أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - فرقة القدس الفلسطينية ومحاضرات للعروي والبشيري وعزف لأورفا بعد بابل ورحلات ثقافية..















المزيد.....

فرقة القدس الفلسطينية ومحاضرات للعروي والبشيري وعزف لأورفا بعد بابل ورحلات ثقافية..


احمد صالح سلوم

الحوار المتمدن-العدد: 3222 - 2010 / 12 / 21 - 07:25
المحور: الادب والفن
    


باقة ثقافية متنوعة يستهل بها المركز الثقافي العربي لبلد لييج العام الجديد 2011 تتوزع بين الحفلات الموسيقية والمحاضرات الفكرية وليقدم ايضا اصداره السادس من مهرجان الرقص الشرقي بالاضافة الى عرض فيلم عن احوال النساء المسلمات في الغرب بحضور المخرج لمناقشته حول فيلمه الوثائقي ويعود ايضا الى رحلاته الثقافية الى جنوب المغرب وباريس وبمناسبة يوم الارض يستضيف فرقة القدس الفلسطينية.
اول فعالياته تنطلق بحفل موسيقي يربط الموسيقى التراثية لشعوب المنطقة بالانفتاح على الثقافات الأخرى تحت عنوان "اورفا ما بعد بابل" يوم الجمعة 14 كانون الأول/ 2011 على الساعة الثامنة في صالة المركز الثقافي العربي لمنطقة لييج وقد جاء في النشرة التي يوزعها المركز على أكثر من ثلاثة آلاف بلجيكي مهتم بفعالياته بالبريد العادي ما يلي: "تشكلت الرباعية العالمية في عام 2010 في العاصمة الهولندية امستردام من طرف موسيقيين لاظهار غنى الموسيقى القديمة .. اسامة عبد الرسول: منتج وعازف العود والقانون الذي هو من اصل بابلي هو درس الموسيقى في المملكة المتحدة وسافر حول العالم للاشتراك في مهرجانات مختلفة من الموسيقى العربية ضمن دورات تكوينية اخرى.. محمد بولات: هو عازف العود منشؤها من المدينة الشهيرة اورفا او عريفه بالاضافة الى عزفه الموسيقى التركية هو مؤلف عدة مقطوعات موسيقية من راغا و فلامنكو…
اليكس سيمو: هو نشط في عالم موسيقى الجاز منذ 1999 وسافر خلالها الى القارات الاربع.. سجهان دورينغ: يقيم في هولندا و درس القرع على الطبول في اقاليم مختلفة من العالم.. وهو مؤسس العديد من الفرق التي بدأت من الهند حتى القارة الامريكية مرورا بالبلاد العربية.
هم يؤدون المقطوعات الاصلية والالحان التراثية من العالم العربي والاناضول والبلقان"
اما الفعالية الثانية فهي محاضرة ونقاش تحت عنوان: النزعة الانسانية: الترياق المضاد لصراعات الثقافات لاستاذ الاقتصاد في جامعة امستردام والروائي الفرانكوفوني الذي رشح لعام 2010 لجائزة الغونكور المعروفة، فؤاد العروي، و يدير الجلسة النقاشية عضو مجلس الشيوخ البلجيكي حسان بوستة وقد ورد في النشرة التعريفية بالنشاط الصادرة عن المركز:
كاتب مغربي ولد في وجده في عام 1958
فؤاد العروي درس في المدارس الاعدادية والثانوية الفرنسية في الدار البيضاءبعدها اتم دراساته العليا في فرنسا
عاد الى المغرب مع شهادة في الهندسة. وكان مديرا في منجم الفوسفات ومع ذلك قال انه ترك كل شيء للعيش في اوروبا.
في عام 1996 نشر روايته الاولى "أسنان الطوبوغرافي. اليوم يعيش في امستردام حيث يلقي محاضراته عن الاقتصاد في جامعة امستردام هو بنفس الوقت كاتب ومؤرخ للتلفزيون المغربي
ترحاله عبر مختلف الثقافات مهد له الارض لعوالم رواياته التي ترقد تحت غطاء من المفارقات الهزلية التي تشجب اثقال المجتمع المغربي وانغلاقه . وعلى نفس المستوى يدين التعصب الموجود في كل المجتمعات بلا استثناء
والذي غالبا ما ينتج عن نقص في المعرفة حول الآخر.
من بين مؤلفاته الاساسية "ما الذي خدش الحب"، "انت لم تفهم الحسن الثاني"، "في اليوم الذي مليكة لم لاتتزوج"، "سنة واحدة عند الفرنسيين". رشح لجائزة غونكور عام 2010.
ويعود المركز الى عالم الاكتشاف الثقافي للحضارات التي لم تقترب منها عوامل التوسع الرأسمالي الامريكي الصهيوني المتوحش فتمسخها وحافظت على ثرائها المعماري والحضاري عبر رحلة الاكتشاف الثقافي لجنوب المغرب من 4 الى 14 شباط فيفري 2011 .. والرحلة حجزت مقاعدها من البلجيك سلفا وقبل الاعلان الرسمي عنها.. في نشرة المركز توضيح بعض التفاصيل عن الرحلة ولمن يرغب بالحجز للرحلة القادمة "انها السنة الثانية من رحلتنا الاولى الى المغرب عندها زرنا شمال المغرب من المحيط الاطلسي الى البحر المتوسط مرورا بالريف.. الرحلة الثانية للمغرب ستكون من 4 الى 14 شباط 2011 فيفري حيث سيتم التجوال بباص صغير لما يقارب الالف واربعة مئة كيلومتر من أغادير الى ورزازات وطرق الجنوب.. سيتيح لنا ذلك ان نكتشف المناظر الطبيعية شبه القاحلة والجوانب الجيولوجية.. الهندسة المعمارية الريفية لأغادير والقصبة.. نحن سنعبر واحات الجنوب الغنية بثرائها المعروف من النقوش الحجرية.. تمر الدائرة عبر تارودانت ومراكش الصغيرة التي تحيط بها الأسوار لنصل الى آيت بن حدو وقصره ورزازات عبر وادي درعة والقصبة ثم العودة ستكون على طول وادي الترعة مع كل ثرائها الجيولوجي لنطلع في الغالي على مساكن الفنادق"
وتاتي ملاحظة مرفقة بالرحلات الثقافية لتوضح لمن يرغب برحلة باريس الثقافية ان يستعلم مباشرة عبر هاتف المركز او عبر البريد الالكتروني حصرا لان من شاركوا بها العام الماضي يرغبون بتكرارها.
يعود المركز الى محاضراته الفكرية يوم الجمعة 18 شباط فيفري 2011 على الساعة الثامنة في مقر المركز الثقافي العربي لبلد لييج ببلدية غريفينييه لتحاضر الباحثة ليلي البشيري عن " المدونة" ويقصد بها في المغرب مدونة الأحوال الشخصية وذلك بمرافقة عضوي مجلس الشيوخ البلجيكي: فتيحة سعيدي وحسان بوستة وفي مجال التعريف بالمواضيع الحوارية التي سيتم التطرق لها نطالع في نشرة المركز:
"تم الانتهاء من اعادة كتابة المدونة و قانون الاسرة في المغرب في عام 2004 من طرف البرلمان في النظام من جملة امور لتحسين الوضع القانوني للمراة.. بعد سبع سنوات ، ما الذي يمكن ان نستخلصه من هذا التطور؟ هل يترجم على ارض الواقع ام انه بقي حبيس الادراج القانونية؟ عوامل من مثل التريف ومستوى الفقر هم عوائق امام تطبيقها.
ليلى البشيري هي باحثة في "مركز دراسات التعاون الدولي والتنمية "وهي ايضا حاملة لدبلوم في تاريخ الاديان من جامعة بروكسل الحرة ولديها ماجستير في الادب واللغات القديمة الشرقية / الاسلام والعالم العربي / من جامعة لوفان الكاثوليكية واجازة في علوم الاسرة والجنسية هي ايضا مؤلفة لمقال "الوضع القانوني للمرأة المغربية : تحليل الجدل بين النسويات والاسلاميين"
ويقدم المركز الثقافي لبلد لييج اصداره السنوي السادس لمهرجان الرقص الشرقي يوم السبت 12 آذار (مارس) 2011 على الساعة السابعة والنصف مساء على المسرح الكبير للمركز الثقافي لسيرا بضواحي لييج وهو بات محطة اساسية في هذا الفن والذي بات يعرف بتميزه وحضوره الابداعي في هذا الفن من بين المهرجانات التي تحترم هذا الفن الذي سبق الفراعنة وارتبط بالارض والانسان واضافة اليه تطويرات خاصة من الفرق تقربه الى عالم الباليه الروسي وقد كانت المعلومات التي خصت المركزهذا العام كالتالي:
"مهرجان ساحر تقدم فيه مدربات الرقص الشرقي والطلاب وصلات استعراضية راقصة ومشاهد مسرحية فنية ترافقها موسيقى الرقص الشرقي والمقاطع السيمفونية العالمية ومن خلال احدى وعشرين مدرسة واكثر من مئتي واربعين راقصة .. جو من البهجة والمشاعر الآسرة كما يتحدث كل من حضر.
نظرا للنجاح الذي يسجله المهرجان كل عام ولأن مقاعدة التي تقارب الالف محدودة بالنسبة للطلب على حضور المهرجان فالمركز الثقافي العربي لمنطقة لييج الذي ينظم هذا المهرجان يوصي محبي هذا المهرجان ان يطلبوا حجزهم المسبق بارقامهم الخاصة وبامكانهم اختيار اماكنهم من المتوفر وافضلية الاختيار لمن يحجز سلفا وذلك عبر مقر المركز المتاخم ليلدية غريفينييه والدفع اذا شاؤوا على رقم الحساب 35- 3553651-001
على الأكثر قبل خمسة ايام قبل يوم فعالية المهرجان ولمن لم يسحب رقمه ستظل الامكانية متاحة لاستلام رقم مقعده عند المدخل من الساعة السادسة "
يمكن متابعة بعض وصلاته الحية في مهرجاناته السابقة على رابط قناة المركز الثقافي العربي لمنطقة لييج :
http://www.youtube.com/user/centreculturelarabe
بينما عرض الفيلم الوثائقي ومناقشته في صالة المركز الثقافي العربي لبلد لييج.. سيكون تحت عنوان " هجيرة، مهريزيا، لطيفة: نساء مسلمات في الغرب بحضور المخرج محمد سوداني وذلك يوم الجمعة في 18 أذار ( مارس ) على الساعة الثامنة في صالة المركز الثقافي العربي لبلد لييج.
نقرأ ما يلي في نشرة المركز حول هذا الفيلم "الكثير من التصورات النمطية حول الاحوال النسائية لذا لايمكن فهم عالم النساء المسلمات فحتى اليوم مازال مجهولا.. هذا الفيلم الوثائقي يقترح متابعة هديرة : المتمردة.. ميهريزيا : اللاهوتية.. ولطيفة : حيث يجتمع فيها الايمان العملي و العلمانية
محمد سوداني السويسري والجزائري الذي تكون كمصور فوتوغرافي في البداية وعمل في التلفزيون الجزائري بعد ذلك تابع تكوينه كمدير للتصوير الفوتوغرافي في الولايات المتحدة
وهو في سويسرا منذ عام 1980 واضاف لسيرته الشخصية مخرج ومعلم في المجال السمعي البصري"
ويختتم المركز الثقافي ليلد لييج فعالياته لهذا الموسم بحفلة موسيقية يستضيف خلالها فرقة القدس الفلسطينية.. بمناسبة يوم الارض الفلسطينينية وذلك يوم السبت 26 آذار (مارس) 2011 على الساعة الثامنة مساء.. على مسرح المركز الثقافي العربي لمنطقة لييج وقد عرفتها منشورات المركز : "تتألف فرقة القدس من مغنيين وموسيقيين يجيدون فنون العزف العربية وفق اصول الموسيقى التقليدية وايضا التراث الفلسطيني.. هذه الفرقة تملك القدرة على التمكن من عزف مقامات الموسيقى العربية وايضا التوفيق بين مخارج الصوت والعزف الايقاعي.. نسيم الدغم هو مغن منفرد يقدم بكل حب أدائه للموسيقى العربية وتراثه الوطني.. ماهر بلحاج : هو ملحن وعازف عود وقد اشترك في مهرجانات دولية وتعاون مع عدة مشاريع في اطار الانفتاح على الموسيقى العالمية.. عبير حمد : مغنية للفلكلور الفلسطيني تؤدي من مخزونها الموسيقي في الغناء الفلكلوري الفلسطيني : الدبكة.
لقد تجمعت كل هذه المجموعة لتقدم ابداعاتها الموسيقية والغنائية.. من بين امور أخرى، في المهرجان الدولي " تييرتروا اوليداريس في اسبانيا ، وفي معهد العالم العربي بباريس ، وايضا في المهرجان الدولي بموسيقى "فولوبيليس" في مكناس".
يمكن متابعة التفاصيل الحية على القناة المرئية للمركز الثقافي العربي لبلد لييجعلى الرابط التالي:
http://www.youtube.com/user/centreculturelarabe
وايضا من خلال مدونته العربية المرفقة بالصور والتغطيات الصحفية على الرابط التالي:
http://centreculturelarabe.maktoobblog.com
وعلى بوابته الالكترونية باللغة الفرنسية:
http://www.ccapl.be
ahmadsaloum@gmail.comهذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,322,633,776
- البوطي مشعوذ الجامع الاموي الكبير والهه الغاضب؟
- فضائية اليسار المتمدن في مواجهة الجميع؟
- قصة قصيرة:المعاق وصلوات شلومو
- قصة:المعاق وصلوات شلومو
- قصة قصيرة:الزاحف
- قصيدة: متفرقات متبخرة
- الاصولية -العلمانية والمسيحانية والاسلامية في خرج الاستقطاب ...
- العرض المسرحي لكونسرفتوار بروكسل لأنيت برود كوم:نثر واشعار م ...
- قصيدة:تشكيل الدلالة
- قصيدة:الضحايا واستدراج المكان
- قصيدة: امة مستعبدة مضجرة
- قصيدة:انوثة استثنائية
- مقطع من رواية:الشبح الشيوعي..الجزء الأول
- قصة :القناصة
- ندوة الاعلام الاوروبي والصراع العربي – الصهيوني:فضائح عناوين ...
- قصيدة: مضاجعتكِ المزهرة على لوحاتي التشكيلية
- قصة :الجثمان الحي
- قصة غير واقعية:الخطيبة
- قصة غير واقعية:الصورة
- محاضرة جريئة قدمها الصحافي ابو بكر الجامعي في جامعة لييج الب ...


المزيد.....




- سؤال الأرشيف وطيف نجيب محفوظ بمهرجان الإسماعيلية السينمائي
- من الحدادة إلى الأفلام.. كيف دخل هذا الشخص عالم هوليوود؟
- مؤتمر غرب الدلتا الأدبى يوصى برفض التطبيع والتأكيد على عروبة ...
- هل يمكن أن يخرج فن الأوبرا من إطار النخبة؟ زينة برهوم تجيب
- من الحدادة إلى الأفلام.. كيف انتهى المطاف بهذا الشخص في هولي ...
- الخلفي ينفي إسناد تدبير ملف أساتذة التعاقد للداخلية
- المغنية أديل تنفصل عن سايمون كونيكي بعد 3 سنوات من زواجهما
- الحياة تدب في مكتبات موسكو ومتاحفها في -ليلة المكتبة-
- خمسة أحداث تاريخية ألهمت صناع مسلسل لعبة العروش
- فيلم -تورنر- يلتقط سيرة وصدمة -رسام انطباعي- أمام دقة الكامي ...


المزيد.....

- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين
- الحبالصة / محمود الفرعوني
- لبنانيون في المنسى / عادل صوما
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- ‏قراءة سردية سيميائية لروايتا / زياد بوزيان
- إلى غادة السمان / غسان كنفاني
- قمر وإحدى عشرة ليلة / حيدر عصام
- مقدمة (أعداد الممثل) – ل ( ستانسلافسكي) / فاضل خليل
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في سياقاته العربية ، إشكال ... / زياد بوزيان
- مسرحية - القتل البسيط / معتز نادر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - فرقة القدس الفلسطينية ومحاضرات للعروي والبشيري وعزف لأورفا بعد بابل ورحلات ثقافية..