أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - الايقاع ونسج الصور في الوميض الشعري في (مجرات ضوء ) الاديب رجب الشيخ














المزيد.....

الايقاع ونسج الصور في الوميض الشعري في (مجرات ضوء ) الاديب رجب الشيخ


طالب عمران المعموري

الحوار المتمدن-العدد: 6886 - 2021 / 5 / 2 - 13:40
المحور: الادب والفن
    


مقاربة نقدية
نص وجيز يجمع خصائص الوميض الشعري من حيث التكثيف والايحاء والايجاز والايقاع الداخلي والخروج عن المعتاد والمألوف واللغة النثرية المباشرة انزياحا وتقيدا بعدد المفردات اقف متأملا نص (مجرات ضوء) للشاعر الاديب رجب الشيخ فقبل الدخول الى النص لابد ان اقف عند العنوان فلا يمكن الحديث عن النص دون العنوان فهو جه النص(لذا يعد نظاما سيميائيا ذا ابعاد دلالية واخرى رمزية تغري القارئ بتتبع دلالاته ومحاولة لفك شفراته 1
ارى في عتبته الاولى واحدى المناصات 2المهمة والذي قدم فيه شعرية المناص على شعرية النص، ودوره المهم في تحفيز القراء وتنشيطهم وازدياد فضولهم على قراءة وسبر اغوار النص، جمالية شاعرية العنونة التي تحمل شحنة ايمائية انزياحية بثنائية لفظية (مجرات/ ضوء) بدلائل متشعبة تستدرج المتلقي لممارسة التأويل ففيها اكتناز عمق المعنى كعمق المجرات واسرارها واشراقية شعرية في بريق ضوئها أما من حيث عالم قصيدته جاء على مقاطع نصية بوميض شعري (نصوص فلاشية) في طياته هاجس سرد نثري ،كما في نصه:
الساحل الذي يفتش عن أغواره...
غرزت
بين أصابعه رائحة البحر
اعتمد الناص في تشكيل الصورة الشعرية وهي من مميزات قصيدة الومضة من خلال توظيف ادوات رسم الصورة من مزج التناقضات والرمز و أنسنه واختزال لغوي من حيث الشكل والتكثيف والمضمون :
من سيكتبني بعد أن أرحل
خلف مدن الأسوار...ومن يقرأني بقايا رماد ،
غير صور تكاد ان تفنى
في مجرات الضوء...على جدران الليل الباهت
نصوص باذخة في انزياحها اللغوي الذي يضفي على النصوص تشكيلاً جمالياً للصورة الشعرية كما في المفردات التالية:
الساحل الذي يفتش / صخرة الوهم/ جلد القصيدة/ لامس أطراف حروفها/
دعها ترقص على أطراف أصابعها/ اسمع صوت خلخالها/
وكذلك تجلت الصورة الشعرية في الحضور والغياب كما في :
من سيكتب/ بعد أن أرحل
خلف مدن الاسوار/ ومن يقرأني بقايا رماد
صور/ وفناء الصورة
مجرات الضوء/الليل الباهت
اجاد الناص من حيث الايقاع الشعري أعني ما يقع من أثر وجداني في القلب الذي جاءت نصوصه بلغة عاطفية شفيفة وخيال متوقد وحس مرهف نراه جليا في نصه رقم (6):
جلد القصيدة طري جدا..
فلامس أطراف حروفها، شيئاً من الرقة
دعها ترقص على أطراف أصابعها...
وأسمع صوت خلخالها
موسيقى...أنغام عشق ملائكي...
زقزقة عصافير لمسة عشق
أما النص رقم (1)
الساحل الذي يفتش عن أغواره...
غرزت
بين أصابعه رائحة البحر
٣_
سرك المكنون تحت جلد
الخوف ...
يصرخ ملء فمه يستغيث
،(4)
القارب الذي غير وجهته
بعد حين
أرتطم بصخرة الوهم يندب حظه
ارى من وجهة نظر قاص ، نصوص فيها من شعرية السرد النثري، فهي أقرب الى القصة الومضة الشعرية اذا وضعنا لها عنونة مناسبة و راعينا فيها علامات الترقيم لكتابة النص فمثلا يكتب النص رقم (1)
الساحل الذي يفتش عن أغواره؛ انغرزت بين أصابعه رائحة البحر.
النص رقم (3)
سرك المكنون تحت جلد الخوف؛ يصرخ ملء فمه يستغيث.
النص رقم(4)
القارب الذي غير وجهته بعد حين؛ أرتطم بصخرة الوهم يندب حظه.
الايحاء والتكثيف والاختزال الذي اعتمده الشاعر الذي يهدف اليه بناء القصيدة الحديثة ونقاط الحذف ، الذي يثري قوة للنص ويشد خيال المتلقي للتأويل ودورها في تفعيل اقصى الطاقات الشعرية كما في نصه:
سرك المكنون تحت جلد
الخوف ...
يصرخ ملء فمه يستغيث
مجرات ضوء
1_
الساحل الذي يفتش عن أغواره...
غرزت
بين أصابعه رائحة البحر
2_
أخْشَى على أصابعي
حينَ تصافحني بجنون... تريث قليلًا ..
قبلَ ان تسرقَ مني شَغف العِيون ..
3_
سرك المكنون تحت جلد
الخوف ...
يصرخ ملء فمه يستغيث
4_
القارب الذي غير وجهته
بعد حين
أرتطم بصخرة الوهم يندب حظه
5_
من سيكتبني بعد أن أرحل
خلف مدن الأسوار...ومن يقرأني بقايا رماد ،
غير صور تكاد ان تفنى
في مجرات الضوء...على جدران الليل الباهت
6_
جلد القصيدة طري جدا ..
فلامس أطراف حروفها ، شيئًا من الرقة
دعها ترقص على أطراف أصابعها ....
واسمع صوت خلخالها
موسيقى ....أنغام عشق ملائكي ...
زقزقة عصافير لمسة عاشق
مصادر
1- بسام قطوس ، سيمياء العنوان ، وزارة الثقافة ،عمان ،ط1 2002 ،ص12
2- عبد الحق بالعابد/ عتبات جيرار جينت من النص الى المناص. الدار



#طالب_عمران_المعموري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سومرية بين جدلية حب الوطن والحبيب في... (وأقشر قصائدي فيك) ل ...
- بنية النفي ودورها في انتاج الدلالة( لا أودعها أسراري ... ) ق ...
- البنى الاسلوبية واثرها الجمالي في (غزل حلي ) للشاعر موفق محم ...
- المنولوج الداخلي وأسلوب التكرار وأثره في خصوصية التشكيل الشع ...
- .تصعيد الدلالة عبر تصعيد مشاعر المتلقي في (جدائل شنكال) للشا ...
- بين الصمت والكلام عتبة نصية مقاربة نقدية في (آنية الوجع) للش ...
- الشعرية في نص (من انثيالات السمفونية التاسعة لبتهوفن) للشاعر ...
- التلاعب في البنى الدلالية وأثرها الجمالي في (هاليوليا) نص لل ...
- الأنا ... والآخر في ( لحظة موج) قصيدة للشاعر رياض ابراهيم ال ...
- موضع التساؤل وانفتاح الدلالات للنسق الداخلي لقصيدة(نكوص) للش ...
- الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباط ...
- الإبدالات الايقاعية في قصيدة (سرُّ عطرِكْ) للشاعر طه الزرباط ...
- أثر السياقات الخارجية على البنية النسقية لنص ( انها تجري من ...
- سحر الأمكنة وجماليات الابداع في (أنامل الأمكنة ) للشاعر عادل ...
- الاستغراق الشعري في توظيف المثل (القشة التي قصمت ظهر البعير ...
- ثنائية الشعر والفلسفة في (صحيفة المتلمّس) للشاعر عبد الامير ...
- الهاجس السردي وجمالية اللغة في (أحزان صائغ الطين) -للشاعر جب ...
- المفارقة اللفظية في قصيدة (عقوق) للشاعر مالك المسلماوي
- خصائص الاسلوبية في (سحائب بن) للشاعرة هبة محمد سعيد قراءة تح ...
- إضاءة في (نظرية التحليل والارتقاء مدرسة النقد التجديدية للدك ...


المزيد.....




- -شفرة الموحدين- سر صمود بنايات تاريخية في وجه زلزال الحوز
- من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟
- الحلقة 23 من مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة الثالثة والعشرو ...
- أسرار الحرف العربي.. عبيدة البنكي خطاط مصحف قطر
- هل ترغب بتبادل أطراف الحديث مع فنان مبدع.. وراحِل.. كيف ذلك؟ ...
- “أخيرًا نزله لأطفالك” .. تردد قناة تنة ورنة الجديد 2024 لمشا ...
- باسم خندقجي أسير فلسطيني كسر القضبان بالأدب وفاز بجائزة البو ...
- “القط بيجري ورا الفأر”.. استقبل Now تردد قناة توم وجيري الجد ...
- الان Hd متابعة مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة عبر ...
- تابع حلقات Sponge BoB تردد قناة سبونج الجديد 2024 لمتابعة أق ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - الايقاع ونسج الصور في الوميض الشعري في (مجرات ضوء ) الاديب رجب الشيخ