أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 188 اراء المستشرقين في العباس بن عبد المطلب















المزيد.....

سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 188 اراء المستشرقين في العباس بن عبد المطلب


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 7745 - 2023 / 9 / 25 - 00:51
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 188
اراء المستشرقين في العباس بن عبد المطلب

المقدمة
نتناول في هذا المقال سيرة شخصية هامشية في التأريخ الإسلامي على الرغم من أهمية نسبها وعلى الرغم من ان دولة قامت باسمها الا وهي الدولة العباسية التي تنتسب الى العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه واله وسلم فلم يكن العباس من المسلمين الأوائل وليس له دور يذكر في السيرة النبوية حتى فتح مكة كما لم يكن له دور احداث الخلافة الراشدة فلم يكلفه الخلفاء الراشدون باي منصب ولا ولاية مصر من الامصار العربية الإسلامية , في حين ان الخلافة العباسية رسمت له صورة مغايرة تماما عن الواقع فاشترت بعض الأقلام المأجورة من كتاب المغازي وعلماء الحديث ليكتبوا له دورا متميزا ومؤثرا في أحداث السيرة النبوية كما ان اغلب الكتابات المعاصرة سارت على نفس المنوال فكتبت عن سيرة العباس بأسلوب التمجيد وعدم التمحيص وذكر الفضائل والمناقب المفتعلة.
العباس بن عبد الطلب من خلال كتب التاريخ
استطاع العباسيون شراء بعض أقلام رواد كتابة السيرة النبوية والمغازي والفتوحات , وليس من المستبعد عليهم أن يحتضنوا بعض الرواة ليقوموا بتزييف بعض المرويات المتعلقة بالعباس وابنه عبد الله , أو تلطيفها , أو تعديلها. او دس جملة , او جملتين هنا وهناك فيعتدل المعنى لصالح العباس والعباسيين . فيصبح العباس وكأنه الناصح الذي يقدم المشورة للنبي ويصبح عبد الله بن عباس وهو لم يزل طفلا صغيرا داهية ونابغة ويؤدي دورا كبيرا مع أنه ولد قبل ثلاث سنوات او اربع من الهجرة الى المدينة .
وقاموا بإجراء تعديلات وأضافات على الموضوع بإعطاء دور بارز ومهيمن للعباس وانه كان داعما ومؤيدا ومستشارا للرسول بدءا من وصول الأنصار من المدينة الى مكة للالتقاء بالنبي بالعقبة , حتى مبايعة الأنصار للرسول .
ولقد أظهرت هذه الروايات انه كان المسؤول عن الاخذ بأيدي الأنصار للمبايعة . وهي معلومات غير صحيحة وتمثل الرواية العباسية التي أعاد صياغتها محمد بن إسحاق ، المطلبي مولاهم المتوفى سنة (151هـ/768م ) , اما رواية اليعقوبي ذو الميول العلوية على الرغم من انه كتب في اثناء العصر العباسي نلاحظ اختفاء اسم العباس نهائيا فلم يرد له ذكر . لا سيما الكلمات التي أدخلت في الرواية المدسوسة رواية العباس وخطابه الموجه الى الأنصار , والاستشهاد به وكأنه الناصح الأمين الذي أراد ان يقوي ويدعم جنب ابن أخيه رسول الله , وأن الراوية الذي اقحم العباس اضطر فقط الى أضافة ( بن عبد المطلب) بدلا عن العباس بن عُبَادَةَ بْنِ نضلة , انها عملية سهلة جدا في التغيير والتحوير لتعطي نتائج شرعية كبيرة للمنصور والعباسيين في محاججتهم أئمة أهل البيت عليهم السلام.
وعبد الله بن عباس هو ابو الخلفاء العباسيين الذين نهضوا بجدية لاحتضان مؤرخي السيرة والمغازي ورواة الاخبار والتاريخ والانساب الرواد والمؤرخين الرواد , فألى ابي جعفر المنصور والى ابنه المهدي أهدى ابن إسحاق رائد التدوين التاريخي للسيرة النبوية الشريفة كتابه ذائع الصيت ( السيرة النبوية بمحاورها الثلاثة المبتدأ والمبعث والمغازي ) . وعلى اعتبار أن ابن إسحاق قد جمع معلوماته وقراطيسه في المدينة المنورة قبل أن يغادرها الى العراق فانه اضطر أن يعيد النظر بما سطره من معلومات بشأن جد العباسيين العباس بن عبد المطلب , فضلا عن أن العباسيين احتضنوا مؤرخي المغازي والطبقات كمحمد بن عمر الواقدي( ت 207هـ / 822 م) , وتلميذه محمد بن سعد (ت 230هـ/837م) وغيرهم .
اراء المستشرقين في العباس بن عبد المطلب
ركز المستشرقون , كيتاني ولامانس ونولدكه و مونتجمري وات على مسألة منهج التدوين التاريخي الإسلامي, وأنه قد وضع زمن العباسيين , وان الخلفاء العباسيين قد شجعوا المؤرخين العباسيين الاوائل ماديا . ومن ثم فان هذا التدوين قد عمد الى اتباع نهجد التمجيد والتعظيم للجد الاعلى للعباسيين وإظهار دوره ونشاطاته الاجتماعية والاسرية والسياسية إزاء دعوة الرسول الكريم . ويرون أن اتخاذ العباسيين العباس اسما لدولتهم , وان الخلفاء العباسيين منحدرون نسبيا من سلالته ( أي من سلالة رجل ذكر) يعني أنهم أرادوا أن يتباروا مع العلويين في نسبتهم الى فاطمة . وبناءا على تلك النقطة المهمة فانه من الصعب جدا – بحسب رايهم – تصديق المرويات التاريخية التي تسير في تمجيد دور العباس في الدعوة الإسلامية بدء من تلقي رسول الله الوحي ثم مرورا بإعلان الدعوة على عشيرته : {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } سورة الشعراء, الآية 214 . وأنهم يشددون على هذه المسألة على أساس أن اسام العباس لم يظهر ابدا بشكل ايجابي مع الإسلام خلال مرحلة الدعوة السرية مع العلم أن عمره مقارب – بحسب رايهم – كان يقاربا لعمر الرسول الكريم اذ ان ولادته كانت قبل سنتين , أو ثلاث سنوات من ولادة رسول الله . وكان للعباس دورا في الجاهلية في موضوع السقاية وعمارة الكعبة وممن له الزعامة في بني هاشم وقريش . ويشددون على ان هناك صعوبة وعقبة كبيرة في مسألة أخبار العباس والتمييز بين ما هو حقيقي في المرويات وبين ما هو قصصي وخيالي لذلك يصعب تقييم دوره , او تصديق المرويات بشأنه . ويشكك مستشرقون امثال نولدكه ولامانس ومونتجمري وات بالروايات المتعلقة بالعباس ويرون انها مجرد قصص , لا سيما تلك المرويات التي تعكس دعم العباس وتأييده للدعوة الإسلامية ولرسول الله قبل سنة (7هـ / 628م). ويشككون بدور العباس الحامي والناصح للرسول , أو أنه اتخذ مواقف في حماية الرسول , حتى ظهور أسمه في بيعة العقبة الثانية , مع العلم بأنهم يقفون موقف الشك في دوره في العقبة وان فلهاوزن وشبرنجر ونولدكه يؤيدون الراي القائل بأن العباس ربما قام بدور ما في حماية الرسول في اخر سنة , او سنتين له في مكة . والمستشرقون يتفقون على ان العباس لم يلتحق برسول الله الا حين توجهه لفتح مكة سنة (8ه /630م ).ومع ذلك فان اعتناقه للإسلام لم يكن مؤثرا موازنة مع اعتناق ابي سفيان للإسلام .
وكان العباس الواسطة الفعالة في تقريب أبي سفيان للإسلام .
أما المرويات التي تشير الى مشاركة العباس بحماس في معركة حنين فإنها مشكوك فيها وغامضة , وهناك شك أيضا في الرواية التي تعكس بطولة العباس وصرخته المدوية التي غيرت من ميزان مجريات أحداث المعركة .
ينظر:
ابن سعد, محمد بن سعد بن منيع الزهري مولاهم (ت 230هـ/837م) ، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر، (بيروت ـ د.ت). (4/ 13).
ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله النميري، (ت 463هـ/1069م) , الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق : علي محمد البجاوي , الناشر: دار الجيل، الطبعة: الأولى، (بيروت- 1412هـ /1992 م) . (2/ 812).
الياسري : عبد الجبار ناجي, نقد الرواية التاريخية , عصر الرسالة أنموذجا , المركز الاكاديمي للأبحاث , توزيع منشورات الجمل , ط1 , بيروت- 2011م. ص 86.



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب172 ادوارد مونتيه (1856 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب171 إرنستو تشي جيفارا وا ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 187 مرجوليوث وكتاب نهج ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 186 شائعةُ اعتناقِ نيل ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 185 كارين ارمسترونج (Ka ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 183 هل وجد الشيخ محمد ع ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب170 ماو تسي تونغ والامام ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 169 محمد كرد علي والمست ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 168 محمد كرد علي والمست ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 182 برنارد شو : مسرحية ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 181 شيخ الازهر وبرنارد ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 180 أرنولد جوزيف توينبي ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 179 رينيه ديكارت (1596 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 178 ادوارد براون (1862 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 177 تشارلز ديكنز (1812 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 175 هوتشي منه (1890 –19 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 176 عظماء الغرب يعتنقون ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 174 أبراهام لينكولن وال ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 167 انتشار ظاهرة الدجل ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 166 ليون كايتاني ) Leon ...


المزيد.....




- اقتلعها من جذورها.. لحظة تساقط شجرة تلو الأخرى بفناء منزل في ...
- هيئة معابر غزة: معبر كرم أبو سالم مغلق لليوم الرابع على التو ...
- مصدر مصري -رفيع-: استئناف مفاوضات هدنة غزة بحضور -كافة الوفو ...
- السلطات السعودية سمحت باستخدام -القوة المميتة- لإخلاء مناطق ...
- ترامب يتهم بايدن بالانحياز إلى -حماس-
- ستولتنبرغ: المناورات النووية الروسية تحد خطير لـ-الناتو-
- وزير إسرائيلي: رغم المعارضة الأمريكية يجب أن نقاتل حتى النصر ...
- هل يمكن للأعضاء المزروعة أن تغير شخصية المضيف الجديد؟
- مصدر أمني ??لبناني: القتلى الأربعة في الغارة هم عناصر لـ-حزب ...
- هرتصوغ يهاجم بن غفير على اللامسوؤلية التي تضر بأمن البلاد


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 188 اراء المستشرقين في العباس بن عبد المطلب