|
جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين الرجل والمرأة (2/2)
أحمد رباص
كاتب
(Ahmed Rabass)
الحوار المتمدن-العدد: 7988 - 2024 / 5 / 25 - 00:47
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- "المعلم الصالح" يبقى "معلما" ومع ذلك، فإن البعض محظوظون لأن لديهم "معلما صالحا"، محبا ومحترما، يعتز بهم ويمنحهم الحق في الكلام. إذا كان ذلك هو ما نعتمد عليه، فلنسمح للنساء بتجربة أي عدد يرغبن فيه من الشركاء حتى يجدن الشريك المناسب، كما يقول ميل مع ميل معين للاستفزاز. هيا، كفى من النكتة (لأن العقول الفيكتورية ستقدر بشكل معتدل حجة السخرية) وقليلا من الجدية: نحن لا نفكر في المسائل القانونية بمثال العلاقة المرضية (بضم الميم) التي لا تحتاج على وجه التحديد إلى القانون ليؤسس ويضمن علاقات عادلة. نحن لا نجيب على سؤال عدم المساواة المعمم بالقول: "أنا يا سيدي أعرف امرأة تحظى بمعاملة جيدة... بل وربما أعرف اثنتين!"… هل النساء اللواتي يصلن إلى السلطة طاغيات؟ لأنهن يحصلن عليها في ظروف سيئة! نحن لا نرد بـ "نعم، حسنا، هناك أيضا ضمنهن من هن طماعات حقيقيات ورجالهن الطيبون هم الذين يعانون." ومع ذلك، هذه هي النقطة التي يتوقف عندها ميل: "السلطة الفاسدة" التي تمارسها بعض النساء اللائي تمكن من "استعادة السيطرة" وأسسن "الاستبداد المضاد الذي يتسبب في وقوع ضحايا من الجنس الآخر". هل ترى في ذلك السبب وراء عدم منح الكثير من السلطة للنساء عندما نرى ماذا يفعلن بها، هؤلاء الطاغيات بالقوة؟ على العكس من ذلك، يرى ميل في ذلك السبب الدقيق لمنحهن سلطة عادلة ومؤسسية، والتي لن تأتي من الخيرية بمقياس متغير لزوج منفتح (أو أبيسي) ولا من الانقلاب الزوجي الذي يطيح بالسلطة الشمولية للمؤسسة ويقيم سلطة أخرى، بل من مساواة بين زوجين "يحكمان" معا، ك"شريكين" الأسرة. قائدان في واحد، إذا لم تكن صفقة جيدة، على كل حال! - المساواة في الحياة الخاصة... وفي الحياة العامة كذلك! هل هناك رجال “أكفاء” بما يكفي للاستغناء عن كفاءة النساء؟ رأينا ذلك وهو مقبل، في هذا الفصل الثالث حيث يفترض ميل "أن مبدأ المساواة الكاملة" الذي كان يدعو إليه"يستلزم نتيجة أخرى، وهي أهلية المرأة للوظائف والمهن التي، حتى الآن، هي امتياز حصري للجنس الأقوى". مثل كوندورسيه قبل قرن من الزمان، الذي تفاجأ بأننا نتسامح مع وجود رجال غير أكفاء في المسؤوليات بينما يتم استبعاد منها النساء المؤهلات، يشير ميل إلى أنه لا يوجد مثل هذا الفائض الكبير من الرجال المناسبين لتولي مناصب عليا، حتى يكون للمجتمع الحق في رفض خدمات شخص ذي كفاية". لن نكون سوى مجموعة من البلهاء التعساء لو فضلنا الرجال الذين لا قيمة لهم على النساء الموهوبات! هل تقتصر النساء على وظائف معينة يؤهّلهن جنسهن إليها؟ آه، طيب، موافق، إذن بالنسبة إلى وظائف معينة، بالمعنى الدقيق للكلمة، من المفترض أن تكون النساؤ أفضل فيها. صه، صه، صه، لنقل ذلك مرارا وتكرارا، "إن ما يسمى بالاختلافات العقلية بين الرجل والمرأة هي فقط ناتجة عن التأثير الطبيعي للاختلافات في تربيتهما، وهي لا تشير من حيث طبيعتها إلى أي اختلاف جوهري بينهما، بعيدة عن الإشارة إلى الدونية الجذرية". لن نحكم مسبقا على ما تعرفه النساء وما يمكن أن يفعلنه، ولكن "دعونا نرى النساء كما هن، أو كما نعلم كيف كن، ونحكم على الكفاءة التي أظهرنها بالفعل في العمل". أولئك اللواتي مارسن السلطة، في الظروف التي سمحت لهن بذلك، الملكتان إليزابيث وفيكتوريا، برهنتا بوضوح على أن فن الحكم "في المستوى الأعلى" ليس له جنس! - لكن هل للدماغ جنس؟ لا تحاول أن تقول العكس بناءً على الاكتشافات الحديثة (في ذلك الوقت) لعلم الأعصاب الناشئ: "الحقيقة الثابتة" أن "دماغ المرأة أصغر من دماغ الرجل" أمر مشكوك فيه علميا (لاحظ ميل أن الأطباء الذين أجروا المقارنات بين أدمغة النساء وأدمغة الرجال لم تأخذ في الاعتبار الاختلافات في حجم الأفراد، هناك فقط مقارنة أدمغة النساء قصيرات القامة مع أدمغة الرجال طوال القامة) خاصة وأننا "لا نعرف حتى الآن ما هي العلاقة الدقيقة الموجودة بين الدماغ والقدرات الفكرية". هناك نساء ممتازات بلا استثناء. بعددىكبير، إلا أنهم غير مرئيات. في غضون ذلك، يجب علينا أن نعترف أنه من هيباتيا إلى ماري سومرفيل مرورا بهيلواز دارجينتوي (وأخريات ممن يستشهد بهن ميل)، هناك العديد من العقول النسائية العظيمة والرائعة التي يمكن أن تهز بشكل جدي القناعة بأن الذكاء هو قدرة يحركها هرمون التستوستيرون ( مؤهل عفا عليه الزمن من جانبنا، إذا كان هناك أي مؤهل على الإطلاق). ومع ذلك، هناك مشكلة حقيقية تتعلق بالاعتراف، والتي يثيرها ميل، باعتباره رائدا أصيلا: النساء المتفوقات موجودات، بعدد وفير، لكنهن غير مرئيات أو غير مؤثرات بالقدر الكافي. ويأتي هذا جزئياً بسبب الافتقار إلى الطموح من جانبهن، لأن "النساء نادراً ما يتعطشين للشهرة. فالتأثير الذي يسعين إليه لا يتجاوز الدائرة المحيطة بهم". ولكن يجب علينا أيضاً أن نعترف بأنهن يعاقبن بتقدير اجتماعي منحط لحقهن في التألق"، عندما "تؤخذ لديهن رغبة الشهرة على سبيل الوقاحة". - من مصلحة الرجال والناس الحق في المساواة هذا ليس كل ما في الأمر، ولكن الآن بعد أن عرض ميل بوضوح جميع الأسباب التي تجعل المساواة بين النساء والرجال هدفا عادلاً، ما زلنا بحاجة إلى النجاح في إشراك أولئك الذين، في الواقع، يملكون القدرة على تغيير الأشياء.. الرجال إذن. وهذا هو ما يهدف الفصل الأخير من كتاب "عن استعباد النساء" إلى تحقيقه، من خلال تطوير خطاب كامل حول الاهتمام بالمساواة. ليست ينطلق ميل من الأكثر عمومية: "المكسب الهائل للإنسانية" تمثله جميع أشكال التخلي عن استعباد الآخرين. أولئك الذين يسيطرون على الآخرين يحكمون العالم بشكل سيئ: لأنهم مشحونون بـ "الميول الأنانية وعبادة الذات" التي لا تدفعهم سوى إلى خدمة مصالحهم الخاصة فقط، وهذا غالبا ما يتم في "ضعف الشخصية" الخاص بمن يرفضون أن ينازعهم أحد وفي حماقة فجة. وهو الأمر الذي لا يدركه حتى أولئك الذين لا يواجهون وجهة نظرهم أبدا بآراء مخالفة. باختصار، سوف "تتحدى" النساء الرجال، من أجل مصلحتهن الكبرى! - "مضاعفة مجموع القدرات التي ستوضع رهن إشارة البشرية" من جهة أخرى، أي شخص يعرف كيف ينجز عملية جمع بسيطة سوف يرى بسهولة أن السماح للنساء بالتفكير بأنفسهن، والتحدث باسمهن، وممارسة المسؤوليات يؤدي إلى "مضاعفة مجموع الملكات الفكرية التي توضع رهن إشارة البشرية: يوجد مثل هذا الخصاص في الأشخاص القادرين على القيام بأي شيء يتطلب قدرة كبيرة على أكمل وجه. العالم يتكبد خسارة فادحة للغاية برفضه الاستفادة من نصف إجمالي كمية المواهب التي يمتلكها". كفى من إهدار الموارد! - عالم أفضل، عالم يحقق التقدم، مع النساء من جهة ثالثة، (انتبه لحجة جوهرية بعض الشيء)، تجلب النساء الإحساس التعاطف والسلام إلى العالم، أفضل مما يعرف الرجال كيفية القيام به. يأتي ميل بدليل على أن "تأثيرهن يمثل الكثير في اثنتين من أبرز سمات الحياة الحديثة في أوروبا، النفور من الحرب، والميل إلى العمل الخيري". هل تريد عالما أفضل؟ اسأل النساء، فلديهن الكثير من الأفكار الجيدة لذلك! إن العيش بعلاقات جيدة مع الجنس الآخر هو الطريق الأكيد إلى السعادة. من جهة رابعة، هناك على العموم سعادة أقل في العيش مع شخص حاضر بدافع الضرورة من العيش مع شخص حاضر بدافع المتعة. بالنسبة لميل، يقلل الرجال من فرصهم في إقامة علاقة جيدة عندما يقومون بإخضاع النساء بدلاً من اعتبارهن محاوراتهم الشرعيات. تجنبوا أيها السادة العلاقات المتوترة والبعد السحيق عن الشخص الذي يشارككم حياتكم، ولكن بدلاً من ذلك ابحثوا عن الحوارات والتوافقات. وهذا لن توافق عليه المرأة إلا بشرط التأكد من أن صوتها في هذه المسألة مساوٍ تماما لصوت زوجها. وإلا، فما الفائدة من الجدال إذا كان في النهاية نفس الشخص دائما على حق؟ المرجع: https://www.eveprogramme.com/14807/un-pionnier-de-legalite-john-stuart-mill/
#أحمد_رباص (هاشتاغ)
Ahmed_Rabass#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين المرأة والرجل (2/1)
-
جاك دريدا وعبد الكبير الخطيبي ارتبطا بعلاقة صداقة من نوع خاص
-
يوم دراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي (2/2)
-
يوم دراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي
-
غزة: كيف السبيل إلى خروج إسرائيل منها؟
-
النقابة الوطنية للإعلام والصحافة/ كدش تدعو كافة الصحافيين لل
...
-
الحرب على غزة: كيف السبيل إلى الخروج منها؟
-
سوق السبت: كلمة عادل البوعمري في إحياء الجمعية الوطنية للمعط
...
-
يوم دراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي (2/1)
-
المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يوضح كيف انفجر الوسام في وجه
...
-
مترجم/ جان كافاييس في إرث ليون برنشفيك: فلسفة الرياضيات ومشك
...
-
مترجم/ جان كافييس في إرث ليون برنشفيك: فلسفة الرياضيات ومشكل
...
-
مترجم/ جان كافاييس في إرث ليون برنشفيك: فلسفة الرياضيات ومشك
...
-
المكتب التنفيذي لكدش وهو يستحضر ذكرى النكبة الفلسطينية يدعو
...
-
ظاهرة التسول في المغرب: حجمها ومخارجها وفق المجلس الاقتصادي
...
-
الطبقة الوسطى في المجتمع المغربي، هل تشهد نموا أم انكماشا؟
-
المعرض الدولي للنشر والكتاب: حفل توقيع ثلاثة كتب لعزيز الحدا
...
-
من ضمن فعاليات النسخة التاسعة والعشرين من المعرض الدولي للنش
...
-
من فعاليات النسخة التاسعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكت
...
-
مترجم/ جان كافاييس في إرث ليون برنشفيك: فلسفة الرياضيات ومشك
...
المزيد.....
-
نادين نجيم -عزباء-؟ وعمدة روما يسخر من تصريحات ماكرون بسبب م
...
-
هل لا يزال القرار الأممي 1701 صالحاً؟
-
تشييع في العراق لقيادي إيراني قُتل مع نصرالله في بيروت
-
لماذا رفض لاعبو نيجيريا خوض مباراة تصفيات كأس الأمم الأفريقي
...
-
ألمانيا وثلاث دول أوروبية: الهجمات على اليونيفيل يجب أن تتوق
...
-
وزارة الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد ضحايا الغارة الاسرائيلية ق
...
-
بوريل يقر بانعدام فرص إجبار روسيا على إبرام هدنة بالوسائل ال
...
-
خلال اجتماع سري.. القيادات الإسرائيلية تناقش أهداف الهجوم ال
...
-
موسكو: على كوريا الجنوبية الكف عن تأجيج الوضع في شبه الجزيرة
...
-
مسؤول: كندا طردت 6 ستة دبلوماسيين هنود لصلتهم بنشاط اجرامي
المزيد.....
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
المزيد.....
|