|
قصة -ما بعد العاصفة-/ بقلم إرنست همنغواي - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8058 - 2024 / 8 / 3 - 11:30
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
مساء الخير أيها القراء! نسعد اليوم بقصة آسرة للأستاذ همنغواي (1899 - 1961)، آملين أن تنال إعجابكم وأن تشاركوها مع من يحبون أدب هذا العبقري في الأدب الأمريكي، استمتعوا بقراءتكم!
النص؛ قصة (ما بعد العاصفة)
كان ذلك مقابل مبلغ تافه؛ شيء عن إعداد لكمة. ثم بدأنا القتال. انزلقت واندفع نحوي واضعًا ركبتيه على صدري بينما كان يضغط على رقبتي بكلتا يديه، كما لو كان يريد خنقي. طوال القتال حاولت إخراج السكين من جيبي للتخلص منه؛ كنت أختنق وأضرب رأسي بالأرض. وأخيراً أخرجت السكين وفتحته. لقد جرحته بسرعة في ذراعه اليمنى وتركني. لم أستطع التوقف عن فعل ذلك حتى لو أردت ذلك. تدحرج على الأرض وأمسك بذراعه وبدأ بالصراخ. انا قلت:
- لماذا أردت أن تخنقني؟
كنت سأقتله. لم أستطع البلع لمدة أسبوع. لقد آذيت حلقي.
جيد. غادرت هناك وبقي كثيرون معه. خرج البعض ورائي، لكنني تغلبت عليهم وسرعان ما وجدت نفسي على الأرصفة. وهناك أخبرني رجل بشيء عن رجل قُتل في الشارع. انا سألت:
-من قتله؟
فأجابني:
– لا أعرف من قتله، لكنه ميت جدًا.
حل الظلام وجرى الماء في الشوارع. لم تكن هناك أضواء، والنوافذ مكسورة، ودخلت القوارب إلى الشوارع محملة بمياه البحر، وأسقطت الرياح الأشجار. أخذت زورقًا صغيرًا وتوجهت إلى المكان الذي تركت فيه قاربي راسيًا في كايو مانجو. لقد وجدتها سليمة، لكنها كانت مليئة بالمياه. لقد أفرغته. لقد طلع القمر، ولكن لا تزال هناك العديد من السحب والرياح كانت قوية جدًا. انطلقت وعند الفجر كنت أمام الميناء الشرقي.
لقد كانت تلك عاصفة جيدة. كان قاربي هو الوحيد الذي يمكن رؤيته. كانت المياه بيضاء مثل برميل من الغسول، ومن الميناء الشرقي إلى ساوث ويست كي، لم يكن بإمكانك رؤية الشاطئ. تم فتح قناة كبيرة في وسط الضفة. قُطِعَت الأشجار وطفت كاملة، وكانت هناك طيور ميتة، وفروع؛ من كل شيء. طارت جميع طيور البجع في العالم والطيور بمختلف أنواعها داخل منطقة المفاتيح. لا بد أنهم لجأوا إلى هناك عندما لاحظوا اقتراب العاصفة.
مكثت يومًا كاملاً في كايو جنوب غرب ولم يتبعني أحد. كان قاربي هو الوحيد في البحر. رأيت ساريًا يطفو، وعلمت أن حطام سفينة قد حدث، وشرعت في البحث عنه. لقد وجدت ذلك. لقد كان مركبًا شراعيًا ثلاثي الصواري، وكان بإمكاني رؤية أطراف الصواري تخرج من الماء. لقد كانت مغمورة بالمياه العميقة جدًا ولم أتمكن من إخراج أي شيء منها؛ لذلك خرجت للبحث عن شيء آخر. لقد كان متقدمًا على الجميع بفارق كبير وكان يعلم أنه مهما حدث فإنه سيصل قبلهم. أبحرت فوق الضفاف الرملية، بدءًا من حيث غادرت المركب الشراعي ذي الصواري الثلاثة، ولم أجد شيئًا، واصلت السير بعيدًا. مررت بالرمال المتحركة ولم أجد شيئًا؛ واصلت. ثم، عندما وجدت نفسي على مرمى البصر من منارة ريبيكا ورأيت جميع أنواع الطيور تحوم فوق نقطة معينة، ذهبت إلى هناك لأرى ما كان يحدث بين سحابة الطيور تلك.
رأيت شيئًا مثل الصاري يخرج من الماء، وعندما اقتربت منه، طارت الطيور واستمرت في الدوران حولي. كان الماء في ذلك المكان صافيًا، وكان تحته ظل طويل ضخم. عندما وصلت إلى المكان المحدد الذي كان فيه الصاري، رأيت تحته سفينة محيطية بحجم العالم بأكمله. بدأت بالتنقل حوله. لقد كانت قائمة وكان مؤخرتها يغرق إلى القاع. تم إغلاق جميع الكوات والبوابات بإحكام، وتألق الزجاج تحت الماء، على طول السفينة. لقد كانت أكبر سفينة رأيتها في حياتي. مشيت من النهاية إلى النهاية ثم عدت. لقد ثبتت قاربي بالقرب من مقدمة السفينة، ودفعته، وجدفت مع الطيور التي كانت تحلق حولي. كان لدي كوب ماء، تمامًا مثل الأكواب التي نستخدمها لصيد الأسماك بالإسفنج، لكن يدي كانت ترتجفان كثيرًا لدرجة أنني بالكاد أستطيع حمله. كانت جميع الكوات مغلقة، ولكن بالقرب من القاع لا بد أن تكون هناك واحدة مفتوحة بسبب وجود قطع من الأشياء تطفو في الماء من حولها. لم أستطع أن أعرف ما هي: مجرد قطع، وكانت الطيور تسعى وراء تلك الأشياء. لم يسبق لي أن رأيت الكثير. كانوا من حولي يصرخون كالمجانين.
استطعت رؤية كل شيء بوضوح. كان بإمكاني رؤيته في الأعلى، وبدا وكأنه يبلغ طوله كيلومترًا واحدًا تحت الماء. كانت تقع على ضفة من الرمال البيضاء، وكان الصاري بمثابة شراع أمامي أو معدات، ترتفع من الماء بنفس ميل السفينة. لم يكن قوسها غارقًا عميقًا. استطعت أن أقف على حروف اسمها، على القوس، وخرج رأسي من الماء. لكن أقرب فتحة كان عمقها ثلاثة أمتار. تمكنت من الوصول إليه بطرف خطاف القارب، وحاولت كسره به، لكنني لم أستطع. كان الزجاج سميكًا جدًا. عدت إلى القارب، وأخذت مفتاح ربط، وربطته بالعمود، ولم أتمكن من كسره أيضًا. من خلال هذا الزجاج يمكنك رؤية الجزء الداخلي من السفينة. لقد كنت أول من وصل إليه ولم أتمكن من الحصول على أي شيء منه، في حين كان لا بد أن يكون بداخلي ما لا يقل عن خمسة ملايين دولار.
ارتجفت عندما فكرت في مقدار ما يمكن أن يكون في الداخل. وراء تلك الكوة المغلقة كان بإمكاني رؤية شيء ما، لكن من خلال الزجاج لم أتمكن من تحديد ما هو بالضبط. وبما أنني لم أتمكن من فعل أي شيء بخطاف القارب، خلعت ملابسي، وأخذت نفسين عميقين، ثم غطست، وسبحت نحو القوس والمفتاح في يدي. تمكنت من البقاء على حافة الكوة لثانية واحدة، وفي الداخل رأيت امرأة وشعرها يطوف حولها. استطعت رؤيتها بوضوح. ضربت الزجاج بقوة مرتين وسمعت الضجيج الذي أحدثه، لكنني لم أتمكن من كسره واضطررت إلى التسلق.
لقد علقت على جانب القارب لالتقاط أنفاسي. ثم صعدت، وأخذت نفسين عميقين، ثم غطست مرة أخرى، وسبحت في اتجاه الكوة؛ أمسكت بخطافات الحافة وضربت الزجاج بالمفتاح بأقصى ما أستطيع. رأيت المرأة تطفو في الماء من خلال الزجاج. كان شعرها يلتصق أحيانًا بوجهها ثم يطفو حولها. تستطيع أن ترى الخواتم التي كان يرتديها على يديه. لقد كان قريبًا جدًا. لقد ضربت الزجاج مرتين أخريين ولم أتمكن من كسره. عندما صعدت إلى السطح اعتقدت أنني لن أستطيع النجاة إذا لم أرتاح جيدًا.
نزلت مرة أخرى وتمكنت من كسر الزجاج. لا شيء أكثر من كسره، وعندما صعدت مرة أخرى كان أنفي ينزف. وقفت على الحروف الموجودة على القوس، ورأسي فوق الماء. استراحت هناك ثم سبحت إلى القارب، وصعدت إليه وجلست في انتظار زوال الصداع، ونظرت من خلال كوب الماء، ولكن كان هناك الكثير من الدم الذي كان يخرج مما اضطرني إلى غسله بعد فترة وجيزة. استلقيت على قاع القارب، أضغط على أنفي بيدي، ورأسي إلى أعلى. كان هناك أكثر من مليون طائر في الهواء.
عندما توقفت عن النزيف، ألقيت نظرة أخرى عبر كوب الماء، ورفعت المرساة، وبدأت أجدف على طول السفينة بحثًا عن شيء أثقل من مفتاح الربط، لكنني لم أجد شيئًا؛ ولا حتى خطاف. عدت؛ ظلت المياه صافية ويمكن رؤية كل شيء على ضفة الرمال البيضاء. نظرت بعناية لمعرفة ما إذا كان هناك أي أسماك قرش، لكنني لم أر أيًا منها. يمكن رؤية القرش من مسافة بعيدة جدًا. في الجزء السفلي من القارب الصغير كانت هناك نقطة ربط. أمسكت بها وألقيت بنفسي على الجانب ونزلت معها. لكن ثقله جرني فمرت بالقرب من الكوة دون أن أتمكن من التوقف، وواصلت النزول والهبوط حتى اضطررت إلى تركها. سمعت أنه وصل إلى القاع ويبدو أن الأمر استغرق عامًا للعودة إلى السطح. كان القارب قد انجرف مع المد واضطررت إلى السباحة إليه وأنا أنزف من أنفي في الماء. كنت سعيدًا جدًا بعدم وجود أسماك قرش، لكنني كنت متعبًا جدًا.
شعرت وكأن رأسي ينفجر وسقطت في قاع القارب. استراحت ثم عدت. لقد تقدمت فترة ما بعد الظهر قليلاً. لقد غطست مرة أخرى بالمفتاح ولم أحصل على شيء. لقد كان خفيفًا جدًا. لم يأتِ شيء جيد من الغوص، إلا إذا كان لديك مطرقة كبيرة أو شيء ثقيل بما يكفي لكسر الزجاج. لقد ربطت مفتاح الربط بخطاف القارب مرة أخرى، ونظرت من خلال كوب الماء، وضربت الزجاج بقوة مرارًا وتكرارًا حتى انفك مفتاح الربط. كان بإمكاني رؤيته بوضوح في زجاج الجهاز، وهو ينزلق على طول الهيكل ثم يختفي في الرمال في الأسفل. لم أستطع فعل أي شيء. لقد اختفى المفتاح، وذهبت نقطة التثبيت أيضًا إلى الأسفل واضطررت إلى السباحة إلى القارب. كنت متعبًا جدًا ولم أتمكن من ركوب القارب على متنه، وكانت الشمس منخفضة جدًا. بدأت الطيور بمغادرة المكان واتجهت نحو كي ساوثويست؛ لقد طاروا أمامي وخلفي. كنت متعبا جدا.
في تلك الليلة بدأت الريح تهب واستمرت على هذا الحال لمدة أسبوع. لم تكن هناك طريقة للذهاب إلى هناك مرة أخرى. لقد جاءوا لرؤيتي من المدينة وأخبروني أن الشخص الذي أصبت به بخير، باستثناء ذراعه. عدت إلى المدينة وأنقذوني بخمسمائة دولار. سارت الأمور على ما يرام لأن بعضهم، من أصدقائي، أقسموا أنه طاردني بفأس. ولكن بحلول الوقت الذي تمكنا فيه من العودة إلى السفينة، كان اليونانيون قد نسفوا هيكل السفينة ولم يتبق شيء بالداخل. لقد فجروا الخزنة بشحنة من الديناميت. ولم يكن أحد يعرف أبدًا مقدار ما خرجوا منه. كان يحمل الذهب، واختفوا بكل شيء. لقد تركوها نظيفة تمامًا. لم أستطع الحصول على سنت واحد.
لقد كان شيئاً فظيعاً. يقولون إنه كان أمام ميناء هافانا مباشرة عندما ضربه الإعصار ولم يتمكن من الدخول، أو لم يسمح أصحاب السفينة للقبطان بالمحاولة؛ يقولون أنه يريد أن يحاول. كان عليه أن يستمر في الظلام محاولًا عبور الخليج بين ريبيكا وتورتوجاس عندما اصطدم بضفة الرمال المتحركة. ربما انكسرت الدفة أو ربما لم يكلفوا أنفسهم عناء أخذها. لكنهم لم يتمكنوا من معرفة أنها كانت رمالًا متحركة على أي حال، وعندما تحطمت، كان على القبطان أن يأمر بفتح جميع خزانات الصابورة لإضاءة السفينة. لكنها كانت رمالًا متحركة، وعندما فتحوا الخزانات، سقطت السفينة أولاً على مؤخرتها ثم انحنت على جانبها. كان هناك أربعمائة وخمسون راكبًا وطاقمًا على متن الطائرة، وعندما وجدتها، لا بد أنهم جميعًا كانوا بالداخل. ربما فتحوا خزانات الصابورة بمجرد اصطدامها، وبعد دقيقة واحدة من جنوحها، ابتلعتها الرمال المتحركة. في وقت لاحق لا بد أن الغلايات قد انفجرت مما أدى إلى انفجار تلك القطع التي شوهدت تطفو حولها. كان من الغريب عدم وجود أسماك القرش. ولا حتى سمكة. كنت سأراهم، لأن المياه صافية جدًا.
ولكن الآن هناك الكثير من الأسماك؛ نكتة من الطبقة الأكبر سنا. كان جزء كبير من السفينة تحت الرمال، لكن الأسماك كانت تعيش بداخلها: وهي أكبر أسماك الجواساس. ويتراوح وزن البعض من مائة وعشرين إلى مائة وسبعين كيلوغراما. في أحد هذه الأيام سأخرج وألتقط بعضًا منها. من حيث كانت السفينة، يمكن رؤية منارة ريبيكا. والآن قاموا بوضع عوامة فوق المكان الذي دفنت فيه في الرمال. إنه يقع مباشرة في نهاية ضفة الرمال المتحركة، على حافة الخليج. كان من الممكن أن تمر لو أنها أبحرت مسافة مائة متر في البحر. وفي وسط الظلام والعاصفة والمطر بهذا الشكل، لم يكن عليهم أن يروا المنارة. علاوة على ذلك، لم يكونوا معتادين على هذه الأماكن، كما أن قبطان السفن العابرة للمحيطات ليس معتادًا على الملاحة عن طريق التحسس. وعليها أن تتبع طريقًا، كما يقولون، فهي تحدد البوصلة وتوجه السفينة نفسها. ربما لم يعرفوا أين كانوا، بعد أن اجتاحهم الإعصار، لكن تم إنقاذهم تقريبًا. في الواقع ربما فقدوا المروحة. وعلى أية حال، لم يكن أمامهم أي خيار سوى الهروب. لا بد أن الأمر كان سيئًا للغاية عندما جنحوا تحت المطر والرياح وأمرهم القبطان بفتح الخزانات. لا يمكن لأحد أن يكون على سطح السفينة في مهب الريح والمطر. لا بد أن الجميع كانوا في الطابق السفلي. لا يمكن أن يعيشوا على سطح السفينة. لا بد أنه كانت هناك مشاهد قبيحة للغاية في الداخل، لأنه بدأ يغرق بسرعة. رأيت تلك النهاية من حوض القمامة وتختفي في الرمال. لم يكن بإمكان القبطان أن يعرف أنها رمال متحركة عندما جنحت إلا إذا كان يعرف المياه. عرفت فقط أنها ليست صخرة. ربما رأى الساحل من الجسر. وربما لم يعرف ذلك إلا في اللحظة التي جنحت فيها. وأتساءل كم من الوقت استغرق لتغرق. هل سيكون الطيار معه؟ هل تعتقد أنهم كانوا داخل النشرة الجوية أم خارجها عندما غرقت؟ ولم يعثروا على أي جثة قط. ليس واحد. ولم ير أحد أي جثث تطفو. وبشكل عام مع أدوات حفظ الحياة، فإنها تطفو لفترة طويلة وطويلة. كان الجميع محاصرين في الداخل. جيد؛ أخذ اليونانيون كل شيء. الجميع. لا بد أنهم وصلوا قريبًا جدًا. لقد تركوها نظيفة. أولًا الطيور، ثم أنا، ومن خلفهم اليونانيون. حتى الطيور استفادت من تلك السفينة أكثر مما فعلت. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 8/03/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الديمقراطية وإنتاج المجتمع /بقلم ماريا زامبرانو - ت: من الإس
...
-
كسر محرمات اليسار/ بقلم سلافوي جيجيك ت: من الألمانية أكد الج
...
-
الدفاع عن فيوليتا بارا/بقلم نيكانور بارا
-
اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (4-8))
-
الدفاع عن فيوليتا بارا/بقلم نيكانور بارا - ت: من الإسبانية أ
...
-
اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (4-8)/ إشبيليا الجبور
...
-
اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (3-8)/ إشبيليا الجبور
...
-
في حب التعليم/بقلم نعوم تشومسكي - ت: من الإنكليزية أكد الجبو
...
-
بيان -الواقعية تحت الحمراء- (1975) - ت: من الإسبانية أكد الج
...
-
اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (2-8)/ إشبيليا الجبور
...
-
بيان الواقعية تحت الحمراء (1975)
-
ثروة الهوية: الذات/ بقلم سلافوي جيجيك ت: من الألمانية أكد ال
...
-
اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (1-8)/ إشبيليا الجبور
...
-
مختارات أنطونيو غالا الشعرية
-
الفراشة الحرة - هايكو - السينيو
-
مختارات جوليا أوسيدا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ - الخلاصة (1
...
-
أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (9 -12))
-
أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (10 -12)
-
مختارات هنري دي رينييه الشعرية
المزيد.....
-
بين الذاكرة والإرث.. إبداعات عربية في مهرجان الإسكندرية السي
...
-
شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
-
السفير الإيراني في دمشق: ثقافة سيد نصرالله هي ثقافة الجهاد و
...
-
الجزائر.. قضية الفنانة جميلة وسلاح -المادة 87 مكرر-
-
بمشاركة قطرية.. افتتاح منتدى BRICS+ Fashion Summit الدولي لل
...
-
معرض الرياض للكتاب يناقش إشكالات المؤلفين وهمومهم
-
الرئيس الايراني: نأمل ان نشهد تعزيز العلاقات الثقافية والسيا
...
-
-الآداب المرتحلة- في الرباط بمشاركة 40 كاتبا من 16 دولة
-
جوامع الجزائر.. فن معماري وإرث ديني خالد
-
-قيامة ليّام تقترب-.. الصور الأولى من الفيلم السعودي -هوبال-
...
المزيد.....
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
-
هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ
/ آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
المزيد.....
|