أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - مناقشات وتحليلات حول فلسفة هيغل السياسية والاجتماعية (الجزء السادس)














المزيد.....

مناقشات وتحليلات حول فلسفة هيغل السياسية والاجتماعية (الجزء السادس)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7646 - 2023 / 6 / 18 - 00:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتعلق جزء من فحص هيجل للمجتمع المدني بالقانون وإقامة العدل. من المعروف أن نظرية هيجل في القانون كانت صعبة التوصيف. ذلك، على الأرجح، جزئيا ، لأن هيجل يستخدم مصطلحات شائعة بطرق غير شائعة.
من الواضح أن هيجل يقبل ارتباطا قويا بين الأخلاق والقانون، ما يشير إلى أنه يؤيد بعض التنوع في القانون الطبيعي. مثل غيره من رجال القانون الطبيعي، يذهب هيجل إلى أن "ما هو قانون قد يختلف في المحتوى عما هو حق في حد ذاته". يمكن أن يكون شيء ما قانونيا ولكنه غير عادل، وقد يكون لهذا الأخير مستوى أعلى من العدالة يمكن من خلاله تقييم القانون المفترض سمة مشتركة في فقه القانون الطبيعي.
لكن الأمر المختلف هو أنه، تقليديا، طور رجال القانون الطبيعي فهمهم لمعيار العدالة الأخلاقية ليتم تطبيقه على تقييم القانون السابق على هذا التقييم. مثلا، سيتم وضع المعيار الأخلاقي أولاً ثم تطبيقه بعد ذلك. ذلك ما قاد بعض نقاد القانون الطبيعي إلى الادعاء بأن هذه المقاربة تستخدم معايير خارجة عن القانون ومنطقا لتقييم القانون، وبالتالي الانخراط في الفلسفة الأخلاقية بدلاً من الفكر القانوني.
منظور هيجل فريد من نوعه (برودنر 2017). إنه يقبل وجهة النظر الوضعية القائلة بأن فهمنا للقانون يجب أن يتمحور حول القانون نفسه بدلاً من الاعتبارات الخارجة عن القانون. يقول: "ما هو شرعي هو (...) مصدر معرفة ما هو صحيح، أو بتعبير أدق، ما هو قانوني". لذلك نبدأ أولاً بإلقاء نظرة فاحصة على القانون المعروض علينا - مهما كان - ولا نطور بعض المعايير المعيارية بشكل منفصل مسبقا. بالنسبة لهيجل، نحن لا نفهم هذا المعيار بشكل منفصل عن القانون، لكننا نفهمه بشكل جوهري.
يقول: "يجب أن يكون نطاق القانون من جهة هو نطاق كامل ومستقل بذاته، ولكن من ناحية أخرى، هناك حاجة مستمرة لقرارات قانونية جديدة".
يقول هيجل إن القانون يطمح إلى أن يكون كليا شاملاً، وحيث نجد ثغرات أو تناقضات، فإن مهمتنا هي العمل على كيفية معالجة هذه الثغرات في القانون ككل قائم بذاته في لغة تكرر استخدام رونالد دوركين (1977) لـلمبادئ القانونية بعد قرن من الزمان. وهكذا، ينظر هيجل إلى القانون كبحث عن المبادئ الأخلاقية التي يمكن استخدامها لإصلاح نظامنا القانوني داخل الكل الشامل الذي يطمح إليه. تميز "داخلية القانون الطبيعي" هذه مبادءها من داخل القانون وليس من خارجه (بروكس 2017b).
إن تطوير القانون ليس مشروعا للمهنيين وحدهم. يقدم هيجل حجة قوية من أجل الحق في المحاكمة أمام هيئة محلفين. حجته هي أنه بدون هيئة محلفين من المواطنين العاديين لا يوجد ضمان بأن يكون للمواطن فرصة معقولة لفهم التهم والأدلة والنتيجة، خاصة إذا أدين وعوقب. هذا لأن القانون لغة تقنية تخاطر بأن تصبح ملكية حصرية لفئة مهنية. أفضل ضمان لدعاية القانون وارتباطه بوجهة نظر عامة للحق هو التأكد من اقتناع هيئة المحلفين، إذا تمكنوا من فهم المحاكمة والتوصل إلى رأي، عندها يجد هيجل أنه من المعقول توقع أن المدعى عليه في المحاكمة يمكنه ذلك أيضا.
وهنا يعيد هيجل النظر في تبرير العقوبة. نحن الآن لا نعتبر الجريمة والعقاب تجريدا، بل واقعا ملموسا.
يبدأ هيجل بالإشارة إلى أن "الوجود الخارجي" للجريمة وتأثيرها قد لا يغير طبيعة الجريمة في مفهومها، ولكنه يؤثر على كيفية ردنا عليها. يشير هذا إلى أنه يمكن معاقبة نفس النوع من الجرائم بشدة أو أقل بناءً، جزئيا على الأقل، على الظروف. مثل هذا الرأي يتعارض بشكل صارخ مع معظم العقابيين حيث لا ينبغي اعتبار العقوبة إلا فيما يتعلق بما يستحقه الجاني بسبب مسؤوليته الأخلاقية عن جريمة.
يوضح هيجل أن "خطر الجريمة على المجتمع المدني هو تحديد حجمها" حيث تؤثر الظروف في كيفية تحديد ما إذا كنا سنعاقب، ومقدار العقوبة والشكل الذي قد تتخذه. ويشير إلى أن "قانون العقوبات هو في الأساس نتاج عصره والظروف الحالية للمجتمع المدني".
ويضيف أن "العقوبات ليست ظالمة في حد ذاتها ولذاتها، ولكنها تتناسب مع ظروف زمانها". لذا فإن نفس الجريمة المرتكبة في ظروف مختلفة ستتم معاقبتها بشكل مختلف. مثلا، تشكل الجريمة المرتكبة أثناء الحرب الأهلية تهديدا للمجتمع المدني أكثر مما كانت عليه عندما كان ينعم بالسلم، وبالتالي فإن الأول يرى أن الجرائم يُعاقب عليها بقسوة أكبر. لا فرق في الجاني أو مسؤوليته.
توضح هذه التعليقات صورة غير عقابية. هذا يتوافق مع مقطع من "علم المنطق"، النص الذي يدعي هيجل أنه أساس ل "مبادى فلسفة الحق":
"للعقوبة، مثلا، قرارات مختلفة: إنها عقابية، ومثال رادع أيضا، وتهديد يستخدمه القانون كرادع، وأنها تعيد كذلك المجرم إلى رشده وتصلحه. تم اعتبار كل من هذه التحديدات المختلفة أساسا للعقاب، لأن كلا منها يعد تحديدا أساسيا، وبالتالي فإن الأخري، المتميزة عنه، يتم تحديدها على أنها مجرد مرتبطة نسبيا به. لكن الذي يؤخذ كأساس لا يزال شيئا غير العقوبة الكاملة نفسها (ص: 465).
حجة هيجل أوضح هنا: فقط المستحق يمكن أن يعاقب. لكنها لا تحتكر المقدار أو الشكل الذي يمكن أن تتخذه العقوبة. تتوافق هذه الصورة مع تعليقات هيجل في "أصول فلسفة الحق" حيث يكون الوجود الخارجي للعقاب مختلفا حسب الظروف. لا ينبغي أن يكون من المفاجئ أن نجد أن هيجل، الذي دافع مرارا وتكرارا عن ثلاث مجموعات مختلفة في عمله، سيسعى إلى الجمع بين القصاص والردع وإعادة التأهيل في شكل جديد، مع الأخذ بمفاهيم مشتركة بطرق غير مألوفة. لم يُفقد هذا الأمر بالنسبة لأوائل مترجميه الفوريين في المملكة المتحدة، حيث كان لدى المثاليين البريطانيين مثل جرين وبرادلي وآخرين وجهات نظر مشابهة لثلاثة في واحد بشأن العقوبة ورفضوا الروايات التقليدية للعقاب (بروكس 2003، 2011). وقد أطلق على هذا الرأي اسم "النظرية الموحدة للعقاب" (بروكس 2017a).
(يتبع)



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مناقشات وتحليلات حول فلسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء ...
- مناقشات وتحليلات حول فلسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء ...
- كيف برر حزب التقدم والاشتراكية تحالفه مع حزب العدالة والتنمي ...
- مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء ا ...
- مكناس: وقفات احتجاجية تضامنا مع باعسو على إيقاع محاكمته التي ...
- طوماس بيكيتي أو الرهان على رأسمالية ذات وجه إنساني
- مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء ا ...
- مناقشات وتحليلات حول فسفة هيجل السياسية والاجتماعية (الجزء ا ...
- مراسلون بلا حدود تنشئ اللجنة الدولية المستقلة للإعلام والديم ...
- عزيز غالي ينظر إلى آخر الأحداث الراهنة في المغرب من زاوية حق ...
- معاني مفهوم الحقيقة عند فريديريك نيتشه
- مسلسل التحقيقات القضائية التي تستهدف ترامب بدأ لكي لا ينتهي
- نادين جيرو: “أفريقيا تثمن خبرة كيبيك وروحها البراغماتية في أ ...
- سحب الكتاب الجديد للباحث الأنثروبولوجي المغربي عبد الله حمود ...
- مستشار الأمن القومي ورئيس الكنسيت في المغرب: يجب على إسرائيل ...
- حضور الجسد في الفن التشكيلي المعاصر
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار
- تلخيص كتاب -فلسفة الرفض- لغاستون باشلار (الجزء الرابع والأخي ...
- موقف اللجنة الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة م ...
- ما ذا بعد تبني حكومة أخنوش لتوصيات مؤسسة وسيط المملكة في ملف ...


المزيد.....




- حسام زملط لـCNN: هل استشارتنا أمريكا عندما اعترفت بإسرائيل؟ ...
- الخارجية الروسية: الهجوم الأوكراني الإرهابي على بيلغورود هو ...
- دعوة لوقف التواطؤ في الجرائم الدولية عن طريق فرض حظر شامل عل ...
- المبادرة في شهر: نوفمبر 2023
- دراسة: الصوم عن منصات التواصل يعزز احترام الذات ويحمي الصحة ...
- قتلى وجرحى جراء انهيار بناء سكني في مدينة بيلغورود عقب هجوم ...
- مصر تعمل على إقناع شركة -آبل- بتصنيع هواتفها في مصر
- مصر تهدد إسرائيل بإنهاء اتفاقيات كامب ديفيد
- سلطان البهرة يشكر مصر على منح طائفته فرصة تطوير أشهر مساجد ا ...
- الإعلام العبري: مصر وقطر رفضتا عرضا إسرائيليا لإدارة مشتركة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - مناقشات وتحليلات حول فلسفة هيغل السياسية والاجتماعية (الجزء السادس)