أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد كشكولي - -قلب الظلام- صراعات النفس البشرية في مواجهة الشرّ















المزيد.....

-قلب الظلام- صراعات النفس البشرية في مواجهة الشرّ


حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)


الحوار المتمدن-العدد: 7980 - 2024 / 5 / 17 - 03:01
المحور: الادب والفن
    


-قلب الظلام- صراعات النفس البشرية في مواجهة الشرّ
حميد كشكولي
لا عجب أن يُعتبر "قلب الظلام" للكاتب جوزيف كونراد من أعظم الروايات القصيرة في القرن العشرين لما تقدمه الرواية من رحلة عميقة في النفس البشرية، وتكشف عن قسوة الاستعمار وجوهره المظلم.
وقد تنوعت تسميات "قلب الظلام" لتُجسد ثراءها التأويلي، فمن "وثيقة إدانة" للاستعمار البلجيكي، إلى "رحلة ليلية" في اللاوعي، و"صورة للإمبريالية المسيحية".
تواجه القارئ تشبيهات مُثيرة، حيث تُشبه رحلة البطل رحلة البحث عن الكأس المقدسة، لكن بدلًا من النور، يكشف الظلام الكامن في النفس البشرية والمجتمع. وتُذكّرنا "قلب الظلام" بملحمة "الأنياذة" لفرجيل، حيث تُروى مغامرات إنسانية تُسلّط الضوء على الظلم الاجتماعي والسياسي، واستكشاف النفس البشرية في عالم مليء بالأسرار. و تُحيلنا أجواء الرواية القاتمة إلى "جحيم" دانتي، حيث يُواجه البطل وحوشًا داخلية وخارجية في رحلته عبر الظلام.

وإن إحساسي بنفحات من "جحيم" دانتي يشير إلى عمق التأثير الذي تركته الرواية عليّ. لقد نجح كونراد في نقل مشاعر الخوف والوحدة والقسوة ببراعة، مما خلق تجربة قراءة مُثيرة للتفكير ومغيرة للمشاعر.
إن "قلب الظلام" رواية خالدة تتخطى حدود الزمن والمكان. فهي رحلة تأملية في النفس البشرية والمجتمع، وتُقدم نقدًا لاذعًا للاستعمار وتُثير أسئلة حول الخير والشر، والظلام والنور، في النفس البشرية.
تبدأ رواية "قلب الظلام" بانطباع خاطئ لدى القارئ، حيث تبدو كقصة عادية لبحار عائد يدعى مارلو. لكن مع تقدّم الأحداث، تتكشف طبقات أعمق لرحلة مارلو، وتتحول من رحلة بحرية عادية إلى رحلة وجودية عميقة.
يتحول مارلو من مجرد بحار عادي إلى حامل رسالة مهمة، تكشف عن وحشية الاستعمار وقسوة النفس البشرية، إذ يظهر مارلو في البداية كبحار عادي، لكن مع تقدّم الأحداث، نكتشف صراعه الداخلي وتأثره العميق بتجاربه. فتتحول رحلة مارلو من رحلة بحرية إلى رحلة رمزية تُجسّد رحلة الإنسان في مواجهة الظلام الداخلي والخارجي.

صرخات كورتز "HORRIBEL! HORRIBEL!" هي بمثابة ذروة لتجربته المروعة في قلب أفريقيا. تُجسّد هذه الصرخات الرعب من مواجهة النفس المظلمة، والدمار الذي جلبه الاستعمار.
يُمكن ربط شحوب مارلو وبُنية جسده ببوذا، مما يوحي بصفاته الروحية وبحثه عن التنوير. كما يمكن تشبيه رحلته برحلة الحج، حيث يواجه صعوبات وتجارب تُغيّره وتُنير له جوانب جديدة في نفسه وفي العالم من حوله.
تُقدم رواية "قلب الظلام" رحلة مُثيرة للتفكير تتخطى حدود القصة العادية. رحلة مارلو هي رحلة اكتشاف للنفس وللظلام الكامن في الإنسان والمجتمع.
يصف مارلو رحلته بأنها "حجٌّ مملوء بالكوابيس"، ممّا يُشير إلى أنها لم تكن رحلة عادية، بل كانت رحلة مُضنية واجه خلالها صعوبات وتجارب قاسية.
ويُؤكّد مارلو على أنّ رحلته كانت رحلة استكشاف للنفس، حيث يقول إنّه لم يكن يعرف نفسه قبل تلك الرحلة. تُشير هذه الفكرة إلى أنّ رحلة مارلو الخارجية كانت رحلة داخلية أيضًا، حيث تعرّف على جوانب جديدة في نفسه لم يكن يعرفها من قبل.
كما يُشير مارلو إلى أنّ المقر الرئيسي للشركة كان "أبعد نقطة بحرية و لحظات أولى للاختبار". يدلّ ذلك على أنّ رحلته بدأت فعليًا في هذه النقطة، وأنّ ما واجهه قبل ذلك كان مجرد تمهيد لما سيأتي.
يقول مارلو إنّه شعر بأنّه أصبح "إنسانًا آخر" بعد انتهاء الرحلة. يدلّ ذلك على أنّ رحلته قد أحدثت تغيرًا عميقًا في شخصيته ورؤيته للعالم.
يُشير مارلو إلى أنّه قد "كشف الحقيقة في أعماق الظلام". تدلّ هذه العبارة على أنّ رحلته قد ساعدته على فهم طبيعة العالم بشكل أفضل، بما في ذلك الجانب المظلم منه.
يصعب تحديد نقطة انطلاق رحلة مارلو الروحية بدقة. ففي حين تبدأ القصة برحلة بحرية عادية، إلا أنّ التحول الحقيقي لِمارلو يبدأ تدريجيًا مع تقدّم الأحداث. يُقدم مارلو وصفًا قاتمًا لمدينة "بروكسل"، حيث يشبهها بـ "مدينة موتى". يدلّ ذلك على أنّ هذه المدينة كانت تمثّل بالنسبة له بداية رحلته إلى قلب الظلام.
يُؤكّد كل ذلك وصف مارلو لشارع "بروكسل" الضيق المهجور، والأعشاب التي نمت على حواف الصخور، والسكون القاتل، على الأجواء الكئيبة التي سادت في هذه المدينة.
يُثير مشهد المرأة العجوز التي تغزل الصوف الأسود، وبجانبها قطة نائمة، شعورًا بالاضطراب والقلق لدى مارلو. وقد تُشير هذه الصورة إلى الموت واللامبالاة، وهي صفات تُسيطر على أجواء "بروكسل".
تُقدم رحلة مارلو في "قلب الظلام" نموذجًا مُثريًا لتجربة إنسانية عميقة. إنها رحلة تمزج بين الواقع والمجاز، وتكشف عن صراعات النفس البشرية ومواجهتها للظلام الداخلي والخارجي.
يُواصل مارلو وصفه للمرأتين العجوزتين في "بروكسل"، ويُشير إلى أنهما كانتا "تحرسان بوابة الظلام". ويربط لون الصوف الأسود الذي تغزله المرأتان بالموت، ممّا يُضفي المزيد من الكآبة على المشهد، محددا مهمة كل امرأة، فمهمة الأولى هي تقديم الغرباء والتعرف عليهم. بينما مهمة الأخرى هي تأمل الوجوه البشوشة والبلهاء بعينيها اللامباليتين.
يُلاحظ القارئ تكرار كلمة "داكن" بصور مختلفة في بداية الرواية، ممّا يُساهم في خلق أجواء قاتمة وكئيبة. فاللون الداكن يرتبط بالحزن والكآبة، و يُشير إلى الموت والعدم، كما يدلّ على الغموض والشر.
يُمكن تشبيه مارلو بفنان يخلق عالمًا جديدًا من خلال روايته عندما يطرح رؤيته الخاصة للعالم.
فالسجود أمام وثن يُمكن تفسيره كإشارة إلى إيمان مارلو بشيء ما، بفضاء دائري إذ تشبه قصة مارلو دائرة،
كما إن نهر التايمز يرمز إلى بداية المسيل اللانهائي و يربطه بجميع مياه العالم. إنها عوالم سفلية أسطورية: يُشير إلى صلة النهر بالعوالم السفلية في الأساطير.
تُقدم بداية رواية "قلب الظلام" أجواءً غامضة وكئيبة، تُمهّد الطريق لرحلة مارلو في عمق الظلام واستكشافه للنفس البشرية.
رحلة عبر الظلام تتشابه مع "الأنياذة" وتُشير إلى التشابه بين الأجواء الداكنة في بداية "قلب الظلام" و "الأنياذة" لفرجيل، خاصة في الكتاب السادس. و يذكر مارلو الغابة المظلمة قبل دخول "هاديس".
تتكرر عبارة "خلال الظلام" في مسرحية وصول "أنياس" إلى "هاديس".
المرأتان اللتان تغزلان الصوف تشبهان "بيسيبل" حارسة بوابة "هاديس". وإن دليله "أنياس": يُمكن ربطه بمارلو كدليل للقارئ في رحلة عبر الظلام. كما يُشير وداع مارلو باللاتينية إلى ثقافته الكلاسيكية، وربما إلى ربط رحلته بأساطير العالم القديم.
إن الشعور بالذهاب إلى مركز الأرض: يُعبّر عن عمق وخطورة رحلته. وتذكره الجحيم: يُشير إلى قسوة ما سيواجهه.
وإن تصوير كونغو كجحيم يُجسّد بشاعة الاستعمار. وإن الطناجر البخارية : رمز للآلات التي تدمر الطبيعة. الزنوج بالأطواق: صورة قاسية للاستعباد. ، وإن ظلال الأشجار تُضفي شعورًا بالكآبة والخوف.
وتشير دائرة الجحيم المظلمة إلى عمق الظلم والقسوة. وتُقدم بداية "قلب الظلام" تشبيهًا رمزيًا قويًا لرحلة مارلو عبر الظلام، مستوحاة من أساطير العالم القديم. رحلة تُجسّد قسوة الاستعمار وبشاعته، وتُكشف عن صراعات النفس البشرية في مواجهة الشر.
مالمو

2024-05-18



#حميد_كشكولي (هاشتاغ)       Hamid_Kashkoli#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إعادة تشكيل الذات بين سارتر وماركس
- المديرون التنفيذيون في السويد نبلاء العصر البرجوازي
- بروين اعتصامي - ملكة الشعراء
- ماذا بقي من الاشتراكية الديمقراطية؟
- سمكة القمر
- -أنا- الإنسان: ثنائية معقدة
- رواية -المسخ- علامة فارقة في تاريخ الأدب العالمي
- علم الجمال الماركسي، ما تبقى منه، وتطوره
- النقد الأدبي الماركسي لم يزل منهجا تحليليا مهما، ولكن...
- تراجع الديمقراطية وحقوق الإنسان: تحديات عالمية
- كيف يمكن لحل الدولة الواحدة للإسرائيليين والفلسطينيين أن يشف ...
- تريد شي تعوف شي
- الصراع على أوكرانيا وتأثيره على العلاقات الدولية
- أهمية الطبقة الاجتماعية كفئة قوة إلى جانب العرق والجنس لفهم ...
- امبراطورية أمريكا وابتداء الانحدار
- هل حقاً يفتقر عصرنا إلى مفكرين عظماء؟
- ما بين ماركس ونيتشه
- أجواء المجموعة الشعرية الجديدة -أطلس امرأة برية- للشاعرة فرا ...
- رأي في القضية الفلسطينية
- ماذا يقول هذا العالم


المزيد.....




- روسيا.. تصوير مسلسل تلفزيوني يتناول المرحلة الأخيرة من حياة ...
- اعلان توظيف وزارة الثقافة والفنون والتخصصات المطلوبة 2024 با ...
- هل تبكي عندما تشاهد الأفلام؟.. قد تكون معرضا بشكل كبير للموت ...
- مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي يطلق دورته الثانية
- “نزل Wanasah الجديد” تش تش ???? وقت الدش.. تردد قناة وناسة ن ...
- فنان غزة الذي لا يتكلم بصوته بل بريشته.. بلال أبو نحل يرسم ح ...
- هاريس فرحت بدعم مغنية لها أكثر من دعم أوباما وكلينتون.. ما ا ...
- -الغرفة المجاورة- لبيدرو ألمودوفار يظفر بجائزة الأسد الذهبي ...
- النيابة تواجه صعوبة في استدعاء الفنان المصري محمد رمضان للتح ...
- فيلم اليكترا: تجربة بصرية وحسية لأربع ممثلات وكاتبة في بيروت ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد كشكولي - -قلب الظلام- صراعات النفس البشرية في مواجهة الشرّ