أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - المنصور جعفر - ضد الماركسية الغربية















المزيد.....

ضد الماركسية الغربية


المنصور جعفر
(Al-mansour Jaafar)


الحوار المتمدن-العدد: 7908 - 2024 / 3 / 6 - 04:52
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


هذه بداية فكرة نقض للماركسية الغربية يتناول بعض معالمها وكتابها وطبيعة نتائجها


1- البداية والنهاية:
في القرن العشرين وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية انشغل كثرة من المثقفين والأكاديميين المهتمين بأدب ماركس بتحديد وتثقيف هذا الأدب وشرحه باشكال مترادفة إختزالية و توسعية حولت الفهم المادي الجدلي لمعالم تاريخ المجتمعات إلى فلسفة كلاسيكية سموها "الماركسية".

بهذه الأعمال وشجت هذه "الماركسية" بخبر أشكال دراسية مختلفة من كاتب إلى آخر بوضع نقيض للكينونة الثورية الكبرى للأوضاع والأفكار التي أسهم إنجلز وماركس في تبيينها. فبهذه الأعمال صار ادب ماركس في دراساتهم مجرد حالة أكاديمية أو مدرسة فلسفية كما صارت مضادة لغالبية أفكارهم عنها.

جزافا عرف هذا الوضع الفكري باسم متقدس بماركس في هيئة اكاديمية أو مدرسة وهو "الماركسية الغربية" وأحياناً "الماركسية الجديدة".

عادة ما يبدا مؤكدمو أو ممدرسو الماركسية اجتهاداتهم وعكوفهم على شرح بعض أجزاءها بزعم تحديد اولى لما يسمونه "الماركسية" وفصل هذه الماركسية التي انتقوها عن "اللينينية" حيث يقومون بتثقيف وحصر اجتهادات الرفاق الاوائل وتحويلها من كينونة معرفة ونضال بروليتاري ثوري شمولي منظوم إلى دفتر دراسة أو مخزن أو مختزل أو مصنع أو دكان لموضوع فلسفي/أكاديمي مواشج لثقافة شراح الماركسية أو لنشاطهم المعرفي.



2-لمحات عن تنوعات"الماركسية الغربية":
على كل مجتهد بمغرده تأثرت أعمال المشتغلين بتنظير أو بإعادة تنظير الأعمال التي نظرها كارل ماركس تأثراً متنوعاًً بصراعات ثقافتهم وبيئتهم السياسية العامة، وبخبرتهم وتقاليدهم الأكاديمية، وبالمؤثرات الاجتماعية السياسية على حياتهم (المكان، القرابة، الطائفة، المجتمع الضق، الإعلام، الحكومة، الأدب والفن) وتنوع درجات التأثير والتأثر على أوضاعهم وإمكانات تطور صلتهم بأفكار ماركس داخل الفكرة الأكاديمية وداخل البيروقراطيا الأكاديمية وضمن منظومات النشر الواسع.

جهد التفكر والشرح التي قام بها العلامة جورجي بليخانوف اليهودي الروسي والمعلم الفذ لأفكار ماركس وانجلز جعلها في نظر كثيرين اقرب إلى الفقه، المثقف مارتوف اليهودي زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي حولها لمنتدى ثقافي سياسي، كاوتسكي اليهودي مذهبها ورسملها، علامة الأدب جورجي لوكاتش اليهودي حولها لأقانيم شموخ أدبي ومسرح تبلور فكرة طبقة، الثوري السجين انطونيو قرامشي اليهودي في بلد عائلات كاثوليكية تعذبها الناس به بين رسوخ الكنيسة وتغيرات المؤمنين، الفيلسوف سارتر اليهودي الكاره لعموميات اليهودية وعموميات الجمهورية وعموميات الحزب حولها لفلسفة ذات صوفية، أما لوي ألتوسير الكاثوليكي ابن الضابط ثم البنكي والمدرسة الصارمة معلم الفلسفة وزوج اليهودية التروتسكية فقطع الماركسية إلى شخصانية ماركس الشاب وماركس الناضج وقطع النظرية بين الفكرة الخام والتصنيع الفكري والفكرة الشاخصة ومعها كم من المحذوفات والاضافات من فكرة الانسانية والتحليل النفسي جعلها في نظر الناس بمنظاره بنية عقائدية لا تاريخية ولا اقتصادية لها روح ايديولوجية لا فكرة ومناشط نضالية جدلية ثورية، الحبر اليهودي ثم الشيخ المسلم روجيه جارودي حول الماركسية إلى "واقعية بلاضفاف" كذلك اجتهادات اليهوديان خورمايخر وهابرماس الذين بما انتقياه من أعمال ماركس جعلت من قراءتهما العامة محوراً لتحويلها إلى مدرسة تأملات وتقعيدات فقهية وبراغماتية متراوحة بين الإجتماعية والصوفية، كذلك المناضل والكاثوليكي تيري إيغلتون أستاذ الأدب حولها إلى شريعة نظرية، وفوكو ودريدا اليهوديان حولاها إلى سفسطة أو محاججة لانهائية. شكراً عامة لـ"القابلاه" نهج التصوف اليهودي ثم شكراً خاصة للعلامة الموسوعي اليهودي موسى بن ميمون مجدد اليهودية باستثمار السفسطة وهي نفسها اي السفسطة ذات جذور بعضها من أساليب التعليم الإفريقية التراثية.


خلاصة هذه الفهوم إن الفقه اليهودي والكاثوليكي أثرى تفاعلهم مع الماركسية لكن كل واحد منهم في تعامله مع العجل الذهبي الذي سموه "الماركسية" وما صنعوه به منها أسبغ على الجزء الذي تناوله منها جزء من ثقافته ومن موضوع معرفته، فصار مجموع تنظيراتهم المختلفة بشأنها كائن جديد شبه للكائن الأدبي الأسطوري المسمى "فرانكشتاين".



3- سمة تصنيع الفكرة الخام وأدلجة المصطنع:
جزء مهم من صنعة الأكاديميين في مهنة الشرح والتعليم هي تجزئة وتبعيض الشمول وتعميم الأجزاء، وهو ما يختلف نسبية عن صنعة (كهنة) السودان وعموم حضارات الزمان القديم وحتى عن قصة النبي ابراهيم (ع) اذ كان القدماء يدرسون الأجزاء والعلاقات المفردة ويستنتجون منها وجود نظام شامل يعكفون على اكتشاف أبعاده.

هؤلاء المنظرين الذين كانت إعمال غالبيتهم معاصرة حتى أول عقد في القرن الواحد والعشرون اتسمت أعمالهم المثرية للتفكير بعزل نظري وعملي للماركسية عن اللينينية وبهذا العزل الضروري للدراسات الاكاديمية أو نحوها نقضوا إهتمام الماركسية-اللينينية بعمليات فهم الكادحين والتغيير الشامل المتكامل حيث تركوا دراسة المعالم العلمية والعملية الكبرى لنظاميات التغيير وترابطها.
أهم المعالم في الطبيعة الخام وفي طبيعة الافكار وفي النظريات السياسية هي "العناصر" و"الصراع" و"القوة" و"العلاقة" و"الإتجاه" أو مثلث "العناصر" و"التفاعل" و"البنية" وصراعاتهم وقد أهتم شراح وملخصي ومقسمي أعمال ماركس هؤلاء بأمور التفسير والتأويل في حدود موضوعاتهم وما إليهم وما اليها من خبرة ووضع وبيئة.

ناقض أسلوب أعمال احبار و كاردينالات الماركسية قيام الكادحين الثوريين وكاتبيهما إنجلز وماركس بهدم أقانيم الفلسفة وصنميتها رافضين تحويل المعرفة الاجتماعية إلى جزر معزولة حيث قام أحبار و كاردينالات الماركسية الغربية وفق إهتمامهم وتخصصاتهم بتناول موضوعات طرقتها أنشطة الكادحين الثورية في الواقع وأمور معرفته وحولوها بشكل مقري للتفكير الفردي إلى"فلسفة" عبر كم من الإختزالات ومن الشروح. وبغرقهم في هذا التنظير التحزيئي سفهوا الكينونة النضالية البروليتارية لتلازم الأفكار والأنشطة التي نضدها كفاح الكادحين وكتبها وفقاً لموجهاتهم الرفيقان ماركس وإنجلز.



4- النتيجة النظرية والعملية لأكدمة الماركسية وتقطيعها:
المبالغة في تكبير الصغير وتصغير الكبير والإعماه في التجزئة و التخصيص والتفسير على حساب كينونة التثوير في جهود الكادحين وكتابهم المشهورين ديقين وإنجلز وماركس مبالغة سواء كانت مقصودة أو عفوية فان نتائجها تذك بمسرحية "فاوست" الذي باع روحه للشيطان.

تحويل الماركسية إلى مجرد أكاديمية أو مدرسة فلسفية تجد في حبرياتهم أو حسابات جبرهم مختلف أشكال العداء للإرتباط النظامي الذي أسسه الكادحون الثوريون و استوعبوا به جهد إنجلز وماركس ثم شيده في أوسع بلاد الاضطهاد الإقطاعي والرأسمالي الرفاق البلشفيك بقيادة لينين.

تلاميذ أحبار عزل الماركسية عن اللينينية في العالم والعالم الثالث وتحويلها إلى حلقة تفاكر حول وجه أو وجوه امبريقيتها أو ايديولوجيتها أو إنسانيتها أو اقتصاديتها وغيرها من من صور المجادلة النخبوية، صاروا يتصورون ان "الماركسية" مجرد منظار فحص وان الحزب مجرد ضوء اضافي في هذا المنظار وأنهما ليسا مكونا عضويا العنصري العملية الشمولية للنوع البروليتاري من المعرفة والنضال الذي تتلازم فيه عمليات التنظيم والفحص والتغيير وما يتعلق بها من تعبير وتنظيم تلازماً عضوياً مع ضرورات واعمال تحرر البروليتاريا والقوميات المضطهدة وانعتاقهم من حالات الاستغلال. أي التلازم الذي يتبع فيه الفكر الواقع .


في نطاق أعمالهم ومريديهم حاول أحبار و كاردينالات "الماركسية-الغربية" جعل المعرفة والفلسفة البرجوازية ذات الشكل الماركسي دليلاً مرشداً لنضال الكادحين بدلاً لأن يكون نضال الكادحين هو الموجه لأنشطة وأشكال المعرفة الإجتماعية السياسية.



#المنصور_جعفر (هاشتاغ)       Al-mansour_Jaafar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جزء من تأثيل الآيديولوجيا
- النخب والليبرالية أساس للأنانية ونزاعاتها
- إضرار بعض الكلام القومي بالكلام الاشتراكي
- لمحات من تاريخ الإدارة الأهلية
- لمحات من تاريخ الإدارة الأهلية
- تأثيل في جدل القبيلة والدولة والعمال
- تأثيل الكلام عن تلازم إصلاح الدين وإصلاح الدولة
- كمال الجزولي .. غياب ثلاث شموس
- بعض معالم الشيوعية في السودان
- ضرورة الثورتين الإجتماعية والتكنولوجية في إفريقيا
- من فيزياء تاريخ محمد سليمان
- الرفيق محمد سليمان (أبوالعافية)
- مهمات في الحرب وما بعدها
- الفجر الكاذب بصيغ ليبرالية للديموقراطية
- ليبرالية الحكم العسكري والحزبي في دولتي الحداثة والإسلام
- ضد التأجيج العنصري في السودان
- تأثيل جدل القبيلة والدولة
- الأستاذ فاروق أبوعيسى
- عشرة تغييرات هزت سوريا
- الدمج وذلك السؤآل


المزيد.....




- العدد الأسبوعي (554 من 2 إلى 8 ماي 2024) من جريدة النهج الدي ...
- الاستشراق والإمبريالية والتغطية الإعلامية السائدة لفلسطين
- نتائج المؤثمر الجهوي الثاني لحزب النهج الديمقراطي العمالي بج ...
- ب?ياننام?ي ??کخراوي ب?ديلي ک?م?نيستي ل? عيراق ب? ب?ن?ي م?رگي ...
- حزب العمال البريطاني يخسر 20% من الأصوات بسبب تأييده للحرب ا ...
- قادة جامعات أميركية يواجهون -دعوات للمحاسبة- بعد اعتقال متظا ...
- دعوات لسحب تأشيرات الطلاب الأجانب المتظاهرين في امريكا ضد عد ...
- “بأي حالٍ عُدت يا عيد”!.. العمال وأرشيف القهر
- إبعاد متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين من حفل تخرج جامعة ميشيغان ...
- لقاء مع عدد من الناشطات والناشطين العماليين في العراق بمناسب ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - المنصور جعفر - ضد الماركسية الغربية