أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي حسين - البحرين - عراقة المهن والصناعات الفنية.. من انتاج وابداع الأيادي البحرينية















المزيد.....

عراقة المهن والصناعات الفنية.. من انتاج وابداع الأيادي البحرينية


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7631 - 2023 / 6 / 3 - 14:20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كتاب يوثّق المهن البحرينية القديمة (1)

الجمعة 13 يناير 2023

من الكتب التراثية القيمة التي صدرت حديثًا كتاب (عراقة مهن بحرينية) للسيد عيسى أحمد الحايكي الذي يوثق فيه بالمعلومات الوافية والصور والرسوم التوضيحية أكثر من 80 مهنة قديمة اندثر معظمها ولم يتبقَ إلا أطلالها. والحقيقة أن المؤلف يستحق كل الشكر والتقدير على ما بذله من جهد كبير ووقت وافر في إعداد هذا الكتاب الذي يحفظ جزءًا لا يستهان به من تراث البحرين الأصيل قبل أن يضيع في طي النسيان.

ولم يكتفِ السيد عيسى الحايكي بتوثيق المهن القديمة بل أضاف إليها المهن الحديثة نسبيًا والتي جاءت بعد اكتشاف النفط ومنها الكهربائي واللحّام والسواق والميكانيكي والمصور وغيرها من المهن.

وقال المؤلف في مقدمة الكتاب: ضم هذا الكتاب بين دفتيه مهن بحرينية أصيلة، من هذه المهن قد اندثرت ولم يبقى منها إلا الذكرى محفورة في أذهان من زاولها أو من سمع ممن زاولها.

ويُعد كتاب (عراقة مهن بحرينية) هو الأول من نوعه الذي يضم سرد وتوثيق مجموعة من هذه المهن قدر المستطاع، لتبقى حاضرة للأجيال القادمة كتراثٍ في أقل تقدير. وليقرأ أبناء جيلنا والأجيال القادمة ما قاساه الآباء والأجداد من محن في مزاولة تلك المهن التي في أغلبها أعمال شاقة وكثيرة المخاطر، كمهن البحر، وعلى رأسها الغوص وأهواله، بداية من سلف التسقام الذي لا ينتهي دينه من على ظهر البحار والغواص ليبقى طوقًا بعد موت في رقبة الكبير من أبنائه، وأشدها مرارة وقسوة في هذه أنه إذا توفي أحد الغاصة في عرض البحر، يلقى به للأسماك لتأكله.

وكذلك مهنة البناء ومشاقها وخطورتها، ومن هذه المخاطر، أنه إذا سقط البناء أو العامل من على تلك السكلات البدائية التي تشيد من الدنجل والحبال، فسقوطه من هذا العلو وإن لم يمت، أصيب بعاهة لازمته طوال حياته.

ومن تلك المهن الشاقة أيضًا، الاشتغال بالزراعة بأنواعها، ومهنة بناء البرستجات والعروش وقطع الحجارة من البحر وجلب الرمال منه أيضًا. وهناك مهن كثيرة وثقت على صفحات هذا الكتاب.

ومن المهن التي أوردها المؤلف في كتابه: صيد الأسماك، بناء الحظور، صناعة القراقير، قطع الحجارة من البحر ونقل الرمال، مهنة قص ونحت ساجات القبور، صناعة الملح، العَبرة، القصاب، القلاف، الحداد، أساتذة البناء، صناعة الجص والنورة، صناعة الفخار، الحياكة، خياطة العبي (البشوت)، خياطة ثوب النشل، خياطة ثياب الرجال، القطّان أو النداف، مهنة النجارة، الصياغة، الزراعة، الخضّار، التمّار، صناعة ماء اللقاح، والسقّاء.

بقلم مهدي عبدالله

رابط المصدر
https://www.alayam.com/Article/alayam-article/420389/Index.html

فيديو.. البحرين: صناعة السفن الخشبية بين الماضي والحاضر – فرانس 24
https://www.youtube.com/watch?v=l7wCQOcw3pA


الصناعات اليدوية البحرينية... أصالة لا تنتهي

الأحد 3 مايو 2020

نحن كمجتمع بحريني، عُرفَ أجدادنا الأوائل بما تصنعه أيديهم من منتجات متقَنة، وما يزاولونه من مهنٍ تقليدية، فما نمارسه اليوم من هواياتٍ في الصناعات اليدوية، كانت في الماضي مهنا وصناعة.

واشتهرت البحرين منذ العصور القديمة بالصناعات اليدوية، والتي شكلت في ذلك الزمان ضرورة أساسية تساوت بالمأكل والمشرب، حيث كانت تلبي معظم حاجات السكان مثل التحف والأثاث والصناديق المحلاة بالمعادن والسفن الخشبية والأنسجة اليدوية المطرزة والمباخر والأواني المزججة والتحف الصغيرة، والتي تلخص جميعها التراث المكون للشخصية البحرينية. وتعتبر الحرف والصناعات التقليدية نتاجا حضاريا لعمليات التفاعل الحي بين المجتمعات المحلية، لما تحمله من دلالات حضارية، كما أنها باتت وسيلة للتعبير عن ثقافة المجتمع وأصالته، إضافةً إلى دورها كرافدٍ سياحي يجتذب الأنظار إلى ما تحمله مملكة البحرين من إرثٍ إنساني.

ومن أهم الصناعات صناعة الفخار والصناديق المبيتة، ويعود سبب هذه التسمية إلى أنه كان بمثابة الخزانة التي توضع فيها ملابس العروس أو جهازها إضافة إلى مصوغاتها الذهبية. ويصنع “صندوق المبيت” من خشب الساج أو السيسم المستورد من الهند، وهو قادر على مقاومة التلف لفترة طويلة ويميل لونه إلى البني الغامق، وبالتالي يقوم الحرفي بوضع نقوش زخرفية من رقائق المعدن الأصفر وتعرف بشرائح “النبراس”، إضافة إلى الدبابيس. وصناعة السفن والسلال والدمى، الصناعات اليدوية التراثية المأخوذة من النخلة التي كانت ولا تزال مصدر فخر واعتزاز للشعب البحريني، حيث اشتهرت البحرين قديما بأنها بلد المليون نخلة فإنتاجها يدخل في كل الأدوات التقليدية، وجميع البيوت البحرينية القديمة دخل جذع النخلة وسعفها وجريدها في بنائها، وعلى سعف النخيل تقوم صناعات متعددة، فمنه يصنع الحصير الذي تفرش به أرضية المنازل، وكذلك تصنع منه السلال التي تستخدم كأوعية لحفظ حاجيات المنزل، ومن الأدوات الخوصية الصغيرة “المهفة”، وهي عبارة عن مروحة صغيرة تصنع من الخوص على شكل مربع وتنتهي بمقبض، وتصنع منه أيضا السفرة على شكل دائري مزخرفة بألوان جميلة وتستعمل كمفرش لتناول الطعام.

لمشاهدة الصورة ارجو فتح الرابط
https://albiladpress.com/newspaper/4219/642822.html

فيديو.. صناعة السفن في البحرين.. مهنة برع فيها الأجداد وأهملها الأحفاد – سكاي نيوز
https://www.youtube.com/watch?v=BXGPNJYEY8g


فنان بحريني يجمع الخشب المهمل ويحوله إلى قطع أثاث

الخميس 25 مايو 2023

يقوم فنان بحريني بمهمة فريدة من نوعها، تتمثل في جمع الخشب المهمل وتحويله إلى قطع أثاث في ورشته الصغيرة بالمنامة.

ويعمل علي نجيب، البالغ من العمر 37 عاما، على جمع قطع الأخشاب من الشواطئ أو من أماكن إلقاء المخلفات ويحولها إلى قطع أثاث، في عملية إعادة تصنيع لا تخلو من الحرفية والمهارة.

وتأثر نجيب بجده الذي شب عن الطوق وهو يرى في بيته ورشة نجارة صغيرة تعلم فيها هذه الحرفة ليجعلها بعد ذلك مهنته.

وعن ذلك، قال الفنان علي نجيب لـ"سكاي نيوز عربية": "أقوم بأعمال الخشب منذ طفولتي. كانت في منزل جدي ورشة نجارة صغيرة، ولذلك اعتدت القيام ببعض العمل فيها مثل تنظيف الخشب وتنظيف الورشة، ولاحقا طورت مهاراتي بنفسي وثقفت نفسي من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وأصبحت نجارا بدوام كامل حاليا".

وفي وقت فراغه، يهتم نجيب بإعادة تدوير الخشب غير المستخدم وتحويله لأشياء مفيدة مثل حوامل الشموع، وقطع الأثاث، ويتبرع بها أو يبيعها بأسعار بسيطة.

وأضاف نجيب: "في وقت فراغي أحب استخدام مخلفات الخشب وأغصان الشجر الملقاة وإعادة تدويرها لصنع إكسسوارات لطيفة أو هدايا من هذا النوع من الأخشاب".

ويجمع نجيب شغفه بالفن والحفاظ على البيئة، ويرى أن عمله هذا يمنح قطع الخشب المهملة حياة أخرى، بدلا من إلقائها في القمامة.

لمشاهدة الفيديو ارجو فتح الرابط
https://www.skynewsarabia.com/varieties/1623911-%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B4%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%85%D9%84-%D9%88%D9%8A%D8%AD%D9%88%D9%84%D9%87-%D9%82%D8%B7%D8%B9-%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%A7%D8%AB

فيديو.. «آلة العود» صناعة بحرينية.. تنتظر الدعم
https://www.youtube.com/watch?v=xXAljPIm1W0

روابط ذات صلة

صناعات فنية إبداعية بإنتاج الأيادي البحرينية: الجسرة.. مصنع ذاكرة متجددة برؤية حرفية متطورة
https://alwatannews.net/Bahrain/article/922008/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9

مهن وحرف سادت ثم اندثرت في مجتمع البحرين قديما
https://folkculturebh.org/ar/index.php?issue=10&page=article&id=92



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بريطانيا واميركا والإمام المهدي أوجدوا النظام الإسلامي في اي ...
- اميركا والدول الغربية تتستر على جرائم عصابات الملالي
- اوجه الشبه بين عصفورات الطفلة اليمنية.. وعصافير حديقة منزلنا
- الطاغية اردوغان.. ينقل عصابات داعش إلى العراق، سوريا وليبيا
- فوز المتغطرس اردوغان.. من عجائب وغرائب الزمان!؟
- حروب دون كيشوتية.. بين عصابات طالبان والزمرة الخمينية
- مملكة البحرين.. الدكتورة مريم الجلاهمة تنال جائزة نيلسون مان ...
- مافيا تجارة المخدرات.. من الحرس الثوري الى حزب الله والحوثي
- البحرين من الأسس الداعمة لتعزيز الأخوة الإنسانية والتسامح
- من أيقونة الغناء العربي فيروز.. إلى ملكة الإحساس اليسا
- استمرار استفزازات المتغطرس محمد رمضان!؟
- الاعيب واكاذيب اردوغان.. لكل اوقات وزمان
- من أرض دلمون والخلود.. إلى أكبر كهف في العالم!
- تسمية شارع في النمسا باسم ايقونة الحركة النسائية الايرانية
- شهادة على موضوعي -الكاتبة سعاد عزيز.. بوق دعاية لمنظمة مجاهد ...
- محمد جمعة خان.. غارس الفن العدني /‏‏ الحضرمي في الخليج
- سباق الدجال الشيعي والسني على نشر الجهل والخرافات
- محمد رضا شجريان.. (أستاذ الغناء) يفزع النظام الإيراني حيا وم ...
- مملكة البحرين.. بلد التاريخ والحضارة
- اضرابات واحتجاجات الشعب الايراني.. تهز عرش عصابات الملالي


المزيد.....




- شاهد.. ثنائي في فلوريدا يعثران على نمر بري نادر نائم خارج من ...
- ولادة تمساح أبيض نادر ولطيف للغاية في منتزه بأمريكا
- مظاهرة في -كوب 28- تطالب بوقف الحرب في غزة
- رئيس وزراء قطر بمنتدى الدوحة: غزة تشهد -كارثة إنسانية غير مس ...
- مستشار أمريكي يشكك في مدى تحكم زيلينسكي بزمام السلطة في أوكر ...
- مصرع 6 أشخاص على الأقل بإعصار مدمر اجتاح ولاية تينيسي الأمري ...
- عباس يدين -الفيتو- الأمريكي المعارض لوقف إطلاق النار في غزة ...
- مستشار أوكراني سابق: مدينة كييف بدأت بالانهيار بسبب إهمال ال ...
- الولايات المتحدة تريد استفزاز الصين وتوحيد الحلفاء الآسيويين ...
- انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي حسين - البحرين - عراقة المهن والصناعات الفنية.. من انتاج وابداع الأيادي البحرينية