أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جدو سامى - أين يعيش أحفاد أبى بكر وعمر وعثمان والعباسيين اليوم ؟















المزيد.....



أين يعيش أحفاد أبى بكر وعمر وعثمان والعباسيين اليوم ؟


جدو سامى
كاتب وباحث وروائى متنور ومؤمن بالحريات الجنسيةوالدينية والابداعية والفكرية كاملة


الحوار المتمدن-العدد: 7911 - 2024 / 3 / 9 - 00:43
المحور: الادب والفن
    


مقال طويل .. كان عندى فضول لمعرفة هل لا يزال هناك احفاد لعمر بن الخطاب وابى بكر وعثمان (وهو اموى من بنى امية اقصد عثمان) واحفاد العباسيين بنى العباس بن عبد المطلب عم النبى محمد لان التركيز دوما على احفاد النبى محمد الطالبيين من جهة على وفاطمة الزهراء وولديهما الحسن والحسين ... فوجدت هذه الموضوعات لمن يهمه الامر ..

ذرية وسلالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه "
جميع من ينتسب اليوم الى الخليفة الراشد أبي بكر الصديق ترجع أصولهم الى ثلاث رجال هم :-
أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
حيث أن ذريته انحصرت في أحفاده الثلاث هؤلاء
---------
" أماكن سكنى أحفاد الصديق رضي الله عنه "
إنتشر أحفاد أبي بكر الصديق في الكثير من البلاد الإسلامية من أندونيسيا وماليزيا شرقا مرورا بالهند ووسط أسيا وبلاد العرب إنتهائا إلي الساحل الغربي لقارة أفريقيا ، ومن تركيا وأسبانيا شمالا إلى القرن الأفريقي ودولة جنوب أفريقيا جنوبا.
فقديما في عصر صدر الاسلام كانت سكناهم في المدينة المنورة ومكة المكرمة
ثم إنتشروا بعدها في القرون الاولى في نجد والحجاز والعراق ومصر وغيره
اما في عصرنا الحالي فإننا نجدهم في اندونيسيا وماليزيا وباكستان ونيبال وأفغانستان والهند وفي بلاد فارس حيث كانت لهم هناك نقابة للبكريين قديما وفي بلاد وسط آسيا وفي تركيا والعراق وسوريا وفلسطين ولبنان والأردن والكويت وبعض دول الخليج العربي والسعودية واليمن ومصر والسودان و ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ومالي و النيجر والصومال وجيبوتي وارتريا وأثيوبيا وكينيا وجنوب أفريقيا واسبانيا وموريتانيا
وغيره ممن لم نتوصل الى معرفتهم بعد.
-------------
" بعض العائلات والقبائل المنتمية لأبي بكر الصديق "
قائمة بأشهر القبائل والعائلات البكرية الصديقية في العالم
(((( 123 عائلة وقبيلة ))))
---------
السادة البكرية بمصر
قبيلة أولاد محمد الدنفيقي بصعيد مصر
قبيلة أولاد منصور الدنفيقي بصعيد مصر
قبيلة المطاعنة بصعيد مصر
قبيلة الرياينة بصعيد مصر
قبيلة المناقرة بصعيد مصر
بني فضالة بصعيد مصر
بني قصة في مصر
ال الشرقاوي بصعيد مصر
ال الطلحاوي في مصر
بني محمد بصعيد مصر
ال البكري في مصر
ال العمودي باليمن
ال السماوي باليمن
ال المعلمي باليمن
ال قشاشة باليمن
ال الرداد باليمن
عائلة البكري باليمن
ال باعشن باليمن
ال البكري بالقدس
ال البكري بالخليل
ال البكري بغزة
ال البكري برام الله
ال العمودي بفلسطين
ال حمدان بفلسطين
ال البكري بالاردن
ال البكري بدمشق
ال فياض بسوريا
ال اسعد بسوريا
ال الغنامة بسوريا
ال الشيخ غنامة بسوريا
ال حمدان بالاردن
عائلة الاخلاصي ببلاد الشام
عائلة المولوي ببلاد الشام
ال العتيقي بالكويت
ال المفتي الصديقي بمكة المكرمة
ال العمودي بالمدينة المنورة
ال العمودي بالطائف
ال العمودي بجدة
ال بن صديق بالسعودية
بيت الياس البكري بالسعودية
قبيلة الرقبات بالسعودية
عائلة عباس الصديقي بالسعودية
ال السماوي بالسعودية
ال المعلمي بالسعودية
ال بن علان بالسعودية
عائلة خوج بمكة المكرمة
عائلة بن صادق بالسعودية
عائلة بن صادق بليبيا
قبيلة المرابطين الزوي البوبكريين بليبيا
قبيلة أولاد سيدي الشيخ بالجزائر
قبيلة البوبكريين بتونس
قبيلة البوشيخيون بالمغرب
قبيلة أولاد ديمان بموريتانيا
قبيلة الأقلال بموريتانيا
قبيلة الأتواج بالجزائر
قبيلة الأتواج بمالي
قبيلة الأتواج بالنيجر
قبيلة المسلمية بالسودان
قبيلة الزنارخة المشايخة المجلياب بالسودان
قبيلة المجانين بالسودان
قبيلة الملهيتكناب بالسودان
قبيلة الحمتياب بالسودان
قبيلة الطراريف بالسودان
قبيلة الرقبات بالسودان
قبيلة البادراب بالسودان
قبيلة النقاقير بالسودان
قبيلة الداؤدية بالسودان
قبيلة العجيلاب بالسودان
قبيلة المتكناب بالسودان
قبيلة الفلاليت بالسودان
عائلة ال فرهاد بالعراق
عائلة الخاصكي بالعراق
عائلة ال البكري ببغداد
عائلة ال ناصر اغا بالعراق
عائلة شيخ زاده بأربيل
عائلة ال البكري بالموصل
عائلة الصديقي بشمال العراق
عشيرة السورجية بالعراق
عائلة البورحمان بالعراق
عائلة ال الحاج زكريا بالعراق
عائلة ال النعمة بالعراق
عائلة ال شنشل بالعراق
عائلة ال ملا عبيدة بالعراق
عائلة ال السعرتي بالعراق
عائلة القوامي بالعراق
عائلة الشيخال بالصومال
عائلة لوباجي بالصومال
عائلة قطب بالصومال
عائلة حسان باءوا بالصومال
عائلة قالو بالصومال
عائلة ال كبيري بالصومال
عائلة ال كبيري بأثيوبيا
عائلة قالو بشرق أثيوبيا
قبيلة العفرية بأثيوبيا
قبيلة العفرية بأريتريا
قبيلة الرقبات بأرتيريا
عائلة ال كبيري بأرتريا
عائلة صديقي بكينيا
عائلة قالو بجيبوتي
عائلة مخدوم زاده خان بالهند
عائلة صديقي بالهند
عائلة خواجه محمد زمان بالهند
عائلة ال القاضي بالهند
عائلة القوامي الصديقي بالهند
عائلة بير زاده الصديقي بالهند
عائلة بادايون صديقي بالهند
عائلة مفتي الهي بخش بالهند
عائلة نظام الصديقي بالهند
عائلة المولى تاليبول بباكستان
عائلة شيخ صديقي بباكستان
عائلة بير زاده الصديقي بباكستان
عائلة مخدوم هالة بباكستان
عائلة مانيهار صديقي بباكستان
عائلة شريف دادو بات بباكستان
عائلة شيخ صديقي بنيبال
عائلة مانيهار صديقي بنيبال
عائلة صديقي بأفغانستان
عائلة خواجه النقشبندي بأفغانستان
عائلة الشيخ الصديقي بالاهواز بايران
ال العمودي بأندونيسيا
عائلة عبد الباقي خوجه بأندونيسيا
عائلة المسيبي بأندونيسيا
==
العُمريون واحدهم العُمَري، بطن من بني عدي بن كعب وهم بنو امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وينتشر العمريون اليوم في مختلف انحاء الوطن العربي، في بلاد الشام والعراق ومصر والسعودية في بريدة والرياض والحجاز واليمن. يُعرف العمريون باسم فاروقي في تركيا وجنوب آسيا وبعض أجزاء العالم العربي.
النسب
ينتسب العمريون إلى عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي.
العُمريون في العراق
انتج العمريون العراقيون عددًا من علماء الدين السنة والولاء العثمانيين ورجال الدولة والحكام، خلال الفترة العثمانية والولاية البريطانية في العراق وفلسطين. وقد كانوا جزءا من نخبة سنية مثقفة عالية التعليم. كما خدموا مختلف الحكومات خلال الفترتين الإلزامية والملكية من تاريخ العراق. وكما تنسب الاسرة العمرية في الموصل إلى عاصم بن عمر.
العُمريون في السعودية
اسرة العمري في القصيم بريدة هاجر جدهم من الموصل إلى بريدة عام 1100 هـ استوطن بها بعد عودته من الحج ومن ذريته رواد التعليم والصحافة والادب الشيخ صالح بن سليمان العمري واشقائه إبراهيم وناصر وكان لهم اداور وطنية وخيرية هامة واسرتهم مازالت من ابرز الاسر التجارية في السعودية وبرز عدد منهم في التاليف وفي المناصب الحكومية والتجارة ويعتبروا من الاعيان
وفي الحجاز حجار العمري هي عائلة مدنية تنتسب إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب العدوي القرشي. يعمل أفرادها بالقضاء كما اشتغلوا بالعلم الشرعي في الحرم النبوي منذ القدم كما تقلد كثير منهم مناصب رسمية في المملكة العربية السعودية منذ دخول المدينة المنورة في الحكم السعودي وحتى الآن. وأول من اشتهر باسم «الحجار» هو الجد الأكبر عبد الله العمري واليه تنتسب العائلة.
العُمريون في الأردن وفلسطين
يعرف العُمريون بكثرة في إربد - الأردن، وخاصة في دير يوسف وكفر أسد وحبكة ومرو وأم قيس، وفي أماكن أخرى في البلدان المجاورة مثل صندلة ويافا وجينين ( فلسطين )، حيث يحظون بمستوى تعليم عالي. يُنسب العمريون في الأردن وفلسطين إلى عبد الله بن عمر، ولديهم بذلك حجج مصدقة وإعفاء من التجنيد بسبب نسبهم ابان الحكم العثماني.
المشاهير
احمد خيري العمري.
شهاب الدين احمد بن فضل الله العمري.
سامي باشا الفاروقي.
الشيخ صالح بن سليمان العمري واخوانه الشيخ إبراهيم والشيخ ناصر من رواد التعليم والصحافة والادب في السعودية
==
(( ذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين الشهيد / عثمان بن عفان الأموي القرشي رضي الله عنه بالحجاز))
.
(( ذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين الشهيد / عثمان بن عفان الأموي القرشي رضي الله عنه بالحجاز))
.
في هذا النبذه نعرض فيه لنسب ( آل عـفـان ) ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه سكان منطقة الحجاز مكة المكرمة – المدينة المنورة ،،، ونقدم له بالحديث عن تواجد هذه الذرية وبقاؤها رغم قلتها وتجاهل ذكرها عند كثير من المؤرخين في القرون المتاخره فنقول :
.
يرجع نسب ( آل عفان ) والنسبة إليهم ( آل عفان) أو ( بن عفان ) فهم فخذ من بطن بني أمية من قبيلة قريش الفهرية الكنانية قبيلة النبي صل الله علية وسلم وينتسبون إلى الصحـابي الجليل ثالث الخلفاء الراشـدين أمير المـؤمنين الشهيد/
.
عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ,
.
فهو يلتقي نسـبة مع النبي صل الله علية وسلم في جدهم عبد مناف ، فأبناء الصحابي الجليل / عثمان بن عـفان بن أبي العاص الأمـوي الـقرشي رضي الله عنه تسعة ذكور وهم (عبد الله الأكبر توفي وهو إبن ستة سنين – عمر – عبد الله الأصغر – خالد – أبان – عمرو- سعيد – الوليد - عبد الملك مات صغيرا )
.
وأن المشهور في كتب التاريخ والتراجم والأنساب والآثار والمعالم وعند جميع المؤرخين أن ثالث الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين ذو النورين / عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله عنه كانت خلافته بالمدينة المنورة وقد سكن وعاش رضي الله عنه بها وكانت له دور وأوقاف ومنها دار عثمان الكبرى ودار عثمان الصغرى وكانت تقع بجوار المسجد النبوي الشريف
.
وقد أزيلت مؤخرا في التوسعة للمسجد النبوي الشريف ومن أوقافه التي أوقفها على عامة المسلمين وقد ظلت الى يومنا هذا موجوده هي بئر رومة وتقع في الجهة الغربية لمسجد القبلتين بعيداً عنه في منطقة تعرف قديماً بـ (( مجتمع الأسيال ))
.
وتقع بئر رومة في العقيق الأصغر في الجهة الشمالية في براح واسع من الأرض قبلي منطقة الجرف المعروفة إلى اليوم عند مفيض عين مروان بن الحكم من ناحية الجرف ومن ماء الجرف تنبع بئر سيدنا الخليفة / عثمان بن عفان رضي الله عنه ،، وقد توفي بالمدينة المنورة ودفن في بستان كان يملكة وأوقفه على عامة المسلمين .
.
زوجات عثمان بن عفان رضى الله عنه :
.
- الزوجة الأولى -
===============
.
- رقية بنت رسول الله رضي الله عنها -
.
ولدت رقية ، رضي الله عنها ، في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية بنحو سبعة أعوام ، وتكنى أمّ عبد الله ، وأمها هي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها . وقد تزوجها في الجاهلية عتبة بن أبي لهب في الجاهلية قبل الإسلام ، وهو ابن عم الرسول ، وبعد البعثة ونزول قوله تعالى : [ تبت يدا أبي لهب وتبّ ]‏ ،
.
طلقها عتبة ، ولم يكن قد دخل بها بعد ، فزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم من عثمان في مكة . وقد أسلمت رقية ، رضي الله عنها ، حين أسلمت أمها خديجة . وبعد زواجها من عثمان لم تطل إقامتها في مكة ، بل سرعان ما هاجرا معا إلى أرض الحبشة ، وبقيا في ضيافة النجاشي عدة سنوات . وفي السنة العاشرة من البعثة عاد بعض المهاجرين من الحبشة إلى مكة وفيهم عثمان ورقية ، ثم هاجرا إلى المدينة بعيد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
.
( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إنما تغيب عثمان عن بدر ، فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت مريضة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إنَّ لك أجر رجل ممن شهد بدرا وسهمه )صحيح البخاري
.
أولاد عثمان من رقية :
ولدت رقية لعثمان في الحبشة ابنه عبد الله الأكبر الذي مات صغيرا ، حيثكان عمره عدة سنوات فقط ، فقد نقره ديك في وجهه ، فتورم وجهه ومات . ولم تلد غيره .
.
- الزوجة الثانية -
============
.
= أم كلثوم بنت رسول الله رضي الله عنها =
.
تزوجها عتيبة بن أبي لهب في الجاهلية ، وبعد البعثة ونزول قوله تعالى : ( تبت يدا أبي لهب وتب ) ، طلقها عتيبة ، ولم يكن قد دخل بها بعد . وبعد وفاة أختها رقية عند عثمان رضي الله عنه ، زوجها الرسول صلى الله عليه وسلم ، لعثمان ، وهي أصغر من رقية ، وتم الزواج سنة ثلاث من الهجرة ، ولم تلد له .
.
سبب تسمية ذو النورين بهذا الاسم ذو النورين هو عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وسبب تسميته بهذا الاسم ذلك لأنه تزوج من إبنتي الرسول صل الله عليه وسلم
.
الزوجة الثالثة -
===========
..
فاختة بنت غزوان =
.
وهي أخت الصحابي الجليل عتبة بن غزوان رضي الله عنهم جميعا ..لدت له ابنا فسماه عبد الله ، وهو عبد الله الأصغر ، هلك )
.
الزوجة الرابعة -
============
.
أم عمرو بنت جندب الدوسية =
* أبوها : هو الصحابي جندب بن عمرو بن حممة الدوسي رضي الله عنه ، قتل في معركة أجنادين .
* أولاد عثمان رضي الله عنهمن أم عمرو *
ولدت له عمرا وخالدا وأباًنا وعمر ومريم
.
الزوجة الخامسة -
=============
.
فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس المخزومية =
* أمهـا :- أمّ فاطمة هي أسماء بنت أبي جهل بن هشام بن المغيرة .
* أبوهـا :- هو الوليد بن عبد شمس بن المغيرة ، كان من أشراف قريش . أسلم يوم الفتح واستشهد باليمامة .
.
ولاد عثمان من فاطمة بنت الوليد *
سعيد بن عثمان :- ولي خراسان لمعاوية ، وشارك في غزوات ما وراء النهر بخراسان . وكان ثقة قليل الحديث
.
الزوجة السادسة -
=============
.
أم البنين بنت عيينة بن حصن الفزارية =
.
أبوهـا :- هو عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزارى . وكان سيد بني فزارة وفارسهم . أسلم بعد الفتح
.
أولاد عثمان من أم البنين *
ولدت له عبد الملك . وقد مات وهو غلام
.
الزوجة السابعة -
===========
..
رملة بنت شيبة بن ربيعة رضي الله عنها
.
أبوهــا :- شيبة بن ربيعة ، قتل كافرا في معركة بدر
.
أولاد عثمان بن عفان من رملة بنت شيبة بن ربيعة
1-عائشة . 2- أمأبان .3-أمعمرو .ولمتنجبلهذكوراً
.
الزوجة الثامنة -
==========
نائلة بنت الفرافصة الكلبية =
.
هي نائلة بنت الفرافصة بن الحارث الكلبي ، أحد أشهر بطون العرب في الفصاحة والبلاغة
.
أولاد عثمان من زوجته نائلة بنت الفرافصة *
ولدت له : أم خالد ، أم أبان الصغرى وأروى . وولدت له ابنته مريم كما قال ابن الجوزي وابن سعد ، وقال آخرون مريم ليست ابنتها .
.
قال محمد وحدثني عبدالله بن يزيد الهذلي عن عبدالله بن ساعدة قال لبث الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عــفــان رضي الله عنه بعد ما قتل ليلتين لا يستطيعون دفنه ثم حمله أربعة حكيم بن حزام وجبير بن مطعم ونيار بن مكرم وأبو جهم بن حذيفة فلما وضع ليصلى عليه جاء نفر من الأنصار يمنعونهم الصلاة عليه فيهم أسلم بن أوس بن بجرة الساعدي وأبو حية المازني في عدة ومنعوهم أن يدفن بالبقيع فقال أبو جهم ادفنوه فقد صلى الله عليه وملائكته فقالوا لا والله لا يدفن في مقابر المسلمين أبدا فدفنوه في حش كوكب فلما ملكت بنو أمية أدخلوا ذلك الحش في البقيع فهو اليوم مقبرة بني أمية .
.
وقد أثبتت بعض كتب الأنساب بقاء وانتشار ذرية وأحفاد الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه في الحجــاز بمكة لمكرمة والمدينة المنورة وقد ذكرت من محدثيهم وأمرائهم وقضاتهم وهو ما أورده إبن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب مايلي :
.
- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان ولي مكة المكرمة في عهد الرشيد .
.
- الإمام المحدث / عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان محدث ولي قضاء مكة المكرمة في أيام المعتمد .
.
- الإمام المحدث – القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عـفـان أحد شيوخ الحديث ولي قضاء مكة المكرمة للمعتصم وللواثق .
.
- الإمام المحدث /أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان المحدث بمكة المكرمة .
.
وقد ورد لدينا أيضا في أحد وثائق الدولة العثمانية المؤرخة 1276هـ أسماء مؤذنين المسجد النبوي الشريف وهم :
.
- المؤذن فضيلة الشيخ / عبد الله بن عفان
.
- المؤذن فضيلة الشيخ / محمد بن عفان
.
وهذا يد على تواجد بقيه لذرية الخليفة الراشـد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بالـحجـــــــاز حتى منتصف القرن الثاني عـشر الهجـري .
.
ومن البقية الباقية من ذرية ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عـفـا ن الأموي القرشي رضي الله عنه ،، هم هذا الرهط من ( آل عـفـان ) وهم الذين مازالوا متواجدين بموطنهم في الحجــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة والذين مازالوا محافظين على لقبهم الذين عرفوا فيه أجدادهم ( عـفـان ) نسبة إلى جدهم الخليفة الراشد/ عثمان بن عفان رضي الهم عنه في جميع هوياتهم ووثائقهم وصكوكهم ،، وأن ( آل عـفـان ) المذكورين أنفا هم البقية الباقية المتواجـدة بالحجاز مـن ذرية ونســل الخـليفة الـراشـد الشـهيد / عثـمان بـن عـفـا ن الأمـوي القـرشـي رضي الله عنه ،،،
.
وهم منتشرين بالحجاز في مكة المكرمة و المدينـة المنورة ومن أعيانهم في الوقت الحالي :
.
1- المؤذن بالمسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ / حسن بن يوسف بن عبد القادر بن عفـــان .
.
2- الشيخ / عـبد العزيز بن عبـد الرحـمن آل عـفـان الأمـوي القـرشـي مـن أعيانـهم وشيوخـهم وهـو مؤسـس مكتبة آل عـفـان بمكة المكرمة أمام الحرم المكي الشريف .
.
3- الشيخ / أحمد بن عبد الرحمن بن محمد آل عـفـان الأموي القرشـي ، وهومن كبار التجار وصاحب مجموعة مكتبات أنس بن مالك في مكة المكرمة وجدة والطائف والمدينة المنورة وهو شيخ آل عـفـان و معرفهم كافة والمسؤل الرسمي عنهم أمام الجهات الحكومية ويسكن حاليا مكة المكرمة حي الزاهر .
.
4- الشيخ / عادل بن عبد العزيز ال عـفـان الأموي القرشي ،، من كبارتجار المصاحف والكتب الدينية وهو مؤسس مكتبة الأئمة بمكة المكرمة ويسكن حاليا حي العزيزية .
.
5- المهندس/ محمد بن أحمد ال عـفـان الأموي القرشي ،، مديرعام الصيانه بالمؤسسة العامة للتحليلة بــجـدة .
.
هذه نبذه مختصرة عن هذا الفرع الأموي القرشـي من (آل عـفـا ن ) أحفاد ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله عنه .
.
نحن قريـــــش أهل العز والوفاء ... نحن قريش أهل السيوف الفاتحين
جدنا ذي الـــنورين إبن عــــــفـا..... من صـــــلب بني أمية أصـــليين
منا الرسول صلى الله علية وسلم ..... ومنـــــا العــــشرة المـــــبشرين
==
Share on Twitter
التعليقات
تاريخ وتراث
أحفاد العباسيين.. كيف عاشوا بعد سقوط الخلافة؟ وأين هم اليوم؟
أحمد متاريك
11 سبتمبر 2022
في عام 1248م اجتاحت جيوش المغول بغداد آكلةً الأخضر واليابس، بعدما عجزت الجيوش العباسية عن حماية عاصمة الخلافة فوقعت فريسة بين أيدي المغول الذين أذاقوا أهلها المُر وأغرقوا الشوارع بدمائهم، وعلى رأسهم الخليفة العباسي المستعصم بالله، الذي أوصى له هولاكو بميتة مُذلة لتكون نهاية مأساوية للعباسيين في العراق، بعدما أسّسوا إمبراطورية قوية دامت 524 عامًا.
رغم تلك الفاجعة، فإنها لم تمثّل نهاية عهد العباسيين بالخلافة فسُرعان ما احتضنت دولة المماليك في مصر فلول البيت العباسي، وعلى رأسهم الأمير العباسي أبو العباس أحمد، الذي يمتدُّ نسبه إلى الخليفة المسترشد بالله. حقّق المماليك نصرًا عظيمًا على المغول في موقعة عين جالوت حمى العالم الإسلامي من اكتساح ما تبقى فيه من بلدان.
لاحقًا، احتضن المماليك بقايا النسب العباسي مُعلنين القاهرة عاصمةً جديدة للخلافة الإسلامية، وإن أصبح منصب الخليفة مجرد منصب شكلي روحي وبقيت السُلطة الحقيقية بين يدي المماليك يتسترون باحتضانهم للخليفة لإضفاء شرعية على دولتهم.
منذ لحظة مبايعة الأمير أبو العباس أحمد خليفةً للمسلمين في حفلٍ مهيب أقامه له الظاهر بيبرس عاش أغلب العباسيين في مصر حتى دخلت الجيوش العثمانية بقيادة السلطان سليم الأول القاهرة عام 1517م وحوّلت مصر إلى ولاية ضمن حدود الدولة العثمانية. وعقب إقراره نظامه الجديد في مصر رحل السُلطان سليم الأول مصطحبًا الخليفة العباسي المتوكل على الله الثالث معه.
هنا، تتضارب آراء المؤرخين بين إجبار سليم الأول الخليفة العباسي على التنازل عن الخلافة للعثمانيين في حفلٍ مهيب أُقيم في "آيا صوفيا"، وبين أن عددًا من فقهاء الإسلام هم الذين ارتأوا أن سليم الأول بات الأحق بلقب الخليفة بسبب انتصاراته العسكرية المتنامية واتساع سُلطان مُلكه، في الوقت الذي كان الخليفة العباسي لا يتمتع بسُلطة خارج حدود داره.
أيًّا كانت الحقيقة، فإن ما حدث هو أن انتقلت الخلافة من المتوكل على الله الثالث إلى السُلطان سليم الأول، ومنه ورثها أحفاده وظلّت الخلافة الإسلامية عثمانية حتى ألغاها القائد التركي مصطفى كمال أتاتورك عام 1924.
الأشراف العباسيون
شكّل الأشراف العباسيون طبقة أرستقراطية حظيت بعطف حكّام الدول السُنية حتى بعد انتزاعهم من فوق عرش الخلافة. وبحسب كتاب محمود إسماعيل "سوسيولوجيا الفكر الإسلامي"، فإن الأشراف العباسيين شكّلوا نقاباتهم الخاصة بهم، وكذلك كان لهم لباس مميز، كما كان لهم قضاؤهم الخاص الذي حال بين نسائهم وبين الزواج من غير آل البيت حفاظًا على شرف النسب.
ووفقًا لما رواه يونس الشيخ السامرائي في كتابه "أنساب العباسيين خارج العراق" فإن كثيرًا من السلالات العباسية تسرّبت في كثيرٍ من ربوع العالم الإسلامي. في السعودية مثلا، انتشروا في الطائف ومكة وجدة والمدينة.
من أشهر العائلات العباسية في السعودية أسرة الخليفتي التي يعود نسبها إلى الخليفة المستمسك بالله، أحد الخلفاء العباسيين في مصر، والتي برز منها الفقيه عبدالكريم الخليفتي العباسي الذي تولّى منصب الإفتاء في المدينة المنورة خلال القرن الـ11هـ.
وهناك أيضًا أسرة العباسي التي عاشت في الطائف وجدة والرياض والتي يعود نسبها إلى الخليفة المطيع لله العباسي، وكذلك أسرة "جنيد بن فيض" المُنحدرة من ذرية الخليفة الشهير هارون الرشيد.
إضافة إلى ذلك، هناك أسرة "برهان الدين باش أعيان" وهم منحدرون من نسل الخليفة المستضيء بأمر الله بن المستنجد بالله، الذين سكنوا البصرة في عصورٍ قديمة. وشغل أحد أفرادهم، برهان الدين باش أعيان منصب وزير خارجية العراق في العهد الملكي، وعقب اندلاع ثورة 1958 انتقل إلى مدينة الرياض.
لم يتوقّف انتشار النسل العباسي على حدود العالم العربي، وإنما امتدَّ إلى الهند أيضًا والتي لجأت إليها عدد من العائلات العباسية مثل آل الكاكوري الذين عاشوا في الهند ومنها انتقلوا إلى باكستان.
أشهر تجمّع عباسي في باكستان، وربما في أي دولة خارج المنطقة العربية بأسرها، هو تأسيس أحفاد العباسيين لإمارة بهاولبور -تقع ضمن حدود باكستان الآن- عام 1727 وظلّت قائمة حتى عام 1947.
وفي إيران، أقدَمَ فرع عباسي على خطوة شبيهة، وهي تأسيس إمارة بستك العباسية جنوب فارس، واستمرت من عام 1673 حتى 1967. فعقب نجاته من مذبحة هولاكو في بغداد، هاجر الأمير العباسي إسماعيل بن سليمان بن محمد إلى إيران، وتنقّل بين عدة بقاع حتى استقرَّ به الحال في قرية بستك، وهناك تزوّج وأنجب وخرج من ذريته أحفاد أسّسوا إمارتهم الصغيرة، وهو الأمر الذي كرّره أحفاد الخليفة المستعصم بالله العباسي الذين أسّسوا إمارة "بهدينان" جنوب شرق تركيا خلال الفترة من 1376 حتى 1843.
في كتابه "التاريخ الإسلامي" تحدّث محمد شاكر عن شقيقين عباسيين يُدعى أكبرهما عليًا والآخر أحمد، وصلا دارفور عام 824 ه، وهناك تزوّج علي بابنة ملك البلاد وأنجب منها ولدًا سمّاه سليمان ورث المُلك عن جدّه عام 850، وأسّس دولة عباسية حكمت دارفور حتى عام 1293.
عقب سقوط هذه الإمارات انتشرت فلول العباسيين في عددٍ من الدول، في الخليج العربي مثل الإمارات وقطر والكويت، وفي فلسطين وسوريا وغيرها.
وظهرت العديد من الأسر العباسية في أنحاءٍ متفرقة من العالم الإسلامي، مثل أسرة "العباسي" في سوريا، وأسرتيْ البرادعي والبيطار في فلسطين، وقبيلة "الجعليين" في السودان.
يقول محمد السوربوني في كتابه "الإمبراطورية المصرية في عهد إسماعيل"، إن عام 1896 شهد بزوغ نجم أحد المنحدرين من نسل العباسيين، هو "الزبير رحمت"، الذي كان يعمل نخّاسًا، ونال مكانة رفيعة لدى مسلمي السودان بسبب نسبه الشريف وذكائه وكفاءته، ما مكّنه من أن يُصبح ملكًا غير متوّج على البلاد وينازع الحكومة المصرية سيطرتها على بلاد السودان، وهو ما دفع الخديوِي لسجنه لاحقًا في القاهرة.
وفي كتابه "الأساس في أنساب بني العباس"، تعقّب حسني العباسي بعض البطون العباسية، مثل ذرية أحمد شهاب الدين حفيد الخليفة المستنصر العباسي، الذي عاش في مصر والشام ومن صُلبه خرجت 3 فروع، هي: آل محمد الجندي، وآل محمد وفا، وآل محمد الجوهري.
كما تطرّق حسني إلى سيرة الأمير عبيد الله بن عبد الله المنحدر من نسل الخليفة المستنصر العباسي، والذي تفرقت ذُريته بين عددٍ من المدن المصرية، مثل: القاهرة وقنا وأسوان وطنطا وبني سويف.
لكن، لم تتمّتع جميع الأفرع العباسية بحظٍّ حسن من الحياة، فلقد أشار جون بوركهارت في كتابه "ترحال في الجزيرة العربية" إلى وجود بعض أحفاد العباسيين يعيشون في فقر مدقع داخل المدينة، أطلق عليهم الناس اسم "الخالفية"، أي المنحدرين من الخلفاء.




قصصى باسمى جدو سامى على جوجل درايف

https://drive.google.com/drive/folders/1N0wKMRM9mRd5pSI4Dyq2zt5orcQwEH3K?usp=drive_link

مقاطع فيديو مهمة على جوجل درايف
https://drive.google.com/drive/folders/1VGtdNEuiaJll4dK0_iSXcCVOKcZqUe6r?usp=drive_link

و
https://drive.google.com/drive/folders/1PayOCf35-FxbHZl04B8LNkd_R6CtET6z?usp=drive_link

و
https://drive.google.com/drive/folders/1ZBOG2u01Jqw_ZbdCGHJ5FyjK_D3sYRiA?usp=sharing
و
https://drive.google.com/drive/folders/1NRM9x4lDPBXiHejdHzF4HigQoorQQLcp?usp=drive_link

و

https://drive.google.com/drive/folders/1K6N6rpOCqMPHOjKOtjFnzajBhkVe-MqK?usp=sharing

قناتى على اليوتيوب بصوتى

https://www.youtube.com/channel/UC1hw85LpXl5LGurYMspSScA/videos

وقناتى الثانية على فيميو وفيوه والفيسبوك
https://www.veoh.com/users/GeddoSamy81

https://vimeo.com/user101325859

https://vimeo.com/user101325859/videos


https://www.facebook.com/profile.php?id=61552353388948

بودكاستاتى الصوتية فى موقع سبريكر
https://www.spreaker.com/show/h_9186

رابط مقالات صديقتى الغالية ديانا احمد بالحوار المتمدن
ولها مواضيع ومشاركات مهمة بشبكة الالحاد العربى

https://www.ahewar.org/m.asp?i=4417

ولى انا جدو سامى ولها حسابات باسم جدو سامى وسمسم المسمسم وناهد محمود وباهر علوى وكواكب بن تحتمس وكواكب وديانا احمد فى ميديوم واكسهامستر وليتروتيكا وميلفات ونسوانجى القديم روسمليون
حسابى على تيكتوك

https://www.tiktok.com/@geddosamy



حسابى على جاستباست ايت

https://justpaste.it/u/Geddo_Samy81


حسابى على واتباد

https://www.wattpad.com/user/BenTohotmoss
https://www.wattpad.com/user/Kawakeb40

حسابى على فليكر

https://www.flickr.com/photos/199468613@N07/

حسابى على كورا

https://www.quora.com/profile/Nabeel-Serry


حسابى على ايميدجتويست

https://imagetwist.com/p/BaherOlwy

حسابى على ايميدجبام

https://www.imagebam.com/view/GA9Q9X


حسابى على بينتريست
https://www.pinterest.com/GeddoSamy81/_created

حسابى على سبوتيفاى فور بودكاسترز
https://podcasters.spotify.com/pod/show/geddo-samy81
https://open.spotify.com/show/55Uwno4znf3L4hMOINIFKi

حساب صديقتى ديانا احمد بشبكة الالحاد العربى
https://www.il7ad.org/member.php?u=5643

حساب صديقى احمد بن تحتمس بشبكة الالحاد العربى
https://www.il7ad.org/member.php?u=6788



#جدو_سامى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية تشريح الفتاة المجهولة – الجزء الثالث والاخير
- رواية تشريح الفتاة المجهولة – الجزء الثانى
- رواية تشريح الفتاة المجهولة – الجزء الاول
- رواية بحيرة الجريمة
- بعض الافكار لقصص الماذر فيجار والفاذر فيجار لليتيم الاربعينى ...
- تاريخ قطاع غزة والضفة الغربية
- الجنسية المتعددة او المزدوجة + الشتات + عرب 48
- اصغر 100 دولة فى العالم وموضوعات اخرى
- الروح الحائرة بلا جسد
- ليتنا نحن جدو سامى القاطن فى كل مكان وزمان
- انكِ لَحبيبتى للابد ولا اريد سواكِ احد + حبيبتى اسمها سماوات
- قصة أحمر وأبيض وأسود - 2
- محاكمة حتحور وخونسو - 2
- محاكمة حتحور وخونسو - 1
- رواية نور وشمس
- رواية هرة يحبها احمد مؤبدا
- راشيل أرملة أحببتها - 14
- نبذة عن فيلم حافة الظلام ونبذات لأفلام أخرى
- راشيل أرملة أحببتها - 13
- شرحى لقصيدة حانة الاقدار الشهيرة للشاعر طاهر ابو فاشا


المزيد.....




- فرصة -تاريخية- لخريجي اللغة العربية في السنغال
- الشريط الإعلاني لجهاز -آيباد برو- يثير سخط الفنانين
- التضحية بالمريض والمعالج لأجل الحبكة.. كيف خذلت السينما الطب ...
- السويد.. سفينة -حنظلة- ترسو في مالمو عشية الاحتجاج على مشارك ...
- تابعها من بيتك بالمجان.. موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- ليبيا.. إطلاق فعاليات بنغازي -عاصمة الثقافة الإسلامية- عام 2 ...
- حقق إيرادات عالية… مشاهدة فيلم السرب 2024 كامل بطولة أحمد ال ...
- بالكوفية.. مغن سويدي يتحدى قوانين أشهر مسابقة غناء
- الحكم بالسجن على المخرج الإيراني محمد رسولوف
- نقيب صحفيي مصر: حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جدو سامى - أين يعيش أحفاد أبى بكر وعمر وعثمان والعباسيين اليوم ؟