أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - مقدمة الثلاثية _ مشروع السنة الجديدة














المزيد.....

مقدمة الثلاثية _ مشروع السنة الجديدة


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 7825 - 2023 / 12 / 14 - 12:24
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الثلاثية _ مشروع السنة الجديدة
( عشر أسئلة حول الزمن ، مع نقد كتاب الزمن في الفلسفة والعلم ، عبر مثال تطبيقي على النظرية الجديدة )

مقدمة عامة

هل يمكن أن يكون نفس الحدث ، ولادة أو موت أو غيرها ، في الماضي بالنسبة لمراقب 1 وفي المستقبل بالنسبة لمراقب 2 ؟!
جواب اينشتاين نعم . ذلك ممكن ، وهو يحدث ، ويتكرر دوما .
ومعه ستيفن هوكينغ ويمنى طريف الخولي ، وغالبية الكتاب والمترجمين _ات بموضوع الزمن .
جواب نيوتن لا . ذلك غير ممكن ، أبدا .
ومعه برغسون وبعض الكتاب بموضوع الزمن .
المشكلة ، هنا توجد مغالطة ومفارقة معا ، وهي سبب الغموض والتناقض في الثقافة العالمية ، لا العربية وحدها .
ما هو الموقف الصحيح ، المنطقي والتجريبي معا ؟
الحل الصحيح بديل ، ثالث يتضمن كلا الموقفين ، ويحقق التكامل الفعلي بينهما .
.....
المغالطة تقوم على الخلط بين ( نوعين ومرحلتين من الحاضر ، الحاضر 1 والحاضر 2 حيث زمن الحاضر 1 يتحدد بمن هم ما يزالون على قيد الحياة ، عند وقوع الحدث المعين ، وهنا الزمن كله حاضر ) وبين زمن الحاضر المستمر ، أو الحاضر 2 ، هو نفسه الماضي الجديد أو المستقبل الجديد ) .
الحاضر المستمر مزدوج ، ثنائي الإشارة والاتجاه ، بينما الماضي الجديد أو المستقبل الجديد متعاكسان بطبيعتهما ، أو متناقضان ، ووحيدا الاتجاه .
( حركة الماضي الجديد : من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر .
حركة المستقبل الجديد : من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر .
حركة الحاضر المستمر ثنائية الاتجاه والاشارة ، تتضمن كلا الحركتين السابقتين . وهنا تتكشف المفارقة بالفعل ) .
فكرة التمييز بين التعاكس والتناقض ، أو بين العكس والنقيض ، مشكلة لغوية وفلسفية تحتاج وتستحق اهتمام الثقافة العالمية لا العربية فقط . المهم في العلاقة بين المستقبل الجديد وبين الماضي الجديد ، هي أيضا من نوع المعادلة الصفرية من الدرجة الأولى :
س + ع = 0 .
الماضي الجديد + المستقبل الجديد = 0 .
....
العلاقة بين الماضي الجديد والمستقبل الجديد ، أيضا بين الماضي والمستقبل بصورة عامة ، جدلية عكسية تماثل العلاقة بين الزمن والحياة . وهما يتساويان بالقيمة ، ويتعاكسان بالإشارة والاتجاه دوما . ربما تكون المفارقة أشمل من المغالطة ، وتتضمنها بهذه الحالة . وفي العلاقة الثلاثية بين الأزمنة أو مراحل الزمن الثلاثة ، الحاضر والماضي والمستقبل ؟! المفارقة بصورة عامة تتمثل ، وتتجسد ، بالظاهرة الثانية : حيث يوجد اليوم الحالي في الحاضر والماضي والمستقبل بالتزامن ، وبنفس الوقت .
أغلب القراء ، وخاصة الجدد ، يخلطون بين المفارقة والمغالطة في العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل .
المفارقة والمغالطة معا ، يتضمنها مفهوم الحاضر ، الحاضر لم يتحول حتى اليوم _ من مفهوم غامض وشبه مبهم _ إلى مصطلح علمي ، محدد بشكل منطقي وتجريبي ، ودقيق وموضوعي معا .
سوف أناقش هذه المشكلة ، في ملحق خاص جديد خلال السنة القادمة ، مع أنني كنت ناقشتها سابقا ( خلال مشكلة العكس والنقيض ، ونوع العلاقة بينهما ) عبر نصوص منشورة على الحوار المتمدن .
....
مشكلة الحاضر أنه نسبي ومضوعي بالتزامن ، وبنفس الوقت .
تتوضح الإشكالية ، يتعذر حلها ضمن أدوات المعرفة الحالية ، في الظاهرة الثانية " اليوم الحالي " :
يمثل اليوم الحالي الحاضر ، وهو يمتد بين اللانهايتين السالبة والموجبة .
يقبل التجزئة إلى ما لا نهاية السالبة ، ويقبل المضاعفة المقابلة إلى اللانهاية الموجبة .
المغالطة ، تتمثل بعملية الخلط بين زمن الحياء ( الحاضر ) وبين زمن الموتى ( الماضي ) وبين زمن من لم يولدوا بعد ( المستقبل ) .
هذه الفكرة معقدة ، ومركبة ، بطبيعتها .
وهي بحاجة إلى اهتمام القارئ _ة الجديد خاصة ، ومنحها الوقت والتركيز والمرونة في التفكير والفهم .
....
ملحق خاص
موقف نيوتن من مشكلة الزمن والحاضر خاصة ، ناقص ويحتاج للتكملة .
موقف اينشتاين يقابل موقف نيوتن ، ناقص ويحتاج للتكملة أيضا .
الموقف الثقافي السائد ، في الثقافة العالمية لا العربية فقط ، يعتبر أن موقف اينشتاين يتضمن موقف نويتن هذا خطأ ، لا يتعدى حدي الغفلة أو الخداع .
موقف نيوتن :
سهم الزمن يبدأ من الماضي ، إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا .
الزمن مطلق ، ولا يختلف بين مكان وآخر ، ولا بين مراقب وآخر .
الحاضر ، قيمة صغيرة ولا متناهية في الصغر ، يمكن اهمالها . والزمن الحقيقي هو الماضي او المستقبل .
الزمن والمكان مطلقان ابديان ، يتعذر تحديدهما أو جمعهما .
موقف أينشتاين :
الزمن نسبي ، وفردي ، يختلف بحسب السرعة والكتلة والمراقب .
سهم الزمن ، ليس له اتجاه محدد .
الحاضر يمثل الزمن كله ، وقيمته لا نهائية .
الزمن والمكان واحد ، والزمن بعد رابع للمادة .
موقف النظرية الجديدة :
حركة الزمن والحياة ، جدلية عكسية بطبيعتها .
حركة الحياة ، تتمثل بعملية التقدم في العمر ( من الصفر إلى العمر الكامل ) ، وهي تبدأ من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا .
حركة الزمن ، تتمثل بتناقص بقية العمر ( من بقية العمر الكاملة إلى الصفر ) ، وهي تبدأ من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا .
يتحدد الحاضر بالأحياء ، ويتحدد الماضي بالموتى ، ويتحدد المستقبل بمن لم يولدوا بعد .
الظواهر الثلاثة خاصة ، والسبعة أو العشرة وأكثر ، تكشف العلاقة الحقيقية بين الحاضر والماضي والمستقبل ، وتحددها بشكل دقيق وموضوعي .
ثنائية الزمن والمكان زائفة ، غير مباشرة وتتعذر معرفتها حاليا .
ثنائية الزمن والحياة حقيقية ، مباشرة وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
الحاضر هو المشكلة والحل معا .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد كتاب الزمان في الفلسفة والعلم ( للدكتورة يمنى طريف الخول ...
- مشروع السنة الجديدة _ عشر أسئلة أساسية حول فكرة الزمن
- فكرة جديدة ، ومتجددة / للمناقشة ....2
- الورطة _ الدفتر الثاني مع الخاتمة
- الورطة _ الخاتمة
- كيف يصل الغد ؟!
- مناقشة جديدة ، وتكملة لأنواع الزمن والحاضر خاصة ....
- أنواع الزمن وأشكاله أو مراحله
- البعد الخامس
- هل يمكن التمييز بين الزمن الجديد والزمن القديم ، وكيف ؟!
- الورطة _ الدفتر الثاني
- كيف يمكن فهم ، وتفسير ، العلاقة بين الماضي والمستقبل
- كيف يمكن التمييز بين الماضي والمستقبل بالفعل ، بشكل منطقي وت ...
- الورطة _ الدفتر الأول
- فكرة جديدة للمناقشة والحوار المفتوح ....ربما تستحق وقتك واهت ...
- من أين يأتي الغد ، أيضا الأمس ؟ّ!....تكملة
- فكرة جديدة للمناقشة ....ربما تستحق وقتك واهتمامك ؟!
- بحث جديد ، آمل أن يستحق وقتك وجهدك ....
- البحث عن الزمن الضائع ، والموجود أولا ....
- فكرة جديدة ، ومتجددة / للمناقشة ....


المزيد.....




- مصر.. حركة من السيسي وعباس كامل في القمة العربية تثير تفاعلا ...
- تفاعل على تقدّم محمد بن سلمان والسيسي للقادة العرب بالممر ال ...
- -ربما يستعد لوظيفة جديدة-.. ضابط استخبارات أمريكي يسخر من حف ...
- قراء -لوفيغارو- يقدرون عاليا التزام روسيا والصين بحل الأزمة ...
- الجزائر.. تحرك جديد من القضاء في قضية الرجل العائد من الموت ...
- الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
- -خطوة نحو العيش إلى الأبد-.. علماء صينيون ينجحون في إعادة دم ...
- الجيش الروسي يستخدم روبوتات -العقرب- لتدمير مخابئ القوات الأ ...
- خبيرة تغذية توضح لماذا لا يمكن تجنب تناول السكر بشكل كامل
- الخارجية الصينية: بكين ستواصل الترويج للحل السياسي للأزمة ال ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - مقدمة الثلاثية _ مشروع السنة الجديدة