أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - قراءة في حديث الرسول - لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً -















المزيد.....

قراءة في حديث الرسول - لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً -


يوسف يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 7761 - 2023 / 10 / 11 - 08:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الموضوع :
سأقدم شرحا للحديث أعلاه منقول بأختصار ، من موقع / الأسلام سؤال وجواب ، من ثم سأستعرض قراءتي الشخصية له .
هذا الحديث من الأحاديث التي تلقتها الأمة بالقبول ، ونصه (عَنْ أَبِي بَكْرَةَ َ: لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) . رواه البخاري والنسائي بقوله " النهي عن استعمال النساء في الحكم " . وليس في هذا الحديث انتقاص لقدرات المرأة القيادية في الإسلام .. حفاظاً عليها من الهدر والضياع في أمر لا يلائم طبيعة المرأة النفسية والبدنية والشخصية ، ولا يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الأخرى .. وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي : "هل يجوز لجماعة من المسلمات اللائي هن أكثر ثقافة من الرجال ، أن يصبحن قادة للرجال ؟ بالإضافة إلى عدم قيام المرأة بإمامة الناس في الصلاة ، ما هي الموانع الأخرى من تولي المرأة للمناصب أو الزعامة ولماذا " فأجابت ( دلت السنة ومقاصد الشريعة والإجماع على أن المرأة لا تتولى منصب الإمارة ولا منصب القضاء ؛ لعموم حديث أبي بكرة أن النبي لما بلغه أن فارساً ولّوا أمرهم امرأة قال : لن يفلح قوم .. ) ، وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية .. فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيشً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات .. ويشهد لذلك إجماع الأمة في عصر الخلفاء الراشدين وأئمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير أجماعا.

القراءة الأولية :
رجوعا الى الموروث الأسلامي ، فأن الأمر يدلل على غير ذلك / بالنسبة لقيادة المراة ، وسوف أستعرض ثلاث شواهد :
1 . خديجة بنت خويلد - زوج الرسول : التي تتميز بقوة شخصيتها ونفوذها الواسع مجتمعيا وقبليا ، وكان لها الدور الكبير في " قيادة دفة " دعوة محمد . وليس صائبا ما يقال بالحديث أعلاه ! . وقد جاء في موقع / موضوع ، التالي بشأنها ( كانت خديجة تاجرة ، وهي التي كانت السَّند ورافع العزيمة للنَّبيِّ . وهي اول آمنت أول الناس ، بل هي من بشرّته برجائها أنه سيكون نبي هذه الأمة عندما عرض عليها ما جرى له عندما نزل جبريل عليه .. وقد عاد النبي من هذا اللقاء خائفا يرتجف ، وعاد كذلك وهو أكمل البشر وأصلبهم عودا وأرجحهم عقلا وأثبتهم قلبا .. ) . كل ذلك كان بفضل خديجة .

2 . عائشة بنت أبي بكر - زوج الرسول : وهي التي كانت أحد قادة حرب الجمل ، والتي جيشت القبائل ضد الأمام علي ، وقد جاء في موقع / ويكي شيعة ، بشأن معركة الجمل التالي ( وقد حدثت في شهر جمادى الأولى أو جمادى الآخرة من سنة 36 للهجرة . وسميت بحرب الجمل نسبةً إلى الجمل الذي كانت عائشة تمتطيه أثناء خروجها إلى البصرة ، والمسمى بعسكر .. / والرواية مدرجة بكل المصادر الأسلامية / يمكن الرجوع أليها - بروايتين شيعية وسنية ) . ولعائشة أيضا دورا كبيرا في الحديث ، وجاء في موقع / حديث شريف ، التالي { حيث أنها روت ألفين ومئتين وعشرة أحاديث عن النبيّ - -، اتّفق البخاري ومسلم على مئة وأربعةٍ وسبعين منها ، وانفرد البخاري برواية أربعةٍ وخمسين ، وانفرد مسلم برواية تسعةٍ وستين ، كما ذكر الإمام الذهبي في السِّير قائلاً : ( مسند عائشة ألفين ومئتين وعشرة أحاديث ، اتفق لها البخاري ومسلم على مئةٍ وأربعةٍ وسبعين حديثاً ، وانفرد البخاري بأربعةٍ وخمسين ، وانفرد مسلم بتسعةٍ وستين ) } . فكيف لهكذا أمرأة أن تكون غير قادرة على " الاختلاط بأفراد الأمة وجماعاتها ، أو على قيادة الجيشً في الجهاد ، أو إلى مواجهة الأعداء " .

3 . هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف ، أم معاوية بن أبي سفيان : قبل أسلامها كان لها دورا كبيرا في المعارك مع المسلمين ، ولها رواية ذائعة الصيت ، في قتل حمزة عم الرسول ، فمن موقع / الألوكة ، أنقل التالي ( هند هي قاتلة حمزة قبل إسلامها ، وكان في غزوة أُحُد بواسطة العبد حبشي ، وقد قُتِل لها يوم بدر أبوها عتبة وعمُّها شيبة ، قتلهما علي وحمزة ، وقُتِل أخوها أيضًا .. ومن الرواة من يرى قصة أنها لاكَتْ كبد " حمزة " فلم تستسغه - فيها نظر ، والأحاديث فيها ما بين مرسل وإسناده ضعيف ولم يصحَّ منها شيء .. ) . ومن شراستها ودورها في التحريض والتشجيع على القتال في معركة أحد ، أنقل التالي من موقع / قصة الأسلام ( لما التقى الناس في غزوة أُحد ودنا بعضهم من بعض ، قامت هند بنت عتبة في النسوة اللاتي معها ، وأخذن الدفوف يضربن بها خلف الرجال ، ويحرضن على القتال ، فقالت هند فيما تقول : إن تقبلوا نعـانق *** ونفرش النمـارق .. أو تدبـروا نفارق *** فراق غير وامـق
وفي يوم أُحد جعلت هند بنت عتبة النساء معها يجدعن أنوف المسلمين ويبقرن بطونهم ويقطعن الآذان .. ) . فهل لهكذا أمرأة نقص في الشجاعة ، وهي لاكت كبد حمزة ، وجدعت أنوف المسلمين وبقرت بطونهم وقطعت أذانهم .

القراءة الشخصية :
أولا - هذا المقال هو ليس الغرض منه ، بيان عدم توفيق وسلبية الحديث بخصوص قدرة المرأة القيادية ! ، ولكنه أيضا وجب على الباحث ، عرض مواقف بعض النساء ، التي تظهر لهن أمكانيات يعجز عنها الرجال .

ثانيا - نساء العرب قبل الأسلام وبعده ، كانوا نساءا ذو مواقف يشهد لها التاريخ ، فهذا موقف / خطبة ، زينب بنت علي بن أبي طالب / مثلا ، في مجلس يزيد بعد مقتل الحسين ، أنقل ملخصا منه من موقع / النبأ ( أظننت ـ يا يزيد ـ حين أخذت علينا أقطار الأرض ، وضيقت علينا آفاق السماء ، فأصبحنا لك في إسار ، نساق إليك سوقاً في قطار، وأنت علينا ذواقتدار، أن بنا من الله هواناً، وعليك منه كرامةً وامتنانا ، وأن ذلك لعظم خطرك وجلالة قدرك ، فشمخت بأنفك ، ونظرت في عطفك ، تضرب أصدريك فرحاً ..) خطبة تدلل على الأباء والعنفوان والشموخ والشجاعة لأمرأة ثكلى في حضرة قاتل حفيد محمد .

ثالثا - هذا الحديث شأنه شأن ، أحاديث أخرى لمحمد تنتقص من المرأة ، منها ( ففي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري قال : خرج الرسول في أضحى أو فطر إلى المصلى ، فمرَّ على النساء فقال " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار . فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير .ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن . قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال:أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل). أن محمدا يطلق عنان فكره في جوانب ، تمس كيان المرأة ، تجعل الفقهاء مهما رقعوا من أحاديثه ، تبقى أحاديثا أشكالية .

خاتمة :
لا بد لنا من القول ، أن محمدا ينطلق في أفكار وبنية أحاديثه ، من بيئة قبلية جاهلية ذكورية . ولكن ذات هذه البيئة أنجبت الكثير من النساء الخالدات ، مواقفا وصلابة وشموخا وشجاعة وأدبا وشعرا - يعجز عنها الرجال .. من جانب اخر ، لم يكن لمحمد أي أفق تأريخي لهذا الواقع المجتمعي ، الأمر الذي حسبت الكثير من أحاديثه ، خارج نطاق الظروف الزمكانية .



#يوسف_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أضاءة في العقل البشري
- أضاءة .. للآية 18 من سورة الحج
- أضاءة .. للتاريخ المفترى عليه
- أضاءة ل - حديث النبي موسى وملك الموت -
- قراءة للآية 3 من سورة المائدة ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ ...
- وكالة CNN الأخبارية و التسويق للأسلام
- أضاءة .. لقول السيد المسيح - أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ ...
- بين دعوة محمد و رسالة المسيح
- المخفي والمعلن عن زواج المتعة .. قراءة حداثوية
- الدين والعلم بين الثابت والمتغير
- قراءة .. للآية 72 من سورة المائدة
- قراءة لآية ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأ ...
- قراءة للآية 15 من سورة محمد ( أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ .. ولَّب ...
- الفتاوى .. الحكم على البشر بأسم رب البشر
- بين القنبلة النووية و القنبلة الأسلامية .. أضاءة
- أضاءة في بنية النص القرآني
- قراءة لحديث ( والَّذي نفسي بيدِه ليوشِكنَّ أن ينزلَ فيكم ابن ...
- الخلاف والأختلاف في الصلاة والسلام على - محمد -
- لقاء سري جدا مع السيد X
- أضاءة .. الأسلاميون في الغرب


المزيد.....




- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...
- “ماما جابت بيبي” التردد الجديد لقناة طيور الجنة 2024 على الن ...
- شاهد.. يهود الحريديم يحرقون علم -إسرائيل- أمام مقر التجنيد ف ...
- لماذا يعارض -الإخوان- جهود وقف الحرب السودانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف يوسف - قراءة في حديث الرسول - لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً -