أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - هل كان النبي فقيرا ؟














المزيد.....

هل كان النبي فقيرا ؟


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 7852 - 2024 / 1 / 10 - 19:56
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ذكر ابن معين رواية في تاريخه عن فقر النبي وانه اضطر الى رهن درعه عند يهودي مجهول وادعى ان ابا بكر افتكها فقال ما نصه : " عَن عَامر أَن درع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَت مَرْهُونَة فَافْتَكَّهَا أَبُو بكر " (1)
اما ابن بطة فقد رواها بالصيغة الاتية :" وفي مسند إسحاق بن راهويه أنا عيسى بن يونس حدثنا مجالد عن الشعبي قال مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة فافتكها أبو بكر وسلمها إلى علي انتهى هكذا رواه مرسلا ذكره في مسند جابر عن الشعبي عنه ." (2)
علما ان رواية الشعبي غير موجودة في كتب إسحاق بن راهويه المطبوعة ولكنها وردت من طريق(3) ، اما أبو القاسم الكوفي ؛ نظرا لكونه علوي النسب فقد أدعى اجماع الرواة على ان الامام علي هو من افتك الدرع فقال ما نصه :"وقد أجمع أهل الأثر ورواة الخبر أن ما تركه رسول الله ( ص) البغلة والسيف والعمامة وأن درعه كانت مرهونة فافتكها أمير المؤمنين وأخذها إليه مع البغلة والسيف والعمامة ." (4)
اما البخاري فقال "توفى رسول الله ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعاً من شعير.." (5)
هل يمكن أن تصديق أن الرسول يضطر لأن يرهن دروعه عند يهودي مقابل أن يحصل على ثلاثين صاعاً من شعير؟ .
وهل يمكن أن تصديق أن يموت النبي وهو مدين لذلك اليهودي ودرعه مرهونة عنده؟ وأين كبار الصحابة من المهاجرين والأنصار ومنهم الأغنياء ؟
ويمكن الرد على هذه الرواية من خلال صحيح البخاري نفسه الذى ذكر الإيراد السنوي الثابت الذى كان يحصل عليه النبي من ضيعة فدك.(6) كما يذكر البخاري أن أموال بنى النضير اليهود بعد أن طردهم النبي من المدينة كانت فيئاً خاصاً بالنبي "ينفق منها على أهله نفقة سنته، ثم يجعل ما بقى منها في السلاح والكراع عدة في سبيل الله"(7).
إذن على هذا كيف يتوفى النبي وهو مدين ليهودي بثلاثين صاعاً من شعير وقد رهن درعه عنده؟.
والقرآن الكريم يثبت أن بيت النبي كان مفتوحاً للضيوف يأكلون ويتحدثون ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا..﴾ (الأحزاب 53).

وهناك عدة اشكالات حول الرواية اذ ان النبي لم يكن فقيرا ليرهن درعه عند يهودي ؛ اذ كان له خمس الغنائم وله الفيء وواردات خيبر وفدك ووادي قرى وتيماء ، وقيمة نصف فدك بلغت
( 50،000 ) الف درهماً أو - يزيد قيمة النخل بتربتها عندما اجلى الخليفة عمر اليهود منها، فضلا عن انه لم يكن هناك يهود في المدينة عند وفاة النبي سنة (11هـ /633 م) ؛ لأنه أجلى بني قينقاع سنة (2هـ/624م) ، وبني النضير سنة ( 4ه/ 625م) ، واباد رجال بني قريظة سنة (5هـ/ 626 م)،
وهذه الرواية تتعارض مع قوله تعالى: {وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى } [الضحى: 8] ، فالحديث يدل على درجة كبيرة من الفقر كان يعيشها النبي حتى رهن درعه من أجل الطعام، على حين أن الآية القرآنية تدل على أن الله قد أغناه وأزال عنه الفقر.
والسؤال الذي يفرض نفسه من هذا اليهودي الذي اقترض منه النبي ام انه مجهول الهوية ، لا سيما اننا نعتقد ان كل رواية تأتي بصيغة المجهول كقولهم:" جاء رجل يهودي" ، "وسأل رجل يهودي" وغيرها كلها روايات موضوعة لغرض الدعاية ؛ ولذلك نعتقد ان الرواية موضوعة للدعاية الاسلامية الاعلامية عن فقر النبي وزهده . (8)

المصادر
(1) ابن معين: يحيى أبو زكريا المري بالولاء (ت 233 هـ/ 848 م) : تاريخ ابن معين، تحقيق: د. أحمد محمد نور سيف ، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، الطبعة الأولى،(مكة المكرمة-1399هـ/ 1979م) . (3/ 368).
(2) مسند ابن راهويه، ج ٣، إسحاق بن راهويه، ص ٨٧٩.
(3) ينظر: ابن بطة، أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُكْبَري (ت 387هـ / 997 م)، الإبانة الكبرى، تحقيق: د حمد بن عبد المحسن التويجري ، الناشر: دار الراية للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، (الرياض- 1426هـ / 2005م). (9/ 698) ؛ الزيلعي : تخريج أحاديث الكشاف (2/ 355) .
(4) ينظر: أبو القاسم الكوفي، علي بن أحمد بن موسى بن الإمام الجواد محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام (ت352 هـ/ 963 م) : الاستغاثة ، مؤسسة الاعلمي ، طهران ، ط1 ، ج1 ص 15 .
(5) البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي مولاهم( ت 256 هـ / 869 م )، صحيح البخاري - طبع دار الشعب ، القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1407 / 1987م.ج3 ص 19، ص 107، 177، ج 4 ص 49: 50.
(6) البخاري ، صحيح البخاري ج4 ص 96.
(7) (البخاري ، صحيح البخاري ج 6 ص 184.
(8) للمزيد ينظر: الواقدي ، محمد بن عمر الاسلمي مولاهم( ت 207هـ /822 م) ، المغازي، تحقيق د. مارسدن جونز، منشورات مؤسسة الاعلمي، ط3، (بيروت-1989). (2/707) ؛ الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد (ت 310هـ/ 922م) ، تاريخ الرسل والملوك ،الناشر: دار التراث ، الطبعة: الثانية ، بيروت- 1387ه، (2/ 550)،(2/ 479) ، (2/ 581).



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 222 برنارد شو ينفي فنجا ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 221 وثيقة بريطانية تؤكد ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية فِتْنَةِ الْحَنَابِلَة ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية تفجير المساجد
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية الامام الغزالي وابن تي ...
- زغلول النجار والاعجاز العلمي في القران الكريم
- الجذور التاريخية لداعش الوهابية
- خيانة الشعراوي لمصر
- هل لازال الشعب المصري يقر أن الشعراوي هو رجل دين وسطي ومعتدل ...
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم العاشر الإسلام وحقوق الإنسا ...
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم التاسع التوسع الكوني
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الثامن
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الرابع موقف الشيخ مغنية من ...
- 261- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الثالث موقف الشيخ مغني ...
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الثاني موقف الشيخ مغنية من ...
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الأول القرآن والعلم الحديث
- الامام الغزالي والفتوى الوهابية
- التطفل على علم التاريخ والحديث القسم الثاني
- التطفل على علم التاريخ والحديث القسم الأول
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 220 الأمم المتحدة: عهد ...


المزيد.....




- ألمانيا تعلن عزمها تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية بعيدة المدى ...
- سويسرا.. ابتكار روبوت بـ4 أرجل يقفز كالغزال
- 16 قتيلا من عائلتين في غارات إسرائيلية على رفح
- شويغو: التشكيلات المشاركة في المنطقة العسكرية الشمالية تتقدم ...
- لافروف يوضح سبب مبالغة ماكرون في الترويج لـ-رهاب روسيا- ويذك ...
- البابا فرنسيس يضع شرطا واحدا لحضور مؤتمر سويسرا حول أوكراني ...
- الحوثيون يعلنون إحباط أنشطة استخباراتية أمريكية وإسرائيلية ب ...
- استخدمها ترامب لوصف إدارة بايدن.. ما هي -الغيستابو-؟
- مقابلة مع محافظ نينوى عبد القادر الدخيل
- باريس تستقبل- دكتاتورا-.. احتجاجات في فرنسا على زيارة الرئيس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - هل كان النبي فقيرا ؟