|
الكاتب وفن كتابة الرواية
سامح سليمان
الحوار المتمدن-العدد: 5798 - 2018 / 2 / 25 - 11:11
المحور:
الادب والفن
عن الكاتب يجب على الكاتب أن يحصل على قدر جيد من فهم الذات الناتج عن شجاعه و بحث و أستقصاء عن مدى صواب أو خطأ كل فكرة أو نظرية أو مشروع فكرى أو رؤيه قيمية و أخلاقية ، الكاتب هو إنسان أدرك أختلافه وأتخذ قراراً بالأنسلاخ عن التماهى بالسائد والمقبول وعن كل من رضخ لقانون القطيع، ورفض الحياة فقط على المستوى البيولوجي ( طعام و شراب و عمل و زواج وإ نجاب ثم تنتهي بالموت ).
الكاتب هو من أمتلك القدرة على الصراخ و أثارة أعتي الأسئلة و أكثرها أهمية أو غرابة لدى الكثيرين ، هو من قرر البحث الدؤوب عن الحقيقه بلا كلل ، وظيفة الكاتب هى تجسيد الحياه بشكل أكثر عمق و جاذبيه بدون تجميل أو مغالطة ، وظيفته هي طرح الأسئلة بشكل أدبي و فني مكثف ومتماسك ناتج عن دراسة حقيقية لكل المنتجات الإنسانيه من فنون و علوم.
يجب أن يمتلك الكاتب بصفه عامه و الروائى بصفه خاصه عين فاحصه أنتقائيه قادره على رؤية و قراءة الرسائل التى تختبئ خلف الوجوه و الكلمات و كل فعل و رد فعل ، يجب على الكاتب ان يمتلك رهافة الحس و التعبير و القدره على التغلغل داخل كل نفس بشريه أستطاع ان يقترب منها و لكن دون أن يفقد تفردة.
لازم تحدد هدفك من الكتابة قبل ما تكتب ، الكتابه مش هدف الكتابة وسيلة، لو قدرت اولاً تحدد بدقه هدفك من كتابة اى عمل قبل ما تبدء فى كتابته هتلاقى الموضوع بسيط ، قبل ما تكتب حدد فكرة واحدة و اشتغل عليها كويس ، يعنى مثلا كلمة شجاعة ، حطها فى عشر جمل مفيده بتجسد عشر حالات او افكار او قضايا او شخصيات ثم تخيل كل جمله و كل تخيل انسج عنه صوره والصوره اعمل منها حدث والحدث اعمل منه قصة .
عن الرواية السينمائية
تمتاز الرواية السينمائية عن الروايات المكتوبه بطرق أخرى فى كونها تعتمد على الوصف و الأحداث المتلاحقه و سيادة عنصر التشويق المصاحب له كثافة العمق الفكرى و الوجدانى و تعدد الصراعات بحيث لا يصاب القارئ بأى أحساس بالسأم كما تتفاعل مخيلته بشكل دائم مع كل حدث أو عاطفه نظراً لسيادة عنصر الوصف الدقيق بشكل جمالى تأثراً بالطابع السينمائى و ليس كما هو معتاد من سيادة الجانب الحوارى نظراً للتأثر بالطابع المسرحى القائم على الجانب اللفظى فى إيصال المعانى و المشاعر ، لذا فالسائد فى العمل الروائى المكتوب بتلك الطريقه هو الوصف و مخاطبة المخيلة و أثارة الطابع البصرى لدى القارئ بشكل دائم والأبتعاد عن كل ما هو لفظى و مباشر .
مقدمة عن فن الرواية
عناصر الرواية :
1 _ القضية : المصطلح أو الأشكالية التى سيتم مناقشتها من خلال ألعمل الروائى ، على سبيل المثال أشكالية القولبة المجتمعية.
2 _ الفكرة : الأطار العامل للرواية : فتاة من أصل ريفى تتمرد على التقاليد و تترك بلدتها و تقيم بمفردها فى العاصمة .
3 _ المعالجة : سناء فتاة فى العشرينيات من عمرها بنت وحيدة لأب فلاح بسيط و أم قروية ، يصر الأب على تعليمها رغبة منه فى الأحساس بالتفوق على أخية الثرى الذى لم ينجب يحب أبنته بشدة و لكن تهتز العلاقة بسب أصرارها على الألتحاق بالجامعة فى العاصمة ، لا تجد مكاناً فى المدينة الجامعية فتضطر لتأجير مسكن مستقل لكن تخفى ذلك عن أبيها .... وهكذا .
4 _ الحوار : هو وسيلة التواصل اللفظية و يجب ان تكون جمل الحوار قليلة قدر الأمكان و مكثفة بعيدة كل البعد عن الوعظ و المباشرة و من الأفضل أن تكتب بشكل أفقى و ليس بشكل رأسى .
5 _ الصراع : الشد و الجذب بين الفرد و ذاتة أو بين الفرد و الطبيعة أو الفرد و غيرة من البشر أو بين جماعة و أخرى و أنواعة متعددة منها : صراع ( نفسى _ فكرى _ دينى _ طبقى _ ثقافى _ نوعى _ عرقى _ صراع قائم على أختلاف المرحلة العمرية ) 6 _ زمن الأحداث : زمن عام _ زمن خاص _ مجهول.
7 _ زمن السرد : متصل _ متشظى _ متقطع 0
8 _ المكان أو البيئة : مكان عام _ مكان خاص .
9 _ طريقة السرد : بأستخدام الراوى العليم المجهول _ الراوى المعلوم _ المذكرات _ الرسائل _ تعدد الأصوات _ المنولوج الداخلى
#سامح_سليمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن اللا مكترث
-
عن المرأة والمجتمع والزواج
-
العلاج المعرفى السلوكى
-
فلسفة العبث عند ألبير كامي
-
حوار مع الكاتب المصرى محمد إبراهيم
-
حوار مع الكاتب المصرى أيمن فاروق طه
-
مقتطفات من حوارات هامة ج 1
-
سامح سليمان يحاور الكاتبة نانسى سامى
-
عن الكتابة بالعامية
-
حوار مع الكاتبة نانسى سامى ج 1
-
سامح سليمان يحاور الكاتب رياض محمد
-
حوار مع الكاتب المصرى أحمد رشدى
-
حوار مع الكاتب المصرى هشام عيد
-
حوار مع الكاتب المصرى محمود حافظ
-
حوار مع الكاتب محمد ملازم
-
قليل من الحب كثير من العهر ج 1
-
حوار مع الكاتب المصرى محمد مسلم ج 2
-
حوار مع الكاتب المصرى محمد مسلم
-
عن الثوره الثقافيه نتحدث ج 1
-
المشاهد و العبارات الحسيه بين الرفض و القبول ج 1
المزيد.....
-
بورتريه دموي لـ تشارلز الثالث يثير جدلا عاما
-
-الحرب أولها الكلام-.. اللغة السودانية في ظلامية الخطاب الشع
...
-
الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي.. ما حكايتها؟
-
-موسكو الشرقية-.. كيف أصبحت هاربن الروسية صينية؟
-
-جَنين جِنين- يفتتح فعاليات -النكبة سرديةٌ سينمائية-
-
السفارة الروسية في بكين تشهد إزاحة الستار عن تمثالي الكاتبين
...
-
الخارجية الروسية: القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم المنشآت ا
...
-
تولى التأليف والإخراج والإنتاج والتصوير.. هل نجح زاك سنايدر
...
-
كيف تحمي أعمالك الفنية من الذكاء الاصطناعي
-
المخرج الأمريكي كوبولا يطمح إلى الظفر بسعفة ذهبية ثالثة عبر
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|