذات معامل واحد.

*) لمعرفة كيفية حساب هذا افتح الرابط:
(Méthodes de mesure des inégalités)


0) نعتذر عن كل ما يمكن أن يقع، تحت سهو أو عدم معرفة، من أخطاء في الترجمة ونطلب من كل قارئ لمس شيئا من ذلك أن يفتح الرابط المتعلق بالفقرة أو المفهوم المعني. وإذا تفضل وأخبرني بذلك عبر البريد الإلكتروني فله جزيل الشكر.

1) أود هنا أن أشير إلى بعض الصعوبة في ترجمة المصطلحات، فالمصطلحين الفرنسيين (indice et indicateur) لم أجد لهما سوى ترجمة واحدة للعربية وهي مؤشر. إلا أنني لاحظت أن مصطلح (indice) يستعمل للدلالة على مؤشر مركب من عدة مؤشرات (indicateurs) أولية في الفرنسية.
للمزيد من المعرفة، أقدم للقارئ العزيز روابط يمكنه أن يطلع من خلالها على مؤشرات أخرى.
l Indicateur Sexospécifique (ou sexué) de développement humain (ISDH)
l Indicateur de Participation des Femmes (IPF)
L Empreinte écologique
taux de sécurité économique (TSE).
l’ Indicateur du bien-être économique (IBEE)







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,525,160,307
- السبحة والوزارة وموقعهما في الحوار بين الإسلاميين والعلمانيي ...
- إيران بعد العرا˷˷˷˷˷˷˷ ...
- أوراق اعتماد لأمريكا!
- اللامساواة الاقتصادية وطرق قياسها(2)
- الأزمة الدائمة
- حذار من أمركة الثورة!
- اللامساواة الاقتصادية وطرق قياسها.
- اليهود والمصالحة مع تاريخهم
- لا تهرموا
- حروف الجر، مسألة لغوية
- قبل الدستور
- لا عدالة لا تنمية..
- نعم لتعديل/تغيير الدستور ولكن،
- استفق يا رفيق اتشافيز.
- إلى السادة:خبراءنا المغاربة في الاقتصاد.
- المغرب، هل هو الاستقرار؟
- جهازي القضاء والأمن، أية علاقة؟
- -المنھج الجديد في الاقتصاد العالمي-
- من مستويات فقدان الذاكرة
- منحى لورونز ومعامل جيني: شرح وبرهنة


المزيد.....


- الإنتاج الإبداعي في المؤسسات الحكومية / حسن طبرة
- الاستثمار في المستوطنات... والكيبوتسات! و إنَّ: من -الاقتصاد ... / عادل سمارة
- العراق وشبح الازمة القادمة... رسالة من مضيق هرمز / جواد كاظم البكري
- إستراتيجية مقترحة لمعالجة الفساد في الاقتصاد العراقي / نبيل جعفر عبد الرضا
- مناخ الاستثمار النفطي / نبيل جعفر عبد الرضا
- مستقبل غامض للرأسمالية / فهمي الكتوت
- أكذوبة التبادل التجاري / عبد علي عوض
- بيئة الاعمال في البصرة / نبيل جعفر عبد الرضا
- يا دكتور فياض: لعم للتقشف / عطا مناع
- الإدارة والسلوك الإنساني / شمسان دبوان سعيد


المزيد.....

- اليمن: محطات البترول تعلن الاضراب بالحديدة ومواطنون يطالبون ...
- الحكم على روسيا بدفع خمسين مليار دولار لمساهمي يوكوس
- عبُّو: صادرات المغرب تفوق 100 مليار درهم
- الديناصورات انقرضت بسبب كويكب ضرب الأرض في توقيت خاطئ
- 3.5 مليارات دولار الكلفة المتوقعة للعدوان على غزة
- الضريبة المجرية الخاصة بالاعلام تستنكرها المفوضية الاوروبية ...
- أمريكا تسمح بتفريغ حمولة نفط عراقي من كردستان في تكساس
- أسطورة عودة التصنيع إلى داخل أميركا
- الصين تسابق أمريكا في رحلات سفر الأعمال..فهل تتبوأ المرتبة ا ...
- ألمانيا تؤيد فرض عقوبات على قطاعات اقتصادية روسية


المزيد.....

- الاقتصاد كما يجب أن يكون / حسن عطا الرضيع
- دراسة بعنوان الأثار الاقتصادية والاجتماعية للبطالة في الأراض ... / حسن عطا الرضيع
- سيرورة الأزمة وتداعياتها على الحركة العمالية (الجزء الأول) / عبد السلام أديب
- الاقتصاد المصرى / محمد عادل زكى
- التبعية مقياس التخلف / محمد عادل زكى
- حقيقة التفاوت الصارخ في توزيع الثروة العالمية / حسام عامر
- مخطط ماكنزي وصيرورة المسألة الزراعية في المغرب / عبد السلام أديب
- جرائم تحت ستار البيزنس / نوخوفيتش ..دار التقدم
- الأسس المادية للهيمنة الامبريالية في افريقيا / عبد السلام أديب
- إقتصاد أميركا العالمثالثي - بول كريج روبرتس / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - محمد باليزيد - المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية(1)