أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - مختارات من بحوث حول المجاز والاستعارة ج3















المزيد.....

مختارات من بحوث حول المجاز والاستعارة ج3


كاظم حسن سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7962 - 2024 / 4 / 29 - 12:24
المحور: الادب والفن
    


يزلقونك ويتقارضون
(يتقارضون إذا التقوا في موطن
نظرا يزيل مواطىء الأقدام)
اثارني هذا البيت الذي لم اهتد لقائله وارى ان مفردة ( يتقارضون ) هي من شد انتباهي وحين غطست بالمعاجم العربية وجدته غالبا يرد في تفسير الاية الكريمة
(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين ) ((يتقارضون إذا التقوا في موطن نظرا يزيل مواطىء الأقدام)
1- تهذيب اللغة (زلق)
زلق: قال الليث: الزَّلَقُ: المكانُ الْمَزْلَقَةُ، والزلق: العَجُز من كلِّ دابة.
وقال رؤبة:
كأنهَا حَقْباءُ بَلقاءُ الزّلق

قال: وأزلقتِ الفرَسُ إذا ألْقتْ ولدَها تامًّا فهي مُزلق، وفرَسٌ مِزلاق إذا كثر ذلك منِ
وروى أبو عبيد عن الأصمعي: إذا ألْقتِ الناقةُ ولدَها قبْل أن يَسْتبين خلقه وقبل الوقتِ قيلَ أزلقت وأجهضت، وهيَ مُزلق ومُجْهضٌ.
أبو منصور: وهذا هو الصوابُ لا ما قال
الليث، إذ لا يكون الإزلاق إلا قبل التَّمامِ.
وقال الليث: ناقةٌ زُلوق زُلوجٌ: أي: سريعةٌ.
قال: والتَّزَلُّقُ: صَبْغُكَ البَدن بالأدهان ونحوها، والتّزْليق: تَمليسُكَ الموضعَ حتى يَصيرَ كالمَزْلقة، وإن لم يَكن فيه ماءٌ.
وقال الله جلّ وعزّ: {وَإِنْ يَكادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصارِهِمْ} [القلم: 51].
قرأَهَا نافعٌ: لَيزْلِقونَكَ مِن زَلَقْتُ.
وقال الفرَّاءُ: العربُ تقولُ للذي يحلِق الرّأس قد زَلَقه وأزْلقهُ.قال: ومعنى قوله لَيُزْلِقُونَكَ: أي: ليَرْمُون بك ويُزِيلونكَ عن موضعك بأَبصارهم كما تقولُ: كاد يَصرعُني شدَّةُ نظره، وهو بَيِّنٌ من كلام العرب كثيرٌ.
وقال أبو إسحاق: مذهبُ أهل اللغة في مثل هذا أنَّ الكفّارَ من شدة إبْغَاضهم لكَ وعَداوَتهم يكادون بنظرهم إليكَ نظرَ البَغْضاء أن يَصْرَعوك.
يقال: نظر فلانٌ إليَّ نظرًا كاد يأْكلني وكاد يَصرَعُنِي.
وقال القُتيبيُّ: أراد أنهم ينظرون إليك إذا قرأت القرآن نظرًا شديدًا بالْعداوَةِ والبَغْضَاء يكاد يُسْقِطُكَ.
وأنشد:
يَتَقَارَضُون إذا الْتقوْا في مَوْطِنٍ *** نظَرًا يُزيل مَواطِىءَ الأَقدامِ
أبو منصورٍ: وقد قال بعضُ أهلِ التفسير في قوله لَيُزْلِقُونَكَ أي: يُصِيبُونَك بعُيونهم كما يصيبُ العائنُ مَعِينَه.
وقال الفرَّاء: كانت العربُ إذا أراد أحدهم أن يَعتَانَ مالَ رجلٍ بعيْنه تَجوَّعَ ثلاثًا ثم تعرَّض لذلك المال، فقال: تاللهِ ما رأيتُ مالًا أكثر ولا أَحسن فيتساقطُ فأَرادوا برسول الله مِثلَ ذلك، فقالوا: ما رأيْنا مثل حُجَجِه ونظروا إليه ليَعينوه.
قال الله جلَّ وعزّ: {فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا} [الكهف: 40].
قال الفرَّاء: زَلَقًا لا نباتَ فيه.
وقال الأخفش: لا يَثبُت عليه القدمان، والعرب تقول: رجلٌ زَلِق وزُمَّلِق، وهو الشَّكّاز الذي يُنْزِلُ إذا حدَّثَ المرأة من غير جِمَاع.
وأنشد الفرَّاء:
إنّ الجُلَيْدَ زَلِق وزُمَّلِقْ *** جاءتْ به عَنْسٌ من الشام تَلِقْ
ويقال: زلَق رأسَه وأَزْلقه وزلّقه إذا حَلقه، ثلاثُ لُغاتٍ.
وفي حديث عليٍّ عليه‌السلام: أنّه رأَى رجلين خرجا من الحمَّام مُتَزلِّقين؛ فقال: مَن أنتُما، قالا: من المهاجرين، قال: كذَبتُما، ولكنكما من المُفَاخِرين
يقال: تَزلق فلانٌ وتَزيَّق إذا تنعَّم حتى يَكونَ للونِه بَصِيصٌ ولبَشَرته بَرِيق.
ويقال للمصْنَعة: زلَقةٌ وزَلفَةٌ بالقاف والفَاء.
تهذيب اللغة-أبومنصور الأزهري-توفي: 370هـ/980م
لسان العرب: ابن منظور مجلد : 10 صفحه : 145
أَحدَّ النَّظَرَ إِليه، وَكَذَلِكَ زَلَقه زَلَقاً وزَلَّقه؛ عَنِ الزُّجَاجِيِّ. وَيُقَالُ: زَلَقَه وأَزْلَقَه إِذا نَحَّاهُ عَنْ مَكَانِهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَإِنْ يَكادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصارِهِمْ
؛ أَي ليُصِيبُونك بأَعينهم فيزِيلونك عَنْ مَقَامِكَ الَّذِي جَعَلَهُ اللَّهُ لَكَ، قرأَ أَهل الْمَدِينَةِ
ليَزْلِقونك
، بِفَتْحِ الْيَاءِ، مِنْ زَلَقْت وسائرُ الْقُرَّاءِ قَرَؤُوهَا بِضَمِّ الْيَاءِ؛ الْفَرَّاءُ: لَيُزْلِقُونَكَ
أَي لَيَرْمون بِكَ ويُزيلونك عَنْ مَوْضِعِكَ بأَبصارهم، كَمَا تَقُولُ كَادَ يَصْرَعُني شدَّةُ نَظَرِهِ وَهُوَ بيِّن مِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ كَثِيرٌ؛ قَالَ أَبو إِسحق: مَذْهَبُ أَهل اللُّغَةِ فِي مِثْلِ هَذَا أَن الْكُفَّارَ مِنْ شدةِ إِبْغاضِهم لَكَ وَعَدَاوَتِهِمْ يَكَادُونَ بِنَظَرِهِمْ إِليك نَظَرَ البُغَضاء أَن يَصْرَعُوكَ؛ يُقَالُ: نَظَرَ فُلَانٌ إِليَّ نَظَرًا كَادَ يأْكلني وَكَادَ يَصْرَعُني، وَقَالَ الْقُتَيْبِيُّ: أَراد أَنهم يَنْظُرُونَ إِليك إِذا قرأْت الْقُرْآنَ نَظَرًا شَدِيدًا بِالْبَغْضَاءِ يَكَادُ يُسْقِطك؛ وأَنشد:
يَتقارَضونَ، إِذا الْتَقَوْا فِي مَوْطِنٍ، ... نَظَرًا يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدامِ
وَبَعْضُ الْمُفَسِّرِينَ يَذْهَبُ إِلى أَنهم يُصِيبُونَكَ بأَعينهم كما يُصِيب الغائنُ المَعِينَ؛ قَالَ الْفَرَّاءُ: وَكَانَتِ الْعَرَبُ إِذا أَراد أَحدهم أَن يَعْتانَ المالَ يجُوع ثَلَاثًا ثُمَّ يعرِض لِذَلِكَ الْمَالِ، فَقَالَ: تَاللَّهِ مَا رأَيت مَالًا أكثرَ وَلَا أَحسنَ فَيَتَسَاقَطُ، فأَرادوا بِرَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِثْلَ ذَلِكَ فَقَالُوا: مَا رأَينا مِثْلَ حُجَجه، وَنَظَرُوا إِليه ليَعِينوه. وَرَجُلٌ زَلِقٌ وزُمَلِقٌ مِثَالُ هُدَبِد وزُمالِقٌ وزُمَّلِقٌ، بِتَشْدِيدِ الْمِيمِ: وَهُوَ الَّذِي يُنْزِل قَبْلَ أَن يجامِعَ؛ قَالَ القُلاخ بْنُ حَزْن المِنْقَري:
إِن الحُصَيْنَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، ... كذنبِ العَقْربِ شَوّال غَلِقْ،
جاءَت بِهِ عنْسٌ مِنَ الشَّأْم تَلِقْ
وَقَوْلُهُ إِن الْحُصَيْنَ، صَوَابُهُ إِن الجُلَيد وَهُوَ الجُلَيد الْكِلَابِيُّ؛ وَفِي رَجَزِهِ:
يُدْعَى الجُلَيْدَ وَهُوَ فِينَا الزُّمَّلِقْ، ... لَا آمِنٌ جلِيسهُ وَلَا أَنِقْ،
مُجَوَّعُ البَطْنِ كِلابيُّ الخُلُقْ
التَّهْذِيبِ: وَالْعَرَبُ تَقُولُ رَجُلٌ زَلِقٌ وزُمَّلِق، وَهُوَ الشَّكَّاز الَّذِي يُنْزِل إِذا حَدَّثَ المرأَة مِنْ غَيْرِ جِمَاعٍ، وأَنشد الْفَرَّاءُ هَذَا الرَّجَزَ أَيضاً، وَالْفِعْلُ مِنْهُ زَمْلَقَ زَمْلَقة، وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ هَذَا الرَّجَزَ فِي بَابِ فُعَّلِل. وَيُقَالُ لِلْخَفِيفِ الطَّيَّاشِ: زُمَّلِق وزُمْلوق وزُمالِقٌ. والزُّلَّيْقُ، بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ: ضَرْبٌ مِنَ الخَوخ أَمْلَس، يُقَالُ لَهُ بِالْفَارِسِيَّةِ شَبْتَهْ رَنْك.
زمق: الزَّمْق: لُغَةٌ فِي الزَّبْقِ؛ زمَقَ لِحْيَته كزَبَقَها.
زمعلق: رَجُلٌ زَمَعْلَق: سيّءُ الخُلُق.
زملق: الزُّمَّلِقُ: الْخَفِيفُ الطَّائِشُ؛ وأَنشد:
إِن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ
بِتَشْدِيدِ الْمِيمِ. والزُّمَّلِق مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي إِذا أَراد امرأَة أَنزل قَبْلَ أَن يمسَّها، وَهُوَ الزُّمالِق والاسم الزَّمْلَقة. الأَزهري: والزِّهْلِقُ الْحِمَارُ وَهُوَ الزُّمَّلِق، وَقَدْ ذُكِرَ عَامَّةُ ذَلِكَ فِي زَلَقَ. قَالَ الأَزهري: سَمِعْتُ بَعْضَ الْعَرَبِ يَقُولُ لِلْغُلَامِ النّزِّ.
سداد القرض
يكون ذلك عادة إمّا على شكل إعادة تمويل refinancing أو على شكل إعادة هيكلة الدين restructuring أو إعادة جدولة الدين rescheduling أو بالتسديد settlement ، وتعني بالانجليزية: repayment
المعجم: مالية
سعر الإقراض
معدّل الفائدة على قرض ، وتعني بالانجليزية: lending rate
المعجم: مالية
سقف الإقراض
مبلغ القرض الذي لا يجوز تجاوزه ، وتعني بالانجليزية: lending ceiling
المعجم: مالية
سقف القرض
أعلى مبلغ ممكن إقراضه ، وتعني بالانجليزية: loan ceiling
المعجم: مالية
سوق القروض تحت الطلب
أحد قطاعات السوق النقدي يزوّد الوسطاء بالقروض تحت الطلب تلبية لاحتياجاتهم للسيولة ويمكنهم من فتح حسابات على المكشوف لعملائهم ، وتعني بالانجليزية: call money market.
معدّل الاقتراض
اصطلاح بريطاني يعني الاقتراض بمعدّل فائدة ثابت واستثمار حصيلة القرض لتحقيق أرباح تفوق الفائدة على القرض وهو العلاقة بين رأس المال المقترض ورأس المال المساهم به ومقياس لنسبة الديون طويلة الأجل إلى حقوق الملكية في إجمالي هيكل التمويل. (ب) الفرق بين رأس المال بفائدة ثابتة ورأس مال المساهم به. يعرف أحياناً في الولايات المتّحدة بالرفع المالي leverage ، وتعني بالانجليزية: gearing
_____________



#كاظم_حسن_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شراهة التسوق لدى النساء
- كتاب حروف حي بحث في البابية والبهائية
- مختارات من بحوث حول المجاز والاستعارة ج2
- نظرة الى الامام مذكرات ج20 ها يوم
- مختارات من بحوث المجاز والاستعارة ج1
- هياء قصة
- شيخوخة التسعين في رواية عاهراتي الحزينات
- الدلالة المركزية والهامشية للالفاظ
- الاف العلماء والأكاديميين والطياريين تمت تصفيتهم في العراق
- الشيطان امرأة رواية الحب المعلب
- كتاب الامثال الشعبية في البصرة
- القاصة الامريكية فلانيري اوكونور اثر الكاثوليكية في الكتابة
- اخيرا وجد الحل في الصراع المذهبي
- ورقة اليانصيب
- قذيفة واحدة تقضي على 5 الاف من اجنة الاطفال في غزة .
- بعد ربع قرن وفي اللحظة الاخيرة قصة
- تمثال السياب يحترق على كورنيش شط العرب
- امراة في الرمال لكافكا اليابان كوبي آبي
- العدوى القرائية والكتب الاكثر مبيعا
- كتاب شذرات من كتب مفقودة في التاريخ


المزيد.....




- وفاة المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد.. الموت يغيب صاحب -نس ...
- وفاة المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن عمر يناهز الـ70 ...
- أقوى أشارة لتردد قناة روتانا سينما 2024 لمشاهدة أحلى الأفلام ...
- زوج الممثلة الإباحية يتحدث عما سيفعلان -بعد نهاية محاكمة ترا ...
- الممثل الأمريكي هاريسون فورد لم يساند في هذا الخطاب المظاهرا ...
- مسلسل قيامة عثمان الحلقة 160 مترجمة باللغة العربية وبجودة HD ...
- لأول مرة.. مهرجان كان يخصص مسابقة لأفلام الواقع الافتراضي
- مشاهدة ح 160 مترجمة… مسلسل قيامة عثمان الحلقة 160 والموعد ال ...
- ضجة وانتقادات تحيط بزيارة محمد رمضان لمعرض الكتاب بالرباط
- اليابان بصدد تطوير منظومة قائمة على الذكاء الاصطناعي للترجمة ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم حسن سعيد - مختارات من بحوث حول المجاز والاستعارة ج3