أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - مفْهُوم الجَوْدَة الشَّامِلَة فِي التَّعْلِيْم














المزيد.....

مفْهُوم الجَوْدَة الشَّامِلَة فِي التَّعْلِيْم


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 3700 - 2012 / 4 / 16 - 21:41
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


مَفْهُوم الجَوْدَة الشَّامِلَة فِي التَّعْلِيْم
إِنَّ الجَوْدَةَ مَفْهُوْمٌ مُتَعَدِّدُ الجَوَانِبِ يَصْعُبُ حَصْرُهُ فِي دَائِرَةٍ ضَيِّقَةٍ لِاشْتِمَالِه عَلَى أَبَعَادٍ مُخْتَلِفَةٍ تَضُمُّ مَفَاهِيَمَ فَنِّيَّةً وَإِدَارِيَّةً وَسُلُوْكِيَّةً وَاجْتِمَاعِيَّةً، لَعَلَّ أَبْرَزَهَا المُسَاوَاةُ، وَالفَاعِلِيَّةُ، وَالمُلاءَمَةُ، وَسُهُولَةُ المَنَالِ، وَالقَبُوْلُ، وَالكِفَايَةُ، وَنَظَرَاً لِتَعَدُّدِ مَفَاهِيَمُ الجَوْدَةِ الشَّامِلَةِ، فَقَدْ حَاوَلَ العُلَمَاءُ وَالمُتَخَصِّصُوْنَ التَّمْيِيْزَ بَيْنَ خَمْسَةِ مَدَاخِلٍ لِتَعْرِيْفِ الجَوْدَةِ الشَّامِلَةِ هِيَ: المَدْخَلُ المَبْنِيُّ عَلَى أَسَاسِ التَّفَوْقِ، وَالمَدْخَلُ المَبْنِيُّ عَلَى أَسَاسِ المُسْتَفِيْدِ، وَالمَدْخَلُ المَبْنِيُّ عَلَى أَسَاسِ القِيْمَةِ، وَالمَدْخَلُ المَبْنِيُّ عَلَى أَسَاسِ المُنْتَجِ، وَالمَدْخَلُ المَبْنِيُّ عَلَى أَسَاسِ التَّصْنِيْعِ .
إنَّ مَفْهُوْمَ الجَوْدَةِ الشَّامِلَةِ فِي التَّعْلِيْمِ لَهُ مَعْنَيَانِ مُتَرَابِطَانِ : أَحَدُهُمَا وَاقِعِيٌّ وَالآخَرُ حِسِّيٌّ. وَالجَوْدَةُ بِمَعْنَاهَا الوَاقِعِيِّ تَعْنِي التِزَامَ المُؤَسَّسَةُ التَّعْلِيْمِيَّةُ بِإِنْجَازِ مُؤَشِّرَاتٍ، وَمَعَايِيْرٍ حَقِيْقِيَّةٍ مُتَعَارَفٍ عَلِيْهَا مِثْلُ: مُعَدَّلَاتِ التَّرْفِيْعِ، وَمُعَدَّلَاتِ الكِفَايَةِ الدَّاخِلِيَّةِ الكَمْيَّةِ، وَمُعَدَّلَاتِ تِكْلُفَةِ التَّعْلِيْمِ، أَمَّا المَعْنَى الحِسِّيُّ لِلْجَوْدَةِ فِيتَرَكِّزُ عَلَى مَشَاعِرِ مُتَلَقِّي الخِدْمَةِ التَّعْلِيْمِيَّةِ وَأَحَاسِيْسِهُ كَالطُّلَابِ وَأَوْلِيَاءِ أُمُوْرِهِمُ، وَيُعَبِّرُ عَنْ مَدَى رِضَا المُسْتَفِيْدِ مِنَ التَّعْلِيْمِ بِمُسْتَوَى كِفَايَةِ الخِدْمَةِ التَّعْلِيْمِيَّةِ وَفَاعِلِيَّتِهَا، فَعِنْدَمَا يَشْعُرُ المُسْتَفِيْدُ أَنَّ مَا يُقَدَّمُ لَهُ مِنْ خَدَمَاتٍ يُنَاسِبُ تَوَقُّعَاتِهِ وَيُلَبِّي احْتِيَاجَاتِهِ الذَّاتِيّةِ، يُمْكِنُ القَوْلَ أَنَّ المُؤَسَّسَةَ التَّعْلِيْمِيَّةَ قَدْ نَجَحَتْ فِي تَقْدِيْمِ الخِدْمَةِ التَّعْلِيْمِيَّةِ بِمُسْتَوَى جَوْدَةٍ يُنَاسِبُ التَّوَقُّعَاتِ وَالمَشَاعِرَ الحِسَّيَّةَ؛ لذَلِكَ المُسْتَفِيْدِ، وَأَنَّ جَوْدَةَ خَدَمَاتِهَا قَدْ ارْتَفَعَتْ إِلَى مُسْتَوَى تَوَقُّعَاتِهِ، وَهَذَا يَتَطَلَّبُ مِنَ الخُبَرَاءِ وَالمُشْرِفِيْنَ وَالتَّرْبَوِيينَ التَّثَبُّتَ مِنْ تَوَافِقِ مُوَاصَفَاتِ الخِدْمَةِ التَّعْلِيْمِيَّةِ مَعَ تَوَقُّعَاتِ المُسْتَفِيْدِ، وَفِي حَالَةِ وُجُوْدِ فَجْوَةٍ بَيْنَ المُوَاصَفَاتِ وَالتَّوَقُّعَاتِ فَيَجِبُ تَحْدِيْدَ أَبْعَادِهِا وَأَسْبَابِهَا، وَالعَمَلَ عَلَى تَجَاوِزِهَا بِاتِّخَاذِ كَافَّةِ الإِجْرَاءاتِ التَّصْحِيْحِيَّةِ المُنَاسِبَةِ . فَالجَوْدَةُ فِي الاقْتِصَادِ المُعَاصِرِ "لَا تَعْنِي إِنْتَاجَ سِلْعَةٍ أَوْ خِدْمَةٍ أَفَضَلَ مِنْ نَظِيْرَتِهَا المُتَاحَةِ، وَإِنَّمَا رِضَا المُسْتَفِيْدِيْنَ عَنِ السَّلْعَةِ أَوْ الخِدْمَةِ" .
إِنَّ مَفْهُوْمَ الجَوْدَةِ وِفْقَاً لِمَا تَمَّ الاتِّفَاقُ عَلِيْهِ فِي مُؤْتَمَرِ اليونسكو لِلْتَعْلِيْمِ الَّذِي أُقِيْمَ فِي بَارِيْسَ فِي أُكْتُوْبَرَ ( 1998 ) يَنِصُّ عَلَى: أَنَّ الجَوْدَةَ فِي التَّعْلِيْمِ العَالِيِّ مَفْهُوْمٌ مُتَعَدِّدُ الأَبْعَادِ يَنْبَغِي أَنْ يَشْمُلَ وَظَائِفَ التَّعْلِيْمِ وَأَنْشِطَتَهُ جَمِيْعَهَا مِثْلَ :-
- المَنَاهِجِ الدِّرَاسِيَّةِ.
-البَرَامِجِ التَّعْلِيْمِيَّةِ.
-البُحُوْثِ العِلْمِيَّةِ.
-الطُّلَّابِ.
-المَبَانِي وَالمَرَافِقِ وَالأَدَوَاتِ .
-تَوْفِيْرِ الخَدَمَاتِ لِلْمُجْتَمَعِ المَحَلِّيِّ .
-التَّعْلِيْمِ الذَّاتِيّ الدَّاخِلِيِّ .
-تَحْدِيْدِ مَعَايِيرٍ مُقَارَنَةٍ لِلْجَوْدَةِ مُعْتَرَفٍ بِهَا دُوَلِيَّاً .
وَفِي إِطَارِ المَشْرُوْعِ البَرِيْطَانِيِّ لِلْجَوْدَةِ فِي التَّعْلِيْمِ العَالِيِّ ظَهَرَتْ عِدَّةُ خَصَائِصٍ لِلْجَوْدَةِ الشَّامِلَةِ فِي التَّعْلِيْمِ مِنْهَا :
أ -إِنَّ الجَوْدَةَ تُسَاوِي المَقَايِيْسَ المُرْتَفِعَةَ مَهْمَا اخْتَلَفَتِ الفُرُوْقُ بَيْنَ الطُّلَّابِ وَأَعْضَاءِ هِيَئَةِ التَّدْرِيْسِ وَالإِدَارِيِّيْنَ فِي التَّعْلِيْمِ.
ب - إِنَّ الجَوْدَةَ تُرَكِّزُ عَلَى الأَدَاءِ بِصُوْرَةٍ صَحِيْحَةٍ مِنْ طَرِيْقِ تَنْمِيَّةِ الَقُدْرَاتِ الفِكْرِيَّةِ ذَاتَ المُسْتَوَى الأَعْلَى، وَتَنْمِيَةِ التَّفْكِيْرِ الابْتِكَارِي وَالتَّفْكِيْرِ النَّاقِدِ عِنْدَ الطُّلَّابِ .
ج - إِنَّ الجَوْدَةَ تَعْنِي التَّوَافِقُ مَعَ الغَرَضِ الَّذِي تَسْعَى إِلَى تَحْقِيْقِهِ المُؤَسَّسَةُ التَّعْلِيْمِيَّةُ.
د - إِنَّ الجَوْدَةَ تُشِيْرُ إِلَى عَمَلِيَّةٍ تَحْوِيْلِيَّةٍ تَرْتَقِي بِقُدْرَاتِ الطَّالِبِ الفِكْرِيَّةِ إِلَى مَرْتَبَةٍ أعَلَى، وَتَنْظُرُ إِلَى التَّدْرِيْسِيِّ عَلَى أَنَّهُ مُيَسِّرٌ لِلْعَمَلِيَّةِ التَّعْلِيْمِيَّةِ، وَإِلَى الطَّالِبِ عَلَى أَنَّهُ مُشَارِكٌ فَاعِلٌ فِي التَّعْلِيْمِ.



#سوسن_شاكر_مجيد (هاشتاغ)       Sawsan_Shakir_Majeed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشخصية العصابية واهم خصائصها
- عناصر ومجالات جودة التعليم الجامعي
- تعرف على أَبْرَزُ الرُوَّادِ والعلماء الَّذِيْنَ أَرْسَوْا ق ...
- ابرز المؤشرات والمؤسسات المعتمدة في ترتيب الجامعات الصينية
- ابرز المؤشرات والمؤسسات المعتمدة في ترتيب الجامعات البريطاني ...
- الشخصية الاتكالية خصائصها وعلاقتها ببعض المتغيرات
- التقويم التربوي وانواعه ومجالات استخدامه
- الرهاب الاجتماعي مفهومه وأنواعه و مظاهره وأسبابه وأساليب الو ...
- أهمية استخدام التقويم البديل Alternative Evaluation في العمل ...
- التنمر أو الاستئساد وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة تربويا
- تعرف على معايير ضمان جودة واعتماد كليات التربية والتربية الا ...
- ما الفرق بين سلوك التصلب والتطرف في الشخصية
- أفكار لتطوير التعليم العالي في الوطن العربي
- دور المؤسسات التربوية والإعلامية في تنمية التربية البيئية
- الاضطرابات النفسية – الجسمية التي يعاني منها المسنون
- الضوضاء وتاثيرها على الحالة الفسيولوجية والنفسية والاداء للأ ...
- الشخصية النرجسية وابرز خصائصها
- الشخصية الانبساطية واهم خصائصها النفسية
- الشخصية الانطوائية وابرز انماطها وخصائصها
- الشخصية الكاريزمية وابرز خصائصها


المزيد.....




- ضابط فرنسي سابق: قيادات كييف مرتبكة بسبب تقدم القوات المسلحة ...
- شولتس يحذر من هجوم واسع على رفح وغانتس يطالب بخطة من ست نقاط ...
- مسيرة في لندن تنديدا بالحرب على غزة
- الأمطار الغزيرة والسيول تخلف ما لا يقل عن 68 ضحية في أفغانست ...
- LG تعلن عن سماعات لاسلكية بمواصفات مميزة
- مشعل: المقاومة في غزة ما زالت بخير
- حميميم: -جبهة النصرة- الإرهابية تخطط لمهاجمة مواقع عسكرية رو ...
- المعارضة المولدوفية تعلن إطلاق حملة -لا لعضوية الاتحاد الأور ...
- -ديلفري-.. ضبط شخص يوزع المخدرات في مدينة بنغازي الليبية (صو ...
- تونس.. ضبط 6 -عناصر تكفيرية- مطلوبين لدى الجهات الأمنية والق ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - مفْهُوم الجَوْدَة الشَّامِلَة فِي التَّعْلِيْم