أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - أمين أحمد ثابت - الجسم الحي والمعادن الملحية والماء - من كتاب دفاتر فسيولوجية / غير منشور















المزيد.....



الجسم الحي والمعادن الملحية والماء - من كتاب دفاتر فسيولوجية / غير منشور


أمين أحمد ثابت

الحوار المتمدن-العدد: 7873 - 2024 / 1 / 31 - 16:10
المحور: الطب , والعلوم
    


الماء والأملاح المعدنية
الماء
يشكل الماء حوالي 75% من الكتلة الحية ، ويلعب الماء دورا مهما في تهيئة الظروف المناسبة للنشاط الحيوي حيث يشكل الوسط المناسب لسير العمليات الحيوية التي تؤدي إلى استمرار الحياة .
ويتكون جسم الإنسان من حوالي 65% ماء ،16% بروتين ،10% كربوهيدارت و5% دهن ،4%مواد معدنية ، أن الماء أكثر لزوما من الغذاء ، اذا يستطيع الإنسان ان يعيش بغير غذاء 60 يوما ،بينما لا يستطيع أن يعيش بدون ما أكثر من 3_10 أيام.
إن كمية الماء في الكائنات والأعضاء الحديثة السن اكبر بمقارنتها بالكائنات والأعضاء المسنه وذلك نتيجة نزع الماء تدريجياً من الأعضاء مع تقدم السن والذي يرافقه ظهور التجاعيد على الجلد.
إن الماء الموجود بداخل الخلايا في جسم الإنسان يشكل 2/3 كمية الماء الكلية بينما يشكل الماء الموجود خارج الخلايا 1/3 الكمية.
إن ما يحويه جسم الرجال من الماء اكبر ما يحويه جسم المرأة بسبب قله النسيج الدهني في جسم الرجل ،وتتباين كمية الماء الموجودة في النسيج عن نسيج حيوي آخر ، فكميه الماء في انسجه العضلات تشكل 80% ولكنها في النسيج العظمي25% وفي الأسنان 5% فقط .

وظائفه الحيوية
1- يعتبر الماء الى جانب غيره من المركبات مركب أساسي في تكوين البناء الداخلي للخلية ، فهو اساس تكوين الدم والسائل اللمفاوي والسائل النخامي وإفرازات الجسم كالدموع ، واللعاب ، والحليب ، والمخاط ، والسوائل الموجودة في المفاصل.
2- يؤدي الماء وظائف النقل في الجسم لقدرته على الحركة ولقدرته على إذابة عدد كبير من المركبات العضوية وغير العضوية ، ويتنقل المواد من خلال الجهاز الدوري والليمفاوي كما انه يؤدي وظيفة إخراج نواتج الهدم من الجسم عن طريق البول والعرق والبراز .
3- هو البيئة التي يحدث بها الكثير من العمليات الحيوية في الجسم .
4- ويساهم في بعض التفاعلات الكيمائية في خلايا الجسم مثل تفاعلات التحليل المائي والأكسدة ونزع الماء.
5- مهم لتنظيم وتعديل درجه حرارة الجسم ، حيث التوصيل الحراري الجيد للماء وامتصاصه للحرارة خلال عمليه تبخره تشكل أساس للمحافظة على درجه حرارة الجسم ثابتة في أوقات الصحة .
6-الماء وسط متعادل الحموضة لذلك فهو يعمل وسطا للتفاعلات والعمليات الحيوية التي تحدث في الخلايا ، ويعمل على توازن الحموضة والقلوية للجسم .
7- يرطب الماء المفاصل والأغشية المخاطية ويحمي الجنين في رحم امه من الصدمات الخارجية ، ويلعب دور خاص للمحافظة على النظافة .
8-المساعده في عمليات المضع والبلع والهضم ، وضروري لعمليات البصر والسمع .

الاحتياجات الغذائية
يحتاج الشخص البالغ حوالي2.5 لتر ماء يوميا ، ليستمر جسمه بالقيام بالوظائف الحيوية الضرورية ولتحتفظ الكلية على نشاطها الطبيعي .
المصادر الغذائية
1- ماء الشرب الطبيعي .
2-الماء الموجود في السوائل والمشروبات والمأكولات المختلفة .
3- اما المصادر الداخلية فهي ناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي ، اذ ينتج الجسم حوالي 350 مل من هذه المصادر الداخلية يومياً .

أضرار الزيادة في تناول الماء
1- تحريرمصل الدم ومباعدة الأنسجة وبطئ القيام بالأعمال المختلفة
2- إن زيادة كمية الماء في الجسم يشبه الاوديما وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عن مستواه الطبيعي

العوامل التي تؤثر على توزيع الماء في الجسم

أ- الايونات الموجيه : ايون +Na يساعد على تراكم الماء في الخلايا والانسجه بينما +K و ++ Ca تقلل من تراكم الماء في الأنسجة .
ب – الهرمونات : يعمل هرمون الغازوبريسين وهو الهرمون المضاد لإدرار البول والذي تفرزه الغدة النخامية على زيادة امتصاص الماء عكسيا من الكلى ، مما يقلل من كميه البول بشكل واضح وان نقص هذا الهرمون يسبب ما يعرف بالسكري الكاذب لزيادة ادرار البول عن مستوى الاعتيادي.

التوازن المائي
ويعرف التوزان المائي Water Balance بأنه التعادل بين كمية الماء المستهلكة والمفروزة خارج الجسم اي ان هناك توازن بين إخراج الجسم للماء وما يدخل الجسم من الماء . ويقال عن الخلية بأن توازن الماء فيها موجب إذا ما تجمعت كميات من الماء ومن الالكتروليات فيها . اما اذا حصل فقدان للماء والالكتروليات كان التوازن سالباُ .
ان اختلال توازن الماء والالكتروليات له عواقب ونتائج وخيمه . لهذا يجب التعويض وبصوره منتظمة ومتواصلة عن كميات مفقودة منه ، وفي حاله نقص السوائل عن الجسم التدريجي للماء والالكتروليات . ويبدأ الشخص بالشعور بالعطش عندما يفقد الجسم 2% من كمية الماء الموجود به يجد عندها يبس في الغشاء المخاطي للفم وعندما لا يستطيع الجسم التعويض عن الماء المفقود فأن الإفرازات الضرورية للسوائل تتكيف بحيث تفرز الكلية والجلد محاليل ذات تراكيز عاليه وهذا يعني استمرار فقد الالكتروليات مع نقصان كميه من الماء المفقود وقد يؤدي هذا إلى نقص الالكتروليات الجسم الضرورية وينبغي ان يكون هناك توزان بين الأملاح المعدنية داخل الخلية .
( البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، والفوسفات ) والأملاح المعدينة خارج الخلية ( الصوديوم ، الكاليسوم ، والكلور ) حتى تحافظ الخلية على ضغطها الاسموزي حيث ينفذ الماء من وإلى الخلية خلال الغشاء بهدف المحافظة على ضغط اسموزي مستقر لبيئة الخلية اولآ والجسم في النهاية بينما التفاوت في الضغط الاسموزي على جانبي الشعيرات الدموية يعود الى البروتينات في البلازما التي لا تستطيع اعتياديآ أن تخترق جدار الشعيرات الدموية. فعندما ينخفض تركيز البلازما نلاحظ انتقال السوائل من الدم الى المناطق خارج جدران الشعيرات مسببه بذلك انتفاخ وتورم تلك المنطقة وهذا ما يسمى الاستسقاء .
إن تناول الماء بكميات زائدة عن حاجه الجسم لا يخلو من المخاطر فهو يؤدي الى تخفيف مصل الدم ويباعد الأنسجة ويجعلها تبطئ القيام بعملها وفي النتيجة الاديما وإرتفاع ضغط الدم عن مستوى الطبيعي ، لذلك يجب الاتزان في تناول كميات وحسب الحاجة.
الأملاح المعدنية
أن الجسم لا يتكون فقط من المواد العنصرية بل يحتوي ايضآ على كميه قليله من العناصر المعدنية والأملاح وهي تشكل حوالي 4% من جسم الإنسان .

وظائف الأملاح المعدنية العامة
أ- مواد بناء ، تدخل في تكوين العظام والأسنان والأنسجة
ب- تدخل في تركيب بعض الهرمونات والفيتامينات .
ج- منظمات ، تنظيم الضغط الاسموزي لسوائل الجسم ، تحافظ على
تعادل الدم وسوائل الجسم ، تحافظ على انتظام ضربات القلب وهي أساسيه في عمليه تجلط الدم .

اقسام الاملاح المعدنية
أ- املاح معدنية موجودة بكميات كبيرة ويحتاجها الجسم ومعروفه الوظائف مشل الكالسيوم ، الفوسفور ، المغنيسيوم ،الصوديوم ، البوتاسيوم، الكلور.، الكبريت .
ب- أملاح معدنية موجودة بكميات قليله ويحتاجها الجسم بكميات بسيطة ومعروفه الوظائف مثل الحديد ، النحاس ، اليود ، المنغنيز ، الكوبليت ، الزنك ، الملبيديوم.
جـ - أملاح معدنية موجودة بكميات قليله بشكل واضح غير معروفه الوظائف مثل الفلورين ، السلينيوم ، البورون ، النيكل ، فاناديوم ، الصفيح ، الكاديوم الكروموم، السليكون .

الكالسيوم
الكالسيوم من اكثر العناصر المعدنية تواجدآ في جسم الإنسان ويحتوي جسم الانسان البالغ حوالي 1.5-2% من وزن الجسم ، وتوجد حوالي 99% منه في هيكل الجسم وأسنانه ، و1% في الانسجة الرخوة وسوائل الجسم .
العوامل التي تؤثر امتصاص الكالسيوم
1- كميه الكالسيوم المتوفرة في الغذاء ونوعية الغذاء ، كلما زادت كميه الكالسيوم المستهلكة في الغذاء قلت نسبه الممتص منه . ان امتصاص الكالسيوم من الأغذية الحيوانية المصدر اعلي منه الأغذية نباتيه المصدر.
2- إن وجود فيتامين D يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم.
3- إن الحموضة الضعيفة والوسط المتعادل في الأمعاء يساعد على ذوبان وامتصاص الكالسيوم بينما الوسط القلوي يقلل الامتصاص .
4- تقل نسبه الكالسيوم الممتصة من الغذاء إذا إزدادت نسبه الفوسفات في الغذاء .
5- وجود البروتين ، حامض اللاكتيك ، حامض الاسكوربيك في الغذاء يساعد على امتصاص الكالسيوم .
6- ان وجود كميه كبيره من الألياف الغذاء تقلل من نسبه امتصاص الكالسيوم.
7- نسبه الكالسيوم إلى الفسفور : ان أفضل نسبه هي 1 : 1 وخاصة في حالات الحمل والرضاعة.

التمثيل الغذائي للكالسيوم
يمتص الكالسيوم من الأنثى عشر ويمتص الجسم حوالي 20-30% من كالسيوم الغذاء ـ ويفرز الباقي في البراز وكميه قليله في البول ومع العرق . كذلك فإن معدل إمتصاص الكالسيوم يختلف من شخص الى آخر وتبعآ لحاجه الجسم إليه ، ففي حاله صغار السن وحيث الحاجة الى الكالسيوم كبيره يمتص الكالسيوم بنسبه اكبر تتراوح 50-70% من كالسيوم الغذاء .
ويجب ان يكون الشخص دائمآ في حاله توازن موجب أي ان الكمية المتناوله تفوق الكميه المفقوده ، ويحتاج الجسم الى كميات إضافية في أطوار النمو والحمل والرضاعة.
وتقوم الغدة الفوق درقية Parathroid بنتظيم مستوى الكالسيوم في الدم وتمثيل الكالسيوم في العظام فعند انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم يقوم الهرمون بتحريك الكالسيوم من مخازنه العظام . اي ان هذا الهرمون يقوم بتنظيم عمليات تحويل الكالسيوم من الدم للعظام وبالعكس.
وظائفه الحيوية
1- مهم لتكوين العظام والأسنان وضروري للنمو
2-ينقص من :
أ- نفاذية الجلد الخلوية والشعيرات .
ب- سرعه تهيج الأعصاب العضلية ومعاكسآ بذلك فعل الصوديوم والبوتاسيوم .
3- ضروري لانقباض العضلات وتجلط الدم .
4- وضروري للانتقال الطبيعي لاندفاع الأعصاب .
5- ينشط إنزيمات معينه مثل الليبيز وحامض السكسينيك وديهيدروجيبيز.
6- يساعد على تنثر الحليب في المعدة وفي افراز الحليب وفي امتصاص الكربوهيدرات.
7- مهم للمحافظة على توازن الحموضة والقاعدية في الجسم.

المصادر الغذائية
يعتبر الحليب ومنتجاته أحسن المصادر الغذائيه للكالسيوم ، كما أن الخضروات الورقية مصادر جيده ( السبانخ يحتوي حامض الاكساليك الذي يمنع امتصاصه) ، ويعتبر البقول مصدرآ متوسطآ ، اما اللحوم والحبوب فهي أقل إحتواءاً له .

الاحتياجات الغذائية
توصي منظمتي FAO-WHO بتناول 400-500 ملجم / يوم للبالغين . كما توصي بــ 1000-1200 ملجم / يوم للحامل والمرضع .
اعراض نقصه عند الانسان
1- Osteoporosis : ويحدث غالبآ في النساء بعد متوسط العمر وكبار السن ويتميز بسهوله تكسر العظام وصعوبه التئام الكسور نتيجة سحب الجسم للكالسيوم من العظام ويسمى ترفق العظام عندما يكون مستوى الكالسيوم وفيتامين D في الغذاء قليل .
2-Osteomalcia : نتيجة تحلل وسحب المواد اللاعضوية في العظام لكي تسد النقص الذي يحصل في نسبه الكالسيوم في الدم ، ويحدث عند الحوامل في حاله نقص الكالسيوم في الغذاء .
3-Rickets الكساح عند الأطفال .
4- تأخر نمو الجسم بشكل عام وعند الاطفال بشكل خاص .
5- تشنج العضلات ومرض التكرز.
6- حدوث الأم عصيبة نتيجة انتزاع بعض من الكالسيوم من ماده الأعصاب.
7- قد يؤدي الى اندفاق السؤائل الى المفاصل ثم لا تلبث الغضاريف ان تتأثر ايضآ بهذا النقص فتضل تدريجيآ.
8- زيادة حموضة المعدة.
9- يؤدي إلى فقر الدم .
10-عدم انتظام ضربات القلب وتصلب الشرايين
11- تسويس الأسنان
زيادة الكالسيوم Hypercalcemia
ان هذه الحاله قد تشاهد في الرضع الذين يتناولون غذاء صناعيآ يحتوي كميات كيبره من فيتامين D بالاضافه الى الكالسيوم ، كذلك قد تشاهد عند البالغين في حالات زيادة افرازات الغده الدرقية ، وزيادة تناول فيتامين D مع الكالسيوم . وتتميز هذه الحالة بفقدان الشهية والقئ والهزال والإمساك والترهل في العضلات وارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم والبول وارتفاع مستوى الكلوسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ، وقد يحدث تكلس في القلب والكلى وتخلف عقلي وموت للأطفال ،

الفسفورPhosphorus
يعتبر من الأملاح العامة الضرورية للجسم ، ويأتي بعد الكالسيوم من حيت أهميته للجسم . ويوجد الفوسفور في كل خليه في الجسم . ويحتوي جسم الشخص البالغ الذي يزن 70 كغم على 700 غم فوسفور . ويوجد 80% من الفوسفور الكلي في العظام والأسنان متحده مع الكالسيوم . وأن 10% من الفوسفور الكلي تكون مرتبطه مع البروتينات ( فوسفوبروتينات ) ،ومع اللبيدات (فوسفولبيدا ) والكربوهيدرات ( جلوكزو 6- فوسفات ) . وكذالك10% من الفوسفور الكلي منتشرة في مركبات كميائية مختلفة.

وظائفه الحيوية
1- يدخل مع الكالسيوم في تركيب العظام والأسنان .
2- يدخل في تركيب الانسجة الرخوه وبلازما الدم .
3- توليد الطاقة في عضلات الجسم
4- ضروري لتكوين بعض المركبات مثل الفوسفوليبدات وفي مينابولزم الدهون
5- تكوين الأحماض النووية والنيكلوبروتينات .
6- تكوين الفوسفات العضوية والذي يشمل السكر الثلاثي والفوسفاتي والسكريات السداسية المحتوية على الفسفور كما يشمل المركبات ATP ذات الطاقه العاليه ATP
7- تكوين مرفقات أنزيمية مقل الفوسفات البيريدوكسال TPP NADP
8-تكوين الفوسفور بروتينات مثل كازين الحليب
9- يساعد على حفظ التوازن القاعدي ــ الحامضي في الجسم .
10- وهو عامل مهم في ضبط نسبه السوائل في الجسم .

المصادر الغذائية
يعتبر الحليب والجبن والبيض واللحوم والبقول من مصادره الغنية وبشكل عان فأن كل غذاء يؤمن حاجه الجسم من الكالسيوم والبرويتن يؤمن الجسم باحتياجاته من الفوسفور.
الاحتياجات الغذائية اليومية
إن دور الفوسفور الغذائي مرتبط بدور الكالسيوم . وأن نسبه الكالسيوم إلي الفوسفور في الغذاء تؤثر على امتصاص وإخراج هذين العنصرين .، وتعتبر نسبه 1:2 مناسبة في مراحل النمو ، ونسبه 1:1 في مرحلة البلوغ ملائمة جداً ، وفي فتره الرضاعة فإن نسبه 1:1.5 كالسيوم فوسفور نسبه ملائمة جدآ.
أعراض نقصه عند الإنسان
1- ضعف العضلات واختلال النمو الطبيعي
2- اختلال تكلس العظام وإن نقص الكالسيوم مع الفوسفور يؤدي الى الكساح بين العظام وتسوس الأسنان
المغنسيوم Magnesium
يوجد في جميع الخلايا وسوئل الجسم وأهم مراكزه العظام والعضلات والأنسجة الرخوة . وفي مادة الأعصاب وفي مصل الدم ويحوي جسم الانسان البالغ حوالي 25 غم مغنسيوم ، 60% من هذي الكميه توجد متحدة مع الكالسيوم والفوسفور وفي العظام و 40% موزعه في انسجه الجسم وسوائله ، ويفرز مع البراز نسبه كبيره من الباقي يفرز مع البول .
وظائفه الحيويه
1- يعمل كمنشط لبعض الإنزيمات المهمه في عمليه تكلس العظام والمهمه في تمثيل الكربوهيدارت Phosphase Transphosphorylase Alkaline وPhosphoryase
2-ونتيجه تنشيطه لانزيم وتنثبيطه لانزيم myosin ATPase فانه يؤثر في تقليص وانقباض العضلات
3- ويعمل كمنشط لانزيم Cholinesterase ولهذا فهوا مهم لوظائف الجهاز العصبي.
4- ويعمل ايضأ منشط لانزيمات Co – Carboxlase وArginase ولهذا فهو مهم لتمثيل البروتنيات
مصادره الغذائية
يحدث خلل في عمل الأعصاب وهي بدورها تؤثر على العضلات وتسبب ضعف العضلات وتشنجها وارتعاشها ، ونادرا ما يحدث نقص في المغنسيوم لأنه منتشر في كثير من الأغذية .

الحديد Iron
الحديد عنصر من العناصر الهامه لجسم الانسان ، ويحتوي جسم الانسان البالغ 3 – 5 غرامات ويوجد اكثر من ثلثي هذي الكميه في الهيموجلوبين ، اما الثلث الآخر فيوجد في المايو جلوبين وبعض الانزيمات ويخزن في الكبد ونخاع العظام والطحال والعضلات .

امتصاص الحديد
يمتص الحديد في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقه حيث تكون الحموضه اقل او تساوي(7) اذا ان امتصاص+fe3 أكثر من امتصاص +fe3 وبذالك فان فيتامين (جـ) والمواد المختزلة تساعد على امتصاص الحديد وبذلك تقلل امتصاصه ، كما يزداد امتصاص الحديد عند زيادة الحاجة اليه مثل حدوث نزيف في الدم او النمو او الحمل وغيرها .
ويتنقل الحديد في الدم بعد اتحاده مع بروتين (جلو بيو بين) وتكوين مركب يسمى Transferrin ترانسفرين ويفقد الجسم كميه قليله من الحديد الممتص عن طريق العرق والبول وبالنسبة للمرأة هناك فقد إضافي بسبب الحيض .

وظائفه الحيوية
1- عنصر هام في تركيب هيموجلوبين الدم والتي تعمل على نقل الاكسجين من الهواء الى انسجه الجسم حيث يستعمل في عمليات الاكسدة ثم يعود حاملاً CO2 الى الرئتين .
2- يدخل في تركيب المايوجلوبـين الذي يعمل كناقل للاكسجين في العضلات .
3- يدخل في تركيب بعض الانزيمات مثل Cytochromes .Catalase وغيرها والتي تعمل كعوامل مساعده في عمليات الاكسدة والاختزال .

مصادره الغذائية
اللحوم , الأسماك , الدواجن , البيض , الخضروات الخضراء والفواكه المجففة والعسل الأسود والبقوليات تعتبر مصادر الحديد الرئيسية.
الاحتياجات الغذائية اليومية
تقدر الاحتياجات 5-9 ملجم / يوم للبالغين الذكور و14-28 ملجم/ يوم للبالغين الاناث .
أعراض نقصه عند الإنسان
1- فقر الدم Anemia وفيه يتعرض الجسم الى سرعة التعب والدوخه وقصر النفس واصفرار الوجه .
2- واسباب فقر الدم: عدم تناول الأمهات كميه كافيه من الحديد قبل وأثناء الحمل أو خلال فتره إرضاع اطفالهن كذلك عند الفتيات المراهقات واللواتي يفتقر غذائهن على كميه كافيه من الحديد . او نتيجه لنزيف دم او نتيجة سوء إمتصاص الحديد .
النحاس Copper
ان النحاس على علاقه وثيقة بالحديد ويطلق البعض على النحاس توأم الحديد إذ انه يساعد على امتصاص الحديد ، والنحاس يمتص في القسم العلوي من الامعاء الدقيقه ويوجد نصفه داخل كرات الدم الحمراء .
والنصف الآخر في بلازما الدم في صوره مركب سيروبلازمين والنصف الاخر مرتبط مع البيومين Ceruioplasmin الدم ارتباطآ ضعيفآ . اما النحاس الموجود في الكريات الدمويه الحمراء Hemoeuprin فيكون معظمه متحدآ مع البروتين ويسمى هيموبرين والذي يتركب في نخاع العظام ويحتوي جسم الانسان البالغ 100-150 ملجم .
ويحدث افراز النحاس عن طريق الكلي وتطرح الصفراء كميات منه عن طريق البراز.
وظائفه الحيوية
1- يدخل في تركيب مجموعه من الانزيمات والتي تلعب دورآ في عمليات التأكسد والأختزال مثل Uricase ،Cytochrome ،Ascorbic ، Amine Oxidase Acidoxidase
2- يساعد على امتصاص الحديد .
3- يساعد على تكوين الهيموجلوبيك.
مصادره الغذائية
تعتبر اللحوم والحبوب والبقول والكاكاو والجوزيات من المصادر الغنية .
الاحتياجات الغذائية اليومية
تقدر الاحتياجات 1 ملجم للأطفال ، 2 ملجم لليوم للبالغين و 3 ملجم للحوامل والمرضعات .
أعراض نقصه عند الانسان
1- مرض ولسون WIllsons وهو نتيجة أمراض فسيولوجية يصحبها إفراز الجسم لكمات كبيره من النحاس في البول وبصحبه انخفاض مستواه في الدم ويصحبه ايضآ تليف الكبد ، وضعف العضلات والشلل وصعوبة البلع والكلام
2- فقر الدم .
اليود Iodine
يعتبر اليود من الأملاح الهامه الضرورية للجسم ورغم وجوده بكمية ضئيلة في الجسم جوالي 50 ملجم اليود . ويوجد منها حوالي 15 ملجم في الغده الدرقيه وتفرز هذا هرمون الثيروكسين و Triiodothyronine
و Throxine بعد امتصاص اليود يكون في الدم بشكل ايوني ( ايوديد )او متحدآ مع البروتين ثم يتأكسد في الغدة الدرقية الى اليود ثم يرتبط مع الحامض الاميني التايروسين ثم يرتبط ببروتين الثايروجلوبيولين وهو يشكل الفعال للهرمون والزائده من اليود يفرز مع البول . وتحوي بعض الخضروات كالفجل والقرنبيط على مركبات THIOUREA و THIOURACIT وتقلل من امتصاص اليود .
وظائفه الحيوية
يدخل اليود في تركيب هرمون الثيروكسين الذي ينظم عمليات النمو وتوازن الماء وتمثل الكربوهيدرات ونشاط الجهاز العصبي والعضلي والدوري والتناسلي .
أعراض نقصه
عندما تقل كمية اليود عن المستوى المطلوب تحاول الغدة الدرقية تعويض هذا النقص عن طريق زيادة نشاطها الإفرازي مما يؤدي إلى تزايد حجم الغدة ( تضخم الغدة الدرقية ) وهذه الحالة تصيب سكان المناطق الجبلية
حيث يقل اليود في تراب ومياه هذه المناطق ، ويؤدي الى توقف نمو الأطفال العقلي وتحدث البلاهه .

مصادره الغذائية
الاغذيه البحريه الخضروات المزرعه في تربه غنيه باليود ويضاف من 0.01% يوديد او يودات البوتاسيوم الى ملح الطعام في المناطق التي تفتقر الى اليود.

الاحتياجات الغذائية اليومية
تقدر الاحتياجات 0.1 – 0.15 ملجم/ لليوم للشخص البالغ .
وتحتاج الأمهات اثناء الحمل والرضاعة إلى مقدار إضافي من اليود .
الفلور Flourine
يعتبر الفلور عنصرا غذائيا ضروريا للإنسان ، ويوجد عاده في العظام والأسنان ، حيث يكون كجزء مكمل في تكوين جزئيه الابيتيت . ويمتص الجزء الأكبر من الفلور المتناول ويحتفظ به في Apatite العظام والاسنان
والزائد يطرح مع البول .
وظائفه الحيوية
ان الوظيفة الرئيسية لأيونات الفلوريد هي الوقاية من تسوس الاسنان Dental Caries ونستطيع القول ان مركبات الفلوريد تعطي صلابه أكثر للأسنان وتقلل من قابليه ذوبان مينا الاسنان بسبب الأحماض التي ينتجها
البكتيريا . ويبدو ان بلورات Flouroapatite تعوض عن قسم من بلورات فوسفات الكالسيوم الموجودة في Hylroxyapatite ويمكن ان يحل الفلوريد محل الكاربونات في الاسنان .
ولقد دلت نتائج العديد من الابحاث ان اضافه الفلور الى مياه الشرب بمسستوى1 جزء بالمليون قلل كثيرآ من حالات التسوس.

مصادره الغذائية
تعتبر الأغذية البحرية والشاي من مصادره الجيدة ، كما أن مياه الشرب قد توفر 1- 1،5 ملجم/ يوم . كما تستعمل معاجين للأسنان تحتوي على الفلور.
أعراض نقصه عند الإنسان
تسوس الأسنان عند الأطفال .
الإفراط في تناوله
في المناطق التي تحتوي مياه الشرب فيها على 3-5 جزء بالمليون نتج عنه إصابة الأسنان بالتسمم الفلوري Dental Flourosis ويتميز هذا بخشونه مينا الاسنان وظهور بقع بيضاء ثم تلونها باللون الاصفر او البني Mottled Enamel ثم ظهور حفر Pittinj أو اذ احتوى الماء على 10 جزء بالمليون نتج عنه تصلب العظام والغضاريف مما يؤدي الى تصلب العمود الفقري Sclerosis ويمكن استعمال الكربون المنشط أو بالتبادل الايوني تقليل كميه الفلور في مياه الشرب .
الخارصين ( الزنك ) Zinc
يحتوي جسم الانسان البالغ على 2-3 جرامات خارصين ، ويوجد 1-2%منها في الدم . ان الكميات الممتصه منه حوالي 3-10% مما هو موجود في الغذاء وأن وجود حامض الفايتيك في الغذاء يقلل من امتصاص كذلك فأن زياده الكالسيوم في الغذاء تقلل من امتصاص ، ويطرح الجزء الاكبر من الخارصين غير الممتص من البراز ، وكذالك فرن افرازات الصفرا والنبكرياس تحتوي على الخارصين كما يطرح عن طريق البول 0،3-0،4 ملجم في اليوم .

وظائفه الحيوية
1- يدخل في تركيب انزيم Carbonic Anhydrase موجود في كرياتالدم الحمراء وجدران المعده ، والذي يساعد عمليه تحلل الأحماض الكربونية في الرئتين خلال عمليه تحول غاز ثاني اكسيد الكربون الى
أكسجين وفي توليد حامض الهيدروكلوريك في المعدة .
2- مهم في عمليه تمثييل البروتين والكربوهيدرات حيث يدخل في Alkaline Phosphotase و Cardoxyleptidase تركيب انزيمات Dehydrogenases
مصادره الغذائية
ان الاغذيه الحيوانيه تعتبر من مصادره الجيده ، كذالك فإن الحبوب الكاملة غير المقشرة مصدراً جيدآ .

الاحتياجات الغذائية اليومية
تقدر الاحتياجات بــ 15 ملجم / يوم للبالغين .
اعراض نقصه عند الإنسان
نقص في نمو المراهقين وقصر القامه وتأخر النمو الجنسي ويحدث النقص في المناطق التي تستهلك الخبز بدون تخمير Hypogehadism حيث يحد حامض الفايتيك الموجود في النخاله من
امتصاص الزنك . ويعمل انزيم الفاتياز phytase الذي تفرزه الخميره على
تحلل حامض الفايتيك . لذالك يجب تخمير العجين قبل خبزه .

الكروم Chromium
يعتبر الكروم من المغذيات الضروريه للأنسان ، والكروم ثلاثي التكافؤ وتتباين كميه الكروم الممتصه من الغذاء اعتمادآ هلى طبيعة الكيماوية ويمتص ما بين 1-25% من كروم الغذاء ، ويطرح الزائد عن طريقالبول .
وظائفه الحيوية
مهم لتمثيل الكربوهيدرات ، يحافظ على نسبه الجلوكوز الاعتياديه في الجسم.
مصادره الغذائية
يتوفر في الاغذيه الحيوانيه والنباتيه وهو موجود بنسه كبير في مياه الشرب .

الاحتياجات الغذائية اليومية
تقدر بــ 20-50 ميكروغرام / لليوم

أعراض نقصه عند الانسان
عدم انتظام مستوى الجلوكوز في الجسم Glucose Tolerance

الإفراط في تناوله
سامه تؤدي الى تلف الكلى والكبد
السلينوم Selenium
ان السلينوم يستطيع ان يؤدي بعض الوظائف التي يقوم بها فيتامين هــ مثل وقايه كبد الفئران من التلف Necrosis والحملان والعجول من انحلال العضلات ، والحقيقة ان السلينوم مثله مثل فيتامين هــ ماده مضاده
للأكسده تمنع الاكسده داخل الجسم وهي تعمل جنبآ الى جنب مع الكروتين وفيتامين ج وفيتامين هــ .
أعراض نقصه
قد يكون عاملآ يؤدي إلى زيادة الصعوبات في بعض الحالات سوء التغذية الناتجة عن نقص البروتين والسعرات الحرارية لدى الأطفال .

الإفراط في تناوله
يعتقد انها تساعد على الإصابة بتسوس الاسنان.

الاحتياجات
لغايه الان غير محدده .

الكوبلت Cobalt
يعتبر الكوبلت من العناصر الضروريه للأنسان لأن فيتامين بـ 12 يحتوي على الكوبلت بنسبه 4% ويمتص بسهوله في الامعاء ، ولكن معظمه يفرز مع البول .

وظائفه الغذائية
يدخل في تركيب فيتامين بـ 12

مصادره الغذائية
الخضروات ، وبعض الفواكه ، والحليب ومنتجاته وفي اواني الطهو.

الاحتياجات الغذائية اليومية
لغايه الان غير معروفه .
اعراض نقصه عند الانسان
عجز في النمو والهزال وفقدان الشهيه
والافراط في تناوله مضره للجسم .

الموليبديوم Molybdenum
ترجع اهميه هذا العنصر الى انه يدخل في التمثيل الغذائي للحديد ،كما انه يشترك في عمليه التمثيل الغذائي لمشتقات البروتينات النووية ، كما انه يدخل في تركيب بعض الإنزيمات & Aldhyde Oxidase
Xanthine Oxidase
اعراض نقصه تسبب خفض في مستوى هذين الانزيمات .
الافراط في تناوله يسبب الاسهال الشديد .
الاحتياجات : عندما يتوفر في الغذا منه 2 ميكروغرام /كغم من وزن جسم الانسام تكون كافيه لأحداث توازن موجب .

المنغنيز Manganese
يوجد المنغنيز بكميات صغيره جدآ في جسم الانسان ، وتمتص عاده كميات قليله جدآ 3-4% ويحويه الغذاء منه
وظائفه الحيوية
1- مهم للنمو والتكاثر وإفراز الكبد الطبيعي ، إذ يساعد على تمثيل الحديد وبناء الهيموجلوبين
2- يدخل في تركيب انزيم الارجيتناز Arginase المهم لإنتاج مادة البولينا .
3- يلزم لتمثيل الكربوهيدرات حيث يعمل على الاستفادة من الجلوكوز.
4- ينشط مجموعه من الإنزيمات المهمة في العمليات الحيوية والتي تنشط ايضآ بوجود بعض العناصر الثنائية الشحنة ( عامل مساعد )
5- يدخل كعامل في تركيب Mycoplysaccharides لتكوين الغضاريف .
6- كعامل ناقل للدهون Lipotropic
مصادره الغذائية
تعتبر الحبوب والبقول والاغذيه الحيوانيه من اهم مصادره
الاحتياجات الغذائية اليومية
لغايه الان غير معروفه .
اعراض نقصه عند الانسان
لم يحدث اي نقص في الجسم لهذا العنصر حي قان الكميات الصغير منه والموجوده في الاغذيه تكفى لسد الاحتياجات اما في الفئران والارانب حصل نقص في انزيم Arginase اختلال في النمو وحصول تشوهات الجهاز العظمي .
الفتاديوم Vanadium
يعتقد ان له دوراً في تلب العظام والاسنان ، ونه يعطل بناء الكولسترول وبهذا يعكس تاثير المنغنيز المشبع على بناء الكولسترول ،ان كثر تناوله سام .
السليكون Silicon
ان نقصه في الحيوانات يسبب تشوهات في الغضاريف والأنسجة الرابطة واحيانأ يتسرب ويسبب حصى في الكلية .
السترنتيوم Strontium
يعتبر الاسترنتيوم من المعادن الشبيه بالكالسيوم وطريقه تمثيله في انسجة الجسم مشابها للكالسيوم وتفرز الكليتين بعضه . وتحتوي عظام الفقريات كميات صغيره منه موجوده على هيئة بلورات مترسبه . وهذا العنصر أحد مخلفات الأسلحة النووية والتي إذا ما وصلت الى الجسم ادت إلى تلف الأنسجة وتقصير العمر .

مصادره الغذائية
يحصل الجسم على الاسترانيتوم من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفي حاله تلوث المنطق هبه فيجب بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ولوجوده في تلك المنطقة.
أعراض نقصه
في الحيوانات تسبب في تأخر النمو وتصلب العظام والأسنان وتسوس الأسنان.
النيكل Nickel
يتواجد بكميات قليله في RNA وينشط أنزيماتAcetyl ، Coenzmye ، Trypsin ، Synthctase ، Carboxylase ، Arginase
أعراض نقصه
في الحيوانات أدى إلى ضعف في قابيله الكبد لا تمام عمليات الأكسدة
القصدير Tin
يعتقد انه مهم كعامل مساعد في عمليات التأكسد والاختزال
اعراض نقصه
في الفئران تسبب في تأخر النمو

الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد Sodium ، Potassium ، Chrorine
تبعا لعلاقه هذا العناصر مع بعضها البعض فأنه كثيراً ما تبحثَ وتدرس بشكل وحده مرتبطة ببعضها البعض . حيث يتواجد البوتاسيوم بصوره رئيسية داخل الخلايا أي في سوائل الجسم ، بينما يتواجد البوتاسيوم بصوره رئيسيه داخل الخلايا . تعمل هذا العناصر الثلاث على المحافظة على توازن الماء بصوره طبيعيه وعلى بقا الضغط الاسموزي بصوره طبيعيه كما تعمل على توازن الحموضة والقاعدية .

الصوديوم
الصوديوم يوجد بشكل أيون في سوائل الجسم ( الدم ، اللمف وسوائل الانسجه ) ويحوي جسم الانسان البالغ حوالي 110 غم من الصوديوم بشكل املاح كلوريدات وبيكربونات وفوسفات ولا كتيت . ويمتص بسرعة في الأمعاء الدقيقة ويفرز الزائد عن طريقه البول والعرق.

وظائفه الحيوية
1- تنظيم الضغط الاسموزي لسوائل الجسم ولبلازما الدم وبذالك بتنظيم توازن الماء في الجسم.
2- المحافظة على توازن الحموضة والقاعدة في الجسم
3- يؤثر على سرعه تهيج العضلات وتنيظم ضربات القلب بشكل طبيعي .
4- ضروري لأمتصاص وتمثيل الكربوهيدرات في الجسم .
مصادره الغذائية
يعتبر الملح المصدر الرئيسي للصوديوم ، ومن مصادره الهامه ايضاَ والتي تتأكسد في الجسم وتتحول الى بيكربونات الصوديوم . كذالك الاغذيه المضاف لها ملح كالجبن واللحوم وغيها

الاحتياجات الغذائية اليومية
عادة 5غرامات من الملح الطعام في ظروف المناخ الحار و 10 غرام عند زيادة تناول الماء .

اعراض نقصه عند الانسان
يسبب ضعف عام وشعور بالغثيان وتشنجات عضلية وصرع عند النقص الحاد .
الافراط في تناوله
يسبب ارتفاع ضغط الدم عند الانسان وانتفاخ المناظق الشحمية نتيجة تجمع السوائل فيها .
الكلور
يعد ذات ارتباط وثيق ب الصوديوم في الاجسام الحيه في عملياته الحيوية والكهربية الداخلية وذلك لوجودهما بطبيعتهما الايونية . وبشكل الكلور بطبيعته الايونية السالبة نسبة ثلثي مجموع الايونات السالبه في الدم وجسم الانسان ، والذي يقدر وجوده ب حوالي 100 غم من ، ويتواجد بنسبه الملموسة في كل من العصارة المعدية ، البلازما ، العضلات وفي النخاع .
وظائفه الحيوية
1- يساعد أيون الكلور على نقل الايونات الاخرى الى اجزاء الجسم المختلفه وتوزيعها وإفرازها.
2- تنظيم كمية الماء اللازمة لحياة جميع الانسجة ، وتنظم الضغط الاسموزي للدم وسائل الجسم .
3- يعمل ايون الكلور على تنظيم درجه الحموضة والقلوية لسوائل الجسم المختلفة .
أعراض نقصه عند الانسان
وقف النمو وتقرحات الكلى والمسالك البولية ، وضعف الاحتفاظ بالماء وفي الجسم وسو الهضم وزيادة الحساسية وسرعه التهيج والتشنجات.
مصادره الغذائية
الملح ، الفواكه الخضار والزبيب
البوتاسيوم
يحوي جسم الإنسان البالغ حوالي 250 غم من البوتاسيوم ، ويوجد البوتاسيوم داخل خلايا أنسجه الجسم وليس في اوساطها خارج الخلايا . وتحتوي العضلات على 22% من البوتاسيوم بينما يحتوي الدم على 1% فقط ، يتم امتصاص البوتاسيوم في الأمعاء الدقيقة ويفرز الزائد منه عن طريق البول والعرق.
وظائفه الحيوية
1- تنظيم الضغط الاسموزي داخل الخلايا .
2- تنظيم درجه الحموضة القلوية في سوائل الجسم .
3- يساعد على حساسية العضلات وانقباضها الطبيعي .
4_ ضروري للنمو وتكوين الخلايا.
5- له علاقة بتمثيل الكربوهيدرات.
مصادره الغذائية
تحوي معظم الأطعمة على نسبه بين 100-300 ملجم/ 100غم ، مثل الدهون، بياض البيض والحبوب المقشرة – والاحتياج اليومي يقدر ب 3-4 غم .
الأعراض المصاحبة لنقصه
الضعف وشلل العضلات عند الانسان ، وعلى تجارب الفئران يسبب تأخر في النمو .
الكبريت
يحوي جسم الانسان البالغ حوالي 140 غم كبريت وذلك في طبيعته العضوية ضمن المركبات ، ولكنه يستفيد من الكبريت الموجود في الأحماض الامينية الكبريتية مثل الميثونين كما ويوجد في فيتامين ب1 (الثيامين ) . ويحوي الشعر والجلد والأظافر على كميات كبيره منه .
وظائفه
1- يدخل في تركيب الأحماض الامينيه الكبريتيه مثل الميثونين ، والسيستين .
2- يدخل في تركيب الانسولين ، والتابورين ، والكوندرياتين والهيبارين والفيبرثيوجين والكلوتايثون والثيامين والبيوتين .
3- قرين أنزيمي في عمليه التأكسد والاختزال لمجموع السلفا هيدرل
مصادره
البصل والفجل والأطعمة الغنية بالحوامض الامينية الكبريتية .



#أمين_أحمد_ثابت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجع مداوم
- ح 26 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عملي ال ...
- ملخص كتاب نظرية التغير الكلية والجوهر الحي المطلق للمادة - م ...
- خريف تواهي عدن
- ح 25 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عملي ال ...
- الطاقات السلبية / كلام سريع
- ح 24 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عملي ال ...
- نذار يمني بموت . . لا موت مثله بشريا وتاريخيا
- حالة اختلال . . في اللحظة
- بانوراما افتراض المواجهة تجاه الهولوكوست النازي الصهيوني
- مرآة إمرأة متسلخة
- ح 22 و23 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذيب ) - عمل ...
- لرأس السنة الجديدة . . يكفي امنيات متبخرة
- إعادة ....... ح 19 / رواية ( تمزقات . . في ارض موحلة بالأكاذ ...
- مناورات الغباء لوقف هولوكوست العصر
- معاصرة النخبة نحو منزلة العوام
- سامية الحيوان البشري للدولة الصهيونية
- انتصار غزة . . انتصار للإنسانية - كيف ؟
- حداثة اللا قيمية
- ذئاب المدينة - قصة قصيرة


المزيد.....




- دراسة تحدد شكل الجسم الذي يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون
- ثبتها الآن.. تردد قناة الفجر الجزائرية على الأقمار الصناعية ...
- “أمتع قنوات الطبيعة“ تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك 2024 نايل ...
- روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي حول عدم نشر الأسلحة النوو ...
- موسكو: رفضنا المشروع الأمريكي حول منع نشر أسلحة الدمار الشام ...
- موسكو: نريد فرض حظر شامل على نشر الأسلحة في الفضاء
- روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول ...
- الديوان الملكي يُعلن مغادرة الملك سلمان المستشفى بعد إكمال ا ...
- طريقة عمل الآيس كريم في المنزل مثلجات صيفية بمذاق الفاكهة ال ...
- واتساب تختبر خاصية لنقل الملفات دون الحاجة إلى اتصال بالإنتر ...


المزيد.....

- المركبة الفضائية العسكرية الأمريكية السرية X-37B / أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند
- ‫-;-السيطرة على مرض السكري: يمكنك أن تعيش حياة نشطة وط ... / هيثم الفقى
- بعض الحقائق العلمية الحديثة / جواد بشارة
- هل يمكننا إعادة هيكلة أدمغتنا بشكل أفضل؟ / مصعب قاسم عزاوي
- المادة البيضاء والمرض / عاهد جمعة الخطيب
- بروتينات الصدمة الحرارية: التاريخ والاكتشافات والآثار المترت ... / عاهد جمعة الخطيب
- المادة البيضاء والمرض: هل للدماغ دور في بدء المرض / عاهد جمعة الخطيب
- الادوار الفزيولوجية والجزيئية لمستقبلات الاستروجين / عاهد جمعة الخطيب
- دور المايكروبات في المناعة الذاتية / عاهد جمعة الخطيب
- الماركسية وأزمة البيولوجيا المُعاصرة / مالك ابوعليا


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - أمين أحمد ثابت - الجسم الحي والمعادن الملحية والماء - من كتاب دفاتر فسيولوجية / غير منشور