أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - عودة الى المثقف... 1














المزيد.....

عودة الى المثقف... 1


محمد انعيسى

الحوار المتمدن-العدد: 1772 - 2006 / 12 / 22 - 10:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تقديم:
من هو المثقف؟هل انه ذلك الانسان الذي يمتلك رأسمالا رمزيا نتيجة حظه في الحصول على المعرفة،أم ان كل انسان مثقف؟ وما دور المثقف اذا سلمنا أنه يختلف عن باقي أفراد المجتمع بتميزه بادراك واستيعاب التناقضات والحقائق الموجودة داخل المجتمع؟متى يرتقي المثقف ويصبح مفكرا أو ميتا مثقف بلغة ادغار موران ؟ثم ما أنواع المثقفين عندنا في مجتمعات العالم الثالث؟وما علاقة المثقف بالسلطة والايديولوجيا باعتبار المثقف سلطة وايديولوجيا في حد ذاته بلغة ميشيل فوكو؟
1ـ مفهوم المثقف
يقول علي حرب في كتابه أوهام النخبة(هاهو المثقف أصبح الآن مدار الكلام ومحور الاهتمام، فالواحد قلما يفتح صفحة الثقافة في جريدة،أو يتصفح عناوين مجلة ثقافية ،لا تتناول قضية المثقف،أو اشكالية الثقافة أو وضعية النخب المثقفة).فالمثقف ليس ذلك الانسان الذي تخرج من جامعة أو معهد وحصل على شهادة او ديبلوم،أو ذلك لذي يملك حظا وافرا من الثقافة العامة او المعارف المشتركة،أو ذلك الذي يعرف أسماء بعض الفلاسفة والمفكرين ويتمشدق على العامة بأفكار غامضةو لغة غير مفهومة، وربما هو نفسه لم يستوعب تلك المفاهيم والافكار،وما اكثرهم عندنا.بل ان المثقف في المقام الاول من تشغله هموم الشعب وقضية الحقوق والحريات ،والساعي الى تغيير وتحسين الوضع القائم،والمثقف من يلتزم بالدفاع عن القيم الثقافية ،الانسانية والكونية،عن طريق انخراطه في عملية الكتابة والسجال والاحتجاج.وهكذا فالمثقف صاحب امتياز وحظوة بوصفه ممثلا للطليعة او الصفوة داخل المجتمع،فقد يكون المثقف فنانا أو أديبا أو مهندسا ،او معطلا..وما يجمع هؤلاء هوهمهم الوحيد المتمثل في توجيه الرأي العام والانخراط في السجال العمومي دفاعا عن حرية الرأي ،والديموقراطية،والمستفيد الوحيد من المثقف هو المجتمع ،والانسانية بصفة عامة،والمثقف هو المقتنع ان لا مصلحة للفرد بدون مصلحة المجتمع،هكذا تصبح مهمة المثقف هي ادارة الحياة ودفع المجتمعنحو التقدم والرقيوالعيش في اطار حسن البقاء،والمثقف واع تمام الوعي بالتناقضات الدائرة في المجتمع،والحقائق القائمة بمجتمعه من فقر وبطالة الخ،وتكمن مهمته الاساسية في تحسيس الجماهير واعضاء المجتمع بهذه التناقضات ودفعهم للنضال من أجل المساواة ،ليصبح المجتمع على وعي ذاتي بلغة هيجل.فالمثقف ليس من تهمه وضع عشرا التعاريف للثقافة او المجتمع ،بل المثقف من يعمل وينخرط في العمل الثقافي والدفاع عن القيم الثقافية، ويدفع المهمشين للدفاع عن حقوقهم عن طريق توعيتهم بالحقائق المخفية ،ليصبح المثقف أخير ذلك الانسان الذي وعى ثنائية الانا الآخر ويعمل على التوفيق بينهما عن طريق اشتغاله ماديا ومعنويا في ساحة الفكر والنضال (تظاهرات،احتجاجات،كتابة ...).
وقد لا نكون خاطئين اذا ما قلنا ان المثقفين قد لعبوا أ دوارا طلائعية في التغيير عبر التاريخ،ودفعوا بمجتمعاتهم نحو الرقي والازدهار،عبر الثورة الفكرية التي تزعموها،ويكفي ذكر فلاسفة الانوار والدور الذي لعبوه في أوروبا بل في العالم كله، اذ أصبحت القيم التي كانوا يناضلون من أجلها قيما كونية بعد مرور زمن طويل،وقد دفع بعضهم حياتهم ثمنا مقابل افكارهم ومبادئهم الانسانية ،فهذا غاليليو يعدم مقابل ابدائه بافكاره الثورية ،وهذا ايرازم يلقى نفس المصير، بل قبل كل هؤلاء قد قتل سقراط باسم الديموقراطية الاثينية،فكانت بداية اغتيال المثقف النموذجي.
ــ المثقف النموذجي:
نقصد بالمثقف النموذجي ،ذلك المثقف الذي يعمل بكل ما أوتي من قوة في سبيل نشر أفكاره ومبادئه ،وهذه المبادى والأفكار غايتها توخي مصلحة المجتمع والشعب.المثقف النموذجي قد يدفع ثمن حياته مقابل مبادئه وافكاره،وهو تهمه الحقيقة قبل كل شيء،الحقيقة التي وعى بها وليس الحقيقة من أجل الحقيقة ، بل ان الحقيقة التي وعى بها تستلزم منه بالضرورة تنوير الرأي العام بها.والمثقف النموذجي ضروري وان تكون أفكاره ومبادئه انسانية . والتاريخ حافل بهؤلاء المثقفين ولعل نموذج المثقفين النموذجين هو سقراط الذي تجرع السم دفاعا عن مبادئه وأفكاره.
ـ سقراط الفيلسوف المثقف:
يقول سلامة موسى في كتابه حرية الفكر وأبطالها في التاريخ:(كان سقراط فيلسوفا يعيش في أثينا قبل 2400 سنة وكان مثل جميع الفلاسفة المفكرين،يقلق الأثينيين لأنه كان يدعوا الى سيادة العقل على العقيدة ،وقد قدم للمحاكمة ووجهت اليه هذه التهم الثلاث التالية:
الأولى: انه ينكر وجود الآلهة
الثانية:انه قد اخترع آلهة أخرى
الثالثة:انه قد أفسد الشباب.)
والقصة معروفة،وهي أن سقراط عند تقديمه للمحاكمة رفض التنازل عن مبادئه وأفكاره،وفضل تجرع السم رغم كبر سنه،ولسقراط فضل كبير على تقدم الفكر الحر خاصة في أوروبا، كما يؤكد على ذلك التوسير، والحقيقة أن سقراط كان همه الوحيد هو دفع الشباب الى الشك في المعتقدات السائدة والتي كانت تقف عائقا يحول دون تقدم الفكر،وسقراط هو القائل: تبدأ الفلسفة عندما نتعلم الشك،وبذلك الشك يسحب البساط على الديموقراطيين الاثينيين.وقد كان سقراط واع تمام الوعي بمهمته التاريخية،وهكذا بدأ الثورة الفكرية التي شكلت الخطر على الأثينيين بالدرجة الاولى ، وهكذا اختار الموت على التنازل على أفكاره ومبادئه،وكان اغتيال سقراط بمثابة اغتال للعقل ، اغتيال للمثقف النموذجي الذي ضحى بحياته في سبيل حرية التعبير والفكر، وكان سقراط يردد اثناء محاكمته مثيرا انتباه القضاة الى ان اماتة المعارضين لا تزيد الا روح المعارضة تزكية،فتحية لللمثقف النموذجي سقراط.
(يتبع)



#محمد_انعيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحركة الامازيغية ،اسس المرجعية والخطاب 5 الحداثة
- الحركة الامازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 4 مبدأ الديمو ...
- دعاء تقدمي
- الحركة الأمازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 3 مبدأ العقلا ...
- الحركة الامازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب 2
- 2الحركة الأمازيغية: أسس المرجعية الفكرية والخطاب
- متى كانت الديكتاتورية لصالح الشعوب؟ تعقيب على فيصل القاسم
- الحركة الأمازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب1
- عن الفقهاء العدسيون
- حوار رمزي بين المطلق والنسبي
- الأمازيغية والتغيير الدستوري بالمغرب
- عودة الى السفسطائية والأفلاطونية الجزءالثالث والأخير
- عودة الى السفسطائية والافلاطونية الجزء الثاني
- عودة الى السفسطائية والافلاطونية الجزء الأول
- في ضرورة النقد والنقد الذاتي:الحركة الامازيغية نموذجا
- الوعي بالذات ،نحو فهم أعمق
- عبد الله بن سبأ في شمال افريقيا دراسة تحليلية لنظرية المؤامر ...
- العلمانية


المزيد.....




- روسيا تعلن احتجاز نائب وزير الدفاع تيمور ايفانوف وتكشف السبب ...
- مظهر أبو عبيدة وما قاله عن ضربة إيران لإسرائيل بآخر فيديو يث ...
- -نوفوستي-: عميلة الأمن الأوكراني زارت بريطانيا قبيل تفجير سي ...
- إصابة 9 أوكرانيين بينهم 4 أطفال في قصف روسي على مدينة أوديسا ...
- ما تفاصيل خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا؟
- هدية أردنية -رفيعة- لأمير الكويت
- واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الث ...
- شقيقة الزعيم الكوري الشمالي تنتقد التدريبات المشتركة بين كور ...
- الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسليح تايوان
- هل يؤثر الفيتو الأميركي على مساعي إسبانيا للاعتراف بفلسطين؟ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - عودة الى المثقف... 1