أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - المنصور جعفر - ضرورة الثورتين الإجتماعية والتكنولوجية في إفريقيا















المزيد.....


ضرورة الثورتين الإجتماعية والتكنولوجية في إفريقيا


المنصور جعفر
(Al-mansour Jaafar)


الحوار المتمدن-العدد: 7757 - 2023 / 10 / 7 - 20:37
المحور: الصناعة والزراعة
    


إسهاماً في تنمية تصورات التغيير الإجتماعي والتكنولوجي في إفريقيا والسودان، يعرض هذا المقال بعض أوضاع وأسباب تباين التقدم التكنولوجي في العالم، وصلة هذا التباين بالصراع الطبقي والأسس الإجتماعية والسياسية للدول، مبيناً ضرورة وكيفية الخروج من أزمات هذا الوضع.


1. معالم في طبيعة "التكنولوجيا" وتاريخها:
(أ) تواشج مفردة "تكنولوجيا" أو "تقانة" معنى إتقان أعمال مبني على ضبط نظري أو علمي.
وقد تبلور وجود التكنولوجيا بتطور خبرات البدائيين إلى أعمال منظومة فأصبح لكل حرفة طرق أو تقنيات تستعملها لفرز المواد وتغيير حالتها وتشغيلها أو لزيادة فوائدها وتخفيض خسرانها، سواء كان ذلك ضمن نسق أعمال منزلية أو معرفية أو دفاعية أو طبية أو زراعية أو إدارية أو صناعية أو الكترونية، في مختلف ظروف السلم أو الحرب، للتنمية أو التدمير.

(ب) مع نموء أعداد وحاجات ومعارف البشر وابتكارهم المتتالي أدوات ونظم عمل جديدة وإمكانات جمع وتوزيع مختلف المواد والأمور شاع تنظيم الأعمال وأدواتها وموادها فتركزت مفردة "التكنولوجيا" أو "التقانة" حصراً على المستوى الحديث جداً من أدوات ونظم العمل.

(ج) منذ خمسينيات القرن العشرين عقدت المفردة جزافاً بالصناعات الدقيقة والأجهزة الإلكترونية وشيء من الكيمياء والهندسة الحيوية، رغم إن بدايتها شملت ابتكار الدرب والمسكن والفأس والرمح والسهام والشباك والزراعة والري والطبخ والغناء والموسيقى والمعرفة المنظومة والتعليم والحكمة والفلسفة وتكوين هيئات كالورش والمعامل والمصانع والنقابات والمدارس والمشافي والجيوش.

(د) منذ السبعينيات أصبحت مفردة "تكنولوجيا" أو "تقانة" معقودة بالعلوم الهندسية وبالمستوى السريع والضخم من الإنتاج الصناعي والأتمتة والحوسبة في الاقتصاد أو الكثافة الإلكترونية لبعض منتجاته أو مستورداته بتجاهل ان كل تقنية مبنية على أوضاع قديمة ودراسات نمطية وأعمال إدارية وخطط تجارية مألوفة ومعها أمور أخرى، وتعكس اقتصادات كل تقنية ثقافة سياسية.

(و) صارت مفردة "تكنولوجيا "رديفة التميز في اصطناع الآلات وموادها ونظمها بينما كل إنتاج هو تكنولوجيا من ثم تفاوت وصف وتصنيف الحياة الاقتصادية وتقنيتها تبعاً لدوافع مختلفة لكن الاهم والثابت منذ تاكل أنشطة ونظم الإقطاع ان أي تقدم تقني كبير يؤثر في الإنتاج القديم وثقافاته ويؤدى إلى تغيير في علاقاته وطبيعة دولته ونظامها الإقتصادي السياسي.

(ز) مع زيادة حاجات كل مجتمع وتحسن خبراته ومعارفه يقوم بابتكار نظم وأدوات تفكير وعمل تحسن انتاجه واقتصاده إن كانت وافرة وتم توزيع جهودها وخيراتها بطريقة ذكية متقنة وزاكية بينما قد تسبب ضعفاَ في جوانب معيشية أو سياسية إن كان توزيعها ظالماً أو مخالفاً لمنطق التنمية.

(ح) نشا الجزء السياسي من الراسمالية كتقنية بعضها سياسي وبعضها ثوري لتحرر الحرفيين في غرب أوروبا من القيود الشخصية والعنصرية الطائفية لنظام الاقطاع وتحكمه الانفرادي بالارض والعقارات والاتاوات والرخص.

(ط) أصبحت موارد العمل ووسائل المعيشة متاحة للتملك الانفرادي مقابل ثمن فصارت لكبراء التجار والاثرياء وبتملكهم موارد ووسائل المعيشة تحولت اهداف ثورات الحرفيين والتجار (الحرية والإخاء والمساواة) إلى مناقل نقلت الكادحين والعلماء من سيطرة الملوك إلى سيطرة البنوك.

(ك) بهذه التقنية الاستغلالية والإستعمارية للمال ورأس المال تقيد إسهام للكادحين والعلماء العملي والنظري في تحسين المعيشة وبهذه الرسملة تطور الإنتاج في العالم بشكل مشوه بحكم سيطرة النخبة على موارد الانتاج وقواه فصار اولاً يلبي حاجاتها ومصالحها وفق تدبيرها بينما يقوم كبراء الدولة وكبراء الاسواق بتهميش حاجات وإمكانات غالبية المجتمع ويهدرون خططه العملية والنظرية.

(ل) بفضل تقنية الأفكار الاشتراكية والتنظيم العلمي لاتجاهاتها ومهماتها اتسعت امكانات الكادحين والمجتمعات للانتقال من هامش الإنتاج وفضلاته إلى مقام السيطرة شبه التامة على موارده ومنتجاته. وفي غالبيتها نمت هذه السيطرة في الجمهوريات السوفييتية من حالة عددية ونوعية دنيا إلى حال وسطى ثم عظمى ظهر كرمها بقدر كبير وسرعة في مختلف وجوه المعيشة والحياة العلمية.

(م) كانت الطبيعة الشعبية للدولة والنهج العلمي لتنظيم مهماتها من الأسباب الموضوعية لوضع القيم والتاريخ والعلوم والفلسفة في خدمة أهداف غالبية الكادحين، ووضع الخطط الخمسية لتحقيقها وتوالي نجاحاتها الكبرى خاصة في مجالات التعليم والصحة والطرق والطاقة والصناعة والبحث العلمي واكتشاف الفضاء وتطور الاتصالات والحواسيب.

(ن) في مؤتمر العلم الذي عقد في لندن عام 1930 وضم فطاحلة علماء كوكب الارض اثبت ممثلي الاتحاد السوفييتي بعرض وجوده وانجازاته التلازم المنطقي بين التطور الاقتصادي والتطور العلمي وتطور التنظيمين الاجتماعي والسياسي, وارتباط كل هذه التطورات بعملية ثورية شاملة.

(س) توكد كثرة الكلام عن الثورات العلمية نشاطها ضد التقاليد والمناظير العقلية المألوفة كما ان تبلور منتجاتها ارتبط بثورات ثقافية وأدبية وفنية وفلسفية وتعليمية ما جعل العلاقة بين الثورة المعرفية والثورة الاجتماعية السياسية علاقة موضوعية تواشج ثورات شتى في مجالات الاقتصاد كونه التقنية الكبرى للمعرفة والسياسة مثلما السياسة والمعرفة تقنيات له. لكن خطابات شتى تصر على تهميش أو تأجيل الثورة الاجتماعية السياسية وعلى حصر وضغط واحتكار فهم الثورة العلمية في مجالات النانو والهندسة الحيوية والحوسبة والاتصالات والذكاء الاصطناعي، مع تفريد كل منها!


2. "الفلسفة" تكنولوجيا تفكير ووصف:

(أ) عيار القياس، في المنطق أو كلعبة سياسية:
لايوجد عيار ثابت لتبسيط أو تعقيد فهم فلسفي عام أو سياسي معين، خاصة لو كان ذلك الفهم من النوع المواشج التطورالإجتماعي والاقتصادي ودولتهم. لذا حسب موضوع الفهم وظروفه ومجتمعاته ومستوى تعليمها وثقافتها تتوالى ملخصات وتتوالى شروح مختلفة لكل فهم وتقنية فهم وتتوالى معها انطباعات موجبة وانطباعات سلبية عن كل فهم وشرحه أو تلخيصه، بل عن الانطباعات نفسها.

في هذا السياق تعد مادة كتيبات البيان الشيوعي والمادية التاريخية والمادية الجدلية من المقدمات النظرية الضرورية لجمع وتصنيف أو تلخيص أو شرح المواد النظرية المتنوعة في مجالات التطور والتغيير الإجتماعي, ويقود تجاهل المادة الماركسية أو تبخيس جهدها إلى خلل فادح في بوصلة العدل وأفكار الحرية من الاستغلال.

(ب) تقنية المادية التاريخية:
تشكل أفكار وكتيبات المادية الجدلية والمادية التاريخية مكونات تقنية أو عضوية لأفكار ونضالات الماركسية اللينينية في مختلف المجالات التي يتماس معها مناضلو تحرير الكادحين والشعوب من الاستغلال الرأسمالي وعقابيله.

(ج) الدور العلمي للفهم المادي للتاريخ تغير المجتمعات:
وهي كأي مقدمات ليست نهاية التاريخ الاجتماعي ومسك ختامه بل بداية تفكير علمي لقوى الثورة الشعبية في أهم كينونات حركة التاريخ الاجتماعي أي كينونة "الصراع الطبقي" وطبيعة تضارب فئاته على مختلف أنواع الموارد وعلى تحديد طبيعة واتجاهات النظم الاجتماعية وما فيها من أدوات وتكنولوجيات اقتصادية وسياسية.


3. تداخل المجتمع والانتاج:
وفق هذه المقدمات الماركسية اللينينية تتبين نظرة موضوعية إلى المعالم الكبرى في موضوعات تتعلق بالترابط الموضوعي والبنيوي بين الحتمية والثورة الاجتماعية والحتمية والثورة التكنولوجية، نظرة تبعد هذه الموضوعات عن سذاجة وصف شعب بالعبقرية وعن خطل ربط تقدم تقني عام اما بتوفر أموال أو بتوفر باحثين جادين، دون امكانات تنمية منطقية لتوزيع الموارد!

عموماً حسب الظروف بتنوع كل لكلام عن الحتمية التاريخية لتطور المجتمعات وعن حتمية التطور التكنولوجي لعمليات الانتاج وعن دور الشيوعيين في كل تطور. لكن تمايزات تفاصيل هذا الموضوع لا تلغي إمكان تناوله كوحدة واحدة تناولاً سهم في تنمية التفكير في التغيير والتنمية التي تجمع بشكل ارتقائي مختلف أنواع التغيير المضاد للاستغلال والاستعمار وما الى ذلك .


4. المتقدمون في التكنولوجيا، تشابه وتناقض:

(أ) تشابه بين الدول المتقدمة:
- أصبحت كثرة من دخل الصين وكثرة دخل دول غرب أوروبا وشمال أمريكا كثرة قادمة من "الإقتصاد الرقمي". هذا التشابه بين الطرفين الشرقي والغربي في تقدم مستويات ابتكار وتشغيل واستثمار وتنمية التكنولوجيا لا يلغي الفارق بينهما ليس في طبيعة أو ظرف البداية الحديثة لكل طرف منهما بل في الفارق طبيعة وسياسة الاقتصاد وما إليه باعتبار ان لا حياة للتكنولوجيا خارج المجتمع والاقتصاد وتاثر حياتها واثارها بطبيعة تنظيمهم بقدر مختلف نسبية عن اختلافات تاثير كل جزء منها في مل جوء من المجتمع تصادفه هذه التكنولوجيا أو تلك.

(ب) فرق رئيسي بين تقدم الصين في التكنولوجياً وتخلف الغرب:
في الصين: تتراكم مؤشرات موجبة لتكامل قطاعات وعمليات الاقتصاد وأعمال التوفير والاستثمار وتزدهر التنمية ككل بصور موجبة و متحسنة. تسجلها فوائض تريليونات الدولارات.

في غرب أوروبا وأمريكا وتوابعهم: تتباطأ الأمور و تسوء بسبب الثقافة والتركيبة والسياسات الرأسمالية العامة والسياسات الاقتصادية للمضاربات والتناقضات الراسمالية حيث يتباطأ التطور العام وتزيد المؤشرات السلبية في منظومة الاقتصاد (= انخفاض الأرباح الحقيقية، تكرار التضخم، تكرار الكساد الجزئي، تكرار الأزمات المالية) كما تزيد المؤشرات السلبية في حياة غالبية الناس. وجود ونموء التدهور تسجله أحجام ضخمة لعجز الميزانيات ونموء الديون الداخلية والديون الخارجية تقدر بترليونات الدولارات.


سبب رئيس لتقدم الصين تكنولوجياً على العالم الإمبريالي:
لعل السبب الأساس للمفارقة في العالم الغربي بين رسوخ وجودة التكنولوجيا وتباطؤ الإنتاج هو خلل توزيع موارد ماقبل وما بعد التصنيع والتسليع. وتفصيل هذه المفارقة كالاتي:

ان الإنتاج الغربي الكثيف وكل تكنولوجياته الابية وتصريفاته الدولية صار مقفولاً بتقادم النظام السياسي الليبرالي وعلاقاته المتخلفة التي توزع إمكانات التطور وجهوده وخيراته توزيعاً مختلاً على فئات ومناطق المجتمع الواحد، وبين الأجيال، وعلى مهمات الدولة، ويخفض الخلل اتساقهم ويزيد تنافرهم ويعيق تجددهم ويحد من انفتاح قواهم على المنافسة.

بفضل نظام الحكم الشعبي في الصين بقيادة الحزب الشيوعي الصيني ومساعدة بقية احزابها تشكلت عملية تنمية ديموقراطية شعبية وأصبحت بيئة ملائمة لغرس وإنبات معالم التطور التكنولوجي في الصين ونموءها بمعدلات أكثر من وتائر التطور التكنولوجي في العالم الغربي واليابان. بل تنمو وتتطور في حياة الشعب الصيني وباقي العالم بشكل أكثر سلمية وإجتماعية وإخضراراً واستدامة وانفتاحاً وقدرة على التصحيح الذاتي.



5. حالة التطور السياسي والتكنولوجي في العالم الثالث وإفريقيا:

(أ) الأزمة:
أوضاع المعيشة والتكنولوجيا في غالبية دول العالم الثالث وإفريقيا أوضاع مأزومة لأسباب مختلفة، الاقتصادي السياسي منها مرتبط بحالة التبعية وإعادة إنتاج التخلف وآثارها الثقافية والسياسية.

(ب) سبب الأزمة:
بسبب الوضعين الاستعماريين القديم والجديد صارت قطاعات الإنتاج القطاع التقليدي والقطاع الحديث متعاكسة بشكل جعل نموء نشاط المجتمع ونموء امكانات التكنولوجيا في تناقض وانسداد.

(ج) المخرج:
إمكانية الخروج من انسداد المجتمعات والقطاعين المتداخلين متاحة بعملية رباعية تشمل:
نشر الفكر والتفكير الإشتراكي وتحطيم ثقافة "الحل الفردي"،
تأسيس وربط الديموقراطية الشعبية والحركة التعاونية،
التعاون مع الصين و"بنك آسيا لإعمار البنى التأسيسية" (AIIB)،
التكامل والتنمية المشتركة مع دول الإقليم.



الخلاصة:
ان التطور الإجتماعي والتطور التكنولوجي متداخلان بشكل نسبي ويحتاجان إلى ثقافة ونضالات وترتيبات اشتراكية في مختلف مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع والمعرفة المحيطة بهم تلغي اختلالات التوزيع المؤسسة لتشوهاتهما والمعيقة لامكانات تناسقهما والمخفضة لخساراتهم.

-----------------------------------------------------------------------------

ملحوظة: ان قيمة الاقتصاد الرقمي في كل أنحاء العالم قيمة محسوبة بمنظور وعيار الاقتصاد النمطي.وكياناته النقودية.
-----------------------------------------------------------------------------------








إضاءات:

TECHNOLOGY
https://dictionary.cambridge.org/us/dictionary/english/technology

Michael Nielsen
Thought as a Technology
Nov. 2016
https://cognitivemedium.com/tat/

Trevor Pinch and Richard Swedberg
Living in a Material World: Economic Sociology Meets Science and Technology Studies
MIT Press, 2008
https://pdfroom.com/books/living-in-a-material-world-economic-sociology-meets-science-and-technology-studies/PXn2GVDrgxV

Cyril Black
The Scientific-Technological Revolution: Economic to Scientific Determinism?
Princeton University, 1979
https://www.wilsoncenter.org/sites/default/files/media/documents/publication/op59_scientific_revolution_black_1979.pdf

Arnold Buchholz and T. J. Blakeley
The Role of the Scientific-Technological Revolution in Marxism-Leninism
1967 >>> Studies in Soviet Thought, Vol. 20, No. 02 , Sep., 1979
https://sci-hub.se/10.2307/20098874

Fundamentals of Marxism Leninism Manual
Foreign Languages Publishing House, Moscow 1963
https://www.marxists.org/reference/archive/stalin/works/fundamentals-marxism-leninism.pdf

Katarina Vukovic
Marxism, Science and Technology
Crisis and Critique, 2018-03-15
https://www.crisiscritique.org/storage/app/media/2018-03-15/vukovic.pdf

China s Digital Economy a New Growth Engine to Drive Modernization
Xinhua . 28 Apr. 2023
http://english.scio.gov.cn/chinavoices/2023-04/28/content_85259744.htm


Xi Jinping
Report to the 20th National Congress of the Communist Party of China
Chinese Communist Psrty, 25 Oct 2022
https://english.www.gov.cn/news/topnews/202210/25/content_WS6357df20c6d0a757729e1bfc.html

Jon Taylor
China 2035: Achieving Socialist Modernization Basically
China Today, 25 Jun, 2021
http://www.chinatoday.com.cn/ctenglish/2018/commentaries/202106/t20210625_800250626.html

Daniel Hurst
China leading US in technology race in all but a few fields, thinktank finds
The Guardian, 2 Mar 2023
https://www.theguardian.com/world/2023/mar/02/china-leading-us-in-technology-race-in-all-but-a-few-fields-thinktank-finds

Ian Clay and Robert Atkinson
Wake Up, America: China Is Overtaking the United States in Innovation Capacity
https://itif.org/publications/2023/01/23/wake-up-america-china-is-overtaking-the-united-states-in-innovation-capacity/

Hilary Cottam
Why we Need a Social Revolution and How to Make it Happen
UCL Institute for Innovation and Public Purpose (IIPP), Sep. 2020
https://www.ucl.ac.uk/bartlett/public-purpose/sites/public-purpose/files/iipp_welfare-state-5.0-report_hilary-cottam_wp-2020-10_2020-09-15_final_web.pdf
Radical Help: How We Can Remake the Relationships Between Us and
Revolutionise the Welfare State
Virago Little Brown. 2018
https://www.google.com/books/edition/Radical_Help

Carlota Perez
Using the History of Technological Revolutions to Understand the Present and Shape the Future
Progressive Post, 17 Feb. 2021
https://progressivepost.eu/using-the-history-of-technological-revolutions-to-understand-the-present-and-shape-the-future/

Jason Hickel
On Technology and Degrowth
Monthely Review, 01 Jul. 2023
https://monthlyreview.org/2023/07/01/on-technology-and-degrowth/

Jason Hickel and Dylan Sullivan
Capitalism, Global Poverty, and the Case for Democratic Socialism
Monthely Review, 01 Jul. 2023
https://monthlyreview.org/2023/07/01/capitalism-global-poverty-and-the-case-for-democratic-socialism/

Dhwani Goel
The Global Digital Divide is Reminiscent of Colonialism.
LSE Brexit 06 May 2021
https://blogs.lse.ac.uk/brexit/2021/05/0..

Karen Hao
Artificial Intelligence is Creating a New Colonial World Order
MIT Technology Review, 19 Apr. 2022
https://www.technologyreview.com/2022/04/19/1049592/

Toussaint Nothias
How to Fight Digital Colonialism
Boston Review, 14 Nov. 2022
https://www.bostonreview.net/articles/how-to-fight-digital-colonialism/

Michael Kwet
Digital Colonialism: US Empire and the New Imperialism in the Global South
Race and Class Volume 60, No. 4 Apr. 2019,
https://papers.ssrn.com/sol3/Delivery.cfm/SSRN_ID3232297_code3093049.pdf

Jason Hickel, Christian Dorninger, , Hanspeter Wieland, Intan Suwandi
Imperialist Appropriation in the World Economy: Drain From the Global South Through Unequal Exchange, 1990–2015
Global Environmental Change, Vol.73, March 2022
https://pdf.science--dir--ectassets.com/271866/pdf

Joshua Settles
The Impact of Colonialism on African Economic Development
University of Tennessee, Knoxvill, 1996
https://trace.tennessee.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1182



#المنصور_جعفر (هاشتاغ)       Al-mansour_Jaafar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من فيزياء تاريخ محمد سليمان
- الرفيق محمد سليمان (أبوالعافية)
- مهمات في الحرب وما بعدها
- الفجر الكاذب بصيغ ليبرالية للديموقراطية
- ليبرالية الحكم العسكري والحزبي في دولتي الحداثة والإسلام
- ضد التأجيج العنصري في السودان
- تأثيل جدل القبيلة والدولة
- الأستاذ فاروق أبوعيسى
- عشرة تغييرات هزت سوريا
- الدمج وذلك السؤآل
- مهمات في الدعاية الثورية
- نقاط لتأريخ هذه الحرب
- سببا الانفجار
- لاباسيوناريا La Pasionaria
- في تبدد الإنتاج الوطني
- من الميكانيك إلى الكهرباء
- الليبرالية تولد التطرف
- تحسيناً للحزبية، الذكاء الاصطناعي ضد أسلوب روزا
- تأثيل الجزء الليبرالي من كلمة العدل
- تأثيل فلسفة المثقف الإستعماري الكبير


المزيد.....




- غزة: الدفاع المدني يعلن العثور على أكثر من 200 جثة بمقبرة جم ...
- -نيويورك تايمز-: إسرائيل تراجعت عن خطط لشن هجوم أكبر على إير ...
- زاخاروفا: نشر الأسلحة النووية في بولندا سيجعلها ضمن أهداف ال ...
- في ذكرى ولادة هتلر.. توقيف أربعة مواطنين ألمان وضعوا وروداً ...
- العثور على 283 جثة في ثلاث مقابر جماعية في مسشتفى ناصر بقطاع ...
- قميص رياضي يثير الجدل بين المغرب والجزائر والكاف تدخل على ال ...
- بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصو ...
- النائب العام الروسي يلتقي في موسكو نظيره الإماراتي
- بريطانيا.. اتهام مواطنين بـ-التجسس- لصالح الصين
- ليتوانيا تجري أكبر مناورة عسكرية خلال 10 سنوات بمشاركة 20 أل ...


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - المنصور جعفر - ضرورة الثورتين الإجتماعية والتكنولوجية في إفريقيا