أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - عبدالاحد متي دنحا - الإنفاق العسكري العالمي يصل إلى مستوى قياسي جديد مع ارتفاع الإنفاق الأوروبي















المزيد.....

الإنفاق العسكري العالمي يصل إلى مستوى قياسي جديد مع ارتفاع الإنفاق الأوروبي


عبدالاحد متي دنحا

الحوار المتمدن-العدد: 7630 - 2023 / 6 / 2 - 08:40
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


مترجم من الإنكليزية من معهد سيبري
ارتفع إجمالي الإنفاق العسكري العالمي بنسبة 3.7 في المائة بالقيمة الحقيقية في عام 2022، ليصل إلى مستوى مرتفع جديد قدره 2240 مليار دولار. شهد الإنفاق العسكري في أوروبا أكبر زيادة على أساس سنوي في 30 عامًا على الأقل. شكلت أكبر ثلاثة منفقين في عام 2022 - الولايات المتحدة والصين وروسيا - 56 في المائة من الإجمالي العالمي، وفقًا لبيانات جديدة حول الإنفاق العسكري العالمي نشرها اليوم معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام(سيبري).
أدى غزو أوكرانيا والتوترات في شرق آسيا إلى زيادة الإنفاق
نما الإنفاق العسكري العالمي للعام الثامن على التوالي في عام 2022 إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2240 مليار دولار. إلى حد بعيد، لوحظ أكبر ارتفاع في الإنفاق (+13 في المائة) في أوروبا وكان السبب في ذلك إلى حد كبير هو الإنفاق الروسي والأوكراني. ومع ذلك، أثرت المساعدة العسكرية لأوكرانيا والمخاوف بشأن التهديد المتزايد من روسيا بشدة على قرارات الإنفاق في العديد من الدول الأخرى، كما فعلت التوترات في شرق آسيا.
قال الدكتور نان تيان، باحث أول في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد سيبري: "يعتبر الارتفاع المستمر في الإنفاق العسكري العالمي في السنوات الأخيرة علامة على أننا نعيش في عالم يتزايد فيه انعدام الأمن". "تعمل الدول على تعزيز قوتها العسكرية ردًا على البيئة الأمنية المتدهورة، والتي لا تتوقع تحسنها في المستقبل القريب".
تعود مستويات الإنفاق العسكري في الحرب الباردة إلى أوروبا الوسطى والغربية
بلغ إجمالي الإنفاق العسكري من قبل الدول في وسط وغرب أوروبا 345 مليار دولار في عام 2022. بالقيمة الحقيقية، تجاوز إنفاق هذه الدول لأول مرة ذلك في عام 1989، مع انتهاء الحرب الباردة، وكان أعلى بنسبة 30 في المائة مما كان عليه في عام 2013. عدة دول زادت من إنفاقها العسكري بشكل كبير في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، بينما أعلنت دول أخرى عن خطط لزيادة مستويات الإنفاق على مدى فترات تصل إلى عقد من الزمان.
كان لغزو أوكرانيا تأثير فوري على قرارات الإنفاق العسكري في وسط وغرب أوروبا. وقال الدكتور دييغو لوبيز دا سيلفا، الباحث الأول في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد سيبري، إن هذا يتضمن خططًا متعددة السنوات لزيادة الإنفاق من عدة حكومات. ونتيجة لذلك، يمكننا أن نتوقع بشكل معقول أن يستمر الإنفاق العسكري في أوروبا الوسطى والغربية في الارتفاع في السنوات المقبلة.
وشوهدت بعض أكبر الزيادات في فنلندا (+36 في المائة) وليتوانيا (+27 في المائة) والسويد (+12 في المائة) وبولندا (+11 في المائة).
قال لورنزو سكارازاتو، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد سيبري: "في حين أن الغزو الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022 أثر بالتأكيد على قرارات الإنفاق العسكري في عام 2022، إلا أن المخاوف بشأن العدوان الروسي تتراكم لفترة أطول بكثير". "العديد من دول الكتلة الشرقية السابقة ضاعفت إنفاقها العسكري بأكثر من الضعف منذ 2014، العام الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم".
ترفع روسيا وأوكرانيا الإنفاق العسكري مع احتدام الحرب
نما الإنفاق العسكري الروسي بنحو 9.2 في المائة في عام 2022، إلى حوالي 86.4 مليار دولار. كان هذا يعادل 4.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في عام 2022، ارتفاعًا من 3.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021.
تظهر الأرقام الصادرة عن روسيا في أواخر عام 2022 أن الإنفاق على الدفاع الوطني، وهو أكبر عنصر في الإنفاق العسكري الروسي، كان بالفعل أعلى بنسبة 34 في المائة، بالقيمة الاسمية، من خطط الميزانية الموضوعة في عام 2021.
وقالت الدكتورة لوسي بيرود سودرو، مديرة برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في سيبري: "يشير الاختلاف بين خطط ميزانية روسيا وإنفاقها العسكري الفعلي في عام 2022 إلى أن غزو أوكرانيا كلف روسيا أكثر مما كانت متوقعة".
بلغ الإنفاق العسكري لأوكرانيا 44.0 مليار دولار في عام 2022. وبنسبة 640 في المائة، كانت هذه أعلى زيادة في عام واحد في الإنفاق العسكري لأي بلد تم تسجيله على الإطلاق في بيانات سيبري. نتيجة للزيادة والأضرار المرتبطة بالحرب التي لحقت بالاقتصاد الأوكراني، قفز العبء العسكري (الإنفاق العسكري كحصة من الناتج المحلي الإجمالي) إلى 34 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022، من 3.2 في المائة في عام 2021.
ارتفاع الإنفاق الأمريكي على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم
لا تزال الولايات المتحدة إلى حد بعيد أكبر منفق عسكري في العالم. بلغ الإنفاق العسكري الأمريكي 877 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل 39 في المائة من إجمالي الإنفاق العسكري العالمي وثلاثة أضعاف المبلغ الذي أنفقته الصين، ثاني أكبر منفق في العالم. كانت الزيادة بالقيمة الحقيقية البالغة 0.7 في المائة في إنفاق الولايات المتحدة في عام 2022 ستكون أكبر لو لم تكن لأعلى مستويات التضخم منذ عام 1981.
قال الدكتور نان تيان، باحث أول في معهد سيبري: "الزيادة في الإنفاق العسكري للولايات المتحدة في عام 2022 كان سببها إلى حد كبير المستوى غير المسبوق من المساعدات العسكرية المالية التي قدمتها لأوكرانيا". "بالنظر إلى حجم الإنفاق الأمريكي، حتى زيادة طفيفة في النسبة المئوية لها تأثير كبير على مستوى الإنفاق العسكري العالمي.
بلغ إجمالي المساعدات العسكرية المالية الأمريكية لأوكرانيا 19.9 مليار دولار في عام 2022. على الرغم من أن هذا كان أكبر مبلغ من المساعدات العسكرية التي تقدمها أي دولة إلى مستفيد واحد في أي عام منذ الحرب الباردة، إلا أنها تمثل 2.3 في المائة فقط من إجمالي الإنفاق العسكري الأمريكي. في عام 2022، خصصت الولايات المتحدة 295 مليار دولار للعمليات العسكرية والصيانة، و264 مليار دولار للمشتريات والبحث والتطوير، و167 مليار دولار للأفراد العسكريين.
تقود الصين واليابان الزيادة المستمرة في الإنفاق في آسيا وأوقيانوسيا
بلغ إجمالي الإنفاق العسكري لدول آسيا وأوقيانوسيا 575 مليار دولار. كان هذا أعلى بنسبة 2.7 في المائة مما كان عليه في عام 2021 و45 في المائة عن عام 2013، واستمرار الاتجاه التصاعدي المستمر الذي يعود تاريخه إلى عام 1989 على الأقل.
ظلت الصين ثاني أكبر إنفاق عسكري في العالم، حيث خصصت ما يقدر بنحو 292 مليار دولار في عام 2022. وكان هذا زيادة بنسبة 4.2 في المائة عن عام 2021 وزيادة بنسبة 63 في المائة عن عام 2013. وزاد الإنفاق العسكري للصين لمدة 28 عامًا متتالية.

زاد الإنفاق العسكري الياباني بنسبة 5.9 في المائة بين عامي 2021 و2022، ليصل إلى 46.0 مليار دولار، أو 1.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. كان هذا أعلى مستوى للإنفاق العسكري الياباني منذ عام 1960. وتضع استراتيجية جديدة للأمن القومي نُشرت في عام 2022 خططًا طموحة لزيادة القدرة العسكرية اليابانية على مدار العقد المقبل ردًا على التهديدات المتزايدة من الصين وكوريا الشمالية وروسيا.
قال شياو ليانغ، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد سيبري: "اليابان تمر بتحول عميق في سياستها العسكرية". يبدو أن القيود التي فرضتها اليابان في فترة ما بعد الحرب على إنفاقها العسكري وقدراتها العسكرية آخذة في التراجع.

تطورات بارزة أخرى
تباطأت الزيادة الحقيقية في الإنفاق العسكري العالمي في عام 2022 بسبب آثار التضخم، الذي ارتفع في العديد من البلدان إلى مستويات لم نشهدها منذ عقود. بالقيمة الاسمية (أي بالأسعار الجارية دون تعديل التضخم)، ارتفع الإجمالي العالمي بنسبة 6.5 في المائة.
كان الإنفاق العسكري الهندي البالغ 81.4 مليار دولار رابع أعلى معدل في العالم. كان 6.0 في المائة أكثر مما كان عليه في عام 2021.
في عام 2022، ارتفع الإنفاق العسكري للسعودية، خامس أكبر إنفاق عسكري، بنسبة 16 في المائة ليصل إلى ما يقدر بنحو 75.0 مليار دولار، وهي أول زيادة منذ عام 2018.
انخفض الإنفاق العسكري لنيجيريا بنسبة 38 في المائة إلى 3.1 مليار دولار، بعد زيادة بنسبة 56 في المائة في الإنفاق في عام 2021.
بلغ إجمالي الإنفاق العسكري من قبل أعضاء الناتو 1232 مليار دولار في عام 2022، وهو أعلى بنسبة 0.9 في المائة مما كان عليه في عام 2021.
كان لدى المملكة المتحدة أعلى إنفاق عسكري في أوروبا الوسطى والغربية بقيمة 68.5 مليار دولار، منها 2.5 مليار دولار (3.6 في المائة) كانت مساعدات عسكرية مالية لأوكرانيا.
في عام 2022، انخفض الإنفاق العسكري التركي للعام الثالث على التوالي، ليصل إلى 10.6 مليار دولار - بانخفاض قدره 26 في المائة عن عام 2021.
ارتفع الإنفاق العسكري لإثيوبيا بنسبة 88 في المائة في عام 2022، ليصل إلى 1.0 مليار دولار. وتزامنت الزيادة مع تجدد الهجوم الحكومي على جبهة تحرير شعب تيغراي في شمال البلاد.
مع تحياتي



#عبدالاحد_متي_دنحا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الموت ما بعد الحرب-: تقرير تقديرات ما بعد 11 أيلول / سبتمبر ...
- هل سيؤدي دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا ومحاولة بوتين في الد ...
- صواريخ كروز لن تؤدي إلا إلى إطالة الجمود الدموي لأوكرانيا
- وفقًا للإنفاق العسكري العالمي لسيبري بنسبة 19٪ ما بين ...
- ما هو التواصل اللاعنفي (NVC)؟
- فوضى الحرب المناخية
- من المرجح أن تستأنف المنافسة على الحصص في السودان الغني بالم ...
- الولايات المتحدة تتجاهل الدعوات لإجراء مفاوضات على مسؤوليتها ...
- هل ستتحول أوكرانيا إلى ساحة معركة إشعاعية؟ (القسم الثاني وال ...
- هل ستتحول أوكرانيا إلى ساحة معركة إشعاعية؟ (القسم الأول)
- خطر نشوب حرب نووية على أوكرانيا خطر حقيقي. نحن بحاجة إلى الد ...
- يؤدي انضمام فنلندا إلى الناتو إلى إثارة التوترات الدولية
- نحن بحاجة إلى مساءلة حقيقية لجميع مجرمي الحرب
- بريطانيا تزود أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب
- حرب العراق بعد 20 عاما: نهاية حلم الولايات المتحدة للمحافظين ...
- العراق في عام 2023: تحديات وآفاق السلام والأمن البشري. الجزء ...
- العراق في عام 2023: تحديات وآفاق السلام والأمن البشري. الجزء ...
- العراق في عام 2023: تحديات وآفاق السلام والأمن البشري. الجزء ...
- لماذا لا تزال الولايات المتحدة وبريطانيا تدعيان أن غزو العرا ...
- قبل عشرين عاما في العراق تبين أن تجاهل خبراء الأسلحة المفتشي ...


المزيد.....




- كينيا: إعلان الحداد بعد وفاة قائد الجيش وتسعة من كبار الضباط ...
- حملة شعبية لدعم غزة في زليتن الليبية
- بولندا ترفض تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي -باتريوت-
- إصابة أبو جبل بقطع في الرباط الصليبي
- كيم يعاقب كوريا الجنوبية بأضواء الشوارع والنشيد الوطني
- جريمة قتل بطقوس غريبة تكررت في جميع أنحاء أوروبا لأكثر من 20 ...
- العراق يوقّع مذكرات تفاهم مع شركات أميركية في مجال الكهرباء ...
- اتفاق عراقي إماراتي على إدارة ميناء الفاو بشكل مشترك
- أيمك.. ممر الشرق الأوسط الجديد
- ابتعاد الناخبين الأميركيين عن التصويت.. لماذا؟


المزيد.....

- كراسات شيوعية( الحركة العمالية في مواجهة الحربين العالميتين) ... / عبدالرؤوف بطيخ
- علاقات قوى السلطة في روسيا اليوم / النص الكامل / رشيد غويلب
- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - عبدالاحد متي دنحا - الإنفاق العسكري العالمي يصل إلى مستوى قياسي جديد مع ارتفاع الإنفاق الأوروبي