أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بلقيس حميد حسن - أمة ٌ تسترُ أمراضها ولا تعالجها















المزيد.....

أمة ٌ تسترُ أمراضها ولا تعالجها


بلقيس حميد حسن

الحوار المتمدن-العدد: 3387 - 2011 / 6 / 5 - 15:48
المحور: المجتمع المدني
    


حين يتناول أحد المدافعين عن حقوق الانسان واقع الشعوب العربية ويعكس حال غالبية هذه الشعوب المزري احيانا, معتمدا تقارير عالمية من تقارير المنظمات والهيئات الحقوقية والانسانية, تغلي دماء بعض ابناء هذه الشعوب عليه غضبا, ويصبح الشتم والاتهام هو الرد الغالب, حتى لو كان هناك معطيات واقعية عن وقوع كارثة مثلما حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة" الفاو" عن وقوعها في السودان, وحتى لو عرضت جميع شاشات التلفزيون يوميا افلاما وثائقية عن الجوع والتشرد وفقدان ابسط متطلبات الحياة البشرية لفئة كبيرة من السودانيين نراهم في أسوء الظروف فنبكي ألما حيث هم محرومون من حقهم في الغذاء والمسكن والخدمات والتعليم والرفاهية التي تتمتع بها شعوب وامم اخرى, وبالتالي هم بعيدون عما انتجته الحضارة الحديثة ليكونوا خارجها.
وهكذا يتناسى بعض السودانيين من العاصمة ثلاثة أرباع شعبهم الذين يعيشون في القرى وفي الصحراء، حيث لا ماء ولا كهرباء ولا مواصلات غير الحمير والجمال ولا مستشفيات ومع ذلك يدافعون عن وطنهم كونه من البلدان الحضارية, كأنما كاتب المقال جيش أمريكي على وشك أن يحتل ارضهم.
حينما يدافع احد عن الشعوب العربية ويعكس واقعها بكل صراحة ووضوح ليتم معالجة المشاكل الغارقة بها والتي تتجاهلها حكوماتها, يتم الهجوم عليه من قبل البعض ويتهم بشتى الاتهامات وأولها العمالة والانتهازية وبيع الضمير وما الى ذلك, في حين كل ما دفع المرء طوعا لهذا هو الشعور بالأخوة الانسانية والرغبة بالدفاع عن كل بني البشر وتمني الخير للجميع دون مصلحة ولا مقابل, وبسبب ترسخ فكرة خاطئة مفادها اننا أفضل بلدان العالم واكثرها حضارة, نرى ان الدفاع عن المظلومين وكشف الواقع المؤلم ينقلب الى تهمة وجريمة لدى البعض.
ان كان المثقف العربي لازال يعصب عينيه عن الحقيقة وكأننا في العصور القديمة ليتبجح بكمال حياته وحياة شعبه, وبحضارة سحيقة اصبحت اليوم محض ماض تركنا نياما ورحل, سوف لن تحل أية مشكلة من مشاكل عالمنا الغارق بافكار وتقاليد القرون القديمة.
ان كان العراقي يقول بان أهل العراق أطيب وأحسن الناس, ولا يعترف بما خلفته الحروب والدكتاتوريات والصراعات الطائفية والاحتلال والعنف من فساد وخراب للاخلاق, وتشريد للأطفال, والسقوط في الرذيلة, وانتشار الرشوة, والسرقات, وتفشي الأمية والبطالة, وازمة السكن, والحرمان من الخدمات الحياتية وانتشار الامراض .. وجملة لاحصر لها من المشاكل الاقتصادية الاجتماعية, التي يستنكف البعض الاعتراف بوجودها او الخوض بها تحت ذريعة سمعة الشعب والوطن, حتما ستتفاقم هذه المعضلات وتبقى حضارة العراق التي نتفاخر بها مجرد تاريخ ندرسه في الكتب, بل يصبح الحديث عنها نفخة كاذبة.
ان غياب ثقافة حقوق الانسان لدى العرب, والتزامهم بالاقليمية وقيم البداوة والعشائرية الضيقة التي بدأت تنتعش في السنوات الاخيرة لغياب الدول الحضرية, يجعلهم يستنكرون على عربي ان ينتقد دولة عربية لاينتمي اليها وكأننا في زمن حرب داحس والغبراء, بل يجعلهم يهينون المدافع عن حقوق الانسان طالما هو ليس من رهطهم وقبيلتهم معتقدين ان العداوة دافع وحيد لمقاله الذي يرونه تشهيرا بهم وليس دفاعا عنهم, وهذا اخطر مايكون على مجتمعاتنا العربية, اذ يصبح البحث في المعضلات عيب, فالعربي لا يرضى ان يقال عنه جائعا ولو مات من الجوع, والعادات العربية لا ترضى ان نذكر النسبة الغالبة للأمية بين صفوف ابنائها.
اننا - مع الاسف- أمة تعشق الفخر والخطابات الحماسية والاطراء وتكره النقد ونحفظ اكثر مانحفظ من شعر المتني:
أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي .. وأسمعت كلماتي من به صمم ُ
رغم ان الكثير من اشعار المتنبي مليء بالحكمة, لكننا نحفظ الفخر وتمجيد الذات اكثر.
وهكذا نحن لا نقبل ان نرى نواقصنا, نكتم صرخاتنا كي لا يقال عنا بأننا ضعاف, ولا نفضل ان نضع الاصبع على الجرح لنوقف النزيف بل نتركه يسيل ليقتلنا.
هكذا نرجم المدافعين عن حقوق الانسان بالاتهام والشتم ونرميهم بما شئنا, ليبقى لنا صيت حسن كما يقول اهل العراق" صيت الغنى ولا صيت الفقر"
يعني لابد للفقراء ان لا يطالبوا بحقوقهم حتى لا يوصموا بالفقر, وكأنه عيب, وليتستر الفقراء باسم الغنى وان ماتوا جوعا, فأي مثل سيء هذا؟ واي تقليد متخلف لا انساني يريدون تكريسه في العصر الذي لا يحمي من لا يعرف حقوقه.
يُستفز العرب جميعهم وبكل البلدان حينما نقول مثلا ان مانسبته اربعون بالمائة من الشعوب العربية من الأميين, ومانسبته اكثر من سبعين بالمائة لايستخدم النت واغلبية الشعوب العربية لاتعرف استعمال الكومبيوتر ولا تمتلكه, ويستنفر اهل بعض البلدان الخليجية مثلا حينما يقول علماء الاجتماع ان نسبة كبيرة من النساء غير سعيدات ومصابات بحالات نفسية بسبب معاملتهن كأقل من البشر, وامتهان كرامتهن بالممنوعات الكثيرة باسم التقاليد مرة, وباسم الدين ثانية, ولا زال عقل المرأة في السعودية - رغم غناها غالبا- موضع نقاش بين رجال الدين او المشايخ لتكون ممنوعة من قيادة السيارة, وبنفس الوقت ممنوعة من الجلوس لوحدها مع السائق, وممنوعة من شراء موبايل دون موافقة محرم, وممنوعة من السفر بدونه. وكل هذا ينعكس على المجتمع وتربية الأبناء الذين يقضون اغلب اوقاتهم مع الخادمات, وجملة مشاكل اجتماعية تتشابك فتنخر بصحة المجتمع وتقضي على سويـّة الفرد.
لذا فان العالم العربي لا يمكن ان يتقدم مادمنا نعيش بنفوس الزمن الجاهلي ونتفاخر باننا الأحسن دون ان نثبت كيف. اخيرا اتمنى ان لا ننسى ما يردده غالبيتنا وهو:
"ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم"
فمتى نغيـّر ما بأنفسنا لنلحق بركب الحضارة التي خلفتنا وراءها؟......... 5-6-2011
www.balkishassan.com
________________________________________
هنا قائمة بنسبة استعمال النت في كل دولة عربية حسب احصاء 2009
الجزائر 18.30 ملايين 6.2%
السودان 4.01 مليون 7.6%
السعودية 9.27 مليون 34.7%
العراق 3.22 مليون 12%
الإمارات 1.77 مليون 35.3%
سورية 1.9 مليون 5.94%
تونس 1.87 مليون 13.7%
الكويت 724 ألف 26.2%
الأردن 694 ألف 12.9% ... /
لبنان 617 ألف 15.8%
اليمن 337 ألف 1.3%
عمان 288 ألف 10.2% ... /
فلسطين 246 ألف 7.9%
قطر 222 ألف 28.3% ... /
ليبيا 851 آلاف 13.84%
البحرين 157 ألف 21.2%
الصومال 90 ألف 0.7% ... /
موريتانيا 21.7 ألف 0.9%
جيبوتي 10 آلاف 1.1%
مصر 11.48 ملايين 15.6%
المغرب 14.27 مليون 42.8%



#بلقيس_حميد_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا صدى لصرخات السودانيين
- هل يستحق القتلة- كالقذافي- خروجا مشرفا؟
- ياسر العظمة.. مبدعٌ زاهدٌ إلا بالحقيقة
- لا للدكتاتوريين, قالتها الشعوب العربية بالدماء
- ثورة اليمن العملاقة
- الازدواجية وحق الكرد في تقرير مصيرهم .. في ذكرى مجزرة الانفا ...
- عسل الشعوب العربية المرّ
- المرأة والطغاة..ايمان العبيدي انموذجا
- ملوك وأمراء الأميّة يذبحون الثوار واللؤلؤة
- من يوقف الطغاة؟ وهل يبقى أطباء اليمن في حيرتهم؟
- ماذا للمرأة ِ في الجنة ؟
- الاعتراف بالمجلس الوطني الليبي هو المقياس
- لا تَتَصنّمْ
- الشعب الليبي يُقتل, فأينكم
- مع الاحتجاجات الشعبية, ولكن
- ذكرى المجزرة ومقتل أفقر زعيم في تاريخ العراق
- هل لا بد من ثورة ليعتدل الميزان في العراق؟
- هروب الرئيس بثورة الشعب اشرف من هروبه امام جيش الاحتلال
- ثورة تونس, ثورة لا تشبه سواها
- إبعاد سيدة الحكمة والحزن الكوني من صنع القرار


المزيد.....




- مسؤول في برنامج الأغذية: شمال غزة يتجه نحو المجاعة
- بعد حملة اعتقالات.. مظاهرات جامعة تكساس المؤيدة لفلسطين تستم ...
- طلاب يتظاهرون أمام جامعة السوربون بباريس ضد الحرب على غزة
- تعرف على أبرز مصادر تمويل الأونروا ومجالات إنفاقها في 2023
- مدون فرنسي: الغرب يسعى للحصول على رخصة لـ-تصدير المهاجرين-
- نادي الأسير الفلسطيني: الإفراج المحدود عن مجموعة من المعتقلي ...
- أمريكا.. اعتقال أستاذتين جامعيتين في احتجاجات مؤيدة للفلسطين ...
- التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأ ...
- العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجما ...
- قصف موقع في غزة أثناء زيارة فريق من الأمم المتحدة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بلقيس حميد حسن - أمة ٌ تسترُ أمراضها ولا تعالجها