أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - قاسم حمزة : فن الخزف والخطاب البصري














المزيد.....

قاسم حمزة : فن الخزف والخطاب البصري


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2495 - 2008 / 12 / 14 - 05:00
المحور: الادب والفن
    



من الفنون التي نصل فيها إلى مجموعة من المهيمنات، هو فن الخزف كونه يتحكم برسالة تقدم إلى المتلقي، دون وضع مؤشرات تعمل على نحو منعزل عن غيرها وإنما هناك عامل مهم يشتغل ، بآلية متفاعلة تشكل انساق منتظمة وتؤكد في نفس الوقت بلاغا فكريا معينا يصل به الفنان إلى خطاب تواصلي يكون محملا بالمفاهيم
السائدة (( البيئة، المعتقد، الشعائر، الفعاليات)) كلها رسائل وصفها الخزاف :
(( قاسم حمزة)) في نتاجا ته الفنية وكانت وصفا مباشرا، يبحث مع المتلقي وينبش مناطق النص والأثر من خلال نظم علاقات بصرية، كونت إبلاغا فكريا بثته أعماله الخزفية الفنية، وبما أن للفنان الخزاف نوع من التعامل الفلسفي مع مادة الطين والاكاسيد، وانعكاسات الطبيعة على الأفكار واعتماده على خامات وفرتها البيئة (( طين ، رخام ، معادن، اكاسيد ، حرارة )) هذه كانت عامل مساعد في الإفصاح عما يدور في ذهن الفنان .
ومن خلال تحليل أعماله الفنية في الخزف يرى الكاتب، هناك تشكيل لرسالة بالمفهوم التقني الاحترافي شكل كل أدواته نوع من التمايز عن بقية أقرانه، وكانت غاية الأداء عنده هو سبب وجود أفكار في المخيلة هي الأخرى باتت متميزة ، وهذه الافتراضات لم تبعده عن الحسية الواقعية بالرغم من أعماله الواقعية ولكنه سعى للتبسيط والتجريد ، وزاد إدراكه من خلال التجريب وفهمه الذي غير مسار بوصلته نحو التركيب والإنشاء بالاكاسيد اللونية ، وأصبح يعتمد على نتاجاته الخزفية بأفكار موضوعية مستمدة من ، البيئة البغدادية مرة ومن البيئة البابلية مرة أخرى، هذه النظم بدأت تعمل وفق عناصر مهمة ضغطت باختلاف المهيمنات الضاغطة في بنية الخزف العراقي المعاصر.كون أعمال الفنان هبي بمثابة رسائل للمتلقي بالرغم من تنوع وظيفة الإبلاغ لفن الخزف والتشابه والاختلاف كونه


استخدامي أو استعمالي أو مابين هو خطاب إبلاغ فني جمالي خاضع إلى ضغوط فكرية هي التي تقرر نوعية الإبلاغ الفكري والشكلي عند الخزاف (( قاسم حمزة))
في أعماله الخزفية هناك خطابات مرسومة، كونت نوع من التحول في مسار الفن الخزفي العراقي المعاصر ، بالرغم من كثرة التماثل والتشابه والتكرار في الأشكال ، ولأنها استعارات فنية بدأت تعطي خطابات تشكيلية ثابتة في الفكر المعاصر إنها ليست موضوع تفرد بقدر ماهو وظيفة بنائية جمالية متفاعلة لعبت دورا فاعلا في التكوين الشكلي الخزفي عنده ، وبالتالي نظام الصورة في فن الخزف بدأ يشتغل عنده بصورة تضمن أشكال القيم التعبيرية ذات المفاهيم التي تنشط فيها الأفكار ليس لإرضاء حاجات تعبيرية عنده فحسب وإنما تركز أهمية الأفكار كونها مختارة من قبل الخزاف نفسه ، وبالتالي تحقق الرؤية الإخراجية التشكيلية لمواضيعه والتي كانت جزءا أساسيا في إبلاغ صورية الشكل الخزفي.







ومن الأوليات التي لابد التطرق فيها هي النتاجات الخزفية للفنان الخزاف (( قاسم حمزة)) هي الأشكال الكروية وتؤكد الحدث الأساسي للكثير من الخزافين وكذلك الصحون المدورة هي الأخرى أخذت حقيقة واضحة وكاملة من العديد من أعمال الفنانين في الخزف العراقي المعاصر، لتصل إلى مرحلة مهمة وهي مرحلة التشابه والتماثل ، ولكن الخزاف موضوع الكتابة ابتعد عن هذا الأمر ليقترب من موضوع الخطاب البصري الذي زاد أهمية الأشكال الكروية عنده والصحون بدلالة التقابل والتضاد الحركي في الاكاسيد اللونية أكثر من دورا نية الحركة ، وبالتالي وظف عناصر الحركة و التكرار دون المبالغة بالتفاصيل، ليعلن أن الحرارة فنها أثناء التلوين والخطوط والأشكال هي جزء أساسي من قيمة البناء المعماري للعمل الخزفي .
وبذلك يبلغ الخزاف أن فن الخزف هو مهاري باستخراج الاكاسيد اللونية، والتدرج في الأفكار هو موضوع وحدات تقنية فعلت الأسلوب عنده وأخرجته من الواقعية مرة باتجاه التجريدية مرة أخرى دون الاهتمام بالكثرة في الأفكار والتفاصيل بالرغم من أنها لاتكتمل الابالحديث عنها ولكن (( قاسم حمزة)) كان مباشرا في الاعتماد على بنية أفكاره واستمراره ببسط نفوذه على أعماله ليس بقوة الدلالة اللونية فحسب وإنما بقوة حرصه على تمثيله تلك الأفكار.


• بكالوريوس ولد في بغداد 1952.
• أكاديمية الفنون الجميلة بدرجة امتياز.
• عضو نقابة الفنانين التشكيلين العراقيين وحاليا عضو الهيئة الإدارية للجمعية.
• قام بتدريس مادة السيراميك في مركز التدريب الحرفي التابع لمديرية التراث الشعبي لمدة عشر سنوات.
• مدير معارض المديرية العامة للتراث الشعبي.
• شغل منصب رئيس قسم السيراميك في معهد الحرف والفنون الشعبية
• شغل منصب مدير معهد الحرف والصناعات الشعبية 2003 -2006
• ثم مديرا للمصاهر في دائرة الفنون – وزارة الثقافة
• يشغل حاليا منصب مدير التراث الشعبي في دائرة الفنون – وزارة الثقافة
• له العديد من المشاركات في معرض المشتركة المقامة على قاعات دائرة الفنون.
• معرض أصدقاء الفن والبوستر السياسي في المحمودية عام 1973.
• المشاركة في كافة معارض مديرية التراث الشعبي.
• الأشراف والمشاركة في معرض التراث الشعبي في فينا-وارشو1979.
• المشاركة في كافة العارض المقامة في نقابة وجمعية الفنانين.
• المساهمة في المعارض المشتركة للقاعات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني
• أنجز ثلاث جداريات في مطار البصرة 1982.
• جداريات المصرف العقاري 1980.
• جداريات مدخل كلية الشرطة 1983.
• جداريات دائرة الإذاعة والتلفزيون 2003.
• أكثر من (50) جداريه بحجوم مختلفة في البيوت البغدادية.
• القيام بتنفيذ الآيات القرآنية لمسجد الملاحويش في شارع الربيع/بغداد.

محمد العبيدى



#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الالهه عشتار....تبارك التنصيب الملكي.
- أهوار العراق.....والهجرة إلى الشمال.
- زينب حفني ... افروديته....
- سعد جاسم..... يقدم الكلمات قرابين للشعر
- الأم إلهة الخصب والبركة والتكاثر...
- التجاذب والتنافر في أعمال جواد الشكرجي
- ماري ميناء على نهر الفرات....
- ابتهال بليبل
- عبير عبيد..... رموز فاعلة في لوحة التشكيل.
- إسماعيل الشيخلي ....لوحة تشكيلية في إيصال المفهوم الفكري.
- عبد القادر الرسام .....لوحات الرسم العراقي المعاصر
- جواد الشكرجي بين الفن و(( ؟؟؟؟؟؟ )) ..
- سوسيولوجيا الآنية الفخارية السومرية....
- الدلالة الإيحائية للمدركات غير المجسمة.
- دعاء موجه إلى نهر الفرات.....
- سهاد حسن مانع..... وجدت مكاني في المدرسة التعبيرية
- المالكي في متحف برلين ......
- علي طالب..... التماثل البصري والتحول الجديد
- الصف الأول الابتدائي... المدرسة السومرية.
- مسلة العقبان السومرية...... وانتصار اللوفر.


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - قاسم حمزة : فن الخزف والخطاب البصري